حقوق العامل عند طرده من العمل في السعودية

حقوق العامل عند طرده من العمل في السعودية

حقوق العامل عند طرده من العمل في السعودية هي حقوق أشار إليها نظام العمل السعودي. والتي وضحها بشكل مفصل في النظام. فهناك العديد من الحالات التي يتم فيها فصل الموظف تعسفياً دون أن يكون هناك أي مسوغ نظامي لهذا الفصل.

وقد وضح نظام العمل ما هي حقوق كل من العمال و أصحاب العمل، وكذلك الواجبات التي تقع على عاتقهم في العمل. وحافظ على الحقوق الكاملة للعمال من الفصل التعسفي دون سبب. من خلال حصولهم على التعويضات التي نصت عليها المادة 77 من النظام.

وسنشرح هنا كامل تفاصيل حقوق العامل عند طرده من العمل في السعودية، وما هي التعويضات الممنوحة للعمال بسبب هذا الفصل وما إلى ذلك.

كيفية إثبات الفصل التعسفي

حقوق العامل عند طرده من العمل في السعودية.

الحالات التي يتم بها اتخاذ قرار الطرد بحق العامل هي حالة الفصل في العقد محدد المدة وذلك لسبب غير مشروع. ولم ينتهي عقد العمل بعد، ولم يحدث أي اتفاق بين طرفيه على إنهائه. وحالة أخرى هي الفصل التعسفي بالعقد الغير محدد المدة التي يتم فيها فصل العامل دون إشعاره أو تعويضه أي دون الالتزام بالمادة 75 من نظام العمل.

يوجد العديد من الواجبات التي تقع على عاتق العامل مثل إتقان العمل وطاعة رؤسائه واحترام اللوائح والأنظمة في العمل والحفاظ على الأسرار الوظيفية.

كما أن هناك حقوق كثيرة للعامل حفظها له نظام العمل. ومنها حقه بالحصول على كامل مستحقاتها عندما تنتهي علاقة العمل بينه وبين صاحب العمل في الحالات الطبيعية التي نصت عليها المادة 74 من نظام العمل السعودي.

حيث منع النظام في المادة 80 من نظام العمل صاحب العمل أن يفسخ عقد العمل دون أن يحصل العامل على المكافآت المستحقة له حسب أحكام هذا النظام. كما يجب إشعاره قبل فسخ العقد الغير محدد المدة قبل مدة وضعها النظام.

وقد ذكرت المادة 81 ما هي الحالات التي يمكن للعامل فيها أن يترك العمل دون أن يُشعر صاحب العمل بذلك. مع احتفاظه بالحقوق الكاملة التي ذكرها النظام.

ويحق للعامل أن يحصل على حقوق العامل عند طرده من العمل في السعودية ومنها التعويضات المنصوص عليها نظاماً. وذلك دون استناد صاحب العمل على أسباب مشروعة عند طرده للعامل. وذكر النظام حقوق العامل عند طرده من العمل في السعودية تعسفياً من خلال حصولهم على التعويضات الكاملة المنصوص عليها عند انتهاء عقد العمل.

وفي حال عدم استحقاق حقوق العامل عند طرده من العمل في السعودية، فيمكنه التقدم بشكوى إلى مكتب العمل لينظر في الشكوى ومعالجتها من خلال التسوية الودية. أما عند عدم تسوية النزاع فيتم رفع دعوى عمالية على صاحب العمل. يطالبه فيها بالحصول على حقوقه بسبب الفصل التعسفي.

يمكنك متابعة الفيديو الآتي:

ما هي حقوق العامل على صاحب العمل؟

حقوق العامل على صاحب العمل الالتزام بعقد العمل المبرم بين الطرفين، وعدم إنهاء عقد العمل قبل نهاية مدته بالنسبة للعقد محدد المدة. أو إشعاره قبل مدة بالنسبة للعقد الغير محدد المدة بحسب المادة 75. ويجب على صاحب العمل أداء كافة التعويضات المستحقة عند انتهاء عقد العمل. كما يجب على صاحب العمل أداء الحقوق الكاملة المنصوص عليها في المادة 77 من النظام عندما يتم فصله فصل تعسفي.

التعويضات الممنوحة في حالة الفصل التعسفي.

عندما يتم فصل العامل في غير الحالات التي بينها نظام العمل، فإن هذا الفصل يعتبر فصلاً تعسفياً. وحسب النظام فإن العامل عند طرده من العمل في السعودية، وفصله بشكل تعسفي دون توفر أسباب مشروعة لهذا الفصل يحق له الحصول على التعويض عن الطرد والفصل.

وقد بينتها المادة 77 من نظام العمل السعودي، والتي أشارت على التعويضات الممنوحة للعامل في حالة الفصل التعسفي. فحسب هذه المادة فإن العامل الذي تم فصله فصلاً تعسفياً دون أي أسباب مشروعة. فإنه يستحق التعويض المنصوص في العقد في حال نص عقد العمل على ذلك.

أما في حال لم ينص عقد العمل على التعويض بسبب الفصل التعسفي، فعندها يستحق العامل التعويض كما يلي:

  • في العقد غير محدد المدة: حصول العامل المفصول تعسفياً على أجر 15 يوم عن كل عام من أعوام الخدمة التي أمضاها عند صاحب العمل.
  • في العقد محدد المدة: يحصل العامل على رواتبه عن كامل المدة التي بقيت من العقد من يوم فصله عن العمل.
  • وفي كلا الحالتين السابقتين فإن التعويض يجب ألا يكون أقل من أجر العامل لمدة شهرين.

ويحق للعامل الذي يتم فصله فصل تعسفي حصوله على مكافأة نهاية خدمته لدى صاحب العمل. وذلك استناداً إلى المادة رقم 80 من نظام العمل. كما أوجبت المادة 84 على صاحب العمل دفع مكافأة نهاية خدمة العامل، بعد أن تنتهي علاقة العمل بينهما. ويتم حساب مكافأة نهاية الخدمة المستحقة للعامل كما يلي:

  • تعويض يعادل راتب نصف شهر عن كل عام بالنسبة لأول خمس سنوات.
  • راتب شهر كامل عن السنوات البعد السنوات الخمس الأولى.
  • ويتم أخذ آخر راتب في حساب مكافأة نهاية الخدمة.

كيفية إثبات الفصل التعسفي.

الفصل التعسفي في قانون العمل السعودي هو فصل الموظف من وظيفته بطريقة غير عادلة ومن غير الاستناد إلى أي سبب مشروع نظاماً. ويحق للعامل المطالبة بحقوقه المحفوظة نظاماً على فصله تعسفياً حسب أحكام قانون العمل.

عند فصل العامل دون أي سبب مشروع ودون مراعاة ما نص عليه نظام العمل من إجراءات لإنهاء عقد العمل، فيعتبر فصله غير مشروع وتعسفي. لذلك فإن العامل يستحق كما ذكرنا كامل التعويضات الممنوحة للعمال عن انتهاء علاقتهم التعاقدية مع صاحب العمل.

لكن على العامل لكي يحصل على تلك التعويضات أن يثبت بأن فصله عن العمل كان تعسفياً. لكن كيف يمكن للعامل أن يثبت بأن فصله عن العمل كان لسبب غير مشروع؟

يستطيع العامل لإثبات أن فصله كان تعسفياً القيام بالإجراءات التالية:

  1. أن يحتفظ بالوثائق والمستندات الخاصة بالعمل مثل التقارير الطبية التي حصل عليها العامل أثناء عمله. وكذلك عقد العمل والشكاوى المقدمة إلى مكتب العمل وما إلى ذلك.
  2. إثبات عدم حصول العامل على إشعار إنهاء عقد العمل بالنسبة للعقد غير محدد المدة. والتي نصت عليه المادة رقم 75 عند انهاء عقد العمل الغير محدد المدة وفق أحكام نظام العمل.
  3. الاستناد إلى وسائل الإثبات المختلفة من شاهدة شهود وغيرها، لإثبات التصرف الجائر الصادر من صاحب العمل بحقه. واستناده إلى أسباب غير مشروعة لفصله عن العمل.
  4. يجب أن يلتزم العامل بمدة تقادم الحقوق العمالية وهي 12 شهر من وقت الانتهاء لعلاقة العمل بين طرفي العقد.

ما هي الحالات اﻟﺘﻲ يتم بها اتخاذ قرار الطرد بحق العامل؟

الحالات التي يتم بها اتخاذ قرار الطرد بحق العامل هي حالة الفصل في العقد محدد المدة وذلك لسبب غير مشروع. ولم ينتهي عقد العمل بعد، ولم يحدث أي اتفاق بين طرفيه على إنهائه. وحالة أخرى هي الفصل التعسفي بالعقد الغير محدد المدة التي يتم فيها فصل العامل دون إشعاره أو تعويضه أي دون الالتزام بالمادة 75 من نظام العمل.

أنواع الفصل التعسفي.

حدد نظام العمل في المملكة العربية السعودية الحالات المنهية لعقد العمل فيها، فقد بينت المادة 74 من نظام العمل. ما هي حالات انتهاء عقد العمل مثل انتهاء أجله أو اتفاق الطرفين على ذلك أو عند بلوغ سن التعاقد. وكذلك في حال القوة القاهرة أو عند إغلاق المنشأة بشكل نهائي وغير ذلك.

أما في حال فصل الموظف عن عمله دون الالتزام بما نص عليه عقد العمل، ودون أي من الأسباب المشروعة التي يمكن أن يستند إليها صاحب العمل. فإن ذلك يعتبر فصل تعسفي يستوجب المطالبة بالتعويضات المذكورة قانوناً.

وبالاستناد إلى انواع عقود العمل في السعودية فإن أنواع الفصل التعسفي هي كالآتي:

  • النوع الأول: هو الفصل التعسفي الذي يحصل في العقود محددة المدة، بحيث يفصل صاحب العمل العامل، لأسباب غير صحيحة وغير مشروعة. وذلك قبل انتهاء مدة العقد المُحددة. ولم يتم اتفاق بين الطرفين على هذا الإنهاء.
  • النوع الثاني: وهو الفصل التعسفي الذي يحصل في العقود غير محدد المدة، بحيث يفصل صاحب العمل العامل في العقد الغير محدد المدة المبرم بينهما. وذلك دون أن يستند صاحب العمل بفصله من العمل على أي سبب مشروع. أو عند عدم الالتزام بالشروط التي وضعتها المادة 75 من نظام العمل الموجبة لفصل العقد غير محدد المدة. فيما يتعلق بوجوب إشعار الطرف الآخر عن إنهاء العقد بمدة حددتها هذه المادة.

ويقدم لك محامي متخصص في مكتب العمل والقضايا العمالية، خبير ومحترف في قضايا العمل والعمال من شركة الدوسري المساعدة القانونية الصحيحة. واستشارات قانونية عمالية لتتمكن من أن تحصل على حقوقك الكاملة ومعرفة كل ما يتعلق بقضايا الفصل التعسفي في السعودية.

حقوق العامل في القطاع الخاص.

يوجد الكثير من الحقوق التي أشار إليها نظام العمل والتي يجب أن يتمتع بها العامل في العمل، وذلك لتأمين بيئة عمل مناسبة في العمل. ومن أبرز حقوق العمل في القطاع الخاص ما يلي:

  • يجب ألا يُكلف العامل بأي أعمال تختلف اختلاف جوهري عن عمله الذي تم الاتفاق عليه. إلا بعد أن يوافق العامل على ذلك كتابياً. لكن هناك حالات ضرورية يمكن أن تُستثنى من هذه القاعدة وحالات الظروف العارضة لكن لمدة 30 يوم بالسنة.
  • لا يجوز لصاحب العمل نقل العامل بغير موافقة الخطية من مكان العمل الأصلي.
  • لا يحق لصاحب العمل نقل العامل من فئة الأجر الشهري لفئة الأجر باليوم أو القطعة أو الأجر الأسبوعي. أو العمل بالساعة، إلا عند موافقة العامل على ذلك النقل موافقة كتابية.
  • حق العامل في حصوله على الراتب المتفق عليه في عقد العمل وفي الوقت الذي تم فيه تسليمه له.
  • حق العامل في حصوله على كامل أنواع الإجازات في نظام العمل أثناء ممارسته لعمله مثل إجازات الأعياد. أو الإجازة السنوية أو الإجازة بلا راتب أو الإجازة المرضية وغيرها.
  • حقوق العامل في العمل لساعات عمل معينة، بحيث لا تتجاوز 9 ساعات باليوم. وأن يحصل على راحة يومية وأسبوعية.
  • حصول العامل على أجر إضافي في حال عمله لساعات إضافية، مع وجود تكليف رسمي من صاحب العمل بذلك.
  • التأمين الصحي للعامل، بحيث يجب على صاحب العمل إبرام وثيقة للتأمين الصحي للعامل عبر شركات التأمين المرخصة. سواء للعامل أو أفراد أسرته.
  • أن يعمل العامل تحت فترة التجربة لمدة لا تتجاوز 90 يوم، ومن خلال هذه الفترة يتم اختبار العامل بالعمل المُعين به حسب الاتفاق.
  • الحفاظ على حقوق العامل عند طرده من العمل في السعودية، ومنحه التعويضات اللازمة حسب النظام والتي ذكرتها بالتفصيل المادة رقم 77 من نظام العمل.

وينتهي مقالنا بهذا عن.

أهم حقوق العامل عند طرده من العمل في السعودية وفق المادة 77.

ولكي تتمكن من أن تحصل على المساعدة القانونية والدعم لتعرف حقوق العامل عند طرده من العمل في السعودية. فعليك التوجه إلى شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. كونها تمتلك أقوى محامي قضايا عمالية في المملكة العربية السعودية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *