عقد تنازل عن حقوق الملكية الفكرية

عقد تنازل عن حقوق الملكية الفكرية

عقد تنازل عن حقوق الملكية الفكرية من أهم الصيغ القانونية التعاقدية التي يحتاجها الفرد لإثبات حقه في الملكية الفكرية. سواء كان اختراع أو علامة تجارية وغيرها من الحقوق التي تدخل ضمن نطاق قضايا الملكية الفكرية في السعودية. وعقد التنازل يتم بالاتفاق بين صاحب الملكية لطرف آخر يرغب في امتلاك أي من أنواع الملكية الفكرية في السعودية.

أهم التفاصيل القانونية المتعلقة بعقد تنازل عن الحقوق الخاصة بالملكية الفكرية، والتي يمكنك الاستفسار عنها والتعرف عليها من خلال تواصلك مع محامي قضايا الملكية الفكرية من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في السعودية على الرقم call:00966566600220.

صيغة عقد تنازل عن علامة تجارية

عقد تنازل عن حقوق الملكية الفكرية.

من الممكن التنازل عن الملكية الفردية من خلال الدخول الى الحساب باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة به. ومن ثم النقر على أيقونة السجلات التجارية واختيار السجل التجاري والضغط على أيقونة نقل ملكية سجل تجاري. وأخيراً ملئ تسجيل المعلومات المطلوبة مع ارفاقه بعقد المبايعة مع ذكر الأطراف والتنازل الذي تم، إضافة لرقم السجل التجاري ومن ثم ارسال الطلب.

اختلفت الطرق التي يتم من خلالها نقل الملكية بين الأفراد والشركات إضافة للمؤسسات، ومن الممكن أن تختلف الإجراءات لنقل الحقوق من فرد إلى شركة أو من شركة إلى مؤسسة.

لذا يعتبر تقديم التنازل والتخلي عن موضوع محدد سواء كان خدمة أو ملكية وحتى إن كانت على هيئة مستحقات مالية. لتكون الجهة المتنازلة ملتزمة بأداء إجراءات متنوعة وفقاً لطبيعة التنازل وفئته. وتجدر الإشارة هنا إلى أن الالزام القانوني يقع على طرف واحد وهو الطرف المتنازل. لذا منحه النظام في السعودية حق التخلي عن حقوق الملكية الفكرية العائدة اليه.

كيف اسوي خطاب تنازل؟

يتم ابرام عقد التنازل عن حقوق الملكية الفكرية بين طرفين هما (الأشخاص والشركات). حيث يمثل الطرف الأول ممتلك الحق ويدعى المحول أما الطرف الثاني وهو من سيتحول إليه حق الملكية ويدعى المحول إليه. وبهذا العقد يتم نقل حق الملكية المحول لاختراع أو مؤلف أو علامة تجارية أو أي فكرة محددة إلى المحول إليه.

تابع الفيديو التالي:

وقد تنوعت أشكال عقد التنازل لنذكر منها:

  • التنازل ونقل ملكية العلامة التجارية.
  • التخلي عن ملكية نموذج صناعي.
  • التنازل عن براءة الاختراع أو ملكية فكرية.
  • التنازل عن الملكية لأثر فني.
  • التنازل عن تملك عمل أدبي أو ملكية أثر.
  • نقل ملكية أثر موسيقى.

إضافة للعديد من الحقوق التي يمتلك الفرد فيها حق الملكية الفكرية ولديه الرغبة لنقل هذه الملكية إلى فرد آخر من خلال عقد تنازل عن حقوق الملكية الفكرية.

صيغة عقد تنازل عن علامة تجارية.

عند اتخاذ المالك لقرار التنازل عن علامته التجارية لابد من كتابة عقد قانوني ما ببينه وبين المحال إليه، مع إثبات تصديق العقد من قبل غرفة التجارة السعودية. لتكون صيغة التنازل بالشكل التالي:

بسم الله الرحمن الرحيم.

أنا السيد ……………. اعترف بأني مالك المنشأة التجارية ………… والمالك الفعلي لها برقم المنشأة ……….

أتنازل عن المنشأة التجارية الخاصة بي والكائنة في ……… والتي تملك السجل التجاري برقم ………. للسيد …………….

وقد قرر الطرفان إخلاء المنشأة والتنازل عن العلامة التجارية وإعادتها للجانب الثاني خلال الموعد المحدد.

التنازل عن المحل التجاري مقابل المستحقات المادية المتفق عليها.

الطرف الأول المتنازل ……………

الطرف الثاني المتنازل له ………….

تم تحرير العقد بتاريخ ………. / ……… / ………

وبذلك أصبحت العلامة التجارية مملوكة من قبل …………. منذ التاريخ المسجل.

صيغة عقد تنازل عن مؤسسة تجارية.

بإمكان أصحاب العمل والمؤسسات التجارية إبرام عقد بيع مسجل وتوثيقه في وزارة التجارة ويكون العقد بين طرفين موثقين. في البداية على صاحب المؤسسة تسجيل العمل لدى الحكومة ليتمكن من بيع المنتجات بصورة قانونية. وللتنازل عن المؤسسة التجارية لابد من صياغة عقد تنازل عن المؤسسة التجارية والذي يكون بالشكل التالي:

إلى السيد مدير مكتب السجل التجاري في مدينة …………

تحية طيبة وأما بعد ……….

تم بتاريخ …… /…… /…….. هـ الموافق لـِ …….. / ………. / …….. مـ بيع المؤسسة التجارية التي تحمل الرقم التجاري ……..

بيانات أطراف البيع:

الطرف الأول صاحب المؤسسة التجارية السيد: ………………… رقم البطاقة الشخصية: ……………..

الطرف الثاني المتنازل له السيد: ……………… رقم بطاقته الشخصية: ………………..

قرر السيد …………… التنازل عن مؤسسته التجارية. بما يملكه من حقوق مالية وإدارية للمنشأة لصالح السيد ……………….. وهو الطرف الثاني مقابل مبلغ مالي قدره ………….. ريال سعودي وفقاً لاتفاق الطرفين.

نتمنى من حضرتكم الموافقة على الطلب للبدء بنقل وتسليم الملكية للمؤسسة التجارية إلى مالكها الجديد وإرفاق مستند الموافقة من قبل الغرفة التجارية في ……… لمزاولة النشاط في المنشأة التجارية.

مع جزيل الاحترام والشكر لوقتكم الكريم.

مقدم الخطاب: ………………

التوقيع:

هل يجوز التنازل عن مؤسسة فردية؟

من الممكن التنازل عن الملكية الفردية من خلال الدخول الى الحساب باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة به. ومن ثم النقر على أيقونة السجلات التجارية واختيار السجل التجاري والضغط على أيقونة نقل ملكية سجل تجاري. وأخيراً ملئ تسجيل المعلومات المطلوبة مع ارفاقه بعقد المبايعة مع ذكر الأطراف والتنازل الذي تم، إضافة لرقم السجل التجاري ومن ثم ارسال الطلب.

وبتوفيق من الله نختم مقالنا الذي كان يحمل عنوان:

عقد تنازل عن حقوق الملكية الفكرية و2 من صيغ عقد التنازل 2024.

يسعدنا أن يكون المحتوى قد نال اهتمام متابعينا. نتمنى منكم عدم التردد في طلب أي استفسار او استشارة محامي من خلال تواصلكم على رقم محامي قانوني من شركة محاماة الدوسري  للاستشارات القانونية في السعودية call:00966566600220.

مراجع مقالنا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *