عقوبة السب والشتم في السعودية

عقوبة السب والشتم في السعودية

عقوبة السب والشتم في السعودية ويقصد بمصطلح السب هو التعمد لخدش شرف وكرامة الشخص دون أي اعتبار للأضرار الناتجة عن الفعل كأن يقول له أنت كاذب أو أنت سارق على سبيل المثال. لإثبات جرم السب والشتم لابد من توفر الركنان الأساسيان وهما الركن المادي والركن المعنوي.

والمقصود بالركن المادي هو تعمد الشخص لإيذاء الشخص الآخر. مع وجود النية ومعرفة الفاعل لخطورة ما يقوم به. وما فرضته المملكة من عقوبة السب والشتم في السعودية التي يتم تطبيقها في مثل هذه القضايا باعتبارها من اختصاص محامي جنائي.

أهم المعلومات والنقاط القانونية المتعلقة بقضايا ودعاوى السب والشتم وعقوبة السب والشتم في السعودية يمكنك التعرف عليها من خلال تواصلك مع رقم محامي قانوني call:00966566600220 من شركة محاماة الدوسري في السعودية.

رفع قضية سب وشتم ناجز

عقوبة السب والشتم في السعودية.

يمكن فرض عقوبة السب والشتم في السعودية بعد أن يتم اثبات ارتكاب هذه الجريمة. ومع التطور الحضاري الحاصل أصبح من السهل جداً اثباتها باعتبار أن ارتكابها في أغلب الأحيان أصبح عبر وسائل التواصل الاجتماعي. فيما مضى كان الاعتماد على شهادة الشهود أما اليوم أصبح اثبات الجرم يتم من خلال الرسائل والصور إضافة للمحادثات الواردة من قبل الجاني.

يتم بعدها التحقق من صحة امتلاك الرقم لصاحبه ليتم اثبات ما جاء في مضمون الرسائل من ألفاظ في الكتابات إضافة لتسجيل الفيديوهات والمكالمات التي تتضمن السب والشتم للمجني عليه.

إذا كم حكم السب والقذف؟

عند اثبات الجرم على الجاني يتم القبض عليه ليتقاضى عقوبته فالقذف يعتبر من الحدود الشرعية حيث ينعقد الاختصاص للنظر بهذا النوع من الجرائم في المحكمة الجنائية ومن الممكن أن تكون العقوبة تعزيرية ويتم إقامة الحد كما نص عليه التشريع الإسلامي. حيث يمتلك القاضي السلطة لتقدير الحكم أما في حال كان السب والشتم حصل بصورة الكترونية يفرض على الجاني السجن مع غرامة مالية لا تتجاوز 500ألف ريال سعودي.

وهنا يمكننا الإشارة إلى أنه لابد من أن يخدم الاثبات القضية وأن يكون منتج للدعوى. باعتباره الدليل القاطع لإثبات ارتكاب الجاني للجرم ليستحق عقوبة السب والشتم في السعودية. ويكون الغرض من الدليل هو كشف هوية الجاني. وبهذه الحالة يحكم القاضي على الجاني بحكم تعزيري.

ومع أفضل التقنيات التي تسعى المملكة دائما لتوفيرها لكافة الأفراد يمكن لأي شخص تعرض لجريمة من جرائم السب والشتم تقديم بلاغ من خلال تطبيق كلنا آمن. ما عليك سوى الاحتفاظ بصورة الشاشة للسب والشتم الذي تعرضت له عند وقوعها كذلك أي صورة أو محادثة أو مقطع فيديو عند توفره ليتم فحص المعلومات من قبل المختصين وفرض العقوبات المستحقة بما يتناسب مع الجرم المرتكب ومن الأفضل أن يتم التواصل مع محامي قضايا العرض والأخلاق.

للمزيد من المعلومات يمكنك الاطلاع على الفيديو التالي:

الحق الخاص في السب والشتم.

تعتبر قضايا السب والشتم من قضايا الحق الخاص لما لها من أثر سلبي على الفرد لذا لا تستدعي هذه القضايا لانعقاد الاختصاص العام (النيابة العامة) ولا يتولد عنها الحق العام. لاقتصارها على الأطراف فقط. الأمر الذي يمكن المتضرر من التبليغ من خلال المحكمة الجزائية بصورة مباشرة دون المرور بالشرطة أو النيابة العامة.

عند وقوع جريمة السب والشتم لا بد من إعادة الحقوق لصحابها ولا سيما الحق الخاص لمن توجهت بحقه السب والشتيمة وتتم المطالبة به حتى ينال الفاعل العقاب القانوني المستحق. وهنا تجدر الإشارة بأن الحق الخاص في قضايا السب والشتم يتقدم على الحق العام وذلك بسبب مساسها بالمجني عليه قبل أن تمس بالمجتمع ككل.

فمن الممكن أن تلحق به اضراراً كبيرة ولا سيما على حالته النفسية. لذا لا بد من حفظ حقه برد الاعتبار والمطالبة بالقصاص من الجاني. يستوجب عند التعرض للسب والشتم تقديم شكوى الى أقرب مركز شرطة ليتم التحقيق ونقل القضية الى النيابة العامة وتحديد عقوبة السب والشتم في السعودية.

ووفقاً للمادة 17 من نظام الإجراءات الجزائية للقضايا التي يكون فيها الحق الخاص أمر واجب لا يمكن رفع دعوى الا بعد تقديم المتضرر للشكوى.

عقوبة السب والشتم بدون شهود.

في السابق كانت قضايا السب والشتم في المحاكم ترتبط بوجود الشهود وينبغي على أي واقعة وجود الشهود ليتم طرح الأسئلة وإيقاع عقوبة السب والشتم على فاعل الجرم تجنباً للادعاءات الكاذبة. إلا أنه ومع التطور الكبير الحاصل في المملكة وبفضل أجهزة تحديد المواقع من شركات التواصل الاجتماعي أصبح من الممكن التعرف على بيانات معينة ولاسيما عندما تتعلق بالفاعل.

بالإضافة لما سبق يمكن لأي ضحية إعلام الجهات المختصة بقضايا السب والشتم بعد التقاط لقطات للشاشة واتباع مجموعة من الخطوات التي ليمكن لمحامي جنائي توضيحها لكم عير الاتصال على رقم محامي call:00966566600220 من شركة محاماة واستشارات قانونية.

أما عندما يتعلق الأمر بصور إزعاج والتي أصبحت أمراً شائعاً في المجتمعات المختلفة. قد وضع القانون السعودي لها مجموعة من الضوابط التي لا يمكن تجاوزها ومنها:

  • السب والشتم من خلال الهاتف: إن ارسال أي رسالة تتضمن الألفاظ النابية تجعل من جرم الازعاج محققاً الأمر الذي يستوجب عقوبة التلفظ على شخص.
  • السب والشتم عن طريق البريد الالكتروني: من الجرائم التي يحكم فيها الفاعل بعقوبة السب والشتم.
  • التعليق على أي منشور على مواقع التواصل الاجتماعي كالفيس بوك بلفظ خادش يوقع الفرد بعقوبة السب والشتم.
  • السب والشتم عبر مواقع التواصل كالواتساب والفيسبوك عبر الرسائل النصية المرسلة ضمنه.

عقوبة السب والشتم في مواقع التواصل الاجتماعي.

عند تعرض أي فرض لأي فعل يمس بحياته الخاصة كالسب والشتم على مواقع التواصل الاجتماعي فالعقوبة التي يستحقها الجاني تقدر وفقاً للمادة 6 من نظام مكافحة الجرائم الالكترونية وهي السجن لمدة تصل حتى الخمس سنوات إضافة للغرامة المالية المقدرة ب 3000.000 ريال سعودي.

عقوبة السب والشتم في الواتس.

أما عن عقوبة السب والشتم عبر الواتس اب فقد نصت المادة الثالثة من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية على فرض عقوبة السجن لمدة عام كامل إضافة لغرامة مالية قدرت ب 500.000 ريال أو احدى العقوبتين حسب الضرر الذي ألحقه الفعل.

عقوبة السب والشتم في الهاتف.

أتاح النظام السعودي للمتعرضين لجرائم الكترونية الحصول على تعويض مادي عن الضرر الذي سببه الجاني نتيجة للجريمة التي ارتكبها. ومن الممكن أن تقوم المحكمة بإضافة التعويض دون المطالبة به تبعاً لفظاعة الجرم. ولا بد من اثبات الجرم من خلال إمكانية تسجيل المكالمات التي تم فيها السب والشتم أو كلاهما.

كما لابد من التنويه إلى ضرورة التواصل مع رجال الشرطة للقبض على المجرم بأسرع وقت ممكن من خلال اتباع الخطوات التالية فور التعرض لأي حالة سب أو شتم على مواقع التواصل الاجتماعي وهي:

  • الاحتفاظ بسجل المكالمات والمحادثات مع الجاني.
  • توضيح الرابط للحساب الذي صدر منه الإساءة في حال كان مجهول ما عليك سوى الاحتفاظ بمنشور الفيس بوك أو التعليق أو الصورة التي تعرضت بها للإساءة.

تم تحديد عقوبة السجن لمدة تصل إلى السنة لمرتكبي جرم السب والشتم في الهاتف بالسعودية إضافة للغرامة المالية التي لا تتجاوز 500.000 ريال سعودي ومن الممكن أن يحكم بالعقوبتين معاً.

عقوبة السب والشتم في العمل.

يمكن تعريف السب والشتم بأنه كافة الأقوال السلبية التي توجه من شخص الى آخر ضمن مجال العمل ومن أمثلة ذلك التعليقات والنكات الجارحة والبذيئة أو الاستخفاف بالمهارات الوظيفية عن العامل ومستوى الذكاء. من الممكن أن يكون السب والشتم في السعودية بين طرفين أو أكثر بصورة مباشرة وتكون العقوبة مقدرة تقديرياً تبعاً لما يراه القاضي مناسباً للجرم والضرر المرتكب. ويكون الجزاء معتمد على مجموعة من الظروف منها:

  • الظروف التي تم ارتكاب الجرم بها سواء كانت مشادة كلامية أو خلاف حاصل بين الطرفين.
  • الخطورة الناتجة على الطرف المدعي.

يخضع نظام مكافحة الجرائم الالكترونية للمرسوم الملكي الصادر من قبله. فإذا كان محتوى الرسائل أو المنشور يتضمن التشهير فإن المحكمة الجزائية تحكم بعقوبة الفاعل بما يلي:

  • السجن لمدة تصل إلى عام كامل.
  • غرامة مالية لا تتجاوز 500.000 ريال سعودي.
  • أو العقوبتين معاً.

أما في الحالات التي يمس فيها المحتوى النظام العام أو القيم الدينية والأخلاقية وحياة الأشخاص الخاصة فيتم تطبيق المادة رقم 6 بحق الفاعل من نظام جرائم المعلوماتية والتي نصت على ما يلي:

  • السجن لمدة تصل إلى 5 سنوات.
  • غرامة مالية تصل قيمتها الى 3000.000 ريال سعودي.
  • أو إحدى العقوبتين السابقتين.

لائحة دعوى سب وشتم.

أتاح النظام السعودي لكل شخص تعرض لجناية السب والشتم بأي وسيلة سواء كان التعرض وجهاً لوجه أو عبر الهاتف أو وسائل التواصل الاجتماعي رفع دعوى قضائية ضد الفاعل لينال عقوبته وفقاً للأنظمة النافذة في السعودية. ولابد من تقديم لائحة دعوى سب وشتم عند التعرض للأذى لتكون اللائحة وفق النموذج الآتي:

اسم المدعي السيد: …………………….. يمثله المحامي الأستاذ: …………………………

اسم المدعي عليه: ……………………………….. المقيم في: …………………….

موضوع الدعوى: السب والشتم.

قام المدعى عليه بالتلفظ المتعمد لبعض الألفاظ النابية والخادشة للحياء أثناء لقائهم العفوي في الشارع. إلا أن فعل السب والشتم الصادر من قبل المدعى عليه أدى لأضرار معنوية ونفسية لموكلي الأمر الذي نتج عنه حالة اكتئاب يعاني منها حتى الآن.

لذا نلتمس من حضرتكم ما يلي:

  1. فرض أحد العقوبات المناسبة بحق المدعى عليه وفقاً لما نصت عليه اللوائح التنفيذية في السعودية.
  2. تقديم التعويض المادي لموكلي عن الضرر النفسي والمعنوي الذي ألحقه به نتيجة فعلته.
  3. سداد المدعي لكافة التكاليف والمصاريف إضافة لأتعاب المحامي.

مقدمة من قبل المحامي وكيل المدعي الأستاذ:  ………………………….

التوقيع. …………………….

قضايا السب والشتم من القضايا التي تتضمن على الحق الخاص والحق العام. ويكون الفعل المرتكب جريمة متكاملة بركنيها المادي والمعنوي. حيث نلاحظ الركن المادي في جرائم السب والشتم بالفعل والنتيجة الجرمية والعلاقة السببية ما بين الفعل والنتيجة.

هل قضايا السب فيها حق عام؟

تعتبر قضايا السب والشتم من قضايا الحق الخاص لما لها من أثر سلبي على الفرد لذا لا تستدعي هذه القضايا لانعقاد الاختصاص العام (النيابة العامة) ولا يتولد عنها الحق العام. لاقتصارها على الأطراف فقط. الأمر الذي يمكن المتضرر من التبليغ من خلال المحكمة الجزائية بصورة مباشرة دون المرور بالشرطة أو النيابة العامة.

رفع قضية سب وشتم ناجز.

أصبح بإمكان أي فرد في السعودية رفع دعوى سب وشتم عبر موقع ناجز الالكتروني من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • تسجيل الدخول عن طريق بوابة النفاذ الوطنية للدخول إلى النظام.
  • النقر على وزارة العدل والدخول اليها.
  • وبعد الوصول الى بوابة ناجز عليك اختيار الخدمات الالكترونية ومن ثم المحاكم.
  • النقر على صحيفة الدعوى واختيار طلب جديد.
  • عند ظهور التعهد يتوجب الموافقة عليه والضغط على الموافقة والاستكمال.
  • ملئ الخانات الخاصة ببيانات المدعي والمدعي عليه.
  • بإمكان المدعي إضافة أي مدعي آخر أو مدعى عليه أو حتى وكيل إذا احتاج الأمر ذلك.
  • يتوجب في هذه الخطوة أن يتم اختيار نوع الدعوى (سب وشتم) من القائمة الظاهرة أمام المدعي.
  • يتم صياغة موضوع الدعوى باختصار مع ذكر الطلبات والأسانيد.
  • وفي النهاية يتم كتابة اسم مقدم الدعوى (التالي) من ثم ادخال أي مرفق للدعوى في حال توفره والنقر على الإرسال إلى المحكمة.

ومع ما قدمناه لكم من معلومات تكون نهاية مقالنا.

عقوبة السب والشتم في السعودية إجراءات رفع الدعوى من ناجز 2023.

نتمنى أن نكون حققنا الفائدة للجميع وتعرفتم معنا على عقوبة السب والشتم في السعودية. يمكنكم التواصل مع محامي جنائي جدة من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية عبر الاتصال على الرقم call:00966566600220. أو التواصل مع محامي واتس اب عبر النقر على أيقونة الواتساب. للحصول على افضل الاستشارات القانونية من قبل أفضل المحامين المعتمدين في السعودية.

مراجع مقالنا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *