الاستعلام عن العلامات التجارية

الاستعلام عن العلامات التجارية

الاستعلام عن العلامات التجارية هو إجراء في السعودية ازدادت أهميته في الوقت الحالي بسبب الانتشار الواسع للعلامات التجارية، التي أصبح لها دور كبير في المجالات الاقتصادية والتجارية باعتبارها أفضل وسيلة لإعلان أي شركة تجارية عن منتجاتها.

وفي مقالنا اليوم سوف نتحدث عن الاستعلام عن العلامات التجارية والعلامة التجارية المسجلة في السعودية وغيرها من مواضيع الهامة. للاستفسار أكثر لا تترددوا في التواصل مع محامي علامات تجارية من شركة محاماة الدوسري. للاستشارات القانونية على الرقم call:00966566600220.

أهمية العلامة التجارية المسجلة في السعودية

الاستعلام عن العلامات التجارية.

شهادة العلامة التجارية المثبتة الملكية واختصارها VMC وهي شهادة رقمية يتم إصدارها لاثبات ملكية الشعار. لابد من أن تكون العلامة التجارية مسجلة قبل الحصول على الشهادة وأيضاً تثبت هذه شهادة أن مؤسستك هي المالك قانوني لشعار علامتك التجارية.

للاستعلام عن العلامة التجارية بالسعودية أتاحت وزارة التجارة والاستثمار بالسعودية إمكانية الاستعلام عن العلامة. وهذا عن طريق موقعها الإلكتروني الرسمي له. من خلال عدة خطوات يجب اتباعها وهي على الشكل التالي:

  1. الدخول على موقع وزارة التجارة الرسمي بالسعودية.
  2. الضغط على قائمة الخدمات الالكترونية.
  3. ثم الضغط على الاستعلام عن العلامة التجارية.
  4. تعبئة كافة البيانات المطلوبة ثم اختيار طريقة البحث التقريبي أو مطابق.
  5. بعد ذلك قم بالضغط على كلمة بحث لكي تتعرف على النتائج الخاصة بالاسم التجاري الذي قمت بالبحث عنه.
  6. وفي النهاية يظهر أمامك على الشاشة قائمة تحتوى العلامات التجارية المسجلة. وايضاً بعض المعلومات والبيانات التفصيلية حولها. وجميع العلامات التجارية المسجلة التي تكون مشابهة إلى علامتك الخاصة بك.

بحال ظهور علامة تجارية مشابهة ومتطابقة لعلامتك التجارية يمكنك تقديم شكوى انتهاك علامة تجارية أو القيام بتعديل العلامة. ليتولى محامي مختص مهمة رفع دعوى استعمال علامة تجارية مسجلة لدى المحكمة التجارية في السعودية. حتى ضمان عدم وجود تشابه بين علامتك وعلامة أخرى ولتصبح علامتك التجارية مميزة وفريدة حتى تتمكن من البدء في تسجيلها.

كيف اعرف ان العلامة التجارية مسجلة؟

يمكن لك أن تتعرف على أن العلامة التجارية مسجلة من خلال الاستعلام عن العلامة التجارية المسجلة وهذا عن طريق موقع وزارة التجارة والاستثمار السعودية. عليك القيام بالدخول إلى الموقع الرسمي الخاص بوزارة التجارة والاستثمار بالسعودية. وفي النهاية تظهر لك العلامة التجارية المسجلة وأي علامة مشابهة لعلامتك.

العلامات التجارية المسجلة في السعودية.

إن العلامة التجارية المسجلة بالسعودية يوجد لها فوائد كثيرة، منها مساعدة العملاء على التعرف على كافة منتجاتك وخدماتك الخاصة بك. لضمان حماية العلامة التجارية في النظام السعودي والتأكد من عدم وجود أي علامة مماثلة لعلامتك. ويجوز لك استخدامها كأداة التسويق وقيمة للمساعدة في نشر وخلق الوعي في العلامة التجارية وتعزيز ولاء العملاء.

وتبرز أهمية العلامة التجارية المسجلة في السعودية من خلال السطور التالية:

  1. العلامة التجارية تجذب انتباه الجمهور وتبرز المنتجات، وعندما تكون العلامة التجارية مسجلة يسمح للمستهلك ليكون أساساً لاتخاذ قرار الشراء. وعند توثيق العلامة التجارية فأنت بصدد بناء علاقة ثقة مع جميع المستهلكين، وهذا ما يمكن للشركة المنتجة من كسب ولاء والعملاء وتعزيز وتقوية سمعة الشركة.
  2. عندما تقوم بتوثيق العلامة تجارية هذا يمنع حدوث لبس لدى المستهلك. والعلامة تجارية تشير إلى مصدر المنتجات وإلى مستوى دائم وثابت من الجودة عن طريق تداول وتبادل المستهلكين تجاربهم بين بعضهم البعض.
  3. كما أنها تساعد في زيادة المبيعات من خلال جذب عدد أكبر من العملاء. وإن الأهمية الأكبر للعلامة تجارية المسجلة تكمن في توفير الحماية القانونية من المنافسين الشرسين الغير شريفة حيث لا يمكن لأي أحد تقليد علامتك التجارية المسجلة الخاصة بك.

يمكنكم التعرف على المزيد من خلال الفيديو التالي:

يمكنك الاستعلام عن تكلفة تسجيل علامة تجارية بالسعودية وطريقة تسجيل علامة تجارية من خلال تقديم طلب العلامة التجارية. أو الاستعانة بأحد المحامين ممن يمتلكون خبرة لكي تتعرف على كيفية اختيار العلامة التجارية الصحيحة وسليمة. ومدة الموافقة على العلامة التجارية.

بعد الانتهاء من إجراءات تسجيل العلامة التجارية سيتم إصدار فاتورة لدراسة هذه العلامة. وبعد دفع الفاتورة سيتم استقبال طلب دراسته وسوف تقوم الهيئة بأخذ قرار من القرارات الذي سوف نذكرهم لكم في السطور التالية وهي:

  1. يقبل الطلب بشرط عمل بعض التعديلات عليه وتقدم الهيئة لك مدة ٩٠ يوماً كحد أقصى للقيام بالتعديلات المطلوبة منك. وفي حال لم تقوم في تقديم هذه التعديلات المطلوبة خلال المدة المحددة وهي ٩٠ يوم سوف يتحول الطلب إلى المتنازل عنه.
  2. وعند رفض الطلب مع إعطاء بعض التعديلات المقترحة لك سوف يتم النظر في الطلب مرة أخرى من جديد. والهيئة تقدم لك مدة لا تتجاوز ١٠ أيام لكي تقوم بالتعديلات المقترحة لك ومن ثم تقديمها.
  3. وهناك حالتين للرفض النهائي وهي إذا لم تقم بالتعديل خلال مهلة ١٠ أيام. أو إذا قام العميل بالتعديل ولكن لم يستوفي الشروط النظامية المطلوبة منه.

عند الموافقة على العلامة التجارية سوف يتم إصدار فاتورة النشر وبعد ذلك الانتقال إلى مرحلة نشر وذلك بعد دفع الرسوم المستحقة من قبل مقدم الطلب. وسوف يتم نشر العلامة إلكترونياً في مدة ٦٠ يوماًً كحد أقصى.

وبعد الانتهاء من مرحلة النشر من غير اعتراض مقدم سوف يتعين على العميل دفع فاتورة نهائية خلال مدة ٣٠ يوم من وقت إصدارها وبعد ذلك طباعة شهادة عن طريق النظام.

ما هي شهادة العلامة التجارية؟

شهادة العلامة التجارية المثبتة الملكية واختصارها VMC وهي شهادة رقمية يتم إصدارها لاثبات ملكية الشعار. لابد من أن تكون العلامة التجارية مسجلة قبل الحصول على الشهادة وأيضاً تثبت هذه شهادة أن مؤسستك هي المالك قانوني لشعار علامتك التجارية.

وفي نهاية مقالنا الذي كان بعنوان.

طريقة الاستعلام عن العلامات التجارية المسجلة بالسعودية 2023.

يسعدنا أن نكون قد قدمنا لكم معلومات مفيدة حول الاستعلام عن العلامات التجارية. وبإمكانكم الاستفسار عن أي معلومة تتعلق بأنواع العلامات التجارية في السعودية عن طريق التواصل مع محامي متخصص في القضايا التجارية من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية بالسعودية على الرقم call:00966566600220.

مراجع مقالنا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *