لائحة دعوى لجنة المنازعات المصرفية

لائحة دعوى لجنة المنازعات المصرفية

في سياق المعاملات المصرفية، قد يواجه الأفراد والشركات خلافات مع المؤسسات المالية أو البنوك والتي قد تسبب خسائر. ومن هنا تأتي أهمية لائحة دعوى لجنة المنازعات المصرفية لحل هذه الخلافات بطريقة عادلة وقانونية.

تعتبر اللجنة هي الهيئة المختصة التي تقوم بمعالجة النزاعات التي تنشأ في علاقة العملاء مع المصارف، وتلعب دوراً حاسماً في توفير الحماية القانونية وتحقيق التسويات العادلة والمستدامة.

في هذه المقالة التعريفية سوف نقدم شرحاً عن كيفية تقديم شكوى مصرفية من خلال لجنة المنازعات، كما سنقدم لك نموذج عن لائحة دعوى لجنة المنازعات المصرفية، ونعدد أبرز اختصاصات اللجان ومختلف قضايا لجنة المنازعات المصرفية.

اختصاص لجنة المنازعات المصرفية

نموذج لائحة دعوى لجنة المنازعات المصرفية.

هي هيئة قضائية تأسست بموجب الأمر الملكي رقم (۳۷٤٤۱) عام ۱٤۳۳هـ، وتم تعيينها لحل النزاعات المصرفية وإصدار الأحكام فيها وفقاً للأغلبية. بموجب هذا النظام، يحق للأطراف المتضررة من النزاعات المصرفية اللجوء إلى هذه اللجنة للفصل في النزاعات بطريقة سريعة وفعالة.

أول خطوة فعلية لإثبات الحقوق والمطالبات المالية في قضايا المنازعات المصرفية، هو تقديم لائحة دعوى. ويتطلب ذلك الاهتمام بصياغة دعوى قوية ومدعومة بالأسس القانونية الصحيحة، وتجنب الأخطاء والحشو الزائد.

لذا، ينصح بالتعاون مع محامي جده شاطر من شركة الدوسري وهو محامي لجنة المنازعات المصرفية لتعبئة نموذج صحيفة الدعوى. أو إلغاء دعوى مقدمة الى لجنة المنازعات والمخالفات المصرفية،حيث يتمتع محامي قضايا شيكات بالخبرة الكافية لإعداد صحيفة دعوى أو صيغة دعوى مطالبة بمبلغ مالي السعودية. مستنداً إلى الأسس القانونية الصحيحة.

الآن اليك نموذج صحيفة دعوى pdf، ونحيطك علماً أن النموذج التالي لا يعبأ بل هو لشرح خطوات تقديم صحيفة دعوى:

بعد بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله

سعادة أمين عام لجان الفصل في المخالفات والمنازعات التمويلية تفضلوا بقبول فائق احترامنا:

           نوع المدعي: ………..  (فرد، جهة حكومية، مؤسسة، شركة،

                                             جمعية خيرية، هيئة)

 المدعي / المدعون: ……..…..……. (الاسم الرباعي)

 نوع الهوية: ………..…..………. (رقمها)

بيانات المدعى عليه / عليهم: …………………………..

أما في حال كان المدعي (وكيلاً):

وكيل المدعي: ………………………(الاسم الرباعي)

 نوع الهوية: ……………………………….. (رقمها)

 رقم الوكالة وتاريخها: ………… (ترخيص المحاماة – إن وجد- الوقائع)

الآن نقوم هنا بذكر وقائع الدعوى التي تريد رفعها وبشكل مختصر:

…………………………………………………..

 تاريخ تقديم الدعوى: ……………. رقم الجوال: ……………….

صندوق البريد: …………………. رقم آخر: ………………..

الرمز البريدي: ………..…. البريد الإلكتروني: ……………..

المدينة: ………….. توقيع المدعي أو الوكيل: …………………….

كيف اقدم شكوى في لجنة المنازعات المصرفية.

لكي تتمكن من تقديم رفع دعوى لجنة المنازعات المصرفية بشكل فعال، يجب عليك توكيل محامي. أو اتباع عدة خطوات محددة وهي:

  • إعداد بيان الدعوى بصورة مطبوعة وليس بخط اليد، كما يجب أن يتم كتابته بخط وحجم معينين لتسهيل القراءة والفهم.
  • يتعين عليك توضيح شكواك بشكل واضح وموجز وتحديد الطلبات التي ترغب في تحقيقها بشكل محدد ودقيق.
  • في حال كان المدعي فرداً، يجب إرفاق صورة هوية وصورة عن السجل التجاري وصورة للعقد مع الشركة في حال كان المدعي هو شركة.
  • عند حضور الوكيل، يجب إرفاق صورة هوية الوكيل ونسخة سارية من الوكالة.
  • إحضار نسخة من صك حصر الإرث في حال كانت المنازعة متعلقة بإجراءات استلام الميراث من البنك السعودية ويرغب الورثة في الحصول عليها.
  • إرفاق نسخة من المستندات والكشوف أو العقود التي تدعم الاتفاقيات المتعلقة بالشكوى، أو التي توضح كيفية إجراء الحسابات المتعلقة بالمنازعة.
  • تقديم الشكوى إلى أمين عام لجنة منازعات البنوك ليتم تقييدها برقم نظامي.
  • يتم إخطار الطرف الآخر بوجود دعوى موجهة ضده، ويتم منحه مهلة لا تتجاوز ثمانية أيام لإرسال رد على الشكوى. ويتم تكرار نفس الإجراء في حال رد المدعى عليه.
  • بعد ذلك يتم تحديد موعد الدعوى لحضور الأطراف.
  • إذا لم تستطع الحضور، يجب التواصل عاجلاً مع أمانة اللجان عن طريق الفاكس أو البريد الإلكتروني وتقديم العذر المناسب.
  • قرارات لجنة المنازعات والمخالفات المالية نهائية، ولا يمكن الاعتراض على الحكم. ولكن يمكن الطعن فيها خلال 30 يوماً من تاريخ الاستلام أو التاريخ المتوقع لوصولها.

ما هي مدة سماع الدعوى المصرفية وهل هناك أي استثناءات؟؟

إن مدة تقادم الدعوى هي خمس سنوات من تاريخ تبلغ الأطراف بالواقعة محل النزاع استحقاق المبلغ المتنازع عليه. كما يحدد نظام الأوراق التجارية رجوع حامل الشيكات على المسحوب عليه والساحب والمظهر بمدة ستة أشهر من يوم قيام الملتزم بالوفاء أو من يوم إقامة الدعوى عليه.

بالنسبة للاستثناءات، تشمل فقط الحالات التي يعترف فيها الشخص المدعى عليه بحق المطالبة، أو عندما يقدم المدعي أسباب مقنعة لتأخره في تقديم المطالبة في الوقت المحدد.

اختصاص لجنة المنازعات المصرفية.

بدايةً لنوضح ما هي لجنة تسوية المنازعات المصرفية؟

هي هيئة قضائية تأسست بموجب الأمر الملكي رقم (۳۷٤٤۱) عام ۱٤۳۳هـ، وتم تعيينها لحل النزاعات المصرفية وإصدار الأحكام فيها وفقاً للأغلبية. بموجب هذا النظام، يحق للأطراف المتضررة من النزاعات المصرفية اللجوء إلى هذه اللجنة للفصل في النزاعات بطريقة سريعة وفعالة.

وبعد صدور الأحكام، يحق للأطراف المستأنفة الطعن فيها أمام اللجنة الاستئنافية للمخالفات والمنازعات المصرفية خلال المهلة القانونية المحددة.

يجب الإشارة إلى الخلط الشائع بين لجنة المنازعات المصرفية ولجنة المنازعات التمويلية. إذ تختص كل لجنة بنوع معين من العقود. فبينما تتولى لجنة المنازعات المصرفية النظر في بعض العقود المصرفية، تتولى لجنة المنازعات التمويلية إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية لعقود:

لذلك، ينبغي الانتباه إلى هذا الاختلاف في الاختصاصات عند تقديم لائحة دعوى لجنة المنازعات المصرفية.

تتمثل اختصاص لجنة المنازعات المصرفية في:

  1. حل النزاعات بين العملاء والمصارف، وذلك عن طريق إيجاد تسويات قانونية تتوافق مع الاتفاقيات المبرمة بينهما.
  2. النظر في جميع النزاعات المصرفية سواء كانت الأصلية أو التبعية.
  3. الحجز على الحسابات المصرفية أو الاستثمارية، ومنع المدين من التعاملات مع الجهات الحكومية والبنوك، وإصدار قرارات منع السفر.
  4. تتمتع لجنة المنازعات المصرفية بصلاحية الحصول على جميع الوثائق والمستندات المتعلقة بالقضية المنظورة أمامها. ولها الحق في الاستعانة بكافة وسائل الإثبات، بما في ذلك الخبرة الفنية والخبرة المحاسبية. لحل الخلافات المالية بين المصارف وعملائها.
  5. كما يمكنها اتخاذ قرارات بالنفاذ المعجل حسب الحاجة، ويجب على جميع الجهات المعنية الالتزام بتنفيذ تلك القرارات دون تأخير.
  6. قرارات اللجنة الصادرة قابلة للاستئناف أمام لجان الاستئناف المصرفية المختصة، وتكون القرارات النهائية بعد الاستئناف لا تقبل المراجعة.

في ختام مقالنا حول.

لائحة دعوى لجنة المنازعات المصرفية السعودية ورفع الدعوى 2023.

يمكن القول بأن لجنة المنازعات المصرفية تعد أحد الآليات الهامة التي تساهم في حماية حقوق المستهلكين والعملاء في القطاع المصرفي.

محامي ممتاز في جدة من شركة محاماة الدوسري القانوني المتخصص جاهز لتقديم الدعم اللازم للعملاء في حال واجهوا أي نزاعات في نظام الشيكات بدون رصيد الجديد 1442. يمكنكم التواصل معنا على مدار الأسبوع للحصول على استشارة قانونية فورية ودقيقة. شكرا لكم على قراءة المقال.

المراجع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *