مقدار التعويض عن الضرر

مقدار التعويض عن الضرر

مقدار التعويض عن الضرر هو موضوعنا اليوم. حيث أن أغلب الدعاوى الموجودة في المحاكم  دعاوى التعويض عن الضرر على اختلاف تسمياتها. ويمكن أن يقع الضرر من شخص أو مؤسسة أو شركة أو جهة حكومية أو غيرها. وللتعويض

حيث أنه لكل شخص الحق في الحصول على التعويض اللازم عندما يتعرض للضرر. لكن ليس كل ضرر يتم التعويض عنه. وذلك لأن التعويض عن الضرر يحتاج إلى شروط وإثباتات يجب تقديمها أمام القضاء حتى يحكم القاضي بالتعويض المناسب على الضرر.

وسنستعرض الشروط التي يطلبها النظام السعودي للتعويض عن الأضرار الحاصلة وما هو مقدار التعويض عن الضرر وكيفية التعويض عنه. وسنتحدث عن كل من الضرر المعنوي والضرر المادي وكيف يتم التعويض عنهما.

أنواع التعويض عن الضرر

مقدار التعويض عن الضرر.

من حق أي شخص متضرر أن يطالب بالتعويض، وهذا الحق كفلته الشريعة الإسلامية والنظام السعودي. لكن ما هو التعويض الذي من حقك المطالبة به؟ وما هو مقدار التعويض عن الضرر؟

التعويض عن الضرر المباشر نص النظام والشرع عن التعويض عنه مثل الإصابات والجروح والديات والتلفيات عن السيارات وغيرها. كذلك التعويض الناتج عن بعض التصرفات، أي التعويض عن ضرر محتمل. مثل شخص أقام دعوى على شخص آخر وترتب عنها ضرر على الأخير. فهنا يجب أن نتحقق من الأضرار المترتبة عن تلك الدعوى. ومن أوصاف الضرر ودواعي إقامة الدعوى وغيرها. ثم يتم تقدير التعويض عن الضرر من قبل الدائرة القضائية.

وهناك مجموعة من الضوابط الواضحة التي يتم من خلالها تحديد مقدار التعويض عن الضرر المالي  مثل أجرة المثل، أي  ما تم إتلافه يُقدر بمثله، كما أن الإصابات بالجروح لها تقدير شرعي. إضافة إلى ضوابط كثيرة لتقدير الأضرار المتنوعة التي نصت عليها العديد من الأنظمة. أما بالنسبة للضرر المعنوي فليس هناك ضابط محدد لتقديره.

ويشترط للتعويض عن الضرر المعنوي أن يكون متصل بأضرار وخسائر مادية حصلت للمتضرر. وفيما يلي مثالين يوضحان ما هو مقدار التعويض عن الضرر في النظام السعودي:

المثال الأول: شخص احترقت سيارته وكان على موعد مع اجتماع عمل يمكن أن يكسبه فائدة مادية، فهنا يكون التعويض فقط عن الضرر المحقق وهو احتراق السيارة وليس عن الضرر المحتمل. ويتم تحديد قيمة السيارة المحترقة عن طريقة الخبراء ومن ثم يتم إلزام الجانب بدفع كامل القيمة التي تم تقدريه.

المثال الثاني: حصلت صفقة بين تاجرين مواد غذائية، حيث اشترى التاجر الأول من الثاني كمية من مادة غذائية، لكن تبين له بأن هذا المواد أقل جودة من المتفق عليه. فأقام التاجر دعوى ضد البائع للتعويض عن المواد التي تم شرائها. وتم عرض تلك المواد على الخبراء الذين أكدوا بأن تلك المواد الغذائية التي اشتراها التاجر الأول أقل مواصفات من المتفق عليها بحيث يقل ثمنها حوالي 8%. وبالتالي تم الحكم بالتعويض بالإرش. أي فرق الثمن بين البضاعة السليمة والبضاعة المعيبة.

أنواع التعويض عن الضرر.

يتم تقدير التعويض عن الضرر من قبل المحكمة التي تنظر في الدعوى وذلك حسب القضية المعروضة أمام المحكمة. فيمكن أن تحكم المحكمة بالتعويض بالمثل بعد اللجوء إلى خبراء لتقدير الضرر الحاصل وجبره. أو بالحكم بالإرش أو بالتعويضات التي تنص عليها الأنظمة القانونية.

يتم جبر الضرر بالتعويض وفق ما هو مقرر في الشريعة الإسلامية. والحكم من التعويض هي عدم تجرؤ الأفراد على الاعتداء على الغير والإضرار بهم. أي خطأ يحصل للغير فإنه يستوجب أن يتم جبره بالتعويض وبالتالي من حق المتضرر أن يطالب به. وهناك نوعين للضرر هما:

  1. الضرر المادي الذي هو ضرر يصيب الغير في مالهم أو جسدهم أو في ذمتهم المالية.
  2. الضرر المعنوي هو ضرر يصيب الغير في مصلحة غير مالية في كرامتهم  أو عاطفتهم أو شعورهم.

وقد نص القانون السعودي على العديد من الحالات التي تستوجب التعويض. لذلك فهناك العديد من أنواع التعويض عن الضرر مثل:

  • التعويض عن الحوادث: وهو عبارة عن التعويضات المُستحقة عن المتضررين من الحوادث المرورية وحوادث السير. فعندما يتم تلف سيارة شخص بسبب حادث سير فيحق له المطالبة بالتعويض عن ذلك الضرر.
  • التعويض العمالي: وهو التعويض الذي يستحقه العامل نتيجة ضرر حدث له بسبب العمل، فعلى سبيل المثال فإن العامل الذي تم فصله فصلاً تعسفياً وكذلك من أصيب بإصابة عمل أثناء عمله فإنه يستحق التعويض عن الضرر الذي حدث له بسبب ذلك وفقاً لما نص عليه نظام العمل.
  • التعويض بسبب المنازعات الإدارية وهي الأضرار الناتجة عن أعمال الإدارة أو عن الإخلال بالعقود الإدارية التي تكون السلطة طرفاً فيها.
  • التعويض عن الخطأ الطبي: وهو التعويض الذي يستحقه من تعرض للضرر بسبب خطأ طبي سواء هذا الخطأ قد حصل في مستشفى عام أو خاص أو في عيادة طبية.
  • التعويض عن الشكوى الكيدية: وهو التعويض الذي نص عليه النظام لكل من تضرر من دعوى صورية أو كيدية. يكون هدفها الإضرار بالغير دون أي مصلحة مشروعة.

وغيرها من التعويضات الأخرى التي أتى النظام السعودي على ذكرها في عدد من الأنظمة القانونية.

شروط التعويض عن الضرر في النظام السعودي.

يوجد شروط لا بد من توافرها في دعوى التعويض حتى يتم قبولها لدى المحكمة. فمن هذه الشرط ما يتعلق بالتعويض عن الضرر وهي:

  • شرط حدوث الخطأ الذي يقوم به المدعى عليه.
  • شرط الضرر الذي حصل للمدعي بأن تكون الخسارة حاصلة وواضحة وإثبات الكسب الفائت.
  • شرط تحقق العلاقة السببية التي تربط بين الخطأ الحاصل والضرر الناتج عنه. بحيث يكون الضرر هو سبب مباشر ناشئ عن الخطأ.
  • أن يتسبب الضرر بالإخلال بأي مصلحة مشروعة غير مخالفة للأنظمة والآداب.
  • الضرر محقق الوقوع وذلك بأنه يقع بالحال أو مستقبلاً، وذلك لان هذا الضرر هو سبب التعويض ودائماً المُسبب لا يتقدم سببه.
  • الضرر مباشر بأن يكون نتيجة مباشرة عن الاعتداء أو الخطأ.
  • الضرر شخصي بحيث يتم تعويض من أصابه الضرر وليس غيره.

كما يجب أن تتحقق الشروط التي تتعلق بإقامة الدعوى أمام المحكمة مثل:

  • أن يتم رفع الدعوى من قبل صاحب الشأن أي صحاب المصلحة برفع الدعوى وهو كل من تضرر من تعرضه للاعتداء. مثل من تم التعدي على ممتلكاته أو على نحو ذلك.
  • شرط توفر الصفة في دعوى التعويض أي الاستناد إلى الحق المُعتدى عليه. وليس كما في دعاوى الإلغاء بأن تكون الصفة مستندة إلى مصلحة شخصية مباشرة.
  • تقديم البراهين والأدلة التي تثبت حدوث الخطأ وأركان التعويض عن الضرر.
  • إعداد صحيفة الدعوى بشكل قانوني صحيح وموقعة من قبل المدعى أو من قبل المحامي (ممثله القانوني).

ويمكنك استشارة محامي خبير في قضايا التعويضات ليقدم لك المشورة القانونية التي تتعلق بشروط التعويض في النظام السعودي وكذلك رد الاعتبار والتعويض وطريقة رفع دعوى بتعويض وكل ما يتعلق بها.

ويمكن لأي شخص تقديم دعوى تعويض بشكل الكتروني عن طريق بوابة ناجز كما الفيديو التالي:

التعويض عن الضرر المادي في النظام السعودي.

الضرر المادي في النظام السعودي هو الإخلال بمصلحة أو التسبب بضرر للمتضرر له قيمة مالية. أو التعرض لضرر الجسدي يترتب عليه خسارات مالية متمثلة بنفقات العلاج والكسب الفائت المتمثل بعجز المتضرر عن القدرة على العمل. ومن أكثر الصور الشائعة للضرر المادي الاعتداء على الحقوق المالية للغير أياً كان نوعها سواء حقوق عينية أم حقوق شخصية.

ووفقاً للقاعدة الشرعية التي تقول “الضرر يزال” فيتم إزالة الضرر عن طريق القضاء وإعادة الحقوق لأصحابها. فكل خطاً يتسبب بضرر للغير فإنه يستجوب التعويض من قبل مرتكب هذا الخطأ. حيث يتم التحقق في البداية من الخسارة التي حدثت للمتضرر والكسب الفائت بحيث يجب تقديم البينة على ذلك.

كيف يتم تقدير التعويض عن الضرر؟؟

يتم تقدير التعويض عن الضرر من قبل المحكمة التي تنظر في الدعوى وذلك حسب القضية المعروضة أمام المحكمة. فيمكن أن تحكم المحكمة بالتعويض بالمثل بعد اللجوء إلى خبراء لتقدير الضرر الحاصل وجبره. أو بالحكم بالإرش أو بالتعويضات التي تنص عليها الأنظمة القانونية.

التعويض عن الضرر النفسي في القانون السعودي.

تتعدد الأضرار التي تحدث للإنسان جراء الاعتداءات التي يتعرض عليها سواء اعتداء مادي على ماله أو عرضه أو نفسه أو سمعته أو غيرها. وقد منح النظام السعودي الحق لمن تعرض للضرر سواء مادي أم معنوي أن يطالب بجبر الضرر والتعويض عنه.

وتحدثنا في فقرة سابقة عن التعويض عن الضرر المادي والتعويض عنه وفق النظام السعودي، لكن كيف يتم التعويض عن الضرر النفسي في القانون السعودي؟

الضرر النفسي هو كل أذى يمكن أن يصيب الإنسان إما بعرضه أو بعاطفته وشعوره، أي يصيبه بمصلحة غير مادية. وقد أجاز القانون السعودي التعويض عن الضرر المعنوي.

فحسب المادة 3 من نظام المرافعات الشرعية. فإنه يحق لكل من تضرر بسبب دعوى كيدية أو صورية أن يطالب بالتعويض عن الضرر الذي لحق به إما بطلب عارض أو من خلال رفع دعوى قضائية مستقلة لدى نفس الدائرة. وأما الأضرار التي تلحق بالمدعى عليه من الدعاوى الصورية والكيدية فهي أضرار نفسية معنوية.

وحسب المادة 207 من نظام الإجراءات الجزائية فإن الحكم الذي يصدر بعدم الإدانة، وبناءً على طلب مُقدم بمن أجل إعادة النظر، فيجب أن ينص على منح التعويض المادي للمحكوم عليه عن الضرر الذي أصابه عند طلبه لذلك.

وأما في قضاء ديوان المظالم فإنه يجوز التعويض عن الضرر المعنوي ويخضع مقدار التعويض عن الضرر إلى تقدير المحكمة حسب ملابسات الواقعة وظروفها. بحيث يُبنى الحكم بالتعويض على الأضرار المعنوية على أسباب تُظهر عناصره من خطأ وضرر وعلاقة سببية بينهما.

كيف يتم اثبات الضرر النفسي؟؟

يتم اثبات الضرر النفسي من خلال إثبات بأن الضرر النفسي قد أفضى إلى ضرر مادي، مثل إثبات المرض الذي أصاب شخص نتيجة التشهير به وبالتالي كلفه الكثير من المبالغ المالية نتيجة لذلك التشهير.

لائحة دعوى تعويض عن ضرر.

لكي يتم التعويض عن الضرر في النظام السعودي فلا بد من توافر الخطأ المُرتكب من قبل المدعى عليه وكذلك الضرر الحاصل بسببه  والعلاقة السببية التي تربط كل منهما. وعند رفع دعوى قضائية للتعويض عن الضرر. فلا بد من تحديد الضرر الذي تم ارتكابه وسببه وغيرها من المسائل التي يجب تحديدها من في صحيفة الدعوى وفق الأصول القانونية المتبعة.

وفيما يلي لائحة دعوى تعويض عن ضرر:

بسم الله الرحمن الرحيم.

السلام عليكم ورحمة الله.

إلى المحكمة ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ التاريخ ـــــــــــــــــــــــــــــ هـ.

البيانات الخاصة بالمدعي:

اسمه ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ مهنته ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ رقم هويته ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

عنوانه ــــــــــــــــــــــــــــــــــ رقم جواله ـــــــــــــــــــــ رمزه البريدي ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

بيانات المدعى عليه:

اسمه ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ مهنته ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ رقم هويته ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

عنوانه ــــــــــــــــــــــــــــــــــ رقم جواله ـــــــــــــــــــــ رمزه البريدي ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

محامي وكيل ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ رقم توكيله ــــــــــــــــــــــ التاريخ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ هـ.

موضوع الدعوى:

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

الطلبات:

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

الاسم ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ التوقيع ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ومن الأفضل الاستعانة بمحامي تعويضات في السعودية خبير في قضايا التعويضات وكتابة المذكرات القانونية بأفضل الأساليب القانونية. ليقوم بصياغة لائحة الدعوى بشكل قانوني صحيحة وتقديم الأسانيد المطلوبة لإثبات الخطأ وتحصيل التعويض المناسب. كما يساعدك في دعوى التعويض عن الخطأ الطبي.

وفي نهاية مقالنا.

مقدار التعويض عن الضرر وأنواعه وشروطه وكيفية تقديره 2023.

نتمنى بأن تكون قد وضحنا لك مفهوم التعويض في النظام السعودية وما هو مقدار التعويض وشروط التعويض وغيرها من المسائل المتعلقة بالتعويض. ومن خلال التواصل معنا في موقع شركة محمد عبود الدوسري فإنك سوف تحصل على الإجابة الكاملة عن أي سؤال أو استفسار سوف تسأله.

المصادر لمقالنا مقدار التعويض عن الضرر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *