طريقة اصدار صك خلع

صك خلع

طريقة اصدار صك خلع عندما يتم الانفصال بين الزوجين يبدأ العمل لإصدار صك الخلع باعتباره الوثيقة القانونية والرسمية التي تتضمن المعلومات المتعلقة بالزوجين كلفظ المخالعة ومقدار العوض الذي تم الاتفاق عليه. يمكن اصدار صك الخلع اما في حال الانتهاء من رفع قضية خلع الكتروني وإصدار القاضي للحكم النهائي بإنهاء العلاقة الزوجية.

أو أن يتم الاتفاق بين الزوجين على الخلع بالتراضي دون اللجوء الى المحكمة فمن الممكن الحصول عليه من الدوائر الانهائية في السعودية. للحصول على استشارة قانونية والمزيد من المعلومات يمكنكم التواصل مع أفضل محامي طلاق جدة خبير من شركة محاماة الدوسري في السعودية عبر الاتصال على الرقم call:00966566600220.

استخراج صك الخلع من ناجز

طريقة اصدار صك خلع

هل الخلع له صك؟  نعم لابد من الحصول على صك لإثبات وقوع الخلع فقد تم توضيح المقصود بصك الخلع بأنه عبارة عن وثيقة رسمية يثبت من خلالها وقوع الخلع بين الزوجين. يتضمن الصك مجموعة من المعلومات عن الزوجين بالإضافة لمقدار العوض ولفظ المخالعة وتاريخه.

حيث يتم اصدار صك خلع بحالتين اثنتين الأولى تكون بانتهاء قضية الخلع وإصدار الحكم من قبل القاضي بخلع الزوجين وانهاء الحياة الزوجية بينهما. أما الحالة الثانية فتكون عند توثيق الخلع بين الزوجين ولكن بالتراضي دون محكمة حيث يتم اصدار الصك من دوائر الانهاء في المحكمة المختصة.

وبعد صدور صك الخلع يعتبر الخلع أمراً محققاً ويمكن لأي من الطرفين الاستفادة من هذا الصك في أي أمر. ولابد لنا من التعرف على الحالتين السابقتين للتعرف على طريقة اصدار صك خلع. في حال تم رفع الدعوى في المحكمة وإصدار الحكم وتكون هذه الحالة عندما يكون الزوجين في خلاف منذ البداية لتضطر المرأة على رفع دعوى خلع. أما عندما يكون الزوجان باتفاق على الخلع يتم تجاوز مرحلة الدعوى والانتقال الى المرحلة الثانية.

متى يصدر صك الخلع؟ مجرد اصدار القاضي لحكم الخلع يتم اصدار نص الحكم والذي يمكن الحصول عليه من خلال موقع ناجز الالكتروني من قسم الدعوى. إلا أن الحكم لا يكون قطعي إلا بعد مضي 30 يوم للتأكد من عدم وجود أي استئناف او اعتراض على الحكم من أي طرف في القضية.

ومن الممكن أيضاً الحصول على صك الخلع برقم الهوية من خلال حسابهم من منصة ناجز الالكترونية. سواء نص الحكم الصادر بعد جلسة النطق بالحكم وقبل أن يكتسب الصفة القطعية أو بعد مضي 30 يوم واكتساب الصفة القطعية والنهائية.

يجب أن يكون عقد الزواج صحيح مع تحديد السبب الرئيسي الذي دفع الزوجة لطلب الخلع مع تقديم أهم المستندات اللازمة للدعوى وأهم الاثباتات الضرورية لأسباب رفع دعوى خلع مع ضرورة ذكر الزوجة لقيمة العوض الذي ستقوم بسداده للزوج مقابل اتمام الخلع.

استخراج صك الخلع من ناجز.

وللحصول على صك خلع عليك اتباع الخطوات التالية بعد الانتهاء من الدعوى:

  • الدخول إلى منصة ناجز عبر حسابك الخاص باستخدام بيانات دخول النفاذ الوطني أو بيانات حساب أبشر.
  • التوجه الى قسم القضاء الدرجة الأولى أو استئناف الحكم وفقاً لنوع القضية.
  • اختيار رقم القضية التي ترغب بالاطلاع عليها.
  • نص الحكم.
  • عند ظهور نص الحكم يتم تحميله على الجهاز أو تتم طباعته.
  • وهكذا يصبح بالإمكان الحصول على صك الحكم أو صك الخلع من خلال طباعته حتى يمكن الاستفادة منه اثناء العمل ضمن الدوائر الحكومية كالضمان أو الأحوال الشخصية. ويكون هذا الأمر لكلا الزوجين سواء كان الرجل أو المرأة بذات الخطوات والاجراءات.

طريقة تقديم طلب خلع.

لرفع أو تقديم طلب خلع أتاحت الحكومة في السعودية خدمة صحيفة دعوى التي تتم بشكل الكتروني من خلال الرابط المخصص لها كما يمكن أن تتم عبر الوصول إلى موقع وزارة العدل الرسمي ومن خلال الخدمات الالكترونية يتم النقر على صحيفة دعوى الكترونية لتصل إلى الصفحة الخاصة بتقديم طلب الخلع. ولكن ما هي شروط الخلع في السعودية؟

يجب أن يكون عقد الزواج صحيح مع تحديد السبب الرئيسي الذي دفع الزوجة لطلب الخلع مع تقديم أهم المستندات اللازمة للدعوى وأهم الاثباتات الضرورية لأسباب رفع دعوى خلع مع ضرورة ذكر الزوجة لقيمة العوض الذي ستقوم بسداده للزوج مقابل اتمام الخلع.

وتتم من خلال اتباع ست خطوات يمكنك التعرف عليها من خلال استشارة محامي طلاق الذي سيوضح لك ذلك من خلال صفحة الخدمة. حيث تتضمن الخطوات التالي:

  • تسجيل البيانات الخاصة بالمدعي.
  • من ثم البيانات الخاصة بالمدعى عليه (الزوج أو الزوجة).
  • تسجيل البيانات المتعلقة بالدعوى حيث يتم ذكر بأنها دعوى خلع مع اختيار محكمة الأحوال الشخصية القريبة منك. في حال لم تتواجد ضمن مدينتك يمكن اختيار المحكمة العامة.
  • رفع المرفقات الخاصة بالدعوى وهي عبارة عن نسخة الكترونية من عقد الزواج وشهادة ميلاد الأطفال في حال وجودهم.
  • الضغط على ارسال تقديم طلب خلع الى المحكمة.
  • بعد أن يرسل طلب الخلع يحصل الطرف المدعي على مذكرة حتى يراجع المحكمة مع التذكرة عندما تصله الرسالة على الجوال.

في أغلب الحالات وفقاً للإجراءات الخاصة بقضايا الخلع في محكمة الأحوال الشخصية يتم تحويل القضية الى مجلس الصلح بهدف الصلح والتوفيق بين الزوجين للتوصل الى حل دون وقوع الخلع بين الطرفين. حيث يتم دعوة الطرفين إلى مجلس الصلح وفي الحالات التي يتعذر فيها الصلح بين الزوجين يتم تحويل القضية الى القاضي الذي يقوم بدوره في تولي شؤون دعوى الخلع.

ليتم الاتفاق مع الزوجين على كافة الأمور المتعلقة بالحضانة والنفقة في حال إنجاب الأطفال. أما في حال عدم امتلاك أي طفل فإما أن يقوم القاضي بقبول الدعوى وخلع الزوج أو يتم رفضها وفقاً لما يراه مناسباً بالاعتماد على المعطيات والأسباب التي دفعت الزوجة لتقديم طلب خلع الزوج.

طريقة خلع الزوج من الجوال.

أصبح من الممكن للزوجة تقديم طلب الخلع من زوجها عبر الجوال من خلال ما يلي:

  • من تطبيق وزارة العدل يمكن الدخول عبر الجوال.
  • يليها الدخول إلى منصة ناجز ولابد من ادخال اسم المستخدم وكلمة السر ليتم الدخول الى النظام.
  • يجب بعد ذلك النقر على الخدمات الالكترونية الموجودة في القائمة الرئيسية. ليتم بعدها الانتقال الى الحالات الاجتماعية.
  • ومن خلال الانتقال والنقر على طلبات الحالة الاجتماعية يكتمل طلب الخلع الالكتروني.
  • ليتم بعدها تقديم الطلب الجديد من خلال قائمة بالخدمات المتاحة للنقر على خدمة توثيق الخلع ومن ثم ملئ البيانات المطلوبة من مقدم الطلب.
  • يلي الخطوة التي ذكرناها بإحالة القضية إلى منصة التراضي لمحاولة الإصلاح بين الزوجين.
  • عند الانتهاء من كافة الإجراءات يتم الحصول على اشعار لصدور وثيقة الخلع المطلوبة ليتم إبلاغ وزارة الداخلية بتغيير الحالة الاجتماعية.

مجرد اصدار القاضي لحكم الخلع يتم اصدار نص الحكم والذي يمكن الحصول عليه من خلال موقع ناجز الالكتروني من قسم الدعوى. إلا أن الحكم لا يكون قطعي إلا بعد مضي 30 يوم للتأكد من عدم وجود أي استئناف او اعتراض على الحكم من أي طرف في القضية.

ما الذي تضمنه القانون السعودي من شروط لإتمام الخلع وما هي طريقة اصدار صك خلع وما المدة التي تحتاجها إجراءات الخلع والأسئلة الموجهة من قبل القاضي عن رفع دعوى الخلع. استفسارات كثيرة تجول في أذهان الكثير لذا يمكنك سؤال محامي شاطر من شركة الدوسري من خلال التواصل مع رقم محامي قانوني من أهم شركة محاماة واستشارات قانونية في السعودية لتوضيح أهم النقاط المتعلقة بصك الخلع وإجراءات الحصول عليه.

يمكنك الحصول على المزيد من المعلومات عبر اطلاعك على الفيديو التالي:

طريقة رفع دعوى خلع.

نعم لابد من الحصول على صك لإثبات وقوع الخلع فقد تم توضيح المقصود بصك الخلع بأنه عبارة عن وثيقة رسمية يثبت من خلالها وقوع الخلع بين الزوجين. يتضمن الصك مجموعة من المعلومات عن الزوجين بالإضافة لمقدار العوض ولفظ المخالعة وتاريخه.

عند تعرض أي زوجة للضرر وشعورها باستحالة البقاء مع زوجها واستمرار الحياة الزوجية بجانبه ستلجأ إلى الحصول على حريتها بأي وسيلة سواء كان من خلال رفع دعوى طلاق في السعودية ضمن المحكمة أو دعوى خلع عبر اتباع الإجراءات الخاصة والتي يتوجب على الزوجة القيام بها والمتمثلة بما يلي:

  • تقديم طلب تسوية إلى مكتب تسوية شؤون الأسرة في السعودية حيث تتجلى مهمة المكتب بدراسة الآثار المترتبة على تفريق الزوجين. حيث يتم اتباع الارشادات والنصائح أولاً.
  • تقديم كافة المعلومات التي يطلبها المكتب لتوضيح مدى معاناة الزوجة مع زوجها وأهم المشاكل وأسبابها. وغيرها من معلومات هامة تساعد في التعرف على الأسباب ليقوم بإبلاغ الزوج بعد تحديد موعد للحضور خلال الموعد.
  • عند موافقة الزوج للخلع يتم اعتبار عقد الخلع بمثابة الصلح حيث لا يترك أي مجال لإجراءات التقاضي.
  • ولكن في حال عدم موافقة الزوج والزوجة على طلب المخالعة في هذه الحالة يتم إحالة الطلب للمحكمة المختصة. وعلى الزوج العمل على تسجيل صحيفة للدعوى بجدول محكمة الأسرة.
  • وفي النهاية يتم رفع دعوى الخلع بعد اثبات معاناة الزوجة وتعرضها للظلم من قبل الزوج مع عدم قدرتها على متابعة حياتها الزوجية بجانبها.

توثيق خلع.

توثيق الخلع أو اثباته هو أحد الإجراءات القانونية الهامة التي تتم ضمن الدوائر الإنهائية ويتم فيها اصدار وثيقة تثبت وقوع الخلع وتبين مقدار العوض. إضافة للمعلومات المتعلقة بتاريخ انفصال الزوجين وهذا الاجراء يتم عند تفاهم الطرفين والاتفاق بين الزوجين على الانفصال بشكل ودي. ليتم أيضاً الاتفاق على مقدار العوض بعد الانفصال.

يمكن للزوج أو من يمثله (وكيله) رفع طلب توثيق الخلع من خلال ملئ نموذج اثبات وتوثيق الخلع بصورة الكترونية عبر الدوائر المختصة. وبهذا لا يتطلب الأمر أي زيارة للمحكمة. أما في حال كان النزاع قائم بين الزوجين على مقدار التعويض أو على الخلع بصورة عامة في هذه الحالة يمكن للزوجة رفع دعوى خلع ضد الزوج.

يقدم طلب لإثبات الخلع بصورة الكترونية من موقع وزارة العدل عبر منصة الدوائر الإنهائية التابعة لبوابة ناجز الالكترونية. كيف يتم توثيق الخلع؟؟

لتوثيق الخلع لابد من اتباع الخطوات التالية:

  • بداية من الضروري أن يتم الاتفاق بين الزوجين على الخلع ومقدار التعويض.
  • ملئ صحيفة توثيق الخلع من خلال منصة ناجز التابعة للدوائر الانهائية من الموقع الرسمي لوزارة العدل وفي هذه يكون الزوج هو المسؤول عن القيام بها.
  • انشاء طلب للصلح من خلال منصة التراضي التلقائية في حال وجود الأبناء.
  • في النهاية يتم اصدار وثيقة الصلح على الخلع. ويتم إصدارها وإبلاغ الطرفين من خلال رسالة نصية تصل لكلا الطرفين عبر الجوال.

وبعد التعرف على أهم خطوات توثيق الخلع واثباته تكون نهاية مقالنا.

طريقة اصدار صك خلع في السعودية وطريقة توثيقه من ناجز 2023.

مع تمنياتنا أن نكون قدمنا ما فيه الفائدة لمتابعينا. يمكنكم الحصول على المزيد من المعلومات حول صك خلع عبر تواصلكم مع رقم محامي في جدة السعودية من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية على الرقم call:00966566600220. أو عبر ترك رسالة على موقعنا الالكتروني تواصلكم يهمنا ودمتم بخير.

مراجع مقالنا.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *