نقل ملكية العلامة التجارية

نقل ملكية العلامة التجارية

نقل ملكية العلامة التجارية إحدى الخدمات الإلكترونية التي تمنحها هيئة الملكية الفكرية في السعودية. والتي بدورها تساعد الأفراد والمؤسسات ممن يرغبون في نقل ملكية علامتهم التجارية لشخص أو مؤسسة أخرى وفق الشروط والطريقة المحددة من قبل الهيئة. إذ أن أمر نقل ملكية العلامة ممكن كما ورد في نظام العلامات التجارية بموجب التقيد باشتراطات وإجراءات محددة فتابعوا مقالنا لنتعرف على ذلك سويةً.

نموذج نقل ملكية علامة تجارية

نقل ملكية العلامة التجارية.

نعم، من الممكن ذلك وفق الشروط المنصوص عليها في القانون المنظم للتعامل بالعلامة التجارية. حيث أعربت المادة التاسعة والعشرون منه على إمكانية نقل تملك العلامة التجارية بأي شكل أو تصرف ولكن باشتراط كون هذا التصرف محرراً من جهة. وألا يكون الهدف من هذا التنازل تضليل المواطنين المستخدمين للعلامة بالنسبة لطبيعتها ومميزاته وغير ذلك. في حين لا يسمح للمرخص له أن يتنازل عن الترخيص التجاري لغيره أو منحه تراخيص من الباطن.

وفقاً لما بينه نظام العلامات التجارية السعودي فإنه يمكن أن تُسمّى علامة تجارية كل ما يكون شكل مميز بما فيها الأسماء والحروف والكلمات والرموز والأرقام والنقوش. وأيضاً الأختام والعناوين والصور والرسوم والتغليفات والاشكال والعناصر التصويرية والألوان، أو خليط مما سبق. بحيث تؤخذ كإشارة فردية لتمييز خدمة أو سلعة عن غيرها من الخدمات والسلع كذلك للإشارة على القيام بخدمة ما أو تنفيذ مراقبة أو فحص للخدمات والسلع.

حيث يجب أن يبادر مؤسس العلامة إلى تسجيلها مباشرة وأن يصبح مالك رسمي لها بعد التحقق من تحقيقه لكامل شروط تسجيل علامة تجارية في السعودية، عبر اتباعه طريقة تسجل العلامة التجارية الصحيحة. وقد شجعت وبسطت وزارة التجارة أمر تسجيل العلامات التجارية نظراً لأهمية حفظها وحمايتها.

ويتمتع مالكها بفترة حماية العلامة التجارية في النظام السعودي كذلك بإمكانه أن يقوم بنقل الملكية أو الحجز عليها ورهنها. وذلك وفق الخطوات المتبعة في بوابة الهيئة السعودية للملكية الفكرية التي تقدم كافة خدمات العلامة التجارية وفق شروط محددة ومنسجمة مع نظام العلامات التجارية السعودي.

أما حول كم مدة ملكية العلامة التجارية المسجلة في السعودية؟

حُددت مدة ملكية العلامة التجارية المسجلة بزمن عشر سنوات مع قبولها التجديد. أي يعطى لمالك العلامة التجارية حق الاستفادة من الشؤون المترتبة على تسجيلها طيلة مدة حمايتها. ويمكن للمالك أن يقدم مطلباً لتحديث تسجيل العلامة وذلك في أثناء السنة الأخيرة من زمن حمايتها ولفترة ستة أشهر تليها. ويتم الأمر بالتقيد بالشروط والتدابير المذكورة ضمن النظام وقائمته التنفيذية. حيث تجدد بغير داع للفحص كما يتم الإشهار عن التجديد وفق القانون ولائحته.

تابع الفيديو.

نموذج نقل ملكية علامة تجارية.

لكي تتم عملية نقل الملكية للعلامة التجارية عليك تحرير نموذج نقل الملكية والذي يعرف قانوناً بأنه العقد المفروض تواجده بين مالك العلامة والفرد المتنازل إليه ويتم توثيق هذا العقد داخل الغرفة التجارية. كما يشتمل على عدد كبير من البنود والمعلومات الهامة. ويشترط أن تكون صحيحة كي تتم الموافقة عليها.

ويمكن الاستعانة بمحامي علامات تجارية من شركة محاماة الدوسري في صياغة نموذج نقل الملكية وفق الصيغة القانونية المعتمدة في ذلك وهو كالتالي:

تم تحرير هذا التنازل في يوم……بتاريخ…… ما بين السيد…… (اسم المتنازل بشكل كامل رباعي) وموضع إقامته….. ذو رقم هوية وطنية…… والسيد….. (الاسم الكامل للمتنازل له) وموضع إقامته….. يحمل بطاقة خاصة ذات رقم……

حيث يصرّح السيد……… مال العلامة التجارية……. المسجلة مسبقاً ضمن……. صاحبة رقم ……………على أنه قد تفاهم واتفق مع السيد…………. بتنازله له عن علامته التجارية سابقة الذكر بطريق البيع. وقد قام السيد المتنازل له

بسداد مبلغ ………….. بمدعاة البيعة التي تم إبرامها بينهما. وبالاستناد إلى ذلك باتت العلامة التجارية…………….. امتلاكاً للسيد………… من بداية تاريخ………….

الطرف الأول……. إمضاؤه………

الطرف الثاني……… إمضاؤه …………

ويتم تقديم النموذج هذا لصالح الوجهات الاختصاصية وفي حال ثبوت صحة البيانات ستتم الموافقة على تحول ملكية العلامة التجارية من جانب إلى جانب آخر أياً كانت سمة هذه الجوانب. أي سواء أكانت أشخاص أو معارض دولية أو مؤسسات.

ومن أبرز ما يمكن إرفاقه مع طلب نقل ملكية علامة تجارية في المملكة التالي:

  • سند توكيل قانوني عندما يقدم الطلب عبر وكيل.
  • وثيقة تسجيل ذات صلاحية سارية.
  • رخصة تجارية بحال المنقول شركة أو مؤسسة.
  • عقد نقل ملكية علامة تجارية مسجل وموثق.

طريقة نقل ملكية علامة تجارية في السعودية.

الآن سنتعرف على الطريقة القانونية المتبعة في نقل ملكية العلامة التجارية وهي كالتالي:

  • الالتحاق بموقع الهيئة السعودية للملكية الفكرية وانتقاء خيار الخدمات والتوجه إلى خدمة العلامات التجارية.
  • الانضمام إلى البوابة الخاصة بالعلامات التجارية.
  • التحول إلى منصة الخدمة عن طريق النفاذ الوطني الموحد أو من خلال البريد الإلكتروني.
  • النقر على الأيقونة ذات العنوان نقل ملكية العلامة التجارية ثم ملء الطلب.
  • تسديد رسوم النقل.
  • الموافقة وإطلاق فاتورة النشر.
  • التوجه إلى طور النشر بعد دفع الرسوم المستأهلة من جهة مقدم الطلب.
  • إتمام النشر.

حيث ننوه أن رسوم المحددة لعملية نقل الملكية للعلامة التجارية هي 1000 ريال سعودي في حين حددت رسوم النشر بقيمة 500 ريال سعودي.

هل يجوز التنازل عن العلامة التجارية؟

نعم، من الممكن ذلك وفق الشروط المنصوص عليها في القانون المنظم للتعامل بالعلامة التجارية. حيث أعربت المادة التاسعة والعشرون منه على إمكانية نقل تملك العلامة التجارية بأي شكل أو تصرف ولكن باشتراط كون هذا التصرف محرراً من جهة. وألا يكون الهدف من هذا التنازل تضليل المواطنين المستخدمين للعلامة بالنسبة لطبيعتها ومميزاته وغير ذلك. في حين لا يسمح للمرخص له أن يتنازل عن الترخيص التجاري لغيره أو منحه تراخيص من الباطن.

وفي ختام مقالنا بعنوان.

طريقة نقل ملكية العلامة التجارية في السعودية بـ 8 خطوات 2024.

تتعدد التعاملات القانونية كالتعرف على طريقة توثيق العلامة التجارية أو الاستعلام عن العلامات التجارية. فضلاً عن دعاوى العلامات التجارية التي يمكن أن تحتاجها في سياق امتلاكك لعلامة تجارية في المملكة كشكوى انتهاك علامة تجارية. وفي أي منها عليك طلب العون من محامي تجاري جدة خبير ومختص بالقضايا التجارية عامة من شركة محاماة واستشارات قانونية الدوسري.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *