رفع دعوى جريمة الكترونية

رفع دعوى جريمة الكترونية

رفع دعوى جريمة الكترونية تتم من ابتاع عدد من الخطوات التي سنوضحها لك في هذا المقال نظراٌ للانتشار الواسع لهذه الجرائم في المجتمعات. وبالأخص بعد التطور الرقمي السريع والهائل وتنوع وسائل التواصل الاجتماعي.

وقد تابع المشرع السعودي هذه الجرائم ووضع التشريعات التي تعاقب على ارتكاب الجرائم المعلوماتية بأنواعها المختلفة التي سوف نوضحها لك بالتفصيل. بالإضافة إلى العقوبات القانونية التي فرضها النظام عليها.

أنواع الجرائم الإلكترونية في السعودية

رفع دعوى جريمة الكترونية.

تتم الجرائم الالكترونية عبر شبكة الإنترنت من خلال استخدام العديد من الطرق والأساليب لتحقيق غايات غير مشروعة وللحصول على فوائد مادية أو غيرها.

ما هو تعريف الجرائم الالكترونية في السعودية؟

تعرف الجرائم الالكترونية في السعودية وفق نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية بأنها كل فعل يُرتكب باستعمال الشبكة المعلوماتية أو الحاسب الآلي وبشكل مخالف لأحكام النظام وبمعنى آخر سوء استخدام وسائل التواصل الاجتماعي للإضرار بالآخرين وبالمجتمع.

وبالتالي فإن الجرائم الالكترونية كثيراُ ما ترتبط بالتنمر والسب والقذف والنصب والاحتيال المالي في السعودية وكذلك جرائم التشهير وغيرها من الجرائم الالكترونية الأخرى التي تتم عبر شبكة الانترنت. فهي أي شيء مرتبط بالإخلال براحة المواطنين وسمعتهم ويسبب الضرر لهم.

ذلك فمن الممكن أن يعرض التعامل الخاطئ مع وسائل التواصل الاجتماعية وإساءة استخدام شبكة الانترنت قد من يقوم بها إلى العقوبات القانونية التي فرضها النظام. وينتج عن الجريمة الالكترونية حقين هما:

  • الحق العام التي تطالب به النيابة العامة.
  • الحق الخاص وهو حق المتضرر من هذه الجريمة بالمطالبة بتعويضه عن الأضرار التي تلحق به بسببها.

مواد نظام مكافحة جرائم المعلوماتية

رفع دعوى جرائم معلوماتية.

من أجل رفع دعوى جريمة الكترونية يجب في البداية وقبل رفع دعوى قضائية عليك الاحتفاظ بأدلة تؤكد الجريمة. لذلك عند الوقوع ضحية لأي جريمة الكترونية يجب تصوير المقطع أو الصور التي تم من خلالها ارتكاب الجريمة. أو الإثباتات الأخرى المهمة والتي تثبت وقوع الجريمة المعلوماتية. ثم التوجه إلى قسم الشرطة لتقديم الشكوى والذي يستدعي بدوره المتهم ويتم تحويله إلى النيابة العامة.

تقوم النيابة العامة بالتحقيق مع المتهم وتوجه له لائحة اتهام بارتكاب جريمة معلوماتية وتحوله إلى المحكمة الجزائية. حيث تم محاكمته والحكم عليه بموجب نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية.

أنواع الجرائم الإلكترونية في السعودية.

هناك الكثير من الأنواع للجرائم الالكترونية في السعودية نذكر منها ما يلي:

  • الاعتداء على الحياة الخاصة مثل السعي للحصول على معلومات شخصية خاصة بطرقة غير مشروعة من خلال القرصنة وسرقة المعلومات والسب والشتم عبر الانترنت.
  • التجسس كزرع برنامج التجسس إلى الأنظمة الالكترونية للمؤسسات أو الأجهزة الخاصة بالأفراد من أجل الاطلاع والاستماع إلى المحادثات أو المراسلات المرسلة من تلك المؤسسات أو الأشخاص.
  • التشهير وإفشاء الأسرار كاستخدام المعلومات المسروقة وإضافة معلومات مغلوطة وإرسالها عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو عبر البريد الالكتروني بغرض التشهير وتشويه سمعة المجني عليه.
  • جريمة الابتزاز في النظام السعودي والتهديد كالسعي للوصول إلى المعلومات الشخصية والخاصة بالضحية من خلال القرصنة وسرقة المعلومات، ثم القيام بابتزازه لكسب الأموال أو التحريض للقيام بأفعال غير شرعية.
  • انتحال الشخصية كاستدراج الضحية واستخلاص المعلومات منه بطرق غير مباشرة بغرض استغلالها لتحقيق مكاسب مادية أو للإضرار بالضحية.
  • الجريمة المعلوماتية الأخلاقية التي تتضمن نشر مقاطع أو صور مخلة بالآداب.
  • التغرير مثل إيهام الضحية بإنشاء صداقة عبر الإنترنت للتغرير به واستغلالها.
  • التجارة الالكترونية بالممنوعات من مخدرات وغيرها.

والفيديو التالي يوضح لك هذه الأنواع بالتفصيل:

 عقوبة الجرائم الإلكترونية.

حدد نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية في المملكة العربية السعودية الجرائم الالكترونية وأنواعها وما هي العقوبات القانونية التي فرضها النظام على مرتكبيها.

وعقوبة الجرائم الإلكترونية في السعودية التي حددها النظام هي:

  • السجن لمدة أكثرها سنة وبالغرامة التي أقصاها 500 ألف ريال أو بإحداهن. وهي عقوبة التشهير في مواقع التواصل الاجتماعي. وكذلك كل من يتنصت على المرسلات على الشبكة المعلوماتية دون امتلاك مسوغ نظامي. أو من يدخل بطريقة غير مشروعة لتهديد شخص أو يبتزه. أو الدخول لموقع الكتروني من أجل تغيير تصميم الموقف أو تعديله أو إتلافه أو غيره. أو المساس بحياة الأشخاص الخاصة أو التشهير بالآخرين.
  • السجن لمدة أكثرها 3 سنوات وغرامة حدها الأقصى مليوني ريال أو بإحداهن. لكل من يستولى على سند أو مال منقول أو التوقيع على السند من خلال الاحتيال أو انتحال الصفة الغير صحيحة. أو الوصول دون مسوغ نظامي للبيانات البنكية أو الائتمانية أو أي معلومات أو أموال.
  • السجن لمدة 5 سنوات على الأكثر وغرامة أكثرها 3 ملايين ريال أو بإحداهن. كل من ينتج أي شيء يمس النظام العام أو الآداب العامة أو القيم الدينية. أو إنشاء مواقع على شبكة الإنترنت للإتجار بالجنس البشري أو حتى التسهيل لذلك. أو إنشاء مواد أو بيانات الشبكات الإباحية وإنشاء مواقع للإتجار بالمخدرات.
  • السجن لمدة أكثرها 10 سنوات وغرامة أقصاها 5 ملايين ريال أو بإحداهما. لكل من ينشئ موقع لمنظمة إرهابية على شبكة الإنترنت والتسهيل لعملياتهم واتصالاتهم، أو الدخول الغير مشروع لموقع الكتروني من أجل الحصول على أي من البيانات التي تمس الأمن الخارجي أو الداخلي أو الاقتصادي.

وعندما تواجه أي جريمة من الجرائم المعلوماتية يجب عليك استشارة محامي ليقدم لك المشورة القانونية المطلوبة التي تمكنك من التعامل مع هذه الجريمة بطريقة قانونية سليمة. ويساعدك على رفع دعوى جريمة الكترونية ومتابعتها أمام المحكمة.

كيفية تقديم بلاغ إلكتروني.

كثيراً ما يتعرض الأفراد إلى الجرائم الالكترونية واتس اب أو من خلال مختلف وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى. وبالتالي فيجب على كل من يواجه أي جريمة الكترونية الإبلاغ عنها على الفور من خلال رقم التبليغ عن الجرائم الالكتروني السعودية 00966114419688. بالإضافة إلى أرقام أخرى وفرتها المملكة لتقديم بلاغ الكتروني لكل من يتعرض لجريمة معلوماتية. مثل الاتصال بالرقم الموحد 1909.

كيف ابلغ في الجرائم الإلكترونية؟؟

يمكنك التبليغ عن الجرائم الالكترونية في السعودية من خلال اتباعك إحدى الوسائل التالية:

  • من خلال التوجه لأقرب مركز شرطة.
  • من خلال التبليغ عبر تطبيق كلنا أمن الذي يتبع للأمن العام.
  • عن طريق البوابة الكترونية أبشر لوزارة الداخلية.
  • كما يمكنك الاتصال على الرقم call:989.
  • الاتصال من خارج السعودية للإبلاغ عن تعرض عميل من داخل السعودية لجريمة الكترونية وذلك على الرقم call:966114908888.
  • الإبلاغ عبر البريد الالكتروني.

وبهذا نكون قد أنهينا مقالنا.
رفع دعوى جريمة الكترونية طريقة رفع بلاغ جرائم الكترونية 2023.

والذي وضحنا فيه كيفية الشكوى عند مواجهة جريمة الكترونية وكيفية التبليغ أيضاً وما هي عقوبتها وأنواعها. ونتمنى بأن نكون قد أحطنا بكل ما يتعلق بالجرائم المعلوماتية وكيفية رفع دعوى جريمة الكترونية في السعودية. وللمزيد لا تتردد بالتواصل معنا لدى شركة محاماة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية للإجابة عن إي استفسار حول هذه الجرائم.

المصادر.

1 أفكار بشأن “رفع دعوى جريمة الكترونية”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *