طريقة توثيق العلامة التجارية

طريقة توثيق العلامة التجارية

طريقة توثيق العلامة التجارية في السعودية موضوع مقالنا، حيث أن العلامة التجارية في السعودية لها دور مهم وكبير في المجال التجاري والاقتصادي للمملكة فهي وسيلة إعلانية للشركات التجارية.

وسوف نتحدث في مقالنا عن طريقة توثيق علامة تجارية و كيفية توثيق العلامة التجارية وغيرها من المواضيع المهمة فتابع معنا. للاستفسار والاستعلام يمكنكم التواصل مع محامي علامات تجارية من شركة محاماة الدوسري في السعودية على الرقم call:00966566600220.

كيفية توثيق العلامة التجارية

طريقة توثيق العلامة التجارية.

إن العلامة التجارية تُشكل علاقة ثقة مع كافة المستهلكين. والعلامة التجارية هي حجر الأساس لبناء الشركة وسمعتها. كما أنها تساعد العملاء على التعرف على السلع والمنتجات الخاصة بك. وعند قيامك بتسجيل العلامة التجارية تمنع الآخرين من استخدام نفس العلامة التجارية أو علامة تجارية مشابهة لعلامتك.

لكي تقوم بتوثيق العلامة التجارية أو الاطلاع على طريقة تسجيل العلامة التجارية. يجب عليك القيام ببعض الخطوات لتسجيل العلامة التجارية الكترونياً، عن طريق موقع الهيئة السعودية للملكية الفكرية. وتكون طريقة تسجيل أو توثيق العلامة على الشكل التالي:

  1. يجب الدخول إلى الموقع الإلكتروني للهيئة ثم النقر على (خدمات).
  2. بعد ذلك الضغط على خدمات العلامة التجارية.
  3. وبعد ذلك الدخول إلى البوابة الخاصة بالعلامة التجارية.
  4. ثم تنتقل إلى منصة النفاذ الوطني الموحد أو البريد الإلكتروني.
  5. بعد ذلك تقدم طلب تسجيل العلامة التجارية بالسعودية جديدة كمالك أو صاحب شأن ما أو صاحب شركة.

وبهذه الصورة نكون قد وضحنا لكم طريقة توثيق العلامة التجارية. يمكنكم الاستعلام عن العلامات التجارية من خلال محامي تجاري جدة. وسوف نذكر لك في السطور القادمة كيفية توثيق العلامة التجارية.

كيف اوثق العلامة التجارية؟

لكي تقوم بتوثيق العلامة التجارية القائمة بالفعل يتعين عليك أن تقوم بالعديد من الخطوات لإتمام تسجيل العلامة التجارية الكترونياً وهذه العملية تكون عن طريق موقع الهيئة الملكية الفكرية في السعودية.

كيفية توثيق العلامة التجارية.

عند قيامك بتسجيل العلامة التجارية فأنت في هذه الحالة تعمل على توثيق العلامة التجارية. وسوف نشرح لك كيفية توثيق العلامة التجارية والتي تكون على شكل خطوات تقوم بها كالتالي:

  1. عند التأكد من استيفاء كامل شروط تسجيل العلامة التجارية يقوم صاحب الطلب أو الوكيل الذي ينوب عنه في تقديم طلب بموقع الهيئة السعودية للملكية الفكرية.
  2. ثم الدخول إلى موقع الهيئة الملكية الفكرية في حال كنت صاحب شركة أو فرداً فسجل الدخول عبر النفاذ الوطني وقم في اتباع الخطوات التالية:
    • اختيار خدمة العلامة التجارية / طلب تسجيل علامة جديدة. بعد ذلك تقوم في تعبئة البيانات الطلب.
    • وهذا الأمر يتطلب دفع فاتورة دراسة طلب العلامة. وعند دفع الفاتورة يتم العمل على دراسة طلب.
    • وبعد الانتهاء من دراسة الطلب تقوم الهيئة بتقديم الرد. إما في الموافقة لكن بشرط التعديل وإن مهلة التعديل لا تتجاوز ٩٠ يوم. وبحالة عدم تعديل الطلب يصبح الطلب (متنازل عنه).
    • من الممكن أن ترد الهيئة بعد الموافقة على الطلب، ولكن تمنح فرصة لتعديل الطلب مدة ١٠ أيام فقط.
    • وقد يتم الرفض بشكل نهائي في حال لم تقم بتعديل طلب خلال مدة ١٠ أيام. وأيضاً يرفض الطلب النهائي بحال عدم استيفاء كافة الشروط النظامية المطلوبة.
    • وإذا تمت الموفقة على طلبك وقبول العلامة التجارية يتم اصدار فاتورة نشر وهذا بعد سدادها. ويتم الانتقال لمرحلة ما بعد نشر وتكون لمدة لا تتجاوز ٦٠ يوماً.
    • بحال عدم تقديم أي اعتراض على علامتك بعد الانتهاء من مرحلة النشر. سوف يتم إصدار فاتورة نهائية ويجب دفعها خلال ٣٠ يوم.

يمكنكم التعرف على المزيد من خلال الفيديو التالي:

سعر توثيق العلامة التجارية.

إن العلامة التجارية فرضت على أصحاب العمل والتجار لأنها تعتبر من أهم وسائل ترويج المنتجات والسلع. فهي تشمل ما هو مسجل وغير مسجل ويحق لأي شركة اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاه أي علامة تجارية غير مسجلة.

وسعر توثيق العلامة التجارية كالتالي:

  1. إن رسوم دراسة العلامة التجارية هي مبلغ ١٠٠٠ريال سعودي.
  2. وبعد ذلك يتم دفع رسم وقدره ١٥٠٠ريال وهذا تكلفة نشر علامة تجارية ويضاف عليها ٣٠٠٠ ريال للأشخاص الذين يمتلكون جنسية غير سعودية و ٥ بالمية من القيمة المضافة.
  3. وفي نهاية الامر يتم سداد مبلغ قيمته ٥٠٠٠ ريال في مدة لا تتجاوز ١٠ أيام كحد اقصى.

وهذا هو سعر توثيق العلامة التجارية. يمكنك التعرف على أنواع العلامات التجارية في السعودية من خلال محامي قضايا تجارية جدة. وسوف نتحدث في السطور القادمة على الشروط التي يجب توافرها في اسم العلامة التجارية فتابع معنا.

الشروط التي يجب توافرها في اسم العلامة التجارية.

إن شروط العلامة التجارية تشير في السعودية لمتطلبات يجب توافرها لكي تحصل على حقوق الملكية الفكرية إلى علامتك التجارية. والشروط هي كالتالي:

  1. لابد من أن تكون العلامة التجارية قانونية ولا تخالف القانون والتشريعات المعمول بها بالسعودية.
  2. يجب على علامتك التجارية أن تكون مميزة عن غيرها ولا تشابه أي علامة تجارية أخرى موجودة في سوق.
  3. يجب أن تكون علامتك التجارية واضحة وقابلة التمييز بصرياً. لكي يستطيع الجمهور تمييزها بكل سهولة.
  4. تسجل علامتك تجارية بالهيئة العامة للملكية الفكرية في سعودية ولكي تتضمن حصولك على حقوق ملكية فكرية محمية.
  5. لابد من استخدام علامتك تجارية بالأنشطة التجارية خاصة بك بشكل مستمر وفعال.

عند قيامك باتباع شروط العلامة التجارية، سوف تتمكن من الحصول على علامة تجارية قانونية وضمان حماية العلامة التجارية في النظام السعودي.

ما الفائدة من العلامة التجارية؟

إن العلامة التجارية تُشكل علاقة ثقة مع كافة المستهلكين. والعلامة التجارية هي حجر الأساس لبناء الشركة وسمعتها. كما أنها تساعد العملاء على التعرف على السلع والمنتجات الخاصة بك. وعند قيامك بتسجيل العلامة التجارية تمنع الآخرين من استخدام نفس العلامة التجارية أو علامة تجارية مشابهة لعلامتك.

وإلى هناك نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا بعنوان.

طريقة توثيق العلامة التجارية بـ 5 خطوات في السعودية 2024.

ونحن نأمل بأنكم استفدتم مما قدمنا لكم من معلومات وتفاصيل حول طريقة توثيق العلامة التجارية. وإذا كان لديك أي استفسار ما عليك سوى التواصل مع رقم محامي تجاري من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في السعودية على الرقم call:00966566600220.

مراجع مقالنا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *