رفع دعوى ازعاج جوال

رفع دعوى ازعاج جوال

رفع دعوى ازعاج جوال في السعودية يتم من خلال اتباع عدة خطوات بعد الدخول لبوابة هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية. وتكثر حالات الإزعاج عبر الجوال وتتعدد أشكالها ويتعرض مرتكبها لعقوبات مشددة حددها النظام السعودي.

في مقالنا استعراض لخطوات رفع دعوى ازعاج الجوال وللعقوبة التي يتعرض لها من يقوم بذلك الإزعاج فتابع القراءة من فضلك.

حالات الإزعاج بالجوال في السعودية

رفع دعوى ازعاج جوال.

يمكنك تقديم شكوى ازعاج اتصالات في السعودية بعد الدخول إلى بوابة هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات واختيار الخدمات الالكترونية. ثم تقوم بالضغط على الخدمات الالكترونية واختيار أيقونة شكاوى ومن ثم تحديد شكاوى الاتصالات وبدء الخدمة. وبعد تعبئة البيانات في نموذج الشكوى الظاهر تقوم الهيئة بمعالجة الشكوى وإفادتك ويمكنك التحقق من ذلك.

ساهم تطور وسائل الاتصال وتكنولوجيا المعلومات في سهولة التواصل بين الأفراد وسهولة الوصول للمعلومات في مختلف المجالات. إلا أنها قد تستخدم استخداماً سلبياً من قبل بعض الأشخاص وتلحق الضرر بأشخاص آخرين.

وهناك عدة أشكال لاستخدام الجوال بشكل مسيء سواء عن طريق الاتصال والكلام البذيء أو من خلال إرسال رسائل سب وقذف. ويمكن أن يكون الإزعاج عن طريق إرسال صور ومقاطع فيديو على الجوال بهدف الابتزاز والتهديد.

ويمكن لمن تعرض لإزعاج من خلال الهاتف الجوال رفع دعوى إزعاج عن طريق هيئة الاتصالات والفضاء. وبعد ذلك تقوم الهيئة بدراسة الدعوى والتحقق من وقوع الإزعاج ومن ثم اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المدعى عليه.

وتتمثل إجراءات رفع دعوى إزعاج جوال بالخطوات التالية:

  • الدخول إلى موقع هيئة الاتصالات الالكتروني.
  • اختيار الخدمات الالكترونية.
  • الضغط على أيقونة شكاوى.
  • اختيار شكاوى الاتصالات ثم بدء الخدمة.
  • تعبئة النموذج المعتمد للشكوى.
  • تتم دراسة الشكوى من قبل الهيئة والإفادة بالنتيجة.
  • بالإمكان التحقق من معالجة شكوى الإزعاج وتصعيدها للهيئة.

كيف اسوي بلاغ على رقم مزعجني؟

بإمكانك تقديم بلاغ على رقم يزعجك بعد الدخول إلى هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية ثم الولوج إلى منصة متصل. ثم القيام بالبدء بخدمة البلاغات العامة وتسجيل الدخول عبر النفاذ الوطني ثم ملء البيانات المطلوبة في نموذج البلاغ. وبعد ذلك يصلك إشعار يتضمن رقم التذكرة لمتابعة حالتها من خلال منصة متصل وعبر متابعة طلباتي.

عقوبة الإزعاج بالجوال في السعودية.

حدد نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية في السعودية عقوبة الإزعاج عبر الجوال وذلك من خلال المادة السادسة منه. حيث نصت على عقوبة السجن خمس سنوات على الأكثر ودفع غرامة ثلاثة ملايين ريال أو بأحد تلك العقوبتين.

كما جاء في نظام مكافحة الجرائم الإلكترونية إنزال عقوبة السجن سنة كحد أقصى ودفع غرامة خمسمئة ألف ريال أو أحدها، وذلك لمن يقوم بأحد الأفعال التالية:

  • التنصت على الآخرين بمراسلاتهم أو مكالماتهم مما يمس بخصوصيتهم.
  • المساس بحياة الأشخاص الخاصة من خلال الجوال المزود بكاميرا أو ما يدخل في حكمها.
  • ابتزاز الغير من خلال الدخول الغير مشروع عبر وسائل الاتصال.
  • إيذاء الأشخاص الآخرين من خلال التشهير بهم وتشويه السمعة عبر أحد وسائل الاتصال.

يمكنك التواصل مع محامي ممتاز في جدة من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية وهو من المحامين المعتمدين وزارة العدل. وهو يقدم أهم الاستشارات القانونية مثل عقوبة التشهير في مواقع التواصل الاجتماعي وعقوبة السب والشتم في السعودية.

شاهد الفيديو التالي:

كيف اقدم شكوى ازعاج اتصالات؟

يمكنك تقديم شكوى ازعاج اتصالات في السعودية بعد الدخول إلى بوابة هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات واختيار الخدمات الالكترونية. ثم تقوم بالضغط على الخدمات الالكترونية واختيار أيقونة شكاوى ومن ثم تحديد شكاوى الاتصالات وبدء الخدمة. وبعد تعبئة البيانات في نموذج الشكوى الظاهر تقوم الهيئة بمعالجة الشكوى وإفادتك ويمكنك التحقق من ذلك.

جازاك الله خيراً على متابعتك قراءة مقالتنا.

رفع دعوى ازعاج جوال في السعودية أبرز 7 خطوات وعقوبتها 2024.

وأوضحنا من خلالها طريقة رفع دعوى إزعاج الجوال عن طريق موقع هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية بالسعودية. ولتفاصيل أكثر تواصل معنا عبر الرقم التالي: call:00966566600220 لتحصل على استشارة قانونية والاجابة على كافة استفساراتك.

 

المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *