حالات التماس اعادة النظر

حالات التماس اعادة النظر

حالات التماس اعادة النظر هي الحالات التي يتم فيها الاعتراض على الحكم الصاد عن المحكمة بهذه الطريقة من طرق الاعتراض على الأحكام القضائية، حيث يعتبر التماس إعادة النظر طريقة غير عادي للطعن.

وقد ذكرت المادة 200 من نظام المرافعات الشرعية في المملكة العربية السعودية حالات التماس اعادة النظر على سبيل الحصر والتي سوف نأتي على ذكرها في الفقرة الأولى من مقالنا.

لذلك يمكنك متابعة مقالنا حتى نهايتها لتحصل على العديد من المعلومات القانونية التي سوف نشرحها عن حالات التماس اعادة النظر ومدته وطريقة تقديمه وغيرها من الموضوعات الأخرى.

إجراءات تقديم التماس اعادة النظر وفق المادة 202 من نظام المرافعات الشرعية.

حالات التماس اعادة النظر في النظام السعودي.

التماس اعادة النظر في النظام السعودي هو عبارة عن إجراء من الإجراءات القانونية التي يتم القيام به عند الرغبة في إعادة المحاكمة عندما تظهر في القضية مستجدات لم تكن ظاهرة ومقدمة من قبل وحالات حددها النظام.

ووفقاً للمادة 200 من نظام المرافعات الشرعية فإن من حق الخصوم أن يطلبوا التماس إعادة النظر بالأحكام النهائية عند تحقق إحدى حالات التماس اعادة النظر وهم:

  • في حال كان الحكم قد بني على أوراق ومستندات قد تبين بعد الحكم أنها مزورة، أو كان قد بني الحكم على شهادة تبين بعد الحكم أنها شهادة زور.
  • في حال حصول ملتمس إعادة النظر بعد الحكم على مستندات وأوراق قاطعة بالدعوى، بحيث كان يتعذر عليه أن يبرزها قبل الحكم.
  • في حال وقوع غش من الخصم أثر في الحكم.
  • في الحالة التي يكون فيها منطوق الحكم متناقضاً مع بعضه البعض.
  • في الحالة التي يكون فيها الحكم غيابياً.
  • عند صدور الحكم على شخص غير ممثل بشكل صحيح بالدعوى.

ولكل من يعتبر الحكم حجة عليه ولم يدخل أو يتدخل بالدعوى الحق بالتماس إعادة النظر في الحكم النهائي.

ووفقاً للائحة التنفيذية لنظام المرافعات الشرعية فإن التماس إعادة النظر من قبل الخصم لا يُقبل في إحدى حالات التماس اعادة النظر وهي عدم التمثيل الصحيح بالدعوى، في حال زالت الصفة عن ممثله بعد أن تهيئت الدعوى من أجل الحكم فيها.

كذلك يحق التماس إعادة النظر للخصم في الأحكام التي تصدر في الدعاوى اليسيرة المذكورة بالمادة 185 من النظام، وفي حال عدم قبول الالتماس لا يحق له الاعتراض على ذلك ولا حتى على الحكم الذي يصدر بموضوع الدعوى بعد أن يتم قبول الالتماس.

شروط التماس اعادة النظر.

يتم اللجوء إلى التماس اعادة النظر في الحكم القضائي الصادر عن المحكمة وفق شروط قبول الالتماس التي حددها النظام في المملكة العربية السعودية نذكر منها ما يلي:

  • يجب أن يكون طلب التماس اعادة النظر بناءً على طلب الخصوم أو من وقع عليه الحكم حجة أو من له صلة بالحكم.
  • كما يجب أيضا أن يكون طلب التماس اعادة النظر في قضية صادر فيها حكماً نهائياً وواجب التنفيذ.
  • عندما يظهر بالدعوى أي مسائل جديدة تستلزم معها أن يتم النظر في الحكم الصادر مجدداً.
  • توفر حالة من حالات التماس اعادة النظر التي ذكرناها في الفقرة السابقة مثل صدور الحكم على الغير ممثل بشكل صحيح في المحكمة وكذلك بالنسبة للأحكام الغيابية والتناقضات الموجودة في الحكم. إضافة إلى حدوث غش من قبل الخصم أثر على الحكم، وفي حال حصول مقدم الالتماس مستجدات جديدة في الدعوى مثل حصوله على أوراق جديدة تكون قاطعة لم يكن قادر على إبرازها قبل صدور الحكم. أو عندما يكون الحكم مبني على مستندات تبين فيما بعد بأنها مزورة.

لكن ما الفرق بين التماس اعادة النظر والاستئناف؟

الفرق بين التماس اعادة النظر والاستئناف هو أن الاستئناف يعتبر من طرق الاعتراض العادية، ويعنى ذلك بأن من يرغب بتقديم الطعن لا تحكمه شروط كالشروط المحددة لتقديم التماس اعادة النظر والذي هو طريقة طعن غير عادية يتم اللجوء إليه بعد أن استنفاذ كافة إجراءات التقاضي، وللقاضي في التماس اعادة النظر قبوله أو رفضه وفقاً لظروف الموقف والأسباب المقدمة لهذا الاعتراض.

ومن الأفضل توكيل محامي ذو خبرة عالية تقديم المذكرات الاعتراضية على الأحكام ليقوم بصياغة مذكرة الاعتراض بطريقة قانونية صحيحة ويحدد فيها بشكل دقيق حالات التماس اعادة النظر التي تنطبق على حالة الحكم الصادر. وذكر الأسباب التي تقنع القاضي.

هذا المحامي موجود لدى شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية، حيث يمتلك محامي جده شاطر من شركة الدوسري من الخبرة والمهارة ما يكفي لدراسة حالات التماس اعادة النظر وتقديم المذكرات الاعتراضية بأفضل الطرق القانونية المطلوبة ومتابعتها أمام المحكمة للوصول إلى الحكم النهائي الذي يرضي الموكل.

تقديم التماس اعادة النظر.

يتم تقديم التماس اعادة النظر وفق إجراءات حددتها المادة 202 من نظام المرافعات الشرعية وهي كالتالي:

  1. يتم رفع التماس اعادة النظر في صحيفة الدعوى ويتم إيداعها في المحكمة مُصدرة الحكم.
  2. ويجب على صحيفة الدعوى أن تتضمن بيان الحكم الصادر المراد التماس إعادة النظر فيه وكذلك تاريخه ورقمه والأسباب التي دفعت للالتماس.
  3. تقوم إدارة المحكمة بتقييد الصحيفة بنفس يوم الإيداع بالسجل الخاص بها.
  4. في حال كان الحكم الصادر قد تم تأييده من قبل محكمة الاستئناف أو المحكمة العليا، فتقوم عندها المحكمة مُصدرة الحكم برفعه إلى المحكمة التي أيدته سواء الاستئناف أو المحكمة العليا من أجل النظر بالالتماس. ويجوز للمحكمة قبول الالتماس أو عدم قبوله، في حال قبلته فعندها تقوم المحكمة مصدرة الحكم بالنظر في الدعوى بعد إبلاغ الأطراف في الدعوى بذلك. لكن في حال لم تقبله فيحق لمن قدم التماس اعادة النظر الاعتراض على عدم القبول هذا حسب الإجراءات المُقررة للاعتراض، وذلك ما لم يكن ذلك القرار صادر عن المحكمة العليا.
  5. عند رفع التماس اعادة النظر فإنه لا يترتب على ذلك وقف تنفيذ الحكم، لكن يجوز للمحكمة التي تنظر الالتماس أن تأمر بأن يتم وقف تنفيذ الحكم عندما يُطلب ذلك، وذلك في حال خشية أن يقع ضرراً جسيماً يتعذر تداركه، وعندها للمحكمة في حال وقف التنفيذ الإلزام بتقديم كفيل غارم أو ضمانات وذلك من أجل حفظ حق المُعترض عليه.

وفيما يلي فيديو توضيحي كيف يتم تقديم طلب نقض الأحكام القضائية عبر ناجز:

نموذج التماس اعادة النظر.

487 مدة تقديم التماس اعادة النظر هي 30 يوماً وذلك وفقاً للمادة 201 من نظام المرافعات الشرعية في المملكة العربية السعودية. والتي نصت على وجوب تقديم التماس اعادة النظر خلال مدة أكثرها 30 يوماً من التاريخ الذي علم فيه الملتمس بـ حالات التماس اعادة النظر المحددة في المادة 204 من النظام من ظهور التزوير في الأوراق اومن ظهور المستجدات الجديدة والأوراق القاطعة التي قد تغير الحكم.

اضف تعليق

يتم تقديم التماس اعادة النظر في صحيفة الدعوى وذلك إلى المحكمة التي أصدرت الحكم وفق نموذج لائحة التماس إعادة النظر يتم استخدامه في اجراءات التقاضي وذلك عند ظهور أوراق وأدلة جديدة تكون قاطعة أو عند توفر أي حالة من حالات التماس اعادة النظر التي تم ذكرها أعلاه.

نموذج صحيفة التماس اعادة النظر:

تاريخ تقديم صحيفة الالتماس ـــــ/ــــــ/ـــــــــــ هـ.

اسم المدعي ـــــــــــــــــــــــــــــــــ، المهنة أو الوظيفة ومقر العمل ـــــــــــــــــــــــــــــــ، محل إقامته ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

اسم المدعى عليه ــــــــــــــــــــــــــــــــ، المهنة أو الوظيفة ومقر العمل ـــــــــــــــــــــــــــــــ محل إقامته ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

موضوع الدعوى:

إنه بتاريخ ــــــــــــــــــــــــــــ قد صدر حكماً نهائياً من محكمة ـــــــــــــــــــــ وذلك بالدعوى رقم ــــــــــ تاريخ ـــــــــــــــــــــــــــــ.

حيث قضى الحكم بـ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ما يطلبه مقدم الالتماس:

  • إلغاء الحكم الصادر عن المحكمةـــــــــــــ والملتمس فيه.
  • إلزام الملتمس ضده بجميع المصاريف وأتعاب المحاماة.

أسانيده:

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

الحكم ــــــــــــــــــــــــــــــــ مصدره ـــــــــــــــــــــــــــ رقمه ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ تاريخه ـــــــــــــــــــــ.

أسباب الالتماس:(يتم ذكر حالة من حالات التماس اعادة النظر المنطبقة على القضية).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

الطلبات:

اسم مقدم الالتماس ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

التوقيع ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

كم مدة تقديم التماس اعادة النظر؟

مدة تقديم التماس اعادة النظر هي 30 يوماً وذلك وفقاً للمادة 201 من نظام المرافعات الشرعية في المملكة العربية السعودية. والتي نصت على وجوب تقديم التماس اعادة النظر خلال مدة أكثرها 30 يوماً من التاريخ الذي علم فيه الملتمس بـ حالات التماس اعادة النظر المحددة في المادة 204 من النظام من ظهور التزوير في الأوراق اومن ظهور المستجدات الجديدة والأوراق القاطعة التي قد تغير الحكم.

ومن الأفضل استشارة محامي خبير في المذكرات الاستئنافية وتقديم التماس اعادة النظر من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية، حيث يقوم بتقديم لائحة اعتراضية على حكم والتماس إعادة النظر وفق أحكام النظام وصياغته بطريقة قانونية صحيحة وبشكل مقنع للقاضي ووفق ما يطلبه النظام.

التماس اعادة النظر في حكم غيابي.

إن الغاية من وجود المحاكم هو تحقيق العدالة بين الناس وذلك من خلال استماع المحكمة لكافة الأطراف في الدعوى، وبعد سماع الأقوال ودراسة الدعوى ينطق القاضي بالحكم.

لكن في بعض القضايا يغيب أحد أطراف الدعوى المدعي عليه أو المدعي وبالتالي فإن الغائب لا يستطيع تقديم دفوعه في القضية والتي يمكن أن تغير وجه القضية.

لذلك حفظ النظام له حقه في الاعتراض على الحكم الغيابي الصادر بحقه، حيث يمكن للمحكوم غيابياً الاعتراض على الحكم الصادر بحقه بالتماس اعادة النظر فيه. وذلك خلال مدة 30 يوم من تاريخ التبليغ بالحكم سواء للمدعى عليه أو وكيله.

حيث يتم إيداع صحيفة الالتماس للمحكمة بحيث تتضمن بيان بالحكم المُلتمس فيه بإعادة النظر وكذلك أسباب الالتماس.

لكن في حال غاب من قدم الاعتراض على الحكم الغيابي أو وكيله عن أولى جلسات النظر في الاعتراض، فتقوم المحكمة بالحكم من تلقاء نفسها بأن حق الاعتراض قد سقط ويعد بعد ذلك الحكم نهائي.

ويحق للمحكوم عليه بحكم غيابي طلب وقف تنفيذ الحكم كما في القضاء المستعجل.

وبهذا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا بعنوان حالات التماس اعادة النظر 5 اجراءات وشروط ونموذج من الدوسري.
حيث شرحنا فيه حالات التماس اعادة النظر وكذلك ما هي شروطه وكيفية تقديمه أمام المحكمة.

كما وضحنا كيفية صياغة نموذج التماس إعادة النظر وكيف يتم تقديمه، ولتفاصيل أكثر عن حالات التماس اعادة النظر يمكنك التواصل معنا في شركة محاماة الدوسري لتحصل على كافة الإجابات والخدمات القانونية التي تحتاجها تطلبها.

حيث تعد هذه الشركة من أقوى شركات المحاماة في السعودية وتمتلك نخبة من أفضل المحامين المتميزين والمتخصصين في كافة المجالات القانونية.


المصادر.

مقالات هامة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *