التعويضات الممنوحة في حالة الفصل التعسفي

التعويضات الممنوحة في حالة الفصل التعسفي

التعويضات الممنوحة في حالة الفصل التعسفي هي التعويضات التي حددها نظام العمل في الحالات التي يُفصل بها العامل دون وجه حق وبغير الأسباب المشروعة التي أشار إليها النظام.

ولمعرفة التفصيلات القانونية المتعلقة بقضايا الفصل التعسفي في قانون العمل السعودي فتستطيع متابعة مقالنا الذي سنجيب فيه عن العديد من الاستفسارات حول تلك المسائل مثل ماذا افعل في حاله الفصل التعسفي؟ ومتى يستحق الموظف تعويض؟ وغيرها.

كيف يحسب التعويض عن الفصل التعسفي

التعويضات الممنوحة في حالة الفصل التعسفي.

يستحق الموظف التعويض عند انتهاء علاقة العمل بينه وبين صاحب العمل حسب أحكام المادة 74. أو في حال فُصل العامل فصل تعسفي دون أن يتوفر أسباب مشروعة لفصله.

يمكن تعريف الفصل التعسفي في النظام السعودي على أنه فصل عامل عن عمله من قبل صاحب العمل دون الاستناد إلى أي سبب من الأسباب المشروعة لفصل العامل التي نص عليها نظام العمل.

حيث وضع قانون العمل الجديد حالات انتهاء عقد العمل سواء كان عقداً محدد المدة أم عقداً غير محدد المدة. فقد نصت المادة 74 من النظام ما هي الحالات التي ينتهي بها عقد العمل بشكل طبيعي. كذلك فإن النظام قد أشار إلى الحالات التي يحق فيها لصاحب العمل أن يفصل العامل دون منحه تعويضاً في المادة 80 منه.

لكن في غير هذه الحالات فإن من حق العامل الذي تم فصله بشكل تعسفي أن يطلب بالتعويضات الممنوحة في حالة الفصل التعسفي المذكورة بنظام العمل السعودي. وإن التعويضات الممنوحة في حال الفصل التعسفي هي:

  • حقه بالحصول على راتبه المتفق عليه في عقد العمل وكافة البدلات التي نص عليها عقد العمل.
  • الحصول على التعويض المستحق عن الإجازات التي يستحقها ولم يتمتع بها خلال عمله.
  • حصول العامل على مكافأة نهاية الخدمة التي ذكرها نظام العمل السعودي.
  • يحصل العامل على الأجر الكامل عن كافة الأشهر المتبقية حسب عقد العمل المحدد المدة.
  • يحصل العامل على أجر 15 يوم في العقد غير محدد المدة عن كل عام من أعوام خدمته لدى صاحب العمل.

وفي حال لم يقم صاحب العمل بأدائها إليه يمكنه تقديم شكوى إلى مكتب العمل. حيث تعرض الشكوى على إدارة التسوية الودية بمكتب العمل. وإن لم يحصل اتفاق تسوية على حصول العامل على مستحقاته فيتم رفع دعوى أمام المحكمة العمالية للمطالبة بحقوقه نتيجة الفصل التعسفي.

ويمكن للعامل أن يثبت حالة الفصل التعسفي من قبل صاحب العمل بوسائل الإثبات المتاحة له. ومن الأفضل الحصول على استشارات قانونية نظام العمل السعودي لمعرفة كيفية تحصيل حقوقك بأكمل وجه.

كيف يحسب التعويض عن الفصل التعسفي.

عندما يتم فصل العامل فصلاً تعسفياً دون استناد صاحب العمل لسبب مشروع لفصله. فعندها يكون من حق العامل المطالبة بالتعويضات التي أشار إليها نظام العمل والتي تضمن للعامل المفصول تعسفياً الحصول على حقوق العامل عند طرده من العمل في السعودية تعسفياً. لكن كيف يحسب التعويض عن الفصل التعسفي حسب نظام العمل السعودي؟

وضعت المادة 77 من هذا النظام الضوابط التي يتم الاستناد إليها في حساب التعويض عن الفصل التعسفي وهي وفقاً للحالتين التاليتين:

أولاً: في الحالة التي يكون فيها عقد العمل قد نص على منح العامل تعويضاً عن فصله دون أسباب مشروعة وإنهاء عقد العمل من طرف صاحب العمل، فعندها يتم الالتزام بالتعويض المنصوص عليه بعقد العمل الذي تم الاتفاق عليه.

ثانياً: أما في حال لم ينص عقد العمل على أية تعويضات يستحقها العامل الذي فصله صاحب العمل تعسفياً بدون أي من الأسباب المشروعة. فعندها يتم حساب التعويض عن الفصل التعسفي كما يلي:

  • إذا كان عقد العمل غير محدد المدة فإنه يتم دفع راتب 15 يوم لأي سنة من سنوات خدمة العامل في العمل يؤديها إليه صاحب العمل.
  • إذا كان عقد العمل محدد المدة فيتم حساب التعويض عن الفصل التعسفي في هذه الحالة من خلال إلزام صاحب العمل بأن يدفع كامل الأجر عن المدة التي تتبقى من عقد العمل للعامل المفصول تعسفياً.
  • وأوجب النظام في كلا الحالتين السابقتين ألا يكون التعويض المدفوع من قبل صاحب العمل لمن فصله تعسفياً أقل من راتب شهرين.

ما هو التعويض عن الفصل التعسفي؟

التعويض عن الفصل التعسفي هو مبلغ مالي يتم دفعه إلى العامل الذي فصله صاحب العمل بغير أسباب مشروعة. بحيث يتم تقديرها حسب نوع عقد العمل المبرم مع العامل هل هو محدد المدة أم غير محدد المدة. ويكون في الحالة الأولى مقدار الرواتب عن الأشهر المتبقية من العقد المحدد. وفي الحالة الثانية يكون راتب 15 يوم عن أي سنة من السنوات التي خدم فيها العامل في العمل.

الفصل التعسفي في العقد غير محدد المدة.

عقد العمل غير محدد المدة هو عقد عمل لا يتم تحديد مدة لانتهائه كما هو الحال في العقد محدد المدة. ويكون العامل في هذا العقد مواطن سعودي. وقد وضع نظام العمل في المادة 75 ضوابط انتهاء عقد العمل الغير محدد المدة.

وحسب تلك المادة فإنه يجب على من يرغب بإنهاء هذا العقد أن يرسل إشعاراً إلى الطرف الآخر يوضح فيه رغبته بإنهاء العقد والأسباب المشروعة لذلك. ويجب أن يكون هذا الإشعار كتابةً وأن يتم إرساله قبل إنهاء العلاقة العقدية بمدة محددة تختلف باختلاف نوع الراتب الذي يتقاضاه العامل وهي كما يلي:

  • في حال كان راتب العمل شهري فتكون المدة 60 يوم.
  • في حال كان راتب العامل غير شهري فتكون المدة 30 يوم.

وبالتالي في حال لم يلتزم العامل بما حددته المادة المذكورة عندما يفصل العامل في العقد غير محدد المدة. فإن هذا الفصل يكون تعسفياً ويستوجب حصول العامل على التعويضات الممنوحة في حالة الفصل التعسفي.

لكن عندما يقترف العامل في العقد الغير محدد المدة أي من الأفعال التي نصت عليها مادة 80 من نظام العمل. فهنا لا يكون فصل العامل تعسفي بل يكون مستنداً إلى أحكام النظام.

متى يستحق الموظف تعويض؟

يستحق الموظف التعويض عند انتهاء علاقة العمل بينه وبين صاحب العمل حسب أحكام المادة 74. أو في حال فُصل العامل فصل تعسفي دون أن يتوفر أسباب مشروعة لفصله.

ونكون بذلك قد وصلنا بعون الله إلى نهاية مقالنا عن.

تعرف على 5 من التعويضات الممنوحة في حالة الفصل التعسفي 2024.

وعند التعرض لأي من حالات الفصل التعسفي من العمل فتكون عندها بحاجة إلى محامي متخصص بالقضايا العمالية من أصحاب الخبرة الواسعة في القضايا العمالية والذي يمكنك الحصول على خدماته بتواصلك مع شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.