اختصاص لجنة المنازعات المصرفية

اختصاص لجنة المنازعات المصرفية

اختصاص لجنة المنازعات المصرفية حدد بالمرسوم الملكي تاريخ 1433هـ القاضي بإحداث اللجنة، كما حدد عدد أعضائها وغيرها من التفاصيل. ومنحت بموجب ذلك المرسوم لجنة المنازعات المصرفية صلاحيات واسعة لتقوم بمهامها المتمثلة بحل الخلافات والنزاعات المصرفية.

تابع قراءة مقالتنا لتتعرف على اختصاص لجنة المنازعات المصرفية في السعودية وعلى نظامها ومهامها وصلاحياتها وطرق التواصل معها.

اختصاص لجنة المنازعات التمويلية

اختصاص لجنة المنازعات المصرفية.

إن رقم التواصل مع لجنة الفصل في المنازعات المصرفية والتمويلية هو 009668006120000 ورقم الفاكس هو 0114769247. ويمكنك الاتصال من خلاله لمعرفة مصير الدعوى المقدمة، حيث تختص لجنة الفصل في المنازعات المصرفية والتمويلية في حل النزاعات التمويلية، والناتجة عن تطبيق أحكام نظام مراقبة شركات التمويل، وكذلك أحكام نظام الايجار التمويلي، والقواعد والتعليمات المتعلقة بهما.

تحدث العديد من المنازعات والخلافات بين البنوك والمصارف وعملائها وبين بعضها البعض. وفي ظل تطور القطاع المصرفي في السعودية فقد حرص المشرع السعودي على إيجاد الحلول المناسبة للخلافات والنزاعات المصرفية.

وتم إنشاء لجنة المنازعات المصرفية في السعودية واللجنة الاستئنافية للمنازعات المصرفية. وتختص تلك اللجنتان بالفصل في قضايا البنوك. وكان الهدف منهما حل الخلافات والنزاعات التي تحدث نتيجة زيادة الأنشطة الاقتصادية والقضايا المصرفية في المملكة. ومن أهم اختصاصاتها:

  • تختص لجنة المنازعات المصرفية في النظر بطلبات الصلح التي يتقدم بها عملاء الجهات المالية المرخصة كالمصارف والبنوك. وذلك وفق أحكام نظام مراقبة البنوك ونظام مراقبة شركات التمويل، من جميع أنحاء المملكة، ويجب تحقق ثلاثة شروط:
    • أن تكون تلك الجهة المالية (المصرف أو البنك) طرف الخصومة عضو في مركز لجان المنازعات المصرفية.
    • ألا تكون قيمة المطالبة المالية المقدمة من قبل طالب الصلح أكثر من 100000 ريال.
    • ألا يتجاوز التاريخ المحدد لاستحقاق المبلغ المطالب به خمس سنوات.
  • كما تختص لجنة المنازعات المصرفية في النظر بالنزاعات مهما وصلت قيمتها شرط اتفاق كافة الأطراف على تولي اللجنة النظر فيها.
  • وأيضاً يندرج ضمن اختصاصات مركز اللجنة الفصل في الدعاوى التي تتم احالتها عن طريق اللجان القضائية مثل لجنة المنازعات المصرفية ولجنة الفصل في المخالفات والمنازعات.

بإمكانك طلب الاستشارة القانونية في قضايا لجنة المنازعات المصرفية من محامي متخصص في القضايا التجارية شاطر من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. وهو أفضل محامي تجاري جدة ومن المحامين المعتمدين وزارة العدل خبير في لجان الفصل في المنازعات المصرفية والتمويلية.

كيف استعلام عن شكوى لجنة تسوية المنازعات التمويلية؟

بإمكانك الاستعلام عن شكوى لجنة تسوية المنازعات التمويلية عن طريق الدخول إلى موقع لجنة المنازعات التمويلية الإلكتروني. وبعد تسجيل الدخول تختار الخدمات الإلكترونية ثم الضغط على صحيفة الدعوى والانتقال إلى بوابة متابعة الدعوى. ثم تقوم بإدخال رقم الهوية الوطنية ورقم الهاتف وكتابة رمز التحقق المرئي وبعد ذلك الضغط على عرض. فتظهر أمامك كافة المعلومات والتفاصيل التي تحتاجها عن الشكوى المقدمة.

نظام لجنة المنازعات المصرفية.

نص البند الثاني من المرسوم الملكي المتعلق بتأسيس لجنة المنازعات المصرفية على عدد الأعضاء المكون لها ومدة تعيينهم. حيث تؤلف اللجنة من ثلاثة أعضاء بالإضافة لعضو احتياطي وذلك لمدة أربع سنوات قابلة للتجديد.

أما البند الثالث فقد أكد أن قرارات لجنة المنازعات المصرفية تصدر بأغلبية أصوات أعضائها وهي قرارات قابلة للطعن. حيث يمكن الطعن في تلك القرارات أمام اللجنة الاستئنافية وذلك خلال مدة ثلاثين يوماً من تاريخ تسلم القرار.

وللجنة المنازعات المصرفية كامل الصلاحيات للفصل في الخلافات والنزاعات التي تحدث بين البنوك والمصارف وعملائها. وفي سبيل تحقيق ذلك يمكنها الاستعانة بالاتفاقيات المبرمة بين الأطراف المتنازعة، والمستندات المؤيدة للدعوى، وأن تستعين بالخبرات الفنية.

وللجنة المنازعات المصرفية الحق في إصدار قرارات الحجز على حسابات المدين المصرفية والاستثمارية وكامل مستحقاته أمام الجهات الحكومية. ومنعه من التعامل مع البنوك والجهات الحكومية، ومنعه من السفر، وذلك بهدف إلزامه بتنفيذ القرارات القطعية التي تم إصدارها.

يمكنك الاستعانة بمحامي لجنة المنازعات المصرفية ممتاز من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لإعداد لائحة دعوى لجنة المنازعات المصرفية. أو للقيام بالإجراءات القانونية لإلغاء دعوى مقدمة الى لجنة المنازعات والمخالفات المصرفية في السعودية.

أحكام لجنة المنازعات التمويلية.

منح المشرع السعودي لجنة المنازعات التمويلية كامل الصلاحيات اللازمة لتقوم بالفصل في الخلافات والمنازعات التي تتعلق بقضايا التمويل. ولها الحق في النظر بالاتفاقيات المبرمة بين الأطراف المتنازعة، ولديها السلطة لإلزام المدين بتنفيذ قراراتها القطعية.

وللجنة المنازعات التمويلية صلاحيات الفصل في كل القضايا التي تدخل في اختصاصها، واتخاذ كل الإجراءات اللازمة في سبيل ذلك. مثل استدعاء الشهود والحصول على الوثائق والمستندات والأدلة، ومن صلاحياتها إيقاع العقوبات بحق المخالفين.

وحسب أحكام هذه اللجنة فإن من اختصاص لجنة المنازعات التمويلية يشمل الأمور التالية:

  • الفصل في الخلافات والنزاعات التي تنشأ من تطبيق أحكام نظام مراقبة شركات التمويل، أو الأحكام المتعلقة بنظام الإيجار التمويلي. واللائحتين التنفيذيتين لكلا النظامين وتعليماتهما والقواعد المتعلقة بهما.
  • حل الخلافات والنزاعات الناشئة عن عقود التمويل العقاري وذلك بين الممولين العقاريين والمستفيدين من التمويل.
  • الفصل في كامل التظلمات التي يقدمها المتضررون من القرارات الصادرة عن مؤسسة النقد العربي السعودي. التي لها علاقة بنظام التمويل العقاري، ونظام مراقبة شركات التمويل، ونظام الإيجار التمويلي.

ومن الجدير بالذكر أنه لا يدخل ضمن اختصاصات لجنة المنازعات التمويلية ما يلي:

  • الفصل في الخلافات والنزاعات التمويلية في حال كان موضوع الخلاف أو النزاع حقاً عينياً على عقار.
  • الفصل في مخالفات ونزاعات الأوراق المالية الناتجة عن نشاط التمويل.

وتقدم الاعتراضات والطعون على القرارات الصادرة عن لجنة المنازعات التمويلية إلى الجنة الاستئنافية لتنظر فيها. وتطبق اللجنتان نظام الإجراءات الجزائية وكذلك نظام المرافعات الشرعية وفق حالة النزاع بما لا يتعارض مع صلاحيتها واختصاصها.

ننصحك بمشاهدة هذا الفيديو:

ما هو رقم لجنة الفصل في المنازعات المصرفية والتمويلية؟

إن رقم التواصل مع لجنة الفصل في المنازعات المصرفية والتمويلية هو 009668006120000 ورقم الفاكس هو 0114769247. ويمكنك الاتصال من خلاله لمعرفة مصير الدعوى المقدمة، حيث تختص لجنة الفصل في المنازعات المصرفية والتمويلية في حل النزاعات التمويلية، والناتجة عن تطبيق أحكام نظام مراقبة شركات التمويل، وكذلك أحكام نظام الايجار التمويلي، والقواعد والتعليمات المتعلقة بهما.

وبهذا نكون قد وصلنا لنهاية مقالتنا.

تعرف على 3 من اختصاص لجنة المنازعات المصرفية ونظامها أحكامها.

وقد قدمنا فيها شرحاً تفصيلياً عن اختصاص لجنة المنازعات المصرفية ومهامها وصلاحياتها ونظامها وعلى أحكام لجنة المنازعات التمويلية. وبإمكانك معرفة معلومات أكثر بالاتصال بشركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية على الرقم: call:00966566600220. ويمكنك الحصول على استشارة قانونية فورية من خلال النقر على أيقونة الواتس اب.

المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *