استغلال اسمي في التأمينات

استغلال اسمي في التأمينات

استغلال اسمي في التأمينات عند نظرنا للواقع الاقتصادي في المملكة العربية السعودية سوف نجد أن نظام السعودة الوهمية من أحد القضايا الحيوية. التي تمثل جزءاً كبيرة في القطاع الخاص من ناحية تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية أيضا. ومن الجدير بالذكر أن القطاع الخاص هو الأساس الداعم للتنمية الاقتصادية حيث أن يوجد الكثير من الشركات الخاصة تعمل في نظام السعودة.

وبالتالي أصبحت السعودة الوهمية محط اهتمام الجهات المسؤولة في المملكة العربية السعودية وخاصة أن هذه القضية أصبحت هاجساً لفئات الشباب أناث وذكور. وقد وجهت الحكومة والجهات المعنية اهتماماً بالغاً في الشركات التي تعمل بنظام استغلال الأسماء في التأمينات ونظام السعودة الوهمية وفرضت عقوبات على تلك الشركات.

لأي استفسار أو استشارة قانونية حول مقالنا استغلال اسمي في التأمينات أو أي قضية تواجهك تواصلوا مع الدوسري مكتب للمحاماة والاستشارات القانونية. حيث يمتلك أفضل المحامون في المختصون في القضايا العمالية وحقوق المواطنين.

استغلال اسمي في التأمينات.

تقوم بعض الشركات التي تنتسب للقطاع الخاص باستغلال بيانات وأسماء بعض المواطنين في المملكة العربية السعودية من دون معرفتهم. وهذا الإجراء يؤدي إلى انتشار البطالة في فئة الشباب وازدياد نسبتها ضمن السعودية. حيث يمكن استغلال اسم شخص ما في التأمينات عن طريق استخدام وإدراج بياناته كموظف عامل في احدى الشركات الخاصة التي تتعامل بالسعودة الوهمية.

ومثال على ذلك عندما يقوم شخص ما بتقديم أوراقه إلى شركة ما للعمل بها وهنا يتم قبول الأوراق ولكن لا يقوموا بالتواصل معه. وفي هذه الحالة يكتشف الشخص بأن تم استغلال اسمه في السعودة الوهمية. هنا يجب عليه التأكد من خلال خدمة الاستعلام في مؤسسة التأمين العامة عن طريق رقمه الوطني للتأكد بأن تم استغلال اسمه في السعودة الوهمية أم لا. ولمزيد من المعلومات يمكنكم الاطلاع على مقالتنا: استغلال اسمي في السعودة الوهمية.

لذلك يجب تنبيه مواطني المملكة العربية السعودية على موضوع استغلال الاسم في الشركات التي تعمل بنظام السعودة الوهمية وخاصة الذين يعانون في الحصول على فرص عمل. و يجب على الأشخاص الغير موظفين بالقيام بالاستعلام بشكل دوري والتأكد من عدم وجود أسمائهم كموظفون في احدى الشركات التي تعمل بنظام السعودة الوهمية.

ففي حال تعرضك لاستغلال في سعودة وهمية أو إذا كنت بحاجة استشارات قانونية عمالية بخصوص استغلال اسمك في التأمينات. عليك التواصل مع مكتب الدوسري للمحاماة الاستشارات القانونية. حيث يمتلك مكتب الدوسري أفضل محامي حقوق الموظفين في جدة خبير بتحصيل حقوق العمال والموظفين.


قد يهمك أيضا.

استغلال اسمي في التأمينات

عقوبة السعودة الوهمية 2021.

مفهوم السعودة الوهمية هو القيام باستقطاب فئات الشباب اناث وذكور إلى وظائف غير آمنة أي يتم توظيفهم برواتب قليلة. وبعد أن يتزوج أحد تلك الشباب الموظفون في وظائف غير آمنة وينجبون أطفال فالراتب لا يكفي لمعيشته هو وأطفاله. وفي هذه الحالة سوف يلجأ للاقتراض والعيش تحت الديون. وهنا تبدأ المشكلة حيث أن الشركة ستقوم بطرده إما بشكل مباشر أو من خلال التضييق عليه وفصله تعسفياً.

وهناك مفهوم آخر للسعودة الوهمية التي تستخدمها الشركات الخاصة حيث تقوم هذه الشركات باستغلال بيانات احدى المواطنين دون علمهم. وهنا تزداد نسبة البطالة في المملكة العربية السعودية وذلك لأن هذه الشركات تستخدم بيانات المواطنين العاطلين عن العمل.

حيث أن العديد من المواطنين الذين تم استغلال أسمائهم قاموا بتقديم شكوى للتأمينات الاجتماعية بأن أسمائهم موجودة بالفعل كموظفين في الشركات التي استقالوا منها. وطلبوا من تلك الشركات بإزالة أسمائهم ولكن تم إنكار ذلك من قبل الشركة. فيلجأ قسم منهم إلى توكيل محامي متخصص بالقضايا العمالية وقسم منهم يلجأ إلى وزارة الموارد البشرية.

حيث أن وزارة الموارد البشرية أكدت أنه إذا ثبت عدم وجود علاقة عمل تربط المواطن السعودي مع الشركة. سيتم إحالة القضية إلى لجنة التحقيق الخاصة بالمخالفات. حيث أن إثبات المخالفة سيؤدي إلى تنفيذ العقوبة على الشركة حسب ما نص عليه نظام التأمينات الاجتماعية. وتكون العقوبة كغرامة مالية يتم تقديرها حسب المبالغ الناتجة عن الاشتراكات في الفترة التي تم الشكوى عنها أي في الفترة التي تم استغلال أسماء المواطنين بها.

كذلك يفرض عليهم الغرامة بدفع ضعف مبلغ الاشتراكات بالإضافة إلى إلغاء مدة الاشتراكات المسجلة في التأمينات الاجتماعية لأنها لا تمس الصحة بأي شيء.


اقرأ أيضا.

عقوبة السعودة الوهمية 2021

مشاكل السعودة الوهمية.

يتساءل الكثير من المواطنين في المملكة العربية السعودية عن المشاكل الناتجة عن السعودة الوهمية وعن كيفية التخلص من تلك المشاكل بسهولة. حيث أنه يوجد عدد كبير من المواطنين السعوديين العاطلين عن العمل ويعانون من البطالة فيلجأ قسم منهم إلى التوظيف الوهمي. أي اللجوء إلى العمل في الشركات والمؤسسات التي تتعامل بنظام السعودة الوهمي.

وذلك من خلال تقديم كل بياناتهم الشخصية لتلك الشركات ويتم تسجيلهم في مؤسسة التأمينات الاجتماعية على أنهم موظفين في شركات القطاع الخاص. وذلك مقابل رواتب قليلة جداً ولكن دون قيامهم بأي عمل. وفي الحقيقة يعتبر هذا الإجراء مشكلة في حد ذاته حيث يجعلك تفقد فرصتك كمواطن سعودي في التوظيف بشكل قانوني.

أيضا من المشاكل المترتبة على السعودة الوهمية هي المساهمة في انتشار البطالة وزيادة نسبتها وخلق جيل كسول. حيث أن بعض السعوديين يقومون بالتوقيع على عقود عمل وهمية مقابل راتب معين مما يؤدي إلى اسقاط الاقتصاد الوطني بطريقة غير مباشرة. وبالتالي يؤدي هذا إلى تحطيم الجهود المبذولة من قبل الحكومة السعودية لتخفيض نسبة البطالة.

وكذلك افتقاد الأشخاص الذين يعملون في السعودة الوهمية الفرص المميزة والحقيقية التي تتوافق مع قدراتهم ومهاراتهم وخبراتهم الفعالة. حيث إذا رغب أحد هؤلاء الأشخاص في افتتاح مشروع خاص به لا يحصل على التراخيص القانونية. لأن الجهة المسؤولة عن التراخيص سوف تجد أسمك مسجلاً في مؤسسة التأمينات الاجتماعية.

وغيرها الكثير من المشاكل المترتبة على العمل بنظام السعودة الوهمية.


اطلب الآن.

تعويض السعودة الوهمية.

أكدت وزارة العمل على أهمية فرض العقوبة على المؤسسات والمنشآت التي تستخدم نظام السعودة الوهمية حيث أقرت بتعويض السعودة الوهمية. وهو غرامة مالية يجب أن تدفعها الشركة أو المؤسسة التي تعمل بالسعودة الوهمية. والغرامة هي 25000 ريال سعودي وهذه تعتبر عقوبة لهم على استغلالهم اسم مواطن سعودي في التأمينات دون أخذ موافقته.

وأيضا وضعت غرامة مالية تعويضية بقدر 20000 ريال سعودي على توظيف عمال أجانب في الوظائف المخصصة للمواطنين السعوديين. بينما في حال تم حجز راتب احدى الموظفين أو تم اقتطاع قسم من الراتب فوضعت وزارة العمل غرامة بمقدار 5000 ريال سعودي.

ومن الجدير بالذكر أن وزارة العمل أكدت بأن هناك غرامة مالية بمقدار 5000 ريال سعودي على الشركات والمؤسسات والمنشآت التي لا تحتفظ بالكشوف الخاصة بموظفيهم. مثل اسم الموظف وراتبه ووقت حضوره إلى العمل ووقت انصرافه.

وكذلك تغرم الشركة أو المنشأة بدفع 2000 ريال سعودي إذا احتفظت بجواز السفر الخاص بالموظف لديها. بالإضافة إلى 5 ألاف ريال سعودي كغرامة في حال عدم التزام الشركة في شرط التدريب. و غرامة قدرها 5000 ريال سعودي في حال تم توظيف شخص ما في منشأة أو شركة دون عقد عمل موقع عليه من قبله.

لذلك ننصح كل المواطنين السعوديين الذين يعانون في الحصول على فرص توظيف كما ذكرنا سابقاً أن يقوموا بالتأكد من عدم وجود أسمائهم كموظفون في تلك الشركات التي تعمل في نظام السعودة الوهمية.


قد يهمك أيضا.

كيف أشتكي على سعودة وهمية.

إن كل مواطن سعودي قام في التسجيل في التأمينات الاجتماعية له الحق بتقديم شكوى على سعودة وهميه وذلك عن طريق الموقع الخاص بمؤسسة التأمينات الاجتماعية الرسمي.

وقد قامت المملكة العربية السعودية بتطبيق نظام السعودة بكل انضباط ولكن يوجد الكثير من الشركات التي تحاول تحسين نظامها. حيث تبدأ تلك الشركات بتسجيل عدد من مواطني المملكة العربية السعودية في التأمينات بصفتهم يعملون لديها وفي الواقع هم عاطلين عن العمل.

ولكن تم استغلال أسمائهم وذلك أدى إلى احداث اضرار للمواطنين بسبب القيام بتسجيلهم في التأمينات الاجتماعية أي وجودهم ضمن القوى العاملة في السعودية. بينما في الحقيقة هم لا يعملوا وهذا يؤدي إلى حرمان هؤلاء الأشخاص من المساعدات والمزايا التي توفرها الحكومة للأشخاص الغير عاملين.

خطوات تقديم شكوى على سعودة وهمية.

يجب أن نعلم كيف نقدم شكوى على السعودة الوهمية عن طريق موقع التأمينات الاجتماعية الإلكتروني. حيث يشترط على المواطن السعودي لحصوله على خدمة التأمينات الاجتماعية امتلاكه حساب على الموقع الخاص للمؤسسة ثم الدخول عليه والقيام بتقديم طلب .

إليك الخطوات التالية

  1. قم بالدخول على موقع التأمينات الاجتماعية أون لاين.
  2. اضغط على زر تسجيل الدخول.
  3. اكتب اسم الدخول وكلمة السر وكود التحقق ثم اضغط على تسجيل الدخول.
  4. ثم قم بالدخول على حساب المواطن وانقر على تبويبه عرض مدة الاشتراك وهنا سوف يتبين أمامك بيانات وتفاصيل المشترك. من رقمه الخاص واسمه بالعربية والإنكليزية ورقم هويته الوطنية وجنسيته وتاريخ ميلاده وحالته الاجتماعية وجنسه والمؤهل العلمي والرقم الخاص بالحفيظة والتاريخ الذي أصدرت به ومدة الاشتراك الإجمالية ومدة الاشتراك بالتأمينات.
  1. ثم قم بالنقر على المدة غير صحيحة.
  2. قم بالضغط على تعديل مدد الاشتراك.
  3. ثم اختر نوع المخالفة والتي هي طلب إلغاء مدة.
  4. ثم راجع البيانات المسجلة.
  5. عليك الاعتراف بأنك لم تعمل في الشركة المذكورة ثم قم بالضغط على إلغاء مدة الاشتراك.

حيث من خلال قيامك بتلك الخطوات سوف يتم تقديم طلب الشكوى وثم تحصل على رقم الطلب المقدم لمتابعة الإجراءات الأخرى.

إلى هنا نكون قد انهينا مقالنا بعنوان.
استغلال اسمي في التأمينات | 0566600220 | مجموعة الدوسري للمحاماة.

الذي تناولنا فيه عدة أمور مهمة وجب التوضيح عنها. حيث سلطنا الضوء من خلاله على استغلال اسمي في التأمينات. وعلى عقوبة السعودة الوهمية 2021 و تكلمنا عن مشاكل السعودة الوهمية وعن تعويض السعودة الوهمية. وفي الختام تحدثنا عن كيفية تقديم شكوى على شركة سعودة.

وللمزيد عليكم التواصل معنا للإجابة على أسئلتكم وجميع استفساراتكم وتقديم كل ما يلزم من الخدمات القانونية.

المصادر.


مقالات هامة.

  1. قضية استخدام أول مرة.
  2. نظام الأوراق التجارية الجديد.
  3. عقوبة شيك بدون رصيد.
  4. حكم السلب تحت تهديد السلاح.
  5. أسباب رفض دعوى الطلاق للضرر.
  6. كيف يوزع الميراث بعد وفاة الأب.
  7. كيف ارفع قضية ورث.
  8. توكيل محامي حصر الإرث.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.