التهرب الضريبي في السعودية

التهرب الضريبي في السعودية

التهرب الضريبي في السعودية هو عبارة عن محاولة أو قيام المكلفين بدفع الضرائب المُستحقة عليهم بتجنب دفعها. عن طريق استخدام طرق وأساليب غير قانونية توصلهم إلى عدم سدادها بشكل كلي أو جزئي.

وقد فرض النظام في المملكة العربية السعودية على كل من يقوم بالتهرب الضريبي عقوبات قانونية معينة. ولذلك لردع كل من يحاول القيام بأي فعل من أفعال التهرب الضريبي في السعودية والتهرب من دفع الضرائب في المملكة.

وسنتحدث في مقالنا هذا عن موضوع التهرب الضريبي في السعودية والغرامات المالية التي فرضها القانون على مرتكبيه. وأهمية استشارة محامي ضريبي في جدة، لذلك تابع مقالنا حتى نهايته حتى تحصل على معلومات وتفاصيل قد تفيدك.

التبليغ عن التهرب الضريبي السعودية

جريمة التهرب الضريبي في السعودية.

فرض النظام في المملكة العربية السعودية العقوبات القانونية على كل من يقوم بأفعال التهرب الضريبي في السعودية ولك من يتهرب من دفع الضريبة المستحقة، حيث هناك حالات يقوم فيها المُكلف بدفع الضريبة بالتهرب من دفعها باستخدام طرق وأساليب معينة.

وقد حدد المادة 39 من نظام ضريبة القيمة المضافة الحالات التي يُعتبر فيها المكلف متهرباً من دفع الضريبة وهي كالتالي:

  • عندما يقوم بتقديم إقرارات أو مستندات أو سجلات أو معلومات مزورة أو مصطنعة من أجل أن يتهرب من تأدية الضريبة المستحقة عليه، أو أن يخفض من قيمتها أو القيام باستردادها بدون وجه حق.
  • محاولة إدخال أو إدخال خدمات وسلع إلى السعودية أو محاولة إخراجها أو إخراجها منها، وذلك بدون أن يتم دفع الضريبة جزئياً أو كلياً.

وقد فرض النظام العقوبات القانونية والتي تتمثل بدفع غرامات مالية ضمن نسب حددها النظام وذلك على كل من يتهرب من يرتكب جريمة التهرب الضريبي في السعودية. وسوف نذكر هذه العقوبات بالتفصيل في الفقرة التالية.

وفي حال كنت بحاجة إلى طلب أي استشارة قانونية من محامي شاطر متخصص في قضايا الضرائب في السعودية بخصوص قضايا التهرب الضريبي في السعودية. فلا تتردد بالتواصل محامي ومستشار زكاة وضريبة من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. والذي يمتلك الخبرة الكافية في إيجاد الحلول القانونية المناسبة لقضايا الضرائب.


انظر أيضا.

عقوبة التهرب الضريبي السعودية.

وضع المشرع السعودي نظام قيمة الضريبة المضافة والذي حدد فيه عقوبة التهرب الضريبي في السعودية والغرامات المالية المفروضة على المخالفين.

لكن كم تبلغ غرامة التهرب الضريبي؟

تبلغ غرامة التهرب الضريبي في المملكة العربية السعودية وفق نظام ضريب القيمة المضافة وحسب المادة 40 منه قيمة الضريبة المستحقة نفسها كحد أدنى أو ثلاثة أمثال قيمة الخدمات أو السلع موضوع التهرب.

كما عقاب النظام في المادة 41 منه من لا يتقدم بطلب التسجيل وذلك خلال المدد الزمنية التي تم تحديدها باللائحة وذلك بغرامة مالية قدرها 10 آلاف ريال سعودي.

  • كذلك عاقب في المادة 43 من لم يقم بتسديد الضريبة المستحقة عليه في الفترة التي تقوم اللائحة بتحديدها بالغرامة المالية التي تُعادل 5% من القيمة المُحددة للضريبة التي لم تُسدد، وذلك عن كل شهر أو جزء من الشهر الذي لم تسدد الضريبة عنه.
  • من لم يقم بالتسجيل عند إصداره فاتورة ضريبة يعاقب بغرامة أكثرها 100 ألف ريال سعودي (المادة 44).
  • وحسب المادة 45 من النظام فإن كل من لم يلتزم بحفظ الدفاتر والسجلات والفواتير الضريبية والمستندات المحاسبية ضمن الفترة التي نصت عليها اللائحة، وكل من أعاق أو منع موظف الهيئة من أداء واجبه الوظيفي، أو من خالف أي حكم من أحكام اللائحة والنظام. فتكون عقوبته هي غرامة أكثرها 50 ألف ريال سعودي.
  • ونصت المادة 46 من النظام بإن تطبيق عقوبة الغرامات المالية لا يخل باستيفاء الضريبة المُستحقة، وكذلك لا يخل بتطبيق أي عقوبة أخرى منصوص عليها في النظام أو أي نظام آخر.
  • وعندما يكرر الفاعل المخالفة ضمن مدة 3 سنوات من تاريخ صدور العقوبة السابقة فيمكن أن تضاعف الغرامة عليه.

وفي حال واجهت أي قضية من قضايا التهرب الضريبي في السعودية فلا تتردد بالتواصل مع محامي ممتاز في جدة متخصص في قضايا الضرائب وقضايا التهرب الضريبي في السعودية لديه دراية واسعة في نظام الضرائب في المملكة العربية السعودية يمكنه مساعدتك على تجاوز القضية بأفضل الأساليب القانونية.


عبر مقالنا التهرب الضريبي في السعودية قد ترغب بالتواصل مع.

عقوبة التلاعب الضريبي.

حسب المادة 42 من نظام ضريبة القيمة المضافة يتم التغريم بغرامة 50% من قيمة الفرق بين الضريبة المستحقة والضريبة المحتسبة. كل من يقوم بتقديم إقرار ضريبي خاطئ، أو كل من يقدم مستنداً إلى الهيئة يتعلق بضريبة مستحقة عليه وأدى ذلك إلى الخطأ في احتساب مبلغ الضريبة بحيث أصبحت أقل.

مواد القيمة المضافة

ويمكن للهيئة أن تقوم بالإعفاء من الغرامة أو تخفيضها وذلك حسب ضوابط يتم تحديدها من قبل مجلس إدارتها. كما تعاقب الهيئة بغرام قدرها أكثرها 25% وأقلها 5% من قيمة الضريبة التي كان يجب الإقرار بها، كل من لم يقم بتقديم إقرار ضريبي في الفترة المحددة التي تقوم اللائحة بتحديدها.

وفي حال كنت ترغب في توكيل محامي ضرائب خبير ومتمكن من هذه القضايا فما عليك سوى التواصل مع شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. الذي يقدم لك محامي شاطر متخصص في قضايا الضرائب يمكنه تقديم كافة الاستشارات القانونية المتعلقة بقضايا التهرب الضريبي في السعودية وضريبة القيمة المضافة والضرائب على المنشآت الأجنبية وضرائب السلع الانتقائية وغيرها من الضرائب.


تواصل مع.

عقوبة عدم سداد الزكاة والدخل.

فرضت الهيئة عقوبات عن عدم سداد الزكاة والدخل وذلك لحماية الاقتصاد في المملكة، ذلك لأن عدم سداد الزكاة والدخل لتعطيل التنمية المستدامة.

وعقوبة عدم سداد الزكاة والدخل هي كالتالي:

  • يتم احتساب غرامة مقدارها 5% من القيمة الكاملة للضريبة الغير مسددة، وهي نسبة عن كل شهر كامل أو جزء من الشهر عند التأخير. وذلك عن عدم سداد الضريبة في الفترة المحددة.
  • غرامة 50% من قيمة الضريبة التي يتم احتسابها وذلك عند تقديم إقرارات خاطئة أو معدلة، الأمر الذي يؤدي إلى حسابات خاطئة وتقليل قيمة الضريبة.
  • غرامة تقدر بـ 100 ألف ريال سعودي عند إصدار الفاتورة الضريبية من قبل فرد غير مسجل.
  • كما تفرض غرامة 50 ألف ريال سعودي عند القيام بمنع موظف الهيئة أو المختصين بالقيام بعملهم.

وفي حال واجهت أي قضية تتعلق بعدم سداد الزكاة والدخل فمن الضروري استشارة محامي خبير ومتخصص في قضايا الضرائب من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. حيث خبرته في هذه القضايا تمكنه من تقديم استشارات قانونية دقيقة وصحيحة تساعدك في تجاوز أي مشكلة قانونية قد تواجهك بأفضل الطرق القانونية.


قد ترغب بالاطلاع على.

التهرب الضريبي في العقار.

كانت التصرفات العقارية في السابق تخضع لضريبة القيمة المضافة في السعودية وذلك بنسبة 15%، ثم تم إعفاء هذه التصرفات من ضريبة القيمة المضافة وإقرار ضريبة التصرفات العقارية التي تُفرض على التصرفات القانونية التي تتم على العقارات مثل نقل ملكية عقار أو نقل الحيازة للتملك أو غير ذلك.

وتبلغ قيمة ضريبة التصرفات العقارية 5% من قيمة العقار الذي يتم بيعه أو حتى نقل حيازته، وذلك مهما كان شكله أو حالته. وتشمل الضريبة الأرض وما يتم تشييده أو إنشاؤه أو بناؤه عليها.

ويتم تسديدها أثناء الإفراغ العقاري أو قبله أو عند توثيق العقود.

وبالتالي فإن كل عمليات التنازل أو البيع عن حقوق الانتفاع تخضع لهذه الضريبة، لكن تم استثناء بعض التصرفات العقارية من الضريبة مثل توزيع التركة أو التصرف لوقف وغيرها.

ووفقاً للمادة 9 من اللائحة التنظيمية لضريبة التصرفات العقارية فإن كل من الأفعال التالية تعد بمثابة تهرب من دفع ضريبة التصرفات العقارية:

  • تقديم البيانات الغير صحيحة عن قيمة التصرف العقاري والتي تؤدي إلى عدم سداد الضريبة سواء بشكل جزئي أم كلي.
  • اللجوء إلى أي وسيلة أو حيلة تؤدي أيضا إلى عدم دفع الضريبة بشكل كلي أو جزئي.
  • القيام بفعل أو إجراء يؤدي إلى عدم سداد الضريبة كلياً أو جزئياً.
  • ويتم معاقبة كل من اشترك أو ساعد المخالف الذي تهرب من دفع الضريبة.

وقد عاقبت اللائحة كل من يقوم بالأفعال السابقة بغرامة أقلها قيمة الضريبة التي تم التهرب منها وأقصاها ثلاثة أمثال الضريبة المستحقة.


يمكنك الاطلاع على:

التبليغ عن التهرب الضريبي السعودية.

يمكن التبليغ عن التهرب الضريبي في السعودية وعن جميع حالات التلاعب في الضريبة مثل إعطاء رقم ضريبي غير صحيح أو تحصيل الضريبة من شخص يكون غير مسجل في الضريبة، كذلك احتساب الضريبة بأكثر أو أقل من 15%.

وذلك بطريقة الكترونية من خلال القيام بالخطوات التالية:

  • الدخول إلى الموقع الرسمي لهيئة الزكاة والضريبة من هنا.
  • تسجيل الدخول إلى البوابة.
  • اختيار ضريبة القيمة المضافة
  • ثم اختيار زر “التبليغ”.
  • اختيار “بلاغ” وإكمال الخطوات اللازمة.
  • مراجعة المعلومات والبيانات المُدخلة.
  • يجب أن يتم وصف المخالفة وفي حال كان هناك مستندات مثل عقد أو فاتورة يجب إرفاقها معها.
  • إرسال النموذج.
  • كما يمكن الاتصال على الرقم 19993.

وقد وضحت “الهيئة العامة للزكاة والدخل” في المملكة عن منح مكافآت تشجيعية لكل من يبلغ عن مخالفة لوائح وأنظمة الهيئة، والتهرب الزكوي والضريبي. بالاستناد لقرار مجلس الوزراء.

وتأتي هذه المكافآت بهدف تحقيق الالتزام في قطاع الأعمال، بالإضافة إلى رفع الوعي التجاري والاقتصادي. وكذلك حفاظاً على المال العام والحد من المخالفات

  • أعلنت الهيئة العامة للزكاة والدخل في السعودية عن البدء في تطبيق لائحة المكافآت التشجيعية للمُبلغين عن مخالفات أنظمة ولوائح الهيئة والتهرب الزكوي والضريبي، وذلك استنادا إلى قرار مجلس الوزراء السعودي.
  • وقد أقرت المكافأة المالية التي تكون بمقدار 2.5% من الغرامات والمبالغ المحصلة، وكحد أدنى 1000 ريال سعودي، وحد أعلى مليون ريال سعودي. ذلك وفق الضوابط التي يتم اعتماده من قبل مجلس إدارة الهيئة.

قد ترغب بالاطلاع على:

افضل محامي ضريبي في جدة.

بما الضرائب موجودة في يومياً فمن الممكن لأي شخص كان أن يواجه أي قضية من قضايا الضرائب المختلفة سواء كان فرداً أم شركة. وبالتالي فإن الحاجة إلى محامي ضريبي في جدة أمر في غاية الأهمية.

حيث يعمل محامي الزكاة والدخل في جدة على تقديم المشورة القانونية الكفيلة بتجنيبك الوقوع بأي مشكلة قانونية تتعلق بالضرائب وتسديدها في المملكة العربية السعودية. سواء أكانت تلك الضرائب مفروضة عليه مثل ضريبة الزكاة والدخل أو على المنشأة أو على العقار مثل ضريبة التصرفات العقارية أو ضرائب القيمة المضافة أو غيرها.

لكن من هو افضل محامي ضرائب في جدة؟

افضل محامي ضريبي في جدة هو المحامي محمد الدوسري من ذوي الخبرة في كافة أنظمة الضرائب في المملكة العربية السعودية وجميع تفاصيلها وتشعباتها. فهو يتملك الكفاءة العالية في تقديم أفضل الحلول لأي مشكلة قانونية متعلقة بالتصرفات العقارية أو تحويل الموارد أو التعامل بالسلع أو غيرها من القضايا الضريبة الكثيرة.

كما يساعدك افضل محامي ضريبي في جدة من شركة الدوسري برفع دعوى قضائية على مصلحة الضرائب عند الحاجة. وكذلك يقوم بمراجعة التخطيط الضريبي بشكل قانوني صحيح. بالإضافة إلى إيجاد الحلول الملائمة لأي مشكلة تخص دفع الضرائب في جدة.


قد ترغب بالاطلاع على.

أسئلة شائعة حول التهرب الضريبي في السعودية.

من هو افضل محامي ضرائب في جدة؟

475 افضل محامي ضريبي في جدة هو المحامي محمد الدوسري من ذوي الخبرة في كافة أنظمة الضرائب في المملكة العربية السعودية وجميع تفاصيلها وتشعباتها. فهو يتملك الكفاءة العالية في تقديم أفضل الحلول لأي مشكلة قانونية متعلقة بالتصرفات العقارية أو تحويل الموارد أو التعامل بالسلع أو غيرها من القضايا الضريبة الكثيرة

اضف تعليق

وبهذا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا بعنوان.
التهرب الضريبي في السعودية وعقوبته يوضحها محامي الدوسري 2022.

والذي تحدثنا فيه عن أفعال التهرب الضريبي في السعودية والغرامات المالية المفروضة على مرتكبيه. بالإضافة إلى التهرب الضريبي في السعودية بالنسبة للتصرفات العقارية. وكيفية التبليغ عن التهرب الضريبي في السعودية وافضل محامي ضريبي في جدة.

ونرجو أن نكون قد قدمنا لك معلومات مفيدة لك، وللمزيد عن كل ما يخص التهرب الضريبي في السعودية. يمكنك التواصل معنا في شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. حيث نجيب عن جميع أسئلتكم واستفساراتكم ونقدم لكم كافة الخدمات القانونية التي تحتاج إليها.

المصادر لمقالنا التهرب الضريبي في السعودية.


مقالات هامة عبر مقالنا التهرب الضريبي في السعودية.

  1. عقوبة تزوير التوقيع.
  2. عقوبة التزوير في المحررات الرسمية.
  3. كيفية إثبات التزوير.
  4. عقوبة التزوير.
  5. نظام الأوراق التجارية.
  6. كيف اثبت التستر التجاري.
  7. مكافأة التستر التجاري.
  8. أنواع التستر التجاري.
  9. عقوبة ترويج المخدرات للأجانب في السعودية.
  10. نظام الشيكات بدون رصيد الجديد 1442.
  11. حصر أملاك المتوفي في السعودية.
  12. رفع دعوى طلاق في السعودية.
  13. مدة قضايا الميراث في المحاكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *