رفع دعوى طلاق من طرف الزوجة

رفع دعوى طلاق من طرف الزوجة

رفع دعوى طلاق من طرف الزوجة سمح بها النظام عند توفر الأسباب التي تتيح للزوجة طلب الطلاق من الزوج، مثل حالة تعرضها للضرر وعدم القدرة على متابعة الحياة الزوجية وغير ذلك.

ولرفع دعوى طلاق العديد من الإجراءات التي يجب اتباعها سواء في حال رفع الدعوى أمام محكمة الأحوال الشخصية، أو في حال رفع دعوى طلاق عن طريق ناجز إلكترونياً. وسنوضح بالتفصيل كيف يتم رفع دعوى طلاق من طرف الزوجة وما هي إجراءاتها وكل ما يخصها من تفاصيل قانونية.

الأوراق المطلوبة لرفع دعوى طلاق

رفع دعوى طلاق من طرف الزوجة.

يحق للزوجة إذا طلبت الطلاق وطلقها زوجها ولم يشترط زوجها تنازلها عن حقوقها المادية أن يكون المهر من حقها وكذلك نفقة العدة في الطلاق الرجعي. أما عندما يشترط الزوج على زوجته إسقاط المهر فعندها لا تستحقه. أما عند رفع دعوى طلاق بسبب الضرر فإنها تستحق حقوقها الكاملة.

يتم الطلاق من قبل الزوج بإرادته المنفردة، لكن قد تطلب الزوجة الطلاق من زوجها بسبب حدوث المشكلات الكثيرة بين الطرفين فيحصل الطلاق في حال طلقها الزوج. لكن إن رفض الزوج المطالبة بالطلاق فماذا يجب عليها أن تفعل؟

من حق الزوجة عندما تمتلك أسباباً شرعية للطلاق أن ترفع دعوى طلاق أمام محكمة الأحوال الشخصية. حيث يتم صياغة نموذج رفع دعوى طلاق وذكر الأسباب الشرعية الموجبة للطلاق حسب ما نص عليه النظام والشرع. ثم متابعة إجراءات رفع دعوى طلاق في السعودية.

فعلى سبيل المثال يمكن أن تتعرض الزوجة للأذى والضرر مثل أن يعتدي عليها الزوج بالضرب، فعندها يمكن للزوجة رفع دعوى طلاق للضرر ضد زوجها أمام المحكمة. ويجب توكيل محامي متخصص بقضايا الطلاق ليقوم بالإجراءات القانونية المطلوبة لرفع دعوى طلاق والترافع بها لدى المحكمة.

كيف ارفع قضية طلاق من طرف الزوجة؟

يمكن رفع قضية طلاق من طرف الزوجة عن طريق التقدم إلى محكمة الأحوال الشخصية بالمملكة بصحيفة دعوى طلاق، لتسجيلها وتبليغ المدعين بالدعوى عن أول جلسة. كما يمكن تقديم دعوى طلاق إلكتروني عبر ناجز بالدخول للخدمات الالكترونية للبوابة والدخول إلى خدمة تقديم صحيفة الدعوى، ومن ثم تعبئة تصنيفات الدعوى وكذلك بيانات المدعى عليه والمدعي وبيانات عقد الزواج وما إلى ذلك، ثم بعدها القيام بإرسال الدعوى.

طريقة رفع دعوى طلاق عن طريق ناجز.

قد يسأل البعض كيف ارفع قضية طلاق إلكتروني؟ يمكن رفع دعوى طلاق من طرف الزوجة ناجز بطريقة الكترونية عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  • تسجيل دخول الزوجة إلى البوابة (ناجز) عن طريق حسابها بالنفاذ الوطني.
  • توجه الزوجة إلى خدمات ناجز الالكترونية ومنها تنتقل لخدمة (المحاكم) ثم خدمة (القضاء).
  • تختار من تلك الخدمة (صحيفة الدعوى) ثم تضغط على (طلب جديد).
  • تعبئ التصنيف الرئيسي للدعوى (أحوال شخصية)، ثم (دعاوى النكاح والفرقة) من تصنيفها الفرعي.
  • وتعبئ بعد ذلك نوع الدعوى وهو إما فسخ نكاح أو إثبات طلاق أو خلع.
  • تنتقل بعد ذلك إلى إضافة المدعي وبياناته، وكذلك المدعى عليه في الدعوى وبياناته.
  • بعدها تعبئ بيانات عقد النكاح وبيانات المهر ومقداره وغير ذلك من البيانات الإلزامية.
  • ثم يتم إرسال الطلب بعد الانتهاء من إدخال كافة المعلومات المطلوبة.

ومن الأفضل استشارة محامي طلاق خبير، لإدخال المعلومات بشكل قانوني صحيح ومتابع.

اطلع للفيديو الآتي:

الأوراق المطلوبة لرفع دعوى طلاق.

عند رفع أي دعوى قضائية فلا بد من تقديم ما يدعم الدعوى من إثباتات وغيرها. لذلك فعند رفع دعوى طلاق يجب تقديم المستندات والأوراق المطلوبة لرفع الدعوى ولإثباتها وإثبات الأسباب الواردة في صحيفة الدعوى لطلب الطلاق.

وفيما يلي الأوراق والمستندات المطلوبة لرفع دعوى الطلاق في السعودية:

  • صورة مصدقة عن عقد الزواج وصورة مصدقة عن كرت العائلة.
  • الأوراق الرسمية التي تثبت حصول الضرر على الزوجة من قبل الزوج، كالتقارير الطبية التي تثبت الضرر وما إلى ذلك.
  • المستند الذي يثبت مكان إقامة الزوج عندما يكون الزوج غائب.
  • الأوراق التي تثبت صدور حكم بحق الزوج بالسجن.
  • كل ما يثبت حصول عيب مانع للمعاشرة الزوجية من قبل أحد الأطراف كالتقرير الطبي.

وأوراق أخرى كثيرة تتعلق بنوع قضية الطلاق المرفوعة أمام المحكمة يمكنك معرفتها بالتفصيل من خلال الحصول على استشارات قانونية من أحسن محامي طلاق جدة من شركتنا.

تكلفة رفع قضية طلاق.

تكلفة رفع قضية طلاق في السعودية تختلف من قضية طلاق لأخرى، فهناك قضايا طلاق شائكة وتحتاج إلى عدد جلسات أكثر من غيرها من قضايا الطلاق البسيطة وغير المعقدة. لذلك ففي الحالة الأولى تكون تكلفة رفع قضية طلاق أكثر من تكلفة قضية الطلاق البسيطة.

كما أن شهرة المحامي وخبرته وتخصصه في قضايا الطلاق يتم الأخذ فيه بعين الاعتبار عند تقدير الأتعاب، لذلك فلا يمكن تحديد تكلفة محددة لأتعاب المحامي في قضية الطلاق. وغيرها من باقي الاعتبارات التي يتم الأخذ بها عند رفع قضية طلاق والظروف التي ترافق كل قضية.

ما هي حقوق الزوجة إذا طلبت الطلاق؟

يحق للزوجة إذا طلبت الطلاق وطلقها زوجها ولم يشترط زوجها تنازلها عن حقوقها المادية أن يكون المهر من حقها وكذلك نفقة العدة في الطلاق الرجعي. أما عندما يشترط الزوج على زوجته إسقاط المهر فعندها لا تستحقه. أما عند رفع دعوى طلاق بسبب الضرر فإنها تستحق حقوقها الكاملة.

حكم طلب الطلاق من طرف الزوجة.

لا يجوز للزوجة طلب الطلاق من زوجها من دون وجود أي سبب شرعي، وعندما تتضرر من بقائها في عصمة زوجها أو في حال كانت خائفة ألا تُقيم حدود الله. كما أن هناك الكثير من الأسباب المشروعة التي يحق للمرأة طلب الطلاق من زوجها شرعاً مثل:

  • عدم صرف الزوج على زوجته وأولاده.
  • إهانة الزوجة وضربها ولعنها وسبها وعلى نحو ذلك.
  • غياب الزوج لأكثر من 6 أشهر أو في حال سجن الزوج لمدة طويلة.
  • وجود عيب مستحكم بالزوج كالعقم والمرض المعدي.
  • فعل الزوج للكبائر والموبقات وفسوقها وما إلى ذلك.

وغيرها من الأسباب الكثيرة التي أجاز فيها الشرع للزوجة طلب الطلاق من زوجها. لكن لا يجوز للزوجة شرعاً طلب الطلاق بدون أي سبب من الأسباب المشروعة.

وينتهي بذلك مقال.

رفع دعوى طلاق من طرف الزوجة عبر ناجز 8 خطوات السعودية 2024.

ولكي تتمكن من الحصول على أحسن الخدمات القانونية فعليك الاتصال مع أحسن محامي طلاق في السعودية من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

4 أفكار بشأن “رفع دعوى طلاق من طرف الزوجة”

  1. السلام عليكم ورحمة الله كيف يمكن أن ترفع الزوجة دعوى طلاق بسبب إهمال الزوج مع حفاظها على كامل حقوقها بالمهر والعفش؟

  2. هجرني زوجي لمدة أكثر من سنتين ولدى طفلة ولم يسأل علي أو عليها كيف يمكنني طلب الطلاق وما هي حقوقي في هذه الحالة؟

  3. أريد طلب الطلاق من زوجي بسبب تكرار ضربه لي وسؤالي كيف يمكنني إثبات الضرب لكي يكون دليل مقبول بالنسبة للمحكمة؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *