شروط الخلع في السعودية

شروط الخلع في السعودية

شروط الخلع في السعودية هي الشروط التي وضعها النظام حتى يتم قبول طلب الخلع التي تقدمه الزوجة للانفصال عن زوجها. فهناك حالات تستحيل معها استمرار الحياة الزوجية ولا تطيق الزوجة الاستمرار فيها الأمر الذي يدفعها إلى طلب الخلع.

ونحرص في مقالنا هذا على توضيح شروط الخلع في السعودية وفق أحكام النظام والمحاكم الشرعية في المملكة العربية السعودية. كما سوف نوضح لكم ما هي تكاليف الخلع وكيفية تقديم خلع بطريقة الكترونية بالإضافة إلى الإجابة عن عدد من التساؤلات التي يمكن أن تخطر في بالكم بخصوص قضايا الخلع في المملكة.

واستعانتك بمحامي خلع سوف يوفر عليكم الكثير من الوقت والجهد لمتابعة كل تبعات قضية الخلع من نفقة وحضانة أولاد وغيرها.

شروط الخلع الدوسري

شروط الخلع في السعودية.

الخلع هو عبارة عن فراق زوجين بطلب من الزوجة وبعد موافقة الزوج، وذلك بمقابل عوض تقدمه المرأة أو غيرها.

وقد وضح نظام الأحوال الشخصية في المملكة العربية السعودية مسألة الخلع في المواد من 95 وحتى 102 منه. فقد سمح النظام والشرع للزوجة طلب الخلع. لكن يوجد شروط الخلع في السعودية والتي يجب تحققها حتى يصح الخلع وفق الشرع والنظام. وهذه الشروط كالتالي:

حدد نظام الأحوال الشخصية في المملكة العربية السعودية والمأخوذ من أحكام الشريعة الإسلامية أحكام الخلع وشروطه، وقد سمح النظام للزوجة بأن تطلب الخلع لعدة أسباب وفق شروط محددة هي كالتالي:

  1. أن تكون المخالعة بطلب من الزوجة فلا يمكن أن تقع مخالعة بغير ذلك.
  2. أن يكون الخلع صادر عن زوجين كاملي الأهلية.
  3. أن تكون المخالعة على عوض أو بمقابل وإلا كان طلاقاً، ويجب أن يكون العوض كل ما يمكن اعتباره مالاً. لكن لا يصح أن يكون العوض عبارة عن إسقاط حق من حقوق الأطفال أو حضانتهم.
  4. أن يكون هناك ضرر بالغ على الزوجة بحيث لا تستطيع البقاء مع الزوج وعدم القدرة على استمرار الزوجية.

وفي حال كان لديكم أي استفسار عن شروط الخلع في السعودية وكيفية القيام بالخلع وما هي إجراءاته فلا تتردد بتوكيل محامي خلع من المحامين المعتمدين يمتلك خبرة في قضايا الأحوال الشخصية في السعودية والذي تجده لدى شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية، والذي يمتلك خبرة عالية في التعامل مع قضايا الخلع ومتابعتها حتى الوصول إلى النتائج التي يسعى إليها العملاء.

ومن خلال الفيديو التالي يمكنكم التعرف على طريقة توثيق الطلاق عبر بوابة ناجز.


تكاليف قضية الخلع في السعودية.

تكاليف قضية الخلع في السعودية هي سؤال للكثيرين ممن يرغبن في رفع قضية خلع لمعرفة تكاليف القضية، ولمعرفة تكاليف قضية الخلع يجب في البداية العوامل التي تؤثر على تكاليف القضية.

فالزوجة سوف تتحمل كافة نفقات قضية الخُلع، بالإضافة إلى العوض الذي ستقدمه للزوج، كما يضاف إلى التكاليف هذه أتعاب محامي الخلع الذي يقوم برفع دعوى قضائية للخلع والتي تختلف وفقاً لخبرة المحامي وقدمه وكم من الوقت تستغرقه الدعوى والجهد المبذول من قبل المحامي وغيرها.

وتختلف قضايا الخلع عن بعضها من حيث بساطتها أو تعقيدها أو غير ذلك من المسائل التي تؤثر على أتعاب المحامي في قضايا الخلع.

وبالتالي فإن تكاليف قضية الخلع لا يمكن تحديدها بشكل دقيق ويمكن تلخيصها وفق ما يلي:

  • أتعاب المحامي الذي سيقوم برفع دعوى الخلع والتي تختلف وفق ما ذكرنا أعلاه.
  • نفقات إدارية وإجرائية تتعلق بالدعوى.
  • مهر الزوجة التي سترده للزوج.
  • المدة الزمنية التي ستستغرقها دعوى الخلع.
  • الحقوق المالية الأخرى التي تترتب على التطليق.

وفي حال كنت ترغبين في رفع دعوى خلع وتسألين عن تكاليف قضية الخلع في السعودية فلا تترددي بالتواصل مع أفضل محامي جده شاطر من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لديه مهارات المحامي المتمرس في قضايا الخلع وبأتعاب مقبولة.

يعمل محامي ممتاز في جدة متخصص بقضايا الخلع من شركة الدوسري على شرح شروط الخلع في السعودية ورفع القضية ومتابعتها أمام المحكمة بكل مهارة وكفاءة للوصول إلى النتيجة النهائية بأسرع وقت ممكن.


طلب خلع الزوج إلكتروني.

يمكن تقديم طلب خلع الزوج بطريقة الكترونية عبر بوابة ناجز الالكترونية التي تتبع لوزارة العدل في المملكة العربية السعودية. حيث توفر بوابة ناجز تقديم طلب لإثبات الخلع وتحديد مقدار العوض الذي تم تقديمه للزوج وذلك بطريقة الكترونية من خلال اتباع ما يلي:

  • الدخول إلى بوابة ناجز الالكترونية عن طريق الرابط هنا.
  • كما يجب أن يتم اختيار “الجهة”.
  • يجب أن يتم اختيار “صفة مقدم الطلب”.
  • ويجب أيضا تعبئة البيانات الخاصة للزوج وللزوجة مثل صفته ونوع الهوية ورقمها وتاريخ الميلاد أيضا. بالإضافة إلى بيانات عقد النكاح أو الرجعة وكذلك بيانات الخلع من تاريخ والعوض ومبلغه وهل تم تسليمه أم لا ولفظ الخلع ومكان الواقعة.
  • إرفاق كافة المستندات اللازمة والمطلوبة مثل عقد النكاح مع شاهدين ومعدلين.
  • وفي النهاية يتم “تقديم الطلب”.

وفي حال كان لديكم أي استفسار عن شروط الخلع في السعودية وطريقة تقديم طلب خلع الزوج الكتروني بطريقة الكترونية وتوضيح شروط في السعودية، فيمكنكم استشارة محامي متخصص في قضايا الخلع ولديه خبرة في تقديم الطلبات لوزارة العدل بالطرق الالكترونية كما يقدم أفضل نموذج رفع دعوى قضائية. والموجود لدى شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية ليقدم المساعدة على إصدار صك الخلع.


حقوق الزوجة عند الخلع في السعودية.

458 تستغرق قضية الخلع في السعودية وقت يتراوح من ثلاثة أشهر وحتى ستة أشهر، حيث تتفاوت هذه المدة الزمنية استناداً لإجراءات دعوى الخلع وأسبابها وكذلك حسب عدد الجلسات التي يتم تحديدها في المحكمة الناظرة في قضية الخلع. فمن الممكن أن تحتاج القضية إلى 6 جلسات وذلك وفقاً لظروف القضية. وكذلك حسب تقديرات القاضي الذي يعلم بالمسائل الملائمة للقضية.

اضف تعليق

كما ذكرنا سابقاً بأن الخلع هو طلب الزوجة من زوجها الفراق مقابل عوض، والتالي فإن الزوجة سوف تتخلى عن الكثير من حقوقها مقابل حصولها على الخلع، وبالتالي فالخلع يختلف عن الطلاق في كثير من المسائل مثل الحقوق المالية للزوجة التي تفقدها في الخلع وذلك على خلاف الطلاق، لكن النظام في السعودية سمح للزوجة عند خلع زوجها أن تحتفظ ببعض الحقوق مثل:

  • حق حضانة أطفالها غير البالغين.
  • كذلك الحصول على السكن والنفقة والرعاية الصحية.
  • الهدايا والمجوهرات التي قدمها لها زوجها فترة قيام الزوجية.

فهذه الحقوق لا يمكن للزوجة أن تتخلى عنها بأي شكل وذلك كون هذه الحقوق غير متعلقة بها وإنما تتعلق بحقوق أطفالها.

وهناك سؤال كثيراً ما يُسأل وهو كم شهر تستغرق قضية الخلع في السعودية؟؟

تستغرق قضية الخلع في السعودية وقت يتراوح من ثلاثة أشهر وحتى ستة أشهر، حيث تتفاوت هذه المدة الزمنية استناداً لإجراءات دعوى الخلع وأسبابها وكذلك حسب عدد الجلسات التي يتم تحديدها في المحكمة الناظرة في قضية الخلع. فمن الممكن أن تحتاج القضية إلى 6 جلسات وذلك وفقاً لظروف القضية. وكذلك حسب تقديرات القاضي الذي يعلم بالمسائل الملائمة للقضية.

ويمكن التواصل مع أفضل محامي خلع من أقوى شركات المحاماة في السعودية وهي شركة محاماة الدوسري، الذي يقدم استشارات قانونية في شروط الخلع في السعودية وكل ما يتعلق بمسألة الخلع وكذلك شروط فسخ النكاح في القانون السعودي، بالإضافة لتقديمه مساعدة قانونية سواء في إجراءات الخلع أو الترافع بها أمام المحكمة للحصول على النتيجة القانونية المطلوبة.


رفض الزوج الخلع في السعودية.

سمحت الشريعة الإسلامية لكل من الزوجين طلب الانفصال عن بعضهما عندما تصبح الحياة الزوجية غير قابلة للاستمرار، وبالتالي فقد أعطت للمرأة الحق في طلب الخلع من زوجها بعوض.

لكن هناك قيود وشروط يجب أن تتوفر شروط محددة لإجراء الخلع بطريقة صحيحة، وفي حال عدم توافر هذه الشروط فإن طلب الخلع سوف يتم رفضه. وقد وضحنا شروط الخلع في السعودية في فقرة سابقة.

وبالتالي في حال طلب الزوجة الانفصال عن زوجها واستعدت لبذل المهر ووافق الزوج على أن يجري هذه العملية بأن ينفصل عن زوجته مقابل أن يأخذ مالاً فإن هذه العملية تكون خلع.

أما في حال طلب الزوجة أن تنفصل عن زوجها أمام المحكمة ورفض الزوج أن يفعل ذلك فإن المحكمة في هذه الحالة تجري الفسخ بعوض.

وبالتالي فإن الخلع يكون بموافقة الزوجين، أما الفسخ بعوض فيكون بموافقة الزوجة ورفض الزوج، حيث يتم الفسخ بقوة النظام عن طريق المحكمة.

متى يتم رفض دعوى الخلع؟؟

سمح النظام للزوجة بطلب الخلع من زوجها ورفع دعوى قضائية للحكم لها بالخلع، لكن هناك حالات يتم فيها رفع دعوى الخلع والتي هي ما يلي:

  • عدم توثيق عقد الزواج.
  • أسباب طلب الخلع غير مقنعة وضعيفة وغير حقيقية.
  • لا يجوز بأن يكون سبب الخُلع من الأسباب الشرعية.
  • عدم تضمين الطلب الذي تم تقديمه للخلع كافة القيود والشروط اللازمة من قبل المحكمة.

وبهذا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا.
شروط الخلع في السعودية 4 في المحاكم السعودية من الدوسري.

حيث بينا فيه ما هي شروط الخلع في السعودية وكيفية تقديمه الكترونياً وغيرها من الموضوعات الأخرى.

وفي حال وجود أي استفسار أو سؤال عن شروط الخلع في السعودية يمكن التواصل معنا في شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لنجيب عن جميع الأسئلة عن شروط الخلع في السعودية ونقدم لك ما يلزم من خدمات قانونية تخص شروط الخلع في السعودي وكل ما يتعلق به.


المصادر لمقالنا شروط الخلع في السعودية:


مقالات هامة عبر مقالنا شروط الخلع في السعودية:

  1. شروط الوكيل الشرعي.
  2. طريقة رفع دعوى حضانة.
  3. ما معنى بيان حال الوارث.
  4. طريقة توثيق عقد الزواج في السعودية.
  5. رفع دعوى تقسيم تركة.
  6. صيغة توكيل خاص بالميراث السعودية.
  7. ميراث الزوجة الثانية بدون أولاد.
  8. كيف ارفع قضية ورث.
  9. كيف اعرف ممتلكات ابي.
  10. رفع دعوى قسمة إجبار.
  11. أسباب رفض دعوى الطلاق للضرر.
  12. رفع دعوى طلاق في السعودية.
  13. الأوراق المطلوبة لرفع دعوى نفقة السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *