جرائم الكسب غير المشروع

جرائم الكسب غير المشروع

جرائم الكسب غير المشروع هي الجرائم التي يرتكبها الموظف العام والتي تجعله يحصل على زيادة في ذمته المالية بشكل كبير بحيث مدخوله لا يمكن أن يُكسبه تلك الأموال، مع عجزه عن تبرير تلك الزيادة بطريقة مشروعة.

وسيكون عنوان مقالنا اليوم جرائم الكسب غير المشروع نظراً لأهمية هذا الموضوع وخطورته، لذلك سوف نقدم لك معلومات وتفاصل قد تهمك عن جرائم الكسب غير المشروع وجرائم الفساد الإداري، لذلك تابع مقالنا حتى نهايته لكي تحصل على ما يهمك من المعلومات.

جريمة غسيل الأموال

جرائم الكسب غير المشروع.

سعت المملكة العربية السعودية لمكافحة الفساد بكل أشكاله وذلك عن طريق وضع التشريعات التي تجرم هذه الأفعال وتفرض العقوبات القانونية عليها. وقد أصدرت الحكومة في بهذا الشأن لائحتي تنظيم المصالح بتطبيق نظام المشتريات التي تخص الحكومة والمنافسات.

حيث تعزز هذه الخطوة مكافحة الفساد والشفافية واجتثاث الفساد للوصول إلى رؤية المملكة 2030.

وجرائم الكسب غير المشروع يجب أن تتوفر فيها ثلاثة عناصر هي:

  • الموظف العام.
  • حصوله على الزيادة المعتبرة في ذمته المالية، وذلك بالمقارنة مع مدخوله المشروع.
  • عجزه عن تبرير هذه الزيادة في ذمته المالية بالطرق المشروعة.

وتعتبر جرائم الكسب غير المشروع من جرائم الفساد التي تؤدي بصاحبها إلى الإثراء على حساب المال العام واستغلال منصبه من أجل كسبه للأموال العامة. وللمزيد أكثر عن جرائم الكسب غير المشروع في المملكة العربية السعودية يمكنك التوصل مع شركة محاماة الدوسري والتي تعتبر أقوى شركات المحاماة في السعودية للحصول على كل ما تحتاج معرفته عن جرائم الكسب غير المشروع.

كما يمكنك توكيل محامي خبير ومتخصص في هذه القضايا من مكتب محامي الدوسري لمتابعتها وتحقيق أفضل النتائج القانونية التي ترضي العملاء.


انظر أيضا:

أنواع جرائم الكسب غير المشروع.

الكسب غير المشروع هو عندما يحصل الموظف العام أو الذي يقوم بخدمة عامة أو من في حكمهم على مكاسب ومغانم باستخدام طرق غير مشروعة. من خلال استغلال النفوذ والسلكة والوظيفة العامة من أجل الكسب الغير مشروع.

وتؤثر جرائم الكسب غير المشروع بشكل كبير على الاقتصاد الوطني، وذلك لأن الجاني يقوم بالإثراء على حساب المال العام عن طريق استخدام الطرق الغير مشروعة. لذلك تم تجريم الكسب الغير مشروع من أجل حماية المال العام والاقتصاد الوطني.

وبالتالي فإن لجرائم الكسب غير المشروع عدة أنواع مثل استغلال النفوذ الوظيفي واستغلال المنصب والسرقة والإكراه والاحتكار، وكذلك استخدام السلطة للحصول على مكاسب مادية تؤدي إلى زيادة ثروة الشخص بعد أن يشغل المنصب بطريقة غير مشروعة.

فجرائم الكسب غير المشروع معقدة وشائكة لذلك فهي تحتاج إلى استشارة محامي خبير في هذه القضايا ولديه الدراية والواسعة بكافة القوانين والأنظمة واللوائح التي تنظم هذه القضايا.

وهذا المحامي تجده لدى مكتب الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لديه الكفاءة العالية والقدة على التعامل مع هذه كافة قضايا الكسب غير المشروع وحلها بأفضل الطرق القانونية.


يمكنك الاطلاع على:

جرائم الاعتداء على المال العام.

اتفق كل من مجلس الوزراء ومجلس الشورى في المملكة العربية السعودية على مشروع النظام الجزائي للاعتداء على المال العام، حيث يهدف هذه النظام إلى حماية المال العام عن طريق تجريم أفعال الاعتداء على المال العام وفرض العقوبات على مرتكبي تلك الجرائم.

حيث يعاقب بالسجن مدة أكثرها خمس سنوات أو بغرامة أكثرها مليون ريال أو بكليهما، وذلك لكل موظف عام قام باختلاس مال عام حصل عليه بسبب وظيفته أو قام بالتفريط به.

بالإضافة إلى معاقبة كل موظف عام قام بالاستيلاء على مال عام أو قام بالتصرف به بغير وجه حق، أو قام بالتسهيل لغيره بالقيام بذلك. كذلك كل من قام بإخفاء المال العام أو قام بإحراق أو إتلاف المال العام يتصل به وذلك بحكم عمله.

كما عاقب النظام بالسجن لمدة سنة وغرامة أكثرها 100 ألف ريال كل موظف عام قام بالتستر على جريمة من جرائم الاعتداء على المال العام ولم يبلغ عنها.

قامت المحكمة بإعفاء كل شريك غير محرض قام بالمبادرة بإبلاغ السلطات المختصة عن جرائم المال العام، وذلك بشرط أن يؤدي البلاغ لرد قيمة المال محل الجريمة.

ونظراً لخطورة قضايا الاعتداء على المال العام فلا بد من البحث عن محامي شاطر وخبير من مكتب الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية متمكن من هذه القضايا للمرافعة بها ومتابعتها والوصول إلى النتائج القانونية التي يسعى إلى تحقيقها العميل.


يمكنك الاطلاع على:

استغلال النفوذ الوظيفي في النظام السعودي.

يعتبر استغلال النفوذ الوظيفي في النظام السعودي جريمة يعاقب عليها النظام السعودي، حيث أصبحت ظاهرة منتشرة بشكل كبير في جميع المجتمعات والتي تؤثر بشكل سلبي على المجتمع والوظيفة العامة.

وقد حدد النظام للموظفين العامين حدوداً وصلاحيات لهم يجب عليهم الالتزام بها، لكن هناك حالات يمكن أن يقوم الموظف العام فيها باستغلال نفوذه الوظيفي ليحقق فوائد شخصية مختلفة ومتعددة. وهذا الاستغلال يعتبر نوع من أنواع الفساد الإداري الذي يعرقل العدالة الاجتماعية وتكافؤ الفرص بين المواطنين.

وأركان جريمة استغلال النفوذ الوظيفي هي ما يلي:

  • الركن المادي وهي أخذ الفاعل العطية وذلك مقابل استغلال النفوذ التي يقوم بها سواء أخذها بنفسه أو عن طريق غيره، بالإضافة إلى القبول الذي يصدر عن الفاعل بمقابل الإيجاب الصادر عن صاحب المصلحة.
  • الركن المعنوي وهو القصد الجنائي الذي يحتاج إلى تواجد الإرادة والعلم لمن استغل نفوذه لكي تكتمل الجريمة ويصبح معاقب عليها وفق النظام.

يحظر استخدام الاستغلال

وقد عالج المشرع في المملكة العربية السعودية جرائم استغلال النفوذ الوظيفي وفرض العقوبات القانونية عليها ووفقاً للمادة 5 من نظام مكافحة الرشوة. فإن كل شخص يطلب لنفسه أو لغيره عطية لاستعمال نفوذه للحصول من سلطة عامة على ترخيص أو التزام أو وظيفة أو غيره يعتبر مرتشي.

كما عاقب المرسوم الملكي رقم 43 لعام 1377 هـ. بالسجن لمدة 10 سنوات على الأكثر وغرامة أكثرها 20 ألف ريال سعودي. كل من قام باستغلال نفوذه لمصلحة شخصية وسواء خارج الدائرة أو داخلها.

وفي حال واجهت أي قضية تخص الاستغلال الوظيفي فما عليك سوى التواصل مع افضل محامي مختص بهذه القضايا. والذي تجده لدى مكتب الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. الذي يمتلك الكفاءة العالية في متابعة هذه القضايا وإيجاد أفضل الحلول القانونية لها.


عبر مقالنا جرائم الكسب غير المشروع قد ترغب بالتواصل مع.

استغلال السلطة في النظام السعودي.

تعتبر استغلال السلطة وإساءة استخدام السلطة في النظام السعودي من الجرائم المرتبطة بالسلطة نفسها، حيث يعتبر تجاوز حدود السلطة الممنوحة للشخص انحرافاً عن الأهداف المحددة لها.

لذلك يجب على الموظف العام أن يلتزم بالتعامل مع وظيفته بأمانة وألا يستغل السلطة التي منحها له القانون لتحقيق مصالح شخصية وإلا تعرض إلى العقوبات التي حددها المشرع في الرسوم رقع 43 19/11/1377 هـ، التي تنص على معاقبة أي موظف يتم إثبات ارتكابه لجريمة سوء استغلال النفوذ أو سوء الاستعمال الإداري مثل العبث بالأوامر والأنظمة أو غيرها من الجرائم المنصوص عليها في المرسوم.

بحيث تكون العقوبة هي السجن لمدة أكثرها 10 سنوات وغرامة أكثرها 20 ألف ريال. كما يجب عليه أن يقدم تعويض مناسب لصاحب الضرر، كما يتم دفع الأموال التي تم أخذها بطريقة غير شرعية لأصحابها.

المرسوم الملكي رقم 43

وفي حال كنت بحاجة إلى استشارة محامي متخصص في قضايا استغلال السلطة في النظام السعودي. فلن تجد أفضل من محامي قضايا فساد من مكتب الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. لديه الدراية الكاملة بجميع القوانين والأنظمة واللوائح التي تتعلق بهذه القضايا.


قد ترغب بالاطلاع على:

قضايا غسيل الأموال في السعودية.

جرائم غسيل الأموال هي جرائم اقتصادية تهدف إلى إضفاء الشرعية والقانونية على الأموال التي تم كسبها بطريقة غير مشروعة ومحرمة. فجريمة غسل الأموال غالباً ما تكون بعد جريمة أصلية ارتُكبت والتي تكون محرما شرعا ونظاما.

فمثلاً بعد القيام بارتكاب جريمة أصلية مثل ترويج أو تهريب المخدرات والتي يكسب منها الجاني مبلغ كبير من المال. لكنه لا يستطيع إدخال هذا المبلغ الكبير في النبك. لذلك يلجأ إلى توظيف هذا المبلغ عن طريق اللجوء إلى بعض الوسائل مثل شراء محل وإيهام الجهات المختصة بأنه أصبح يدر مبالغ كبيرة يدخلها شيئاً فشيئاً إلى المصرف. وبالتالي يوهم بأن ذلك المحل هو مصدر تلك الأموال التي كسبها.

وقد وضع المشرع في السعودية نظام مكافحة غسل الأموال والذي وضح فيه جرائم غسل الأموال والعقوبات الواجب فرضها على مرتكبيها وذلك لمكافحة هذه الظاهرة.

ووفقاً للمادة الثانية من نظام مكافحة غسيل الأموال فيعتبر كل من الأفعال التالي جرم غسل أموال:

  • نقل الأموال وتحويلها مع العلم بأنها متحصلة عن جريمة، من أجل إخفاء مصدر الأموال الغير مشروع، أو من أجل مساعدة أشخاص متورطين بارتكاب الجريمة الأصلية التي أنتجت المال بهدف الهروب من العقاب.
  • حيازة أموال أو اكتسابها أو استخدامها، مع العلم بأن تلك الأموال متحصلة عن جريمة أو عمل غير مشروع.
  • تمويه أو إخفاء طبيعة مال أو مصدره أو ملكيتها أو حركتها أو طريقة التصرف بها، مع العلم بأنها مُحصلة من جريمة.
  • الشروع أو التحريض أو تقديم المشورة أو تقديم النصح أو التوجيه أو التواطؤ أو التآمر أو التستر.

وللمزيد أكثر عن قضايا غسل الأموال في السعودية يمكنك التواصل مع مكتب الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية، والذي يقدم لك أفضل الاستشارات القانونية الدقيقة والمدروسة والتي تجنبك التعرض لأي مساءلة قانونية تتعلق بقضايا غسيل الأموال.


يمكنك الاطلاع على:

افضل محامي قضايا فساد في السعودية.

الفساد هو السلوك الذي يخالف الضوابط التي يفرضها النظام الأمر الذي يهدد المصلحة العامة. بالإضافة إلى إساءة استخدام الوظيفة العامة في سبيل تحقيق المنافع الشخصية سواء المادية أو غير المادية.

وقد عملت المملكة العربية السعودية على مكافحة الفساد بكافة أنواعه عن طريق إصدار التشريعات التي تجرم أفعال الفساد وتعاقب عليها والتي تصل إلى السجن والغرامة المالية. كما قامت السعودية استراتيجيات محددة من أجل مكافحة الفساد فيها وحماية النزاهة.

وقد تم إنشاء هيئة مكافحة الفساد في المملكة لتقوم بملاحقة الفساد فيها والقيام بالتنسيق مع القطاعين العام والخاص لمراقبة برنامج مكافحة الفساد، بالإضافة إلى المهام الكثيرة والمتنوعة.

وتتعدد قضايا الفساد في السعودية من جرائم رشوة إلى استغلال نفوذ وكذلك هدر المال العام والاختلاس وإساءة استخدام السلطة وغيرها من القضايا الكثيرة التي تحتاج إلى توكيل محامي شاطر ومتمرس ولديه خبرة عالية في متابعة هذه القضايا وحلها.

لكن من هو أفضل محامي فساد في السعودية؟

أفضل محامي فساد في السعودية هو المحامي محمد الدوسري والذي يعتبر من أمهر المحامين المتخصصين في هذا المجال والذي يقدم لك استشارات قانونية تساعدك على تجاوز القضية التي تعرضت إليها. كما يمكنه تمثيلك أمام القضاء ومتابعة الدعوى أمام المحكمة والترافع بها بكل مهارة وخبرة للوصول إلى أفضل النتائج القانونية التي ترضي الموكل. حيث يبذل كل جهده في دراسة القضية واستخراج الدفوع القانونية التي تدعم قضية الموكل.


تواصل مع.

أسئلة شائعة حول جرائم الكسب غير المشروع.

من هو أفضل محامي فساد في السعودية؟

300 أفضل محامي فساد في السعودية هو المحامي محمد الدوسري والذي يعتبر من أمهر المحامين المتخصصين في هذا المجال والذي يقدم لك استشارات قانونية تساعدك على تجاوز القضية التي تعرضت إليها. كما يمكنه تمثيلك أمام القضاء ومتابعة الدعوى أمام المحكمة والترافع بها بكل مهارة وخبرة للوصول إلى أفضل النتائج القانونية التي ترضي الموكل. حيث يبذل كل جهده في دراسة القضية واستخراج الدفوع القانونية التي تدعم قضية الموكل

اضف تعليق

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا بعنوان.
جرائم الكسب غير المشروع في السعودية يوضحها محامي دوسري 2022.

والذي تكلمنا فيه عن جرائم الكسب غير المشروع وجرائم الفساد الإداري. وللمزيد أكثر عن جرائم الكسب غير المشروع يمكنك التواصل معنا في مكتب الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية للحصول على كل ما تحتاجه من خدمات قانونية تتعلق بجرائم الفساد وكذلك جرائم الكسب غير المشروع.

المصادر لمقالنا جرائم الكسب غير المشروع.


مقالات هامة عبر مقالنا جرائم الكسب غير المشروع.

  1. دعوى تعويض عن شكوى كيدية.
  2. دعوى التعويض عن الخطأ الطبي.
  3. رد الاعتبار والتعويض.
  4. نظام الأوراق التجارية.
  5. كيف اثبت التستر التجاري.
  6. مكافأة التستر التجاري.
  7. أنواع التستر التجاري.
  8. نظام الشيكات بدون رصيد الجديد 1442.
  9. عقوبة ترويج المخدرات للأجانب في السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.