التماس إعادة النظر في الاحكام الجزائية

التماس إعادة النظر في الاحكام الجزائية

التماس إعادة النظر في الاحكام الجزائية يعتبر إحدى طرق الطعن غير العادية التي يتم الطعن فيها في حال شاب الحكم النهائي حالات من الحالات التي حددتها المادة 204 من نظام الإجراءات الجزائية.

وسوف نتحدث في هذا المقال التماس إعادة النظر في الاحكام الجزائية ومدته وحالات قبوله. وغيرها من الموضوعات التي يمكن أن تهمك من خلال متابعتك لمقالنا حتى نهايته.

التماس إعادة النظر في حكم نهائي

التماس إعادة النظر في الاحكام الجزائية.

عند صدور الحكم النهائي فهناك عدة طرق للطعن في هذا الحكم وفق النظام القضائي في المملكة العربية السعودية. وهناك طرق طعن عادية وطرق طعن غير عادية، من طرق الطعن غير العادية التماس إعادة النظر في الاحكام الجزائية.

لكن هناك شروط حددها النظام لتقديم التماس إعادة النظر في الاحكام الجزائية. حيث وضح نظام الإجراءات الجزائية في المادة 204 منه الأحوال التي يحق فيها للخصوم طلب التماس إعادة النظر في الاحكام الجزائية وهي :

نيابة عامة

  • في حال الحكم على متهم بجريمة قتل وتبين بأنه حي.
  • في حال وجود تناقض بين حكمين على نفس الواقعة كأن يتم الحكم على شخص بسبب واقعة، وصدر حكم على آخر بنفس الواقعة وكان مختلف عن الحكم السابق.
  • في حال صدر الحكم وهو مبني على أوراق تبين أنها مزورة أو شهادة أيضا قضي بتزويرها بعد صدور الحكم المبني عليها.
  • إذا بُني الحكم على حكم صدر عن محكمة أخرى وقد تم إلغاء هذا الحكم.
  • إذا ظهر بعد أن صدر الحكم وقائع أو بيانات كانت غير معلومة عند المحاكمة، ومن شأن تلك الوقائع أو البيانات تخفيف العقوبة على المحكوم عليه أو عدم إدانته.

كما بينت المادة 205 من نظام الإجراءات الجزائية كيفية تقديم طلب التماس إعادة النظر في الاحكام الجزائية. بحيث تودع بصحيفة الدعوى لدى المحكمة التي قامت بإصدار الحكم. ويجب أن يوضح في الصحيفة بيان بالحكم المطلوب إعادة النظر به وكذلك تاريخ ورقمه وأسباب الطلب.

تقوم المحكمة بتقييد الصحيفة بيوم إيداعها وذلك في السجل الخاص لذلك. وفي حال كان الحكم مؤيد من محكمة الاستئناف أو المحكمة العليا. فعندها تقوم المحكمة التي أصدرت الحكم برفع صحيفة إعادة النظر للمحكمة التي أيدت ذلك الحكم من أجل النظر بالطلب.

ويجب على المحكمة حسب الحالة إما قبول الطلب أو عدم قبوله:

  • في حال قبول الطلب فتنظر المحكمة التي قامت بإصدار الحكم بالدعوى ويجب عليها أن تُبلغ أطراف الدعوى.
  • في حال عدم قبول الطلب فيجوز لمن قدم الطلب أن يعترض على عدم القبول حسب الإجراءات المقررة لذلك إلا إذا كان القرار قد صدر عن المحكمة العليا.

وللمزيد أكثر عن التماس إعادة النظر في الاحكام الجزائية يمكنك أن تتواصل مع شركة الدوسري أفضل مكتب للمحاماة والاستشارات القانونية لتحصل على استشارات قانونية تحتاج إليها بخصوص التماس إعادة النظر في الاحكام الجزائية.


التماس إعادة النظر في نظام المرافعات الشرعية.

نصت المادة 200 من نظام المرافعات الشرعية على الحالات التي يحق فيها للخصوم تقديم التماس إعادة النظر والتي سوف نتطرق لها في فقرة لاحقة. أما المادة 201 من نفس النظام فقد حددت مدة التماس النظر والتي هي 30 يوم. تبدأ من الوقت الذي يعمل فيه طالب الالتماس بتزوير الأوراق أو من وقت إبلاغ الحكم أو من وقت العلم بالحكم.

وقد وضحت المادة 202 إجراءات رفع طلب التماس إعادة النظر في المحكمة، وأما المادة 203 فقد بأنه يجوز الاعتراض على الأحكام الصادرة في موضوع الدعوى بناء على طلب التماس إعادة النظر، لكن من غير المحكمة العليا.

كما بينت المادة 204 بأن القرار الصادر برفع طلب الالتماس، وكذلك الحكم الصادر بموضوع الدعوى بعد قبوله. لا يجوز أن يتم الاعتراض على أي منهما بطريق التماس إعادة النظر. ويحق لأي من الخصوم طلب التماس إعادة النظر مرة ثانية لسبب من الأسباب غير التي تم النظر بها.

وفي حال كنت تريد تقديم طلب التماس إعادة النظر فمن الأفضل أن تبحث عن رقم محامي من المحامين المعتمدين. لديه خبرة في تقديم الطعون على الأحكام وصياغة طلبات الاعتراض بطريقة قانونية سليمة.

وأفضل محامي متخصص في هذه المسائل تجده في شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. لديه من الخبرة ما يكفي لصياغة وتقديم كافة اللوائح الاعتراضية وطلب التماس إعادة النظر بطريقة احترافية. ومتابعتها حتى الوصول إلى نتيجة ترضي الموكل.


التماس إعادة النظر في حكم نهائي.

يعتبر التماس إعادة النظر في حكم نهائي طريقة للتظلم والاعتراض يقدمها الخصوم على الحكم النهائي. وذلك من أجل إعادة النظر في هذه الحكم. لكن هناك شروط حددها النظام لقبول طلب التماس إعادة النظر في حكم نهائي. وهي كالتالي:

  • في حال بُني الحكم على مستندات ظهر أنها مزورة وذلك بعد الحكم، أو حتى في حاك بُني الحكم على شهادة تم بعد الحكم إثبات أنها مزورة.
  • في حال حصل الملتمس بعد صدور الحكم على مستندات قاطعة وهامة في الدعوى وقد تعذر أن يحصل عليها ويبرزها قبل الحكم.
  • إذا حصل من الخصم غش يؤثر في الحكم.
  • كذلك إذا تم الحكم بشيء بأكثر مما طلبه الخصوم أو بما لم يطلبوه.
  • وإذا كان منطوق الحكم متناقضاً.
  • في حال الحكم الغيابي.
  • أيضا عند صدور الحكم على المدعى عليه الذي لم يكن ممثل تمثيل صحيح في الدعوى.

ويحق أيضا من يكون الحكم حجة عليه، ولم يتدخل في الدعوى الالتماس بإعادة النظر بالأحكام النهائية.

ومن الأفضل في حال كنت ترغب بتقديم التماس إعادة النظر في الاحكام الجزائية في حكم نهائي البحث عن محامي سعودي. خبير ومتمكن من صياغة وتقديم التماس اعادة النظر في الاحكام الجزائية وفق الأصول القانونية المتبعة. وهذا المحامي تجده في شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

لديه خبرة واسعة في تقديم الطعون على الأحكام النهائية وصياغة طلب التماس إعادة النظر في الاحكام النهائية بأفضل الطرق القانونية. ومتابعتها أمام المحكمة العليا للحصول على الحكم الذي يرضي الموكل.


التماس إعادة النظر أمام محكمة الاستئناف.

يعتبر الاستئناف طريقة من طرق الطعن العادي بالأحكام، وبالتالي فإنه يخضع للقواعد العامة بالطعن والتي تتعلق بحق الطعن وكذلك إجراءاته. حيث يترتب على اعتبار أن الاستئناف طريقة عادية من طرق الطعن نتيجتان هما:

  • يجوز استئناف الأحكام الصادرة عن محاكم أول درجة وذلك بصرف النظر عن العيوب التي تشوبها.
  • لا يجوز أن يتم الطعن بالحكم القابل للاستئناف بطريقة غير عادية مثل التماس إعادة النظر أو بالنقض. حتى لو شابه عيب يجيز الطعن بالطريق الغير عادي، لأن القاعدة عدم جواز الطعن بالنقض أو التماس إعادة النظر إلا بالأحكام الإنتهائية. وذلك كون الاستئناف أشمل من الطرق الغير عادية وأيضا يُغنى عنها.

وتختص محكمة الاستئناف بالنظر في الأحكام التي تقبل الاستئناف التي تصدر عن محكمة الدرجة الأولى، وحيث تحكم بعد أن يتم سماع الخصوم. كما تفصل في طلبات التماس إعادة النظر والأحكام الصادرة عنها.

وعند صدور حكم قضائي في حقك وكنت ترغب بالطعن فيه فيجب عليك البحث عن محامي لديه خبرة عالية في تقديم الطعون أمام محكمة الاستئناف والمحكمة العليا وتقديم التماس إعادة النظر ومتابعتها للوصول إلى النتيجة القانونية التي تسعى لتحقيقها.

لذلك ما عليك سوى التواصل مع محامي شاطر من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. لما يتملك من خبرة في تقديم الطعون على الأحكام القضائية وكفاءة عالية في متابعتها أمام محاكم الدرجة الثانية. للوصول إلى أفضل نتيجة قانونية للعملاء.


نموذج طلب التماس إعادة النظر وزارة العدل.

سوف نقدم لك فيما يلي نموذج طلب التماس إعادة النظر وزارة العدل:

في يوم ــــــــــــ الموافق ــــــــــــــــــ في الساعة ـــــــــــــــــــــــــ.

وبناءً على طلب السيد ـــــــــــــــــــــــــ مهنته ـــــــــــــــــــــ مقيم في ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

محله المختار مكتب المحامي ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ حيث انتقلت أنا ـــــــــــــــــــــــــــــــ محضر محكمة ـــــــــــــــ لمحل إقامة السيد ـــــــــــــــــــــــــــــ مهنته ـــــــــــــــــــــــــــــ.

المقيم مخاطبا مع ـــــــــــــــــــــــ.

الموضوع:

في تاريخ ـــــــــــــــــ قد صدر حكم نهائي من محكمة ـــــــــــــــــــ بالدعوى رقم ــــــــــ عام ـــــــــــــ.

حيث قضى بـ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ، وقد شاب هذا الحكم (نذكر هنا سبب التماس إعادة النظر).

الطلبات:

أولاً: قبول الالتماس شكلاً.

ثانياً: إلغاء الحكم النهائي الذي تم تقديم الالتماس فيه وإلزام الملتمس ضده بجميع المصاريف ومقابل المحاماة.

حماكم الله ورعاكم.

ومن الضروري أن تلجأ إلى محامي متخصص في صياغة لائحة التماس إعادة النظر في الاحكام الجزائية أو غيرها.


مدة التماس إعادة النظر.

مدة التماس إعادة النظر وفق ما وضحتها المادة 201 من نظام المرافعات الشرعية هي 30 يوم. وتبدأ هذه المدة من يوم علم من يريد تقديم التماس إعادة النظر بما يلي:

  • بأن الشهادة التي قُدمت في القضية زور، أو علمه بتزوير الأوراق التي بُني الحكم عليها.
  • أو عند علمه بظهور أوراق قاطعة وهامة في الدعوى وقد تعذر أن يحصل عليها ويبرزها قبل الحكم.
  • أو من علمه بالغش الذي حصل من الخصم والذي أثر بالحكم.

كما يبدأ موعد تقديم التماس إعادة النظر في حالات عدم التمثيل تمثيلاً صحيحاً في الدعوى. وكذلك عن الحكم بشيء لم يطلبه أطراف الدعوى أو في حال منطوق الحكم كان متناقض، من الوقت الذي يتم فيه إبلاغ الحكم. ويبدأ موعد تقديم التماس إعادة النظر في حالة من يكون الحكم حجة عليه ولم يتدخل في الدعوى، من تاريخ علمه بالحكم.

وفي حال كان لديك أي استفسار عن كل ما يخص التماس إعادة النظر في الاحكام الجزائية أو غيرها وعند مدته. فيمكنك استشارة محامي  لديه خبرة في هذه المسائل من شركة محاماة الدوسري وهي من أقوى شركات المحاماة في السعودية.

يقدم لك افضل محامي من شركة الدوسري المشورة القانونية التي تساعدك على معرفة موعد تقديم التماس إعادة النظر في الاحكام الجزائية. وما هي الإجراءات القانونية المطلوبة وغيرها من التفاصيل الأخرى.


هل التماس إعادة النظر يوقف التنفيذ.

402 حسب المادة 206 من نظام الإجراءات الجزائية فإن قبول المحكمة لطلب إعادة النظر لا يترتب عليه وفق تنفيذ الحكم، إلا في حال كان الحكم صادر بعقوبة جسدية من حد أو قصاص أو تعزير. وفي غير ذلك يمكن للمحكمة بأن تأمر وقف تنفيذ الحكم في قرار قبول طلب إعادة النظر.

اضف تعليق

عند الاعتراض على الأحكام النهائية فيجب اللجوء إلى طرق الطعن غير عادية. وبالتالي يمكن تقديم التماس إعادة النظر في الحكم من قبل أحد الخصوم أو من كان الحكم حجة عليه وفقاً لآلية معينة. ويكون التماس إعادة النظر على حكم نهائي صدر واجب التنفيذ صدر عن المحكمة.

لكن عند السؤال الذي يُطرح هنا هل التماس إعادة النظر يوقف التنفيذ؟

حسب المادة 206 من نظام الإجراءات الجزائية فإن قبول المحكمة لطلب إعادة النظر لا يترتب عليه وفق تنفيذ الحكم، إلا في حال كان الحكم صادر بعقوبة جسدية من حد أو قصاص أو تعزير. وفي غير ذلك يمكن للمحكمة بأن تأمر وقف تنفيذ الحكم في قرار قبول طلب إعادة النظر.

وفي حال صدور حكم نهائي بحقك وكنت تريد التماس إعادة النظر به فما عليك سوى توكيل محامي متخصص في هذه القضايا من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

يمتلك الدراية الكاملة بكافة القوانين واللوائح التي تنظم تقديم التماس اعادة النظر في الاحكام الجزائية أو غيرها.


عدم قبول التماس إعادة النظر.

كما ذكرنا سابقاً فإن طلب التماس النظر له عدة شروط حتى يتم قبوله وقد تم ذكرها في المادة 200 من نظام المرافعات الشرعية. وبالتالي فإن عدم توفر الشروط المذكورة يؤدي إلى عدم قبول التماس إعادة النظر.

كما أن تقديم التماس إعادة النظر في الاحكام الجزائية بغير المواعيد التي حددها النظام يؤدي أيضا إلى عدم قبول التما إعادة النظر. وإن قرار رفض التماس إعادة النظر لا يجوز أن يتم الاعتراض عليه بالتماس إعادة النظر.

وللمزيد أكثر عن عدم قبول التماس إعادة النظر وفق النظام في المملكة العربية السعودي فيمكك أن تتواصل مع شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لديه نخبة من أفضل المحامين والمستشارين القانونيين لديهم الإلمام بكافة الأنظمة القانونية التي تنظم تقديم الطعون والتماس إعادة النظر وفق النظام.

وبهذا نكون وصلنا لنهاية مقالنا بعنوان.
التماس إعادة النظر في الاحكام الجزائية مع نموذج جاهز 2022.

والذي تكلمنا فيه عن التماس إعادة النظر في الاحكام الجزائية. وللمزيد أكثر عن التماس إعادة النظر في الاحكام الجزائية لا تتردد بالتواصل معنا بشركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية يقدم لك كل ما تطلبه من خدمات قانونية تخص التماس إعادة النظر في الاحكام الجزائية.

المصادر لمقالنا التماس إعادة النظر في الاحكام الجزائية:


مقالات هامة لمقالنا التماس إعادة النظر في الاحكام الجزائية:

  1. الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف.
  2. لائحة اعتراضية على حكم.
  3. صيغة خطاب اعتراض على حكم.
  4. الاعتراض على الحكم.
  5. الاعتراض على الخروج النهائي.
  6. متى يكتسب الحكم الدرجة القطعية.
  7. شروط قبول الدعوى في ديوان المظالم.
  8. الشرط الجزائي في النظام السعودي.
  9. رفع دعوى تنفيذ الشرط الجزائي.
  10. تحويل المؤسسة إلى شركة في السعودية.
  11. صيغة دعوى مطالبة بمبلغ مالي السعودية.
  12. عقوبة الصدم والهروب بالسعودية.
  13. كم تجلس القضية في النيابة العامة.
  14. تقديم شكوى على شركة في مكتب العمل.
  15. شروط فسخ النكاح في القانون السعودي.
  16. اعتراض على حادث مروري.
  17. عقوبة القذف في السعودية.
  18. كم مدة سجن السارق في السعودية.
  19. عقوبة التهريب الجمركي في السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.