اجراءات رفع دعوى تشهير

اجراءات رفع دعوى تشهير

لأننا نسعى في كل مقال إلى نشر التوعية في أحد الجوانب القانونية سيتناول مقالنا اليوم اجراءات رفع دعوى تشهير. وذلك مع انتشار التشهير مؤخراً نتيجة التوسع الكبير بالتقنيات والأساليب الخاطئة باستثمارها عبر القرصنة الخاصة بالإنترنت واختراقات الحسابات فيه جعل هذه الظاهرة تتفاقم وتصبح أكثر انتشاراً. حيث سنت المملكة العربية السعودية قوانين خاصة وفرضت عقوبات خاصة بالتشهير لتقييد هذه الأفعال والحد منها. وذلك من خلال إنشاء مؤسسات حكومية خاصة بدراسة ومتابعة الجرائم الإلكترونية المتنوعة لإدانة القائمين بها ومحاكمتهم.

لائحة دعوى تشهير

اجراءات رفع دعوى تشهير.

ازدادت قضايا التشهير مؤخراُ نظراً للتطور التكنولوجي السريع في مختلف المجالات وخاصةً تطور وسائل التواصل الاجتماعي ومنصات الأخبار الالكترونية وغيرها، لذلك أصبح أي شخص معرض للتشهير وتشويه السمعة من خلالها.

وفي حال التعرض لأي قضية تشهير أو إساءة أو سخرية تسبب لك الأذية بسبب عمل ما تقوم به، وذلك من خلال وسائل التواصل الاجتماعي أو غيرها، فإنه من حقك أن تتوجه إلى القضاء ورفع دعوى قضائية من أجل محاسبة الفاعلين وفرض العقوبات القانونية التي حددها النظام لذلك.

وفي حال كنت ترغب في معرفة اجراءات رفع دعوى تشهير فيه كالتالي:

  1. في البداية من الأفضل استشارة محامي جنائي لديه خبرة في قضايا القذف والتشهير، من أجل أن تستعين به لتقديم الشكوى إلى مركز الشرطة القريب على مكان سكنك.
  2. كما يجب عليك أن تُحضر الشهود على الحادثة بالإضافة إلى البراهين التي توثق تلك الإساءة لإثبات القضية.
  3. بعد ذلك يتم تحويل الشكوة بعد جمع الأدلة إلى هيئة التحقيق والادعاء العام ويمكن أن يتم الاستعانة بلجان الاستئناف ومعالجة القضية حسب القواعد والأنظمة الخاصة المتعلقة بالنشر والمطبوعات.
  4. عندما يتم جمع الأدلة والبراهين وإثبات القضية يتم إحالة القضية إلى المحكمة التي تقوم بالتحقق من الأدلة وسماع أقوال المتهمين والشهود لإصدار الحكم في القضية.
  5. يقوم القاضي بفرض العقوبات القانونية التي فرضها النظام على الجاني وذلك حسب ظروف ووقائع الدعوى.

ويمكنك تنفيذ اجراءات رفع دعوى تشهير بطريقة الكترونية عبر بوابة ناجز وزارة العدل السعودي وفيما يلي فيديو يوضح لك كيفية رفع صحيفة دعوى الكترونية:

ويجب البحث عن محامي قضايا جنائية جدة لديه خبرة عالية في اجراءات رفع دعوى تشهير في قضايا القذف والتشهير يمتلك الخبرة العالية في هذه القضايا ليتابع الشكوة أمام النيابة العامة ويترافع بالمحكمة للحصول على الحق المناسب.

وافضل محامي جنائي متخصص في هذه القضايا موجود لدى شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية يمتلك خبرة عالية في اجراءات رفع دعوى تشهير تمكنه من تحقيق أفضل النتائج للموكلين.

أركان جريمة التشهير في النظام السعودي.

459 هناك فرق بين التشهير وتشويه السمعة وهو أن التشهير يقوم على أساس فضح ارتكاب الشخص فعل فاضح يعتبر جريمة مُعاقب عليها في النظام، أما تشويه السمعة فإن أساسه الكذب والتلفيق والتزوير من أجل النيل من المجني عليه وإلحاق الضرر به.

اضف تعليق

هناك أركان لجريمة التشهير لا بد من أن تتوفر حتى يعتبر فعل التشهير جريمة يحاسب عليها النظام، لذلك سوف نوضح لكم أركان جريمة التشهير في النظام السعودي وهي:

الركن المادي: هذا الركن يعد من أهم أركان جريمة التشهير وذلك كونه هو الفعل المادي الذي يظهر على الواقع لجريمة التشهير، مثل قيام المتهم بتزوير الحقائق والتشهير بالمجني عليه بالنشر أو الإعلان أو الإسناد أو باستخدام وسائل أخرى.

الركن المعنوي: يتمثل هذا الركن بالقصد الجنائي الذي يتألف من الإرادة والعلم، حيث يجب على المتهم أن يعلم بأن هذه الواقعة مسندة للمجني عليه، بحيث يعلم بعواقب فعلته. إضافةً إلى إرادته لتحقيق النتيجة.

ما الفرق بين التشهير وتشويه السمعة؟

هناك فرق بين التشهير وتشويه السمعة وهو أن التشهير يقوم على أساس فضح ارتكاب الشخص فعل فاضح يعتبر جريمة مُعاقب عليها في النظام، أما تشويه السمعة فإن أساسه الكذب والتلفيق والتزوير من أجل النيل من المجني عليه وإلحاق الضرر به.

فمثلاً في حال قامت وزارة التجارة بضبط أحد التجار المخالفين لقوانينها، ومن ثم نشر اسمه بإحدى الصحف وكذل ما قام به. ذلك تشهيراً لأن النظام لم ينص على القيام بذلك.

ويساعدك محامي متخصص في القضايا الجنائية في التحقق من تحقق أركان الجريمة لإثباتها وفرض العقوبات القانونية للجاني، وفي حال اتهامك بقضية تشهير يعمل المحامي إثبات عدم تحقق تلك الأركان على الفعل الذي تم اتهامك به.

وأفضل يمكنك التواصل معه وخبير في قضايا التشهير هو محامي جنائي جدة من شركة الدوسري يساعدك على القيام بجميع اجراءات رفع دعوى تشهير وتحقيق أفضل النتائج القانونية التي ترضيك.

أنواع التشهير في القانون السعودي.

مع تطور التكنولوجيا والانتشار الواسع لمواقع التواصل الاجتماعي واستخدامها على نطاق واسع في مختلف المجالات، أصبح الكثير من الناس معرضين للتشهير باستخدام تلك الوسائل.

أنواع التشهير في القانون السعودي ما يلي:

  • استخدام فيديو مفبرك أو حتى صور مزورة وغير صحيحة.
  • تسجيل مكالمات صوتية لشخص ما بغرض التشهير به وتشويه سمعته.
  • نشر أخبار كاذبة عن الشخص المجني عليه ليس لها أساس من الصحة في الواقع.

فمعظم مستخدمين هذه الوسائل ليس لديهم العلم بحقوقهم وبأنهم يمكن أن يتعرضوا للمساءلة القانونية في بعض الحالات التي يمكن أن يخالفوا فيها الأنظمة والقوانين.

وسنوضح لكم حالات اعتبار النشر جريمة تشهير معاقب عليها من القانون وهي:

  • العلانية: وهي توجيه الشخص إهانة وإساءة لشخص آخر أمام مجموعة من الناس، سواء كانت تلك الطريق التي وجه فيها الإساءة سواء كانت باستخدام نشر مقاطع الفيديو أو الصور أو من خلال كلام مباشر أو غير ذلك من الوسائل الأخرى. بحيث يطلع الناس على تلك المسائل سواء عن طريق البرامج الإذاعية أو الصحف أو وسائل التواصل الاجتماعي، حيث نصت المادة 171 من الوثيقة الخاصة بالتشهير والسمعة الصادرة في السعودية.
  • الشهود: عندما يتواجد الشهود على ارتكاب جريمة التشهير والإساءة إلى المجني عليه، فيتم من خلالهم إثبات الجريمة وفرض العقوبات القانونية على الجاني.
  • الدليل: كما يتم تأكيد وقوع جريمة التشهير عندما يكون هناك دليل يثبت الواقعة مثل وجود الصفحة التي تحتوي على الصورة أو التسجيل الصوتي أو الفيديو أو غيرها من الوسائل الأخرى المستعملة بالجريمة.
  • القصد الجنائي: وهو أن يدرك الجاني بأنه بفعلته يقوم بالتشهير بالمجني عليه ما تم الحديث عنه في فقرة سابقة أعلاه

لائحة دعوى تشهير.

عند التعرض لأي قضية تشهير وتشويه سمعة فيجب عليه التقدم بدعوى تشهير أمام المحكمة من خلال صياغة لائحة دعوى تشهير والنظام في المملكة العربية السعودية.

لائحة دعوى تشهير:

إنه بتاريخ ـــــ/ـــــــ/ـــــــــــ والموافق ـــــ/ـــــــ/ـــــــــــ.

من طرف ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ، القاطن في ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

إلى فضيلة القاضي ـــــــــــــــــــــــــــــــــ في محكمة ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

شكوى تشويه سمعة وتشهير.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

وبعد أتقدم لسيادتكم برفع دعوى تشهير وتشويه سمعة ضد ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ، هو شخص قاطن في ــــــــــــــــــــــــــ.

وأسباب الدعوى هي علمي بأنه قد نال من سمعتي من خلال حديثه عن بطريقة غير لائقة أخلاقياً، حيث اتهمني بقيامي بفعل أمور وأعمال تُخل بالآداب وكذلك مُخلة بالشرف.

حيث قام المدعى عليه باتهامي بتلك المسائل دون امتلاكه أي دليل على تلك الاتهامات بهدف التشهير بي وتشويه سمعتي في المجتمع.

وحيث أنه لم يشتكي مني أحد في المنطقة التي أقيم بها مع أنني أقيم فيها منذ زمن طويل وأتعامل مع الناس المحيطين بي بكل أخلاق ولم أتوقع أبداً تعرضي لمثل هذا الموقف.

وحفاظاً على سمعتي في المكان الذي أقيم فيه أتقدم لفضيلتكم بهذه الشكوى.

أرجو التفضل بالنظر في الشكوى وإنصافي فيها عن طريق رد الاعتبار لي وإعادة سمعتي.

ولكم كل الشكر والاحترام.

التوقيع: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ومن الأفضل توكيل محامي خبير في قضايا التشهير من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لديه خبرة عالية في صياغة صحيفة الدعوى وكذلك اجراءات رفع دعوى تشهير وبأفضل الطرق القانونية المقنعة للقاضي.

حيث يتابعها أمام المحكمة للحصول على النتيجة القانونية التي ترضي العملاء والموكلين.

شروط دعوى التشهير.

هناك شروط لابد من تحققها حتى يتم إثبات دعوى التشهير قبل العمل على اجراءات رفع دعوى تشهير ويتم قبولها من قبل المحكمة واعتبارها جريمة يعاقب عليها النظام.

متى يكون التشهير جريمة؟

يعتبر التشهير جريمة عندما تتوافر الشروط التالية:

  • أن يتم نشر مضمون التشهير والإساءة بأي وسيلة إعلام أو باستخدام الوسائل الالكتروني أو حتى بين الناس.
  • كما يجب أيضاً أن يكون مضمون تلك الإساءة المنشور عبر الإعلام أو الوسائط الالكترونية مزور.
  • يجب أيضا أن تشير الإساءة لتقصير من قبل المجني عليه.
  • ومن أهم الشروط هو حدوث ضرر للمجني عليه نتيجة فعل التشهير سواء كان هذا الضرر مادي أو خسارة عمل أو غيره.

وبهذا نكون وصلنا لنهاية المقال بعنوان 5 اجراءات رفع دعوى تشهير و4 شروط ليكون التشهير جريمة.
والذي شرحنا فيه بشكل مفصل ما هي اجراءات رفع دعوى تشهير وفق النظام السعودي.

ولمعلومات أكثر حول اجراءات رفع دعوى تشهير يمكنك التواصل معنا في شركة الدوسري لتحصل على الإجابة عن جميع أسئلتك واستفساراتك عن كل ما يخص إجراءات رفع دعوى تشهير.

حيث نمتلك نخبة من أمهر المحامين والمستشارين القانونيين المتخصصين في شتى المجالات القانونية ومنها قضايا التشهير.

حيث يقدم لك محامي جده شاطر من شركة الدوسري متخصص في قضايا التشهير وكافة الخدمات القانونية التي تساعدك على تنفيذ اجراءات رفع دعوى تشهير والحصول حقك والتعويضات المناسبة وفق القوانين والأنظمة لما له من خبرة عالية في هذه المجال.

المصادر:


مقالات هامة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *