دعوى اخلاء العقار في السعودية

دعوى اخلاء العقار في السعودية

دعوى اخلاء العقار في السعودية هو عنوان مقالنا لليوم بإمكانك من خلالها على التعرف على ما يجب القيام به في حال تأخر الدفع من قبل المستأجر أو عدم تسديده للإيجار وكنت بحاجة لرفع دعوى اخلاء العقار في السعودية سواء كان هذا الإيجار بعقد أو دون عقد في المحكمة المختصة وفقاً لنظام اخلاء العقار السعودي.

إجراءات رفع دعوى إخلاء

دعوى اخلاء العقار في السعودية.

عند تأخر المستأجر عن دفع الإيجار في موعده المحدد سيتم رفع دعوى اخلاء العقار في السعودية، ولكن من واجب المالك تحذير المستأجر مسبقاً وبشكل رسمي إضافة لإعطائه مهلة زمنية لدفع والإيجار وإلا فعليه ترك العقار لمالكه.

وفقاً لنظام إخلاء العقار في السعودية عند قيام المستأجر بعدم دفع الإيجار في الوقت المحدد هناك مدة زمنية قانونية لدفع الإيجار وعند انتهاء هذه المهلة بإمكان مالك العقار فسخ العقد ويعتبر هذا الإجراء قانوني ورسمي ليفقد المستأجر حقه في استخدام العقار أو شغله فيما بعد.

ليصبح بإمكان مالك العقار التوجه إلى محكمة الإخلاء المحلية لرفع دعوى قضائية بموجب النظام السعودي لإخلاء العقار. وعند وصول النزاع أو الأمر إلى محكمة الإخلاء كقضية فعلى صاحب العقار توضيح ما بذله لتبليغ المستأجر بتأخره بتسديد الإيجار وحتى إن كان المستأجر صعب الحديث ففي غالب الأمر سيلجأ مالك العقار إلى المحكمة المحلية لرفع الدعوى.

ومن غير المقبول قيام المالك بمنع المستأجر من الدخول إلى العقار لنقل ممتلكاته وأغراضه الشخصية كذلك فهو عمل غير قانوني، فعند اكتساب مالك العقار للقضية ضد المستأجر عليه بموجب نظام إخلاء العقار في السعودية وإعطاء مهلة زمنية وقدرها خمسة أيام تصل للأسبوع للقيام بإخلاء كامل العقار وتركه لمالكه.


إجراءات رفع دعوى إخلاء.

لتحصل على حكم محكمة قانوني بالإخلاء لابد من القيام بالإجراءات القانونية لرفع دعوى اخلاء العقار في السعودية من خلال صفحة الويب الرسمية لوزارة العدل السعودية، للحصول على نسخة الكترونية من الحكم.

كيف ارفع دعوى اخلاء عقار؟

يمكنك من خلال موقع وزارة العدل السعودية الوصول إلى خدمة التقاضي الالكتروني لتقديم شكوى إخلاء أو حتى رفع دعوى اخلاء العقار في السعودية من خلال الإجراءات التالية:

  • يمكنك الدخول بعد اختيار كلمة مرور خاصة بك ورسالة وبطاقة الهوية الشخصية الخاصة بك.
  • النقر على أيقونة القضايا.
  • اختيار نوع القضية.
  • تقديم الطلب.
  • ومن خلال قائمة طلباتي عليك تتبع حالة الطلب.
  • ثم إرسال إشعار عبر البريد الالكتروني إلى المستفيد من الطلب في حال طلب الرد من قبل الدائرة.

يمكنك التعرف على إجراءات تنفيذ حكم إخلاء ضمن مقالنا دعوى اخلاء العقار في السعودية بالاطلاع على الفيديو التالي:

إجراءات تنفيذ حكم الإخلاء للعقار.

من الممكن معرفة الوقت الذي يستغرقه تنفيذ حكم إخلاء العقار عبر تقديم طلب التنفيذ الالكتروني موقع وزارة العدل، خدمات المحكمة، اختيار تقديم طلب التنفيذ حيث يمكنك من خلال هذه الخدمة:

  • تقديم طلب تنفيذ للمحكمة المختصة في حال وجود مستندات (بمقابل مبالغ مالية ـ أو حكم قضائي ـ أو محضر متعلق بمسائل الأحوال المدنية).
  • أو حتى إذا كان فعل التنفيذ هو فعل أو رفض تصرف على سبيل المثال (إخلاء العقار أو البيع بمزاد علني تسليم مستندات).

كم مدة تنفيذ حكم إخلاء عقار؟

من الممكن بدء عملية إخلاء العقار عبر التطبيق المجاني لتقديم الطلب، حيث يحتاج مستخدم التطبيق تفاصيل هامة تتعلق بالعقار المقصود بما في ذلك إذا كان العقار ِشاغر أم لا أثناء التقديم وقد تستغرق عملية الإخلاء للعقار ما يقارب الأسبوعين.

  • بإمكانك تقديم طلب التنفيذ من خلال الدخول إلى طلبات التنفيذ لاختيار نوع الطلب.
  • ومن ثم إدخال البيانات الخاصة بطرفي العقار المؤجر (المنفذ ـ المنفذ الخاص به).
  • إدخال المستندات.
  •  ومن ثم النقر على تقديم طلب التنفيذ.

483 من الممكن بدء عملية إخلاء العقار عبر التطبيق المجاني لتقديم الطلب، حيث يحتاج مستخدم التطبيق تفاصيل هامة تتعلق بالعقار المقصود بما في ذلك إذا كان العقار ِشاغر أم لا أثناء التقديم وقد تستغرق عملية الإخلاء للعقار ما يقارب الأسبوعين.

اضف تعليق


صحيفة دعوى اخلاء عقار.

يمكنك من خلال مقالنا دعوى اخلاء العقار في السعودية الاطلاع على نموذج صحيفة للدعوى تابعوا معنا:

بسم الله الرحمن الرحيم

فضيلة الشيخ قاضي الدائرة الحقوقية في المحكمة العامة …………… حفظكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته وبعد………

الموضوع / تحرير دعوى في المعاملة رقم …………… بتاريخ ….. /…../….. هـ

التي قدمت من المدعي/: ……………

ضد المدعي عليه/: ………………

من المعروف في ملكي التام للعقار المثبت بموجب صك صادر من قبل كتابة العدل الأولي في ………. برقم (…………) وتاريخ (…. /…../…..) والواقع في مدينة ……… بحي ……… وبما أن المدعي عليه قام باستئجار الشقة رقم …. من هذا العقار وتم ذلك بموجب عقد إجار برقم (…) بتاريخ ……./….. /….. هجري صادر عن مطبوعات ……. للعقار وذلك لمدة عام يبدأ من تاريخ …. /….. /…… هجري لغاية ….. /…../….. بأجر سنوي قدره ……. ريال سعودي وذلك على دفعتين كل ستة أشهر.

وبما أن المدعي عليه لا يزال ينتفع من العقار مكان الدعوى ولم يقم بإخلائه حتى تاريخ اليوم ولم يبادر بدفع ما تبقى عليه من إجمالي المبلغ وقدره …….. ريال سعودي فقط، بالرغم من أنني طالبته بتسديد ما تبقى عليه من مستحق مالي إلا أنه ماطل وامتنع وقد طالبته لأكثر من مرة إلا أن مماطلته وعدم تسديده لمستحقات الإيجار دفعتني إلى تحرير دعوى اخلاء العقار في السعودية.

أطلب من فضيلتكم إلزام المدعي عليه بإخلاء العقار.

ولكم منا جزيل الشكر والاحترام

وفقكم الله

مقدمة من المدعي: …………… 


دعوى اخلاء عقار لعدم سداد الاجرة.

عند قيام المؤجر مختلف المحاولات بغرض إجبار المستأجر للقيام بتسديد مستحقات الإيجار لكن دون جدوى، الأمر الذي يضطره للجوء إلى القضاء للحصول على حقه. وبهذا سوف يتطلب من المؤجر التوجه إلى المحكمة المختصة مع وثيقة عقد الإجار، لتقديم مذكرة دعوى اخلاء العقار في السعودية والتعرف على موعد الجلسة المحددة. ستقوم المحكمة على استدعاء الطرف المدعي عليه وهو الشخص المستأجر وذلك لمطالبته بدفع مستحقات الإيجار وإلا سيتم توقيع عقوبة عدم دفع إيجار بحق المستأجر.

تتمثل العقوبة المفروضة على عدم دفع الإيجار وفقا للنظام السعودي على فرض إخلاء العقار على المستأجر. ولابد من التنويه أنه لا يجوز للمؤجر إجبار المستأجر على إخلاء العقار قبل إصدار حكم المحكمة في القضية مع العلم بأن هذه القضايا قد تحتاج إلى وقت طويل.

إذا كنت بحاجة لرفع دعوى اخلاء العقار في السعودية بسبب عدم دفع إيجار أنت بحاجة إلى محامي متخصص في ذلك بإمكانك التواصل مع شركة محاماة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

ستحصل على المعلومات القانونية الواضحة لمعرفة الإجراءات والخطوات اللازمة لرفع دعوى عدم دفع إيجار كما حدده النظام السعودي وماهي أهم الوثائق والمستندات التي تحتاجها لرفع دعوى اخلاء العقار في السعودية لتقوم بتوكيل محامي يمثلك بشكل قانوني في المحكمة المعنية وأمام الجهات المختصة خلال سير الدعوى.


إخلاء العقار بدون عقد.

يتساءل الكثير من الأشخاص حول الإجراءات القانونية التي يجب القيام في حال كان العقار المؤجر بدون عقد وذلك نتيجة لفقدانه أو كان الاتفاق شفوي بين الطرفين مالك العقار والمستأجر، والسؤال الذي يطرح نفسه ما هو مصير الساكن في العقار (المستأجر).

يعتبر عقد الايجار الوسيلة القانونية التي تحافظ على حق المؤجر والمستأجر لعدم الخوض في مجموعة المشاكل والنزاعات بين الطرفين فهو الوثيقة التي تحمي الطرفين وتوصلهما لبر الأمان.
إضافة لما سبق إن عدم توفر عقد الإيجار المكتوب لا يعني أن يمتلك مالك العقار في إخلاء المستأجر دون أي أمر قضائي إلا أن غياب العقد لا يقع في مصلحة المستأجر كذلك الأمر لما يسببه له من مشاكل كبيرة.

إلا أن غياب العقد يأتي في مصلحة المستأجر باعتبار المالك يسعى للتهرب من تسديد الضرائب المفروضة عليه وباعتبار هذا العمل غير قانوني.
ولكن من ناحية أخرى بإمكان المالك اكتساب القضية من خلال تقديم شكوى ضد المستأجر بتهمة الاستيلاء على ممتلكاته الخاصة إلا أنه من الممكن أن يتقصد المستأجر النفي من خلال إحضار شهود على ذلك.

وخلاصة لما سبق يمكننا الجزم بأن عقد الإيجار هو عقد يلزم الطرفين الأول وهو المستأجر باستخدام العقار لفترة محددة مقابل تسديد رسوم محددة للطرف الثاني وهو المؤجر أي مالك العقار، الأمر الذي يمكن من خلالها استخلاص وقائع القضية وإثبات صحتها عبر الأدلة وجميع الوسائل القانونية بما فيها الإقرار واليمين والتي يجب التقيد بأحكام النظام والعمل بها.

وفي ختام مقالنا.
دعوى اخلاء العقار في السعودية وإجراءات تنفيذ حكم إخلاء 2022.

يسرنا أن ينال ما قدمناه لكم من معلومات قانونية اهتمامكم ودمتم بخير.

مراجع مقالنا دعوى اخلاء العقار في السعودية.


من المقالات الهامة إضافة لمقالنا دعوى اخلاء العقار في السعودية.

  1. نموذج رفع دعوى قضائية.
  2. رفع دعوى تخبيب في السعودية.
  3. رفع دعوى تنفيذ الشرط الجزائي.
  4. رفع دعوى قضائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *