رفع دعوى تشويه سمعه

رفع دعوى تشويه سمعه

رفع دعوى تشويه سمعه من الدعاوى التي كان لها الحيز الكبير من الاهتمام للحد منها وردع مرتكبيها بفرض العقوبات بهدف البعد عن أي كره أو بغضاء بين الأفراد. لذا كان لنا ضمن محتوانا هذا توضيح مجموعة من النقاط المتعلقة بقضايا تشويه السمعة مع تقديم نموذج لدعوى تشويه سمعة. جزاكم الله خيراً لمتابعتكم ما نقدمه لكم.

يمكنكم الاستعلام والحصول على المزيد من المعلومات عبر تواصلكم مع محامي جنائي جدة من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في السعودية على الرقم call:00966566600220.

رفع دعوى تشويه سمعه عبر منصة ناجز الالكترونية

اجراءات رفع دعوى تشويه سمعه.

لأي شخص يسعى لتشويه سمعة الأفراد حكم قضائي بالسجن لمدة لا تتجاوز العام الواحد ودفع غرامة مالية تصل إلى 500.000 ريال سعودي أو إحداهما تبعاً لوضع جرم التشويه المرتكب. وفي حال قيام الجاني بتكرار الفعل يتم تشديد العقوبة بحقه حيث لم يحدد القاضي الحدود الدنيا لعقوبة تشويه السمعة. فالحكم يبقى لما يراه قاضي المحكمة مناسباً للفعل. وتجدر الإشارة إلى ضرورة الاعتذار من قبل المدان بتشويه السمعة بذات المكان الذي قام به بتشويه السمعة.

أتاحت وزارة العدل في المملكة العربية السعودية لكل فرد تعرض لتشويه السمعة إلى رفع دعوى قضائية إلى المحكمة الجنائية المختصة بصورة مباشرة أو عبر تقديم شكوى إلى أقرب مركز شرطة ونيابة عامة للتحقق من الأمر. وفي حال تمت إدانة المتهم بجرم تشويه السمعة ستتم احالته للمحاكمة لينال عقوبة التشهير في السعودية المناسبة.

وتحتاج عند رفع دعوى تشويه سمعه تقديم صحيفة دعوى وفقاً للإجراءات القانونية اللازمة من قبل المدعي أو من ينوب عنه في المحكمة المختصة، متضمنةً كافة البيانات وفقاً لنظام الإجراءات الجزائية في السعودية والتي نوضحها لكم كالآتي:

  • اسم المحكمة الجنائية المختصة بالدعوى المرفوعة.
  • المعلومات الكاملة عن المدعي والمدعي عليه كالاسم الثلاثي الكامل ومكان الإقامة إضافة لرقم البطاقة الشخصية لهما.
  • موضوع الدعوى (تشويه سمعة).
  • الوقائع الخاصة بالدعوى.
  • إرفاق الصحيفة بالمستندات القانونية اللازمة وإرفاقها بالمشفوعات.
  • طلبات المدعي.
  • ويكون ختام الصحيفة بالتاريخ الذي حررت به الصحيفة مع اسم المدعي أو من ينوب عنه والتوقيع.

رفع دعوى تشويه سمعه عبر منصة ناجز الالكترونية.

بإمكان أي فرد رفع دعوى تشويه سمعه عبر بوابة ناجز الالكترونية وفقاً للخطوات التالية:

  • تسجيل الدخول إلى بوابة ناجز بحساب النفاذ الوطني.
  • اختيار باقة القضاء الظاهرة على الشاشة.
  • اختيار صحيفة الدعوى.
  • النقر على تقديم طلب جديد.
  • تحديد تصنيف الدعوى (رئيسية أو فرعية) والاطلاع إلى المتطلبات الخاصة بالدعوى.
  • إدخال المعلومات المناسبة للدعوى مع أطرافها.
  • ارفاق الدعوى بالمستندات اللازمة.
  • تسجيل طلبات المدعي.
  • النقر على تقديم الطلب.

شروط رفع دعوى تشويه سمعه.

تسعى الحكومة في المملكة العربية السعودية إلى ضبط العلاقات بين الأفراد في مجتمعها والحرص على الحفاظ على حقوقهم وتحديد واجبات الأفراد. وقد خلق الانسان وترعرع وهو رافض للإساءة والظلم. بالرغم من سن القوانين الصارمة للحد من الظلم إلا أنه لابد من قيام البعض بإلحاق الأذى بالأشخاص الآخرين لغاية في أنفسهم، وقد كان لرفع دعوى إساءة منحى كبير في القضاء السعودي.

ماذا تفعل اذا تم تشويه السمعه؟

عند التعرض لتشويه سمعة عليك البحث عمن تسبب في نشر الإشاعات والأخبار الكاذبة والابتعاد نهائياً عنه. من ثم يتوجب عليك اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لمحاسبة كل من ساهم في انتشار الأقاويل والشائعات، مع ضرورة ضمان معاقبتهم بالقانون فهو السبيل الأفضل لرد اعتبارك والحفاظ على كرامتك.

لذا ما كان على النظام السعودي إلا فرض القرارات الحاسمة بحق كل فرد يلحق الأذى بالأشخاص سواء كان أذى نفسي أو مادي. فقد منح الأفراد حق رفع دعوى تشويه السمعة والتشهير بحق المجرم. لتكون الرادع للأفراد للابتعاد عن إلحاق الضرر بالآخرين.

ولرفع قضية تشويه سمعة لابد من تحقيق مجموعة من الشروط التي نذكر منها ما يلي:

  • نشر الخبر بشكل علني كالنشر عبر وسائل التواصل المختلفة أو نقل الخبر عبر الحوارات بين الأشخاص.
  • عدم وجود مضمون للخبر الكاذب أو أي أساس من الصحة.
  • أن يتضمن الخبر إشارة واضحة تهدف للإساءة بالشخص وتعمد المساس بسمعته وكرامته.
  • تحقق الضرر بالشخص الذي تمت تشويه سمعته بالافتراء عليه الأمر الذي يؤدي لخسارة عمله أو سمعته في المجتمع الذي يعيش به.

نموذج شكوى تشويه سمعة.

عند تعرض أي فرد لتشويه السمعة سيحتاج لرفع دعوى تشويه سمعة مع إرفاق صحيفة الدعوى كل ما يثبت بوجود تشويه السمعة، سواء عبر شهادة الشهود أو عبر تقديم الصور لما تم نشره ضمن أحد المواقع. وحتى لو كانت تسجيلات صوتية لما تم التحدث به أمام الناس أو في حال تم إيجاد محادثات لتقديمها كمرفق مع صحيفة الدعوى تثبت إدانة المدعى عليه.

للمباشرة بعدها بالتحقيق مع المدعى عليه للادعاءات المقدمة ضده وكنتيجة لما تم إدانته به وفقاً لما لديه القاضي من حجج تم تقديمها للدفاع عن نفسه. لتدقيقها من قبل المسؤولين ليكون نموذج صحيفة دعوى تشويه سمعة بالشكل التالي:

بسم الله الرحمن الرحيم..

السلام عليكم وأما بعد ………..

في اليوم ……. الموافق لـ … / ….. / ……..

إلى حضرة رئيس النيابة العامة في مدينة …………….

مقدمة من المدعي السيد ………………. شكوى تشويه سمعة إلى حضرتكم ضد السيد المدعى عليه ………………………… المقيم في …………….. والذي يعمل في ………………………

والشكوى هي لقيام المدعى عليه بنشر أحاديث كاذبة بحقي تهدف هذه الأحاديث لتشويه سمعتي. فقد قام باتهامي بالقيام بأعمال مخالفة للأخلاق دون أي دليل على ذلك الأمر الذي انعكس بشكل سلبي على مكانتي الاجتماعية في المحيط إضافة لتأثيره على مكانتي في العمل.

كما سبب لي أضراراً معنوية فكل ما نسب إلي من أقاويل وأكاذيب ليس لها أي صحة في الواقع وليس لدي أي علم ما هو السبب الذي دفعه لنشرها. فأنا بنعمة من الله تميزت بأخلاقي وسمعتي الطيبة في المجتمع الذي أعيش فيه ولا سيما بين أصدقائي في العمل ومكان إقامتي.

لذا أتقدم اليكم بشكوى وكلي رجاء النظر إلى الشكوى المقدمة من معاليكم. لاتخاذ الإجراءات القانونية التي يستحقها المدعى عليه وفقاً لما يقتضي النظام السعودي.

ولكم منا كامل الحب والاحترام.

المدعي ……………….

مقيم في ……………..

رقم البطاقة الشخصية ………………….

التوقيع: …………….

ما حكم من يشوه سمعة الناس؟

لأي شخص يسعى لتشويه سمعة الأفراد حكم قضائي بالسجن لمدة لا تتجاوز العام الواحد ودفع غرامة مالية تصل إلى 500.000 ريال سعودي أو إحداهما تبعاً لوضع جرم التشويه المرتكب. وفي حال قيام الجاني بتكرار الفعل يتم تشديد العقوبة بحقه حيث لم يحدد القاضي الحدود الدنيا لعقوبة تشويه السمعة. فالحكم يبقى لما يراه قاضي المحكمة مناسباً للفعل. وتجدر الإشارة إلى ضرورة الاعتذار من قبل المدان بتشويه السمعة بذات المكان الذي قام به بتشويه السمعة.

أتَاحَ اللَّهُ لكم خَيْراً عَمِيماً فنرجو أن نكون ما قدمناه لكم من معلومات ضمن مقالنا.

كيفية رفع دعوى تشويه سمعه بـ 9 خطوات وشروطها بالسعودية 2024.

مع أمنياتنا بالحصول على كل ما هو مفيد. يمكنكم طلب استشارة محامي عبر تواصلكم مع رقم محامي قانوني من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في السعودية call:00966566600220.

مراجع مقالنا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *