الكفالة الحضورية في القضايا الجنائية

الكفالة الحضورية في القضايا الجنائية

الكفالة الحضورية في القضايا الجنائية هي عبارة عن تعهد شخص يسمى الكفيل بأن يقوم بإحضار المتهم للمثول أمام المحكمة أو جهة التحقيق في الزمن والوقت المحددين، مقابل أن يتم إطلاق سراح هذه المتهم.

وتعتبر القضايا الجنائية من القضايا الخطيرة التي يجب ضمان حضور المتهم لإجراءات التحقيق والمحاكمة. وسوف نوضح لكم في هذا المقال الكفالة الحضورية وفق النظام في المملكة العربية السعودية. والكفالة الحضورية في القضايا الجنائية وغيرها من الموضوعات الأخرى

تابع مقالنا حتى نهايته لتحصل على معلومات قانونية قد تهمك عن كل ما يتعلق بالكفالة الحضورية في القضايا الجنائية.

أنواع الكفالة الحضورية

الكفالة الحضورية في القضايا الجنائية.

الكفالة الحضورية بشكل عام هي أحد أشكال الكفالة التي تحتاج أن يحضر المتهم جلسات المحكمة جميعها. وفي حال تم تمثيل المتهم أمام المحكمة، فعندها يمكن أن يتم مصادرة الكفالة ويمكن أن يتعرض الكفيل للاعتقال.

وجرت العادة أن يتم فرض الكفالة الحضورية في القضايا الجنائية التي تكون التهم فيها خطيرة من أجل ضمان حضوره للمثول أمام المحكمة.

الكفالة الحضورية في القضايا الجنائية هي عبارة عن عهد يتعهد به الشخص (الكفيل) أمام المحكمة بأن يحضر المتهم أو “المشتكى عليه” في مكان وزمان محددين من قبل المحكمة. بمقابل أن يتم الإفراج عن هذه المتهم.

وفي الحالة التي يُخل فيها المتهم بالتزاماته، يكون الكفيل ملزم بأن يدفع المبلغ المالي المحدد. وقد يعرض الكفيل للاعتقال. والكفالة في القضايا الجنائية ليست دائماً مطلوبة، حيث يمكن للقاضي فرضها في حال رأى بأن ذلك ضروري من أجل أن يضمن حضور المتهم إلى المحكمة.

ويختلف المبلغ المالي للكفالة وفقاً لخطورة الجريمة وكذلك قوة الأدلة التي تدين المتهم. بالإضافة إلى وجود احتمال لهروب المتهم في حال تم الإفراج عن بكفالة.

حيث يتم إطلاق المتهم في الجرائم الجنائية المتوسطة والصغيرة بموجب كفالة شخص مباشرةً. أما في القضايا الجنائية الكبيرة فإن إطلاق سراح المتهم بكفالة حضورية ترجع إلى تقدير القاضي.

وبالتالي نستطيع الإجابة عن سؤال ما الفرق بين الكفالة الحضورية والغرامية؟

إن الكفالة الحضورية هي التزام الكفيل بأن يحضر المدين إلى الدائن وقت الحاجة، ففي حال قام بإحضاره برأت ذمة الكفيل. أما الكفالة الغرامية فهي كفالة يكون فيها التزام الكفيل مادي أي تشمل المال والأعيان، حيث تنقسم الأعيان إلى الأعيان المضمونة بنفسها، ومضمونة بغيرها والأعيان التي هي عبارة عن أمانات بيد أصحابها. تنقلب الكفالة الحضورية إلى غرامية عندما يعجز الكفيل عن إحضار المكفول في الوقت المحدد.


قد ترغب بالاطلاع على.

 نظام الكفالة الحضورية في السعودية.

الهدف من الكفالة الحضورية في السعودية لعدم إلحاق ضرر بالمتهم أثناء احتجازه. حتى يتم السماح له بالخروج عند تقديم الضمانات. فهناك الكثير من الحالات التي يحتاج فيها المتهم إلى الخروج وخاصةً عند عدم ثبوت أي شيء عليه فربما تحكم المحكمة عليه بالبراءة.

كما يمكن أن يكون المتهم المُعيل الوحيد لعائلته وبالتالي فهو بحاجة إلى الخروج لإعالتها ريثما تبدأ المحاكمة. وغيرها من الكثير من الحالات الأخرى التي يكون فيها المتهم بحاجة إلى الخروج. لذلك وضع النظام في المملكة العربية السعودية نظام الكفالات التي تسمح للمتهم بالخروج من التوقيف عندما يقوم شخص ما بكفالته.

والكفالة الحضورية هي عبارة عن كفالة لإحضار الشخص المدين إلى المحكمة أو إلى مركز التحقيق بوقت محدد. وهناك نوعين للكفالة الحضورية وهي:

  • النوع الأول هو كفالة إحضار المدين (من عليه دين)، وفي هذه الكفالة يُحضر الكفيل المدين بالمكان والوقت المحددين. وفي حال لم يتمكن الكفيل من إحضار المدين فإنه يلتزم بأن يقوم بوفاء الدين الأصلي أو يتم سجنه. وعندها تنقلب الكفالة الحضورية لكفالة غُرمية، وفي حال قام الكفيل بالإبلاغ عن مكان تواجد المكفول فعندها يتم إطلاق سراحه وبذلك كأنه قد أوفى بالتزامه. وكل هذا مالم يقوم الكفيل بأن يشترط بأنه ملزم فقط بإحضاره وهو بريء من دين المدين.
  • النوع الثاني هو كفالة إحضار من عليه عقوبة سواء كانت هذه العقوبة حد أو قصاص أو تعزير، وعندها تكون الكفالة هي التزام الكفيل بإحضار المكفول وتسليمه فقط.

أما بالنسبة للكفالة المالية في الكفالة التي يلتزم بها الكفيل التزام مادي بحيث تشمل كفالة الأعيان والنقود.


انظر أيضا.

الكفالة الحضورية في المخدرات.

كما ذكرنا في فقرة سابقة فإنه يحق للمتهم الخروج بكفالة حضورية في القضايا الجنائية ومنها قضايا المخدرات.، لكن من توفر شروط معينة حددها النظام.

حيث يتعهد الكفيل بإحضار المتهم في وقت محدد ومكان تُحدده الجهة المسؤولة عن الحكم أو التحقيق. ويشترط في الكفالة الحضورية بجرائم المخدرات أن يحضر المتهم جميع إجراءات التحقيق في القضية.

ومن الضروري أن تبحث عن رقم محامي في جدة ليساعدك في الحصول على كفالة حضورية في حال تم اتهامك بارتكاب أي جريمة من جرائم المخدرات. وأفضل محامي متخصص في قضايا المخدرات تجده في شركة محاماة محمد الدوسري التي تعتبر أقوى شركات المحاماة في السعودية.

يساعدك في حصولك على الكفالة الحضورية وإخلاء سبيلك لما لديه من خبرة عالية في هذه المسائل ويقدم لك استشارات في قضايا المخدرات. لما لديه من كفاءة علية وقدرة على متابعة قضيتك وتمثيلك أمام المحكمة والمرافعة عنك بكل مهارة للوصول إلى الحكم النهائي الذي يأتي لمصلحتك.


انظر أيضا.

نموذج كفالة حضورية لمكافحة المخدرات.

تحدثنا عن الكفالة الحضورية في القضايا الجنائية وسنقدم لك في هذه الفقرة نموذج كفالة حضورية لمكافحة المخدرات هي كالتالي:

طلب لإخلاء سبيل بالكفالة

اسم المتهم: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ، العمر: ــــــــــــــــــــــــــــــ، الجنسية: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

رقم الهوية: ــــــــــــــــــــــــــــــــ، تاريخها: ــــــــــــــــــــــــــــــ، مصدرها: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

القضية: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ، رقم النزيل: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

الأمر المستند عليه

نوع الكفالة: ـــــــــــــــــــــــــــــ، الأمر المستند عليه وجهته: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

رقمه: ــــــــــــــــ، تاريخه:ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ هـ.

بيانات عن الكفيل:

اسم الكفيل: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ، عنوانه: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

رقم الهاتف: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ، عمل: ـــــــــــــــــــــــــــــــــ، منزل: ــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

رقم الهوية: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ، تاريخها: ــــــــــــــــــــــــــــ، مصدرها: ــــــــــــــــــــــــــــــ.

أتعهد أن المدعو: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ، بكفالة المتهم: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

كفالة حضورية وأنني مستعد لأن أُحضره لإدارة السجن أو لأي جهة أخرى وذلك عند طلبه بهذه القضية.

اسم الكفيل: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

توقيعه: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

التصديق: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ومن الأفضل الاستعانة بأهل الخبرة لصياغة الكفالة وفق الأصول القانونية ولمعرفة مدى هذه الكفالة التي سوف توقع عليها ومدى دقتها وتفاصيلها وغيرها من المسائل المهمة التي يجب عليك فهمها.

لذلك لا تتردد بتوكيل محامي خبير ومتخصص في هذه المسائل من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية وهو من المحامين المعتمدين ويتملك الكفاءة العالية في صياغة الكفالة الحضورية في القضايا الجنائية بالطريقة القانونية الصحيحة والخالية من الثغرات.

كما يستطيع محامي قضايا جنائية جدة مساعدتك في تجاوز أي مشكلة قانونية يمكن أن تواجهك تخص الكفالة الحضورية في القضايا الجنائية أو غيرها.


يمكنك التواصل مع.

الكفالة الحضورية في الشرطة.

أطلقت المملكة العربية السعودية قوانين ولوائح تنظم إجراءات الاعتقال والتوقيف في السجون، يجب أن يتم الالتزام بها لتحقيق العدالة والأمن.

ووفقاً للمادة 7 من نظام السجن والتوقيف فإنه لا يجوز أن يتم إيداع أي فرد في السجن أو حتى إخلاء سبيله إلا بأمر كتابي يصدر عن الجهة المختصة. كما لا يجوز استمرار احتجازه بعد أن تنتهي المدة المحددة في أمر الإيداع.

ففي حال اعتقال المتهم من قبل الشرطة، فإنه يمكن أن يتم إخلاء سبيله بكفالة حضورية يقوم من خلالها الكفيل بالتعهد بإحضار المتهم من أجل استكمال الإجراءات المطلوبة في التحقيقات. لكن في الحالة التي يهرب فيها المتهم ولا يحضر الإجراءات القانونية المطلوبة.

فعندها يتم اعتقال الكفيل حتى يظهر المتهم أو يقوم الكفيل بالإبلاغ عن مكانه حتى يتم القبض عليه. وفي حال تم العثور على هذا المتهم يتم إخلاء سبيل الكفيل.

ويمكنك استشارة محامي خبير ومتخصص في إجراءات التقاضي من مكتب المحامي محمد الدوسري مكتب للمحاماة والاستشارات القانونية. يقدم لك المشورة القانونية التي تساعدك في الحصول على إخلاء السبيل وتسهيل الإجراءات القانونية التي تساعدك على ذلك.

كما يمكنه مساعدتك في حال تورطت في كفالة متهم ويقوم بإيجاد الحلول القانونية المناسبة لقضيتك.


قد ترغب بالإطلاع على.

التخلص من الكفالة الحضورية.

تعتبر الكفالة الحضورية في القضايا الجنائية  مسؤولية كبيرة على عاتق الكفيل يجب عليه الانتباه لها. وأن يكون الشخص الذي يقوم بكفالته شخصاً موثوقاً. وذلك لأنه في حال هرب المكفول فإن الكفيل يسأل عن الكفالة.

لذلك في حال تقديم الكفالة الحضورية في القضايا الجنائية وقام الشخص الكفيل بكفالة المتهم كفالة حضورية وتبين له فيما بعد بأن المتهم غير جدير بالثقة، فمن الأفضل التخلص من هذه الكفالة وإبطال عقد الكفالة.

حيث يمكن التخلص من الكفالة الحضورية عن طريق ما يلي:

  • الدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة العدل.
  • ثم رفع دعوى مطالبة بإبطال الكفالة.
  • إلزام المكفول بأن يسدد ما عليه من مديونية.
  • تنظر المحكمة بالأمر وتصدر قرارها.

ومن الأفضل أن تدعم دعواك بالأسباب المقنعة التي يجعل المحكمة تحكم لصالح تخلصك من الكفالة، ومحامي من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لديه خبرة عالية في تقديم دعوى المطالبة بإبطال الكفالة.

كما يستطيع دعم هذه الدعوى بالحجج القانونية المناسبة والتي تقنع المحكمة بضرورة تخلص الكفيل من الكفالة. حيث يقوم بكافة الإجراءات القانونية التي تخلصك من هذه الكفالة.


مقالنا الكفالة الحضورية في القضايا الجنائية يدعوكم للاطلاع على:

متى تسقط الكفالة الحضورية.

هناك حالات تسقط فيها الكفالة الحضورية في القضايا الجنائية أو غيرها مثل الحالة التي يتوفى فيها الكفيل، حيث عند الوفاة يتم تبرئة الكفيل من جميع التزاماته التي تتعلق بالكفالة.

وبالتالي يحق للطرف الذي أقر هذا الضمان بأن يُصدر مذكرة إحضار أو توقيف المكفول، ويجب عندما يحضر عليه أن يحضر كفيل آخر يحل محله ويستبدله بدل الكفيل المتوفي.

وفي حال توجه الكفيل إلى الجهة التي وافقت على إخراج المتهم، وطلب منها أن يبطل الكفالة التي وقع عليها سواء كلها أو جزء منها. حيث تصدر المحكمة أمر باستدعاء المتهم.

ولا يُعفى الكفيل في حال قام بتوقيع سند الكفالة من الضمان إلا حضر الكفيل أمام الجهة التي أصدرت السند. ويجب على الضمان أن يكون كامل عند حضوره.

وهناك حالة أخرى تسقط فيها الكفالة الحضورية في القضايا الجنائية وهي قيام المكفول بسداد ديونه، وكذلك عند انتهاء تاريخ عقد الكفالة. كما يمكن أن تسقط الكفالة عندما يتصالح المدعي والمتهم، أو تنازل المدعي عن حقوقه تجاه المتهم وغيرها من الأسباب الأخرى.

وفي حال واجهت أي مشكلة قانونية تتعلق بـ الكفالة الحضورية في القضايا الجنائية فلا تتردد بالتواصل مع محامي ممتاز في جدة من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية للحصول على استشارات قانونية تساعدك على حل مشكلتك بأفضل الطرق القانونية.


اقرأ أيضا.

عقوبة الكفالة الحضورية.

398 يترتب على الكفالة الحضورية أن يقوم الكفيل بإحضار المتهم للمثول أمام المحكمة أو أمام مركز التحقيق في الوقت والمكان المحددين، وذلك كله مقابل إخلاء سبيل المتهم، لكن في الحالة التي يقوم المتهم بالإخلال بعهده وعدم التزامه بالمثول أمام المحكمة أو جهة التحقيق فعندها يعتبر الكفيل ملزماً قانوناً بدفع مبلغ مالي محدد يكون قد تم الاتفاق عليه وقامت المحكمة التي أطلقت سراح المتهم بتحديده.

اضف تعليق

في الكفالة الحضورية إذا لم يستطيع الكفيل إحضار المتهم فإنها تنقلب إلى كفالة غرمية أي ضمان مالي، وبالتالي ما يترتب على الكفاله الحضوريه؟

يترتب على الكفالة الحضورية أن يقوم الكفيل بإحضار المتهم للمثول أمام المحكمة أو أمام مركز التحقيق في الوقت والمكان المحددين، وذلك كله مقابل إخلاء سبيل المتهم، لكن في الحالة التي يقوم المتهم بالإخلال بعهده وعدم التزامه بالمثول أمام المحكمة أو جهة التحقيق فعندها يعتبر الكفيل ملزماً قانوناً بدفع مبلغ مالي محدد يكون قد تم الاتفاق عليه وقامت المحكمة التي أطلقت سراح المتهم بتحديده.

ولمزيد من الاستفسار يمكنك التواصل مع شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية الذي يقدم لك كل ما تحتاج إليه من خدمات قانونية تخص الكفالة الحضورية في القضايا الجنائية وكل ما يتعلق بها.

وبهذا نكون وصلنا لنهاية مقالنا بعنوان.
الكفالة الحضورية في القضايا الجنائية محامي جنائي دوسري 2022.

والذي وضحنا لك فيه ماهية الكفالة الحضورية في القضايا الجنائية وغيرها من الموضوعات الأخرى التي تتعلق بها. ولمعلومات تفصيلية عن موضوع الكفالة الحضورية في القضايا الجنائية. لا تتردد بالتواصل معنا في شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لنقدم لك الخدمات القانونية التي يمكن أن تحتاج إليها.

المصادر لمقالنا الكفالة الحضورية في القضايا الجنائية.


مقالات هامة:

  1. عقوبة القذف في السعودية.
  2. عقوبة الجرائم الإلكترونية في السعودية.
  3. كيف أرفع قضية نصب واحتيال.
  4. جريمة الاختلاس في النظام السعودي.
  5. الزبونية والمحسوبية في السعودية.
  6. شكوى ضد محل تجاري.
  7. طريقة تقديم شكوى وزارة التجارة بالسعودية.
  8. طريقة فتح سجل تجاري فرعي.
  9. كيفية رفع دعوى في مكتب العمل.
  10. رفع دعوى تجارية.
  11. إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.