رفع دعوى تعدي على صور

رفع دعوى تعدي على صور

رفع دعوى تعدي على صور من الإجراءات القانونية الضرورية التي أتاحتها الهيئة السعودية للملكية الفكرية بهدف حماية المصنفات وفرض العقوبات بحق مرتكب المخالفة. حيث يمكن لأي فرد اللجوء الى اللجنة المختصة والتي يتم تحديدها من قبل الهيئة السعودية للنظر في المخالفة المرتكبة وتحديد العقوبة المناسبة أو إحالتها إلى مجلس إدارة الهيئة وفقاً لحجم الضرر.

يمكنك الاطلاع على المزيد من المعلومات من خلال قراءة مقالنا رفع دعوى تعدي على صور. كما يمكنك الحصول على استشارة افضل محامي في حال تعرضك للتعدي عبر التواصل على رقم مستشار قانوني call:00966566600220. من شركة محاماة الدوسري للاستشارات القانونية في السعودية.

العقوبات والتعويضات في حال التعدي على الصور

رفع دعوى تعدي على صور.

بالاستناد إلى نظام مكافحة الجرائم الالكترونية تم اعتبار التصوير أحد الجرائم التي تمس بحياة الآخرين الخاصة أو التعرض للنظام العام. لذا سعى النظام لمعالجة مسائل التصوير بفرض عقوبات تتوافق مع نوع التصوير ومدى التأثير على النظام العام أو حياة الأفراد الخاصة من خلال المادتين (3،6) من نظام الجرائم الالكترونية. والتي نصت على السجن ما بين سنة حتى خمس سنوات إضافة للغرامة المالية ومن الممكن فرض العقوبتين معاً.

أكدت الهيئة السعودية للملكية الفكرية على ملكية الصور الفوتوغرافية لأصحابها وتم اعتبارها من المصنفات المحمية وفقاً لأحكام حماية الحقوق للمؤلفين. حيث يملك كافة الحقوق الأدبية والمالية على المصنف. ولا يمكن لأي شخص استغلال هذه الملكية أو التعديل إلا من خلال إذن مكتوب من صاحب الحق تبعاً لأحكام النظام في السعودية.

دعت الهيئة السعودية أصحاب الصور التي تم التعدي عليها إلى تقديم شكوى عبر البريد الالكتروني SAIPSAIP.GOV.SA أو عبر حساب موقعها للتواصل الاجتماعي SAIPKSA ومن الممكن التوجه إلى مقر الهيئة مع احضار الأدلة التي تثبت حالة التعدي على حقوقهم المكفولة وفقاً للنظام. مع تقديم البيانات الخاصة بالمتعدي سواء كانت معلومات شخصية او اعتبارية.

وبذلك يتم رفع دعوى تعدي على صور من قبل صاحب الحق أو وكيله من خلال وكالة رسمية تصدر عن كاتب العدل. كما أكدت الهيئة السعودية في المادة 22 من نظام الحماية لحقوق المؤلف على العقوبات التي يمكن فرضها على كل من يخالف أحكام النظام أو يسعى الى التعدي على المصنفات المحمية.

حيث يمكن للجنة بعد النظر في المخالفات لنظام الحماية وحقوق المؤلفين إغلاق المنشأة التي شرعت بالاعتداء على الصور لمدة أقصاها شهرين. إضافة لإزالة التعدي والتشهير بطريقة تقررها اللجنة بما تراه مناسب على نفقة المتعدي. أما في الحالات التي يتكرر بها التعدي يمكن مضاعفة الحد الأعلى للعقوبة سواء كانت على المصنف نفسه أو غيره.

كما يمكن للجنة إحالة الموضوع الى مجلس إدارة الهيئة في حال كانت المخالفة تستوجب عقوبة تتعدى 100 ألف ريال أو شطب الترخيص ليتم إقرار العقوبة المستحقة.

عقوبة نشر الصور الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي.

حددت المادة 3 من نظام المكافحة للجرائم المعلوماتية غرامة مالية مقدرة ما بين 300 ريال وقد تصل إلى 500 ألف ريال. بحق الشخص الذي يرتكب إحدى الجرائم الالكترونية ومنها نشر صور بدون إذن صاحبها على مواقع التواصل الاجتماعي وقد حددت العقوبة السجن لمدة لا تتجاوز السنة الواحدة. وكحد أدنى أسبوعين تبعاً لطبيعة الأشياء التي تم تصويرها أو نشرها.

ولكن في حال تم ارتكاب السلوك مجدداً وعدم أخذ العبرة من السجن يتم رفع مدة السجن لتصل حتى عام الكامل بالإضافة لمصادرة الأجهزة التي تم استخدامها حلال التصوير ونشر الصور. مع إمكانية جمع العقوبتين معاً وهي السجن والغرامة المالية ولابد من الإشارة هنا إلى أن أغلب الغرامات المالية المتعلقة بهذا السلوك مقدرة ما بين 1000ريال وحتى 5000 ريال إلا أنه من النادر فرض غرامة مالية بحق شخص تتجاوز أكثر مما ذكر.

للراغبين في التعرف على المزيد من المعلومات المتعلقة بعقوبة نشر الصور الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي يمكنكم التواصل مع أفضل محامي جرائم الكترونية من شركة محاماة واستشارات قانونية في السعودية الدوسري يمتلك الخبرة الكبيرة بأدق التفاصيل في مواد القانون الجنائي من خلال الاتصال على رقم محامي قانوني الظاهر على الشاشة.

عقوبة التجسس على خصوصيات الناس

حذر النظام السعودي من ارتكاب فعل التجسس كما جرمه وفرض بحق مرتكبه عقوبات رادعة. باعتبار أن جرم التجسس هو انتهاك لخصوصية الفرد باختلاف الوسائل المستخدمة حيث اعتبر جرماً يستوجب عقوبة من العقوبات المقررة في النظام السعودي. إلا أنه عند العودة إلى نظام مكافحة الجرائم الالكترونية. نلاحظ بأن المادة الثالثة من النظام اعتبرت ما يلي هو من جرائم التجسس وانتهاك الخصوصية للأفراد:

  • التنصت على أي شيء يتم ارساله عبر شبكة الانترنت أو عبر أجهزة الحاسوب دون سبب أو مسوغ رسمي أو شرعي أو التعمد بالتقاط المكالمات أو الرسائل أو حتى اعتراضها.
  • المس بحياة الآخرين الخاصة من خلال إساءة الاستخدام للجوالات وبصورة خاصة عند استخدام الجوالات المزودة بكاميرا أو ما هو بحكمها.

وقد فرضت عقوبة السجن مدة لا تتجاوز العام الواحد أو غرامة مالية تصل إلى 500 ألف ريال لكل من سولته نفسه للتجسس على خصوصية أي انسان آخر من خلال أجهزة الاتصال الحديثة والتنصت على مكالماته ومن الممكن أن يتم فرض العقوبتين معاً أي السجن والغرامة.

كيف ارفع قضية تصوير بدون اذن؟؟

بالاستناد إلى نظام مكافحة الجرائم الالكترونية تم اعتبار التصوير أحد الجرائم التي تمس بحياة الآخرين الخاصة أو التعرض للنظام العام. لذا سعى النظام لمعالجة مسائل التصوير بفرض عقوبات تتوافق مع نوع التصوير ومدى التأثير على النظام العام أو حياة الأفراد الخاصة من خلال المادتين (3،6) من نظام الجرائم الالكترونية. والتي نصت على السجن ما بين سنة حتى خمس سنوات إضافة للغرامة المالية ومن الممكن فرض العقوبتين معاً.

ويعد تجسس الزوج على هاتف زوجته من أخطر جرائم التجسس التي فرضت بحقها العقوبات الشديدة بالرغم من سهولتها لدى البعض. ولابد لنا من ضرورة التنويه إلى حالات التجسس والاختراقات للحسابات الحكومية. لذا تسعى المملكة باستمرار لوضع الضوابط باستخدام التقنيات الحديثة والاتصالات ضمن الجهات الحكومية. تبعاً للقرار الصادر عن مجلس الوزراء رقم 555 لعام 1440 لمتابعة العمل على هذا النظام واصداره بمدة قريبة فارتكاب جرم التجسس على أي حساب حكومي ستكون عقوبته رادعة.

من الممكن الاطلاع على المزيد من المعلومات من خلال الفيديو التالي:

العقوبات والتعويضات في حال التعدي على الصور.

قدمت الهيئة السعودية للملكية الفكرية توضيحاً يتضمن إحالة المخالفة إلى مجلس إدارة الهيئة لإحالته إلى الجهة القضائية المختصة في حال رأت بأن المخالفة تستوجب السجن أو الغرامة المالية التي تصل إلى 100.000 ريال والتي يمكنها زيادة العقوبة إذا تطلب الأمر ذلك بالإضافة الى فرض دفع مبلغ يتم تحديده كتعويض مالي للمتضرر يما يتناسب مع حجم الضرر. أما فيما يتعلق بالعقوبات المفروضة على المخالفين ما عقوبة سرقة الصور؟

عقوبة الحق العام:

  • السجن لمدة لا تتجاوز ستة أشهر.
  • اغلاق المنشأة ومن الممكن أن يتم شطب الترخيص.
  • دفع غرامة مالية قد تصل حتى 250.000 ريال.
  • التشهير في الصحف الرسمية ويتم ذلك على نفقة المعتدي.

ومن الممكن مضاعفة العقوبة عند تكرار الفعل. أما تعويض الحق الخاص فيكون بدفع التعويض المالي لصالح المتضرر بما يتناسب مع حجم الضرر الذي تعرض له نتيجة التعدي المرتكب.

ومع العقوبات والتعويضات عند التعدي على الصور ننهي مقالنا.

رفع دعوى تعدي على صور ونظام مكافحة الجرائم الالكترونية 2023.

مع تمنياتنا بأن نكون قدمنا لكم ما فيه الفائدة. ولا بد من الاشارة إلى ضرورة التواصل مع محامي جده شاطر من شركة الدوسري ذو خبرة عند تعرضكم لأي أذى من قبل أي فرد واحتجتم لرفع دعوى تعدي على صور حيث يقدم لكم الاستشارات القانونية والمعلومات اللازمة ويوجهكم للمسار الصحيح لتجنب الوقوع في الخطأ على الرقم call: 00966566600220.

مراجع المقال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *