شروط المحاماة في السعودية للنساء

شروط المحاماة في السعودية للنساء

شروط المحاماة في السعودية حددها نظام المحاماة في المملكة العربية السعودية ولائحته التنفيذية والذي حدد ما يجب أن يتوفر فيمن يرغب في التقديم على الحصول على رخصة المحاماة من شروط ومتطلبات وأوراق لازمة وغيره.

ولا يفرق النظام بين الذكور والإناث فيما يتعلق بكافة مواده القانونية سواء الشروط المطلوبة وواجبات المحامي والتزاماته، وقد سجلت العديد من المحاميات في أسماءهن في الجدول الخاص للمحامين الممارسين لدى وزارة العدل.

وسوف نستعرض لكم شروط المحاماة في السعودية للنساء وما هي شروط التسجيل للمحاميات وغيرها من المسائل الأخرى التي تتعلق بهذا الموضوع.

شروط التسجيل في المحاماة للنساء

شروط المحاماة في السعودية للنساء.

تعرف مهنة المحاماة وفق نظام المحاماة في المملكة العربية السعودية على أنها الترافع أمام المحاكم وديوان المظالم عن الغير وكذلك أمام اللجان التي يتم تشكيلها بموجب أنظمة وقرارات وأوامر للنظر بقضايا تدخل باختصاصها. بالإضافة إلى تقديم استشارات قانونية نظامية وشرعية.

وحسب المادة الثانية من النظام فإن وزارة العدل تعد جدول عام يتم فيه تقييد أسماء المحامين الذين يحق لهم ممارسة مهنة المحاماة وذلك حسب التاريخ الذي سجل فيه المحامي.

ويمكنكم الاطلاع على أسماء المحامين المعتمدين من خلال بوابة ناجز كما في الفيديو:

ولا يفرق نظام المحاماة بين الرجل والمرأة فيما يتعلق بممارسة مهنة المحاماة وشروطها وغيرها من المواد القانونية التي تحدد واجبات ومهام المحامي ومسؤولياته وغيرها.

وبالتالي فهناك شروط المحاماة في السعودية للنساء والرجال على حد سواء وضعها النظام لممارسة المحاماة مثل الشهادة التي يجب أن يحملها والتأكد من حصولها على التعليم القانونية بمدة لا تقل عن 60 ساعة، وغيرها من الشروط الأخرى مثل التدريب لدى مكتب محاماة مرخص لدى وزارة العدل، ويجب عليها اجتياز مدة التدريب المحددة والامتحان الوطني.

التي يجب توفرها فيمن من سوف تتقدم بطلب حصولها على رخصة المحاماة وقيد اسمها في جدول المحامين الممارسين. كما يجب توفير الوثائق اللازمة ودفع الرسوم المطلوبة ومن ثم يتم قيد اسم المحامية في الجدول.

وللمزيد أكثر يمكنكم التواصل مع شركة محاماة الدوسري للحصول على الإجابات الوافية عن كافة استفساراتكم وأسئلتكم عن شروط المحاماة في السعودية للنساء وكيفية التدريب لدى مكتب المحاماة.

بالإضافة إلى كافة التفاصيل الأخرى التي تحتاجها المرأة التي ترغب في التدريب أو التسجيل للممارسة مهنة المحاماة في المملكة العربية السعودية وذلك من خلال مكتب المحاميه جدة التي تمتلك المهارة العالية في القضايا القانونية.

شروط التسجيل في المحاماة للنساء.

لم يفرق نظام المحاماة في مواده القانونية بين المحامي والمحامية، وبعد دخول المحاميات في مجال المحاماة، فقد تميزت الكثير منهن في هذه المجال وحققن أفضل الإنجازات في مختلف الاختصاصات والقضايا القانونية.

هناك شروط حددها نظام المحاماة ولائحته التنفيذية لأي محامية سعودية ترغب في التسجيل في جدول المحامين الممارسين أن يتوفر فيها شروط المحاماة في السعودية للنساء لكي يتم الموافقة على طلبها والسماح لها بممارسة المهنة ولكي تصبح محامية قانونية.

شروط التسجيل في المحاماة للنساء:

    • يجب أن تكون سعودية الجنسية، ويمكن لمن تكون غير سعودية الجنسية أن تزاول المهنة وفق ما تحدده الاتفاقيات المبرمة بين المملكة وبين غيرها من الدول.
    • حصولها على شهادة بكالوريوس بتخصص أنظمة وذلك من أحد الجامعات الموجودة في المملكة أو ما يعادل هذه الشهادة في حال كانت صادرة عن جامعة خارج المملكة، أو تكون حاصلة على شهادة كلية الشريعة أو دبلوم دراسات أنظمة يكون صادر عن معهد الإدارة العامة وذلك بعد حصولها على الشهادة.
    • يجب أن يكون لديها خبرة بطبيعة العمل وذلك لمدة أقلها 3 سنوات، وفي حال حصول مقدمة الطلب على شهادة ماجستير شريعة إسلامية أو بتخصص أنظمة أو ما يعادلها أو في حال حصولها على دبلوم الدراسات للأنظمة لخريجة كلية الشريعة، فتخفض هذه المدة حتى سنة واحدة. أما من تحصل على شهادة الدكتوراه بمجال التخصص فتعفى من المدة السابقة.
    • أن تكون ذات سمعة حسنة وسلوك جيد وغير محجور عليها.
    • أن تكون غير محكوم عليها بأي من الجرائم التي تخل بالأمانة والشرف، ما لم يكن مضى على الحكم مدة أقلها 5 سنوات.
    • أن تكون مقيمة في المملكة.​

تخصصات المحاماة في السعودية.

التخصص في مجال قانوني معين من الأمور المهمة بالنسبة للمحامين والمحاميات على حد سواء وذلك لكي تكتسب المحامية المتخصصة الخبرة القانونية اللازمة بمجال تخصصها وتصبح على دراية واسعة بكافة الأنظمة المتصلة في مجالها.

تخصصات المحاماة في السعودية بالنسبة للمحاميات متنوعة نذكر منها:

  • محامية احوال شخصية: تميزت المحاميات في المملكة العربية السعودية بهذا الاختصاص ومتابعة مختلف هذه القضايا، حيث أن الكثير من النساء يلجأن إلى محامية احوال شخصية يكون لديها خبرة في مختلف القضايا الأسرية مثل طريقة توثيق عقد الزواج في السعودية وغيرها من القضايا الأخرى، وذلك لما لهذه القضايا من خصوصية بالنسبة لديهن.
  • محامية طلاق سعودية: تمتلك خبرة في إيجاد الحلول الودية لقضايا الطلاق والمهارة المطلوبة لرفع دعوى طلاق في السعودية بمختلف أنواعها سواء فسخ أو خلع أو طلاق للضرر.
  • محامية تجارية تكون متخصصة في القضايا التجارية وإيجاد الحلول المناسبة لأي منازعة يمكن أن تحصل بحيث تكون الإدارة طرفاً فيها. كما تقديم استشارات قانونية تجارية لرجال الأعمال والشركات ورفع دعوى تجارية ومتابعتها أمام المحكمة التجارية.
  • محامية جنائية: حيث تهدف محامية جنائية إلى إظهار الحقائق عن طريق كشف الجرائم الجنائية التي تعد من أخطر أنواع الجرائم التي يتم ارتكابها لما تسببه من أضرارا تتخطى الحق الخاص بحيث تؤذي المجتمع ككل. حيث تعمل محامية جنائية على دراسة القضية دراسة تفصيلية لاستنتاج الأدلة واستدعاء الشهود الذين يساعدون على كشف ملابسات القضية وأسباب البراءة أو الأسباب المخففة للموكل وتقديم الكفالة الحضورية في القضايا الجنائية.
  • محامية إدارية متخصصة في القضايا الإداري وتقديم التظلمات الإدارية عبر ديوان المظلم ورفع دعوى قضائية أمام المحاكم الإدارية وطلب التعويضات عن الأعمال التي تقوم بها الإدارة وتسبب أضراراُ للآخرين. كما يقوم بتقديم المشورة القانونية للشركات من اجل التأسيس وإعلان الإفلاس والتصفية وغيرها.

وغيرها من التخصصات الأخرى التي تتخصص بها المحاميات في المملكة العربية السعودية، وفي حال البحث عن رقم محاميه شاطرة لديها خبرة طويلة في التعامل مختلف القضايا القانونية والتي تجدها لدى شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

شروط الحصول على رخصة محامي.

520 يتم إصدار رخصة محامي بعد أن يتم قيد اسم المحامي بجدول المحامين الذين يحق لهم ممارسة مهنة المحاماة في المملكة العربية السعودية وذلك بقرار من وزير العدل وبعدها يتم دفع الرسم المطلوب وهو ألف ريال سعودي، وتكون مدة الرخصة هي 5 سنوات قابلة للتجديد. وعندما يقوم بالتجديد يدفع أيضا رسم ألف ريال سعودي. وتقوم وزارة العدل بتبليغ ديوان المظالم والمحاكم وكذلك اللجان المذكورة أعلاه بأسماء المحامين الذين تم تقييدهم في الجدول الخاص بالمحامين الممارسين لمهنة المحاماة وذلك من وقت صدور الترخيص.

اضف تعليق

يجب على المحامي بعد توفر شروط المحاماة في السعودية للنساء التي تم ذكرها أعلاه أن يوم بتقديم طلب القيد بالجدول من خلال نموذج معين إلى اللجنة المتخصصة بقيد المحامين وقبولهم، حيث تقوم هذه اللجنة بدراسة الطلب وتقوم بتقييده في نفس اليوم الذي تم تقديم الطلب فيه، وذلك في الدفتر الخاص وذلك في حال كان مكتمل.

ويجب أن يتم إرفاق الطلب المقدم بالأوراق والمستندات التالية:

  • صورة عن الهوية الشخصية وإبراز الأصل لها.
  • صورة يجب أن تكون مصدقة عن المؤهل المطلوب، أو إبراز أصل المؤهل من أجل المطابقة، ومعادلة المؤهل في حال كان صادراً عن خارج المملكة.
  • 4 صور شخصية تكون حديثة وملونة وذات مقاس (4*6) خلفيتها بيضاء.
  • في حال الإعفاء من الخدمة يجب تقديم 4 صورة عن هذه الإعفاء وذلك لمن كان موظفاً سابقاً، كذلك إبراز أصل الصورة وبيانات خدمته بالوظيفة.
  • تقديم 5 صور عن المستندات الخاصة بالخبرة وكذلك إبراز أصلها.
  • بالنسبة لموظفي القطاع الخاص يجب إحضار 6 برنت من مؤسسة التأمينات الاجتماعية.

كم رسوم رخصة المحاماة؟

يتم إصدار رخصة محامي بعد أن يتم قيد اسم المحامي بجدول المحامين الذين يحق لهم ممارسة مهنة المحاماة في المملكة العربية السعودية وذلك بقرار من وزير العدل وبعدها يتم دفع الرسم المطلوب وهو ألف ريال سعودي، وتكون مدة الرخصة هي 5 سنوات قابلة للتجديد. وعندما يقوم بالتجديد يدفع أيضا رسم ألف ريال سعودي. وتقوم وزارة العدل بتبليغ ديوان المظالم والمحاكم وكذلك اللجان المذكورة أعلاه بأسماء المحامين الذين تم تقييدهم في الجدول الخاص بالمحامين الممارسين لمهنة المحاماة وذلك من وقت صدور الترخيص.

ويمكنكم التواصل مع مكتب محامية سعودية لديها الخبرة العالية في جميع القضايا القانونية للحصول على أفضل الخدمات القانونية المطلوبة.

متطلبات الحصول على رخصة المحاماة.

يحظر على من يقدم بطلب رخصة المحاماة أن يعمل في وظيفة ثانية، ويتساوى كل من الإناث والذكور في الإجراءات المطلوبة للحصول على رخصة المحاماة.

تتطلب مهنة المحاماة الحصول على ترخيص مزاولة المحاماة من وزارة العدل وذلك بعد استكمال كافة الأوراق المطلوبة لقيد التسجيل في جدول المحامين الممارسين، وإن متطلبات الحصول على رخصة المحاماة هي في البداية الحصول على الشهادات المطلوبة والشروط التي حددها نظام المحاماة ولائحته التنفيذية بالإضافة إلى تجهيز الأوراق والمستندات للازمة للقيد في جدول المحامين الممارسين والتي تم ذكرها كلها أعلاه، وبعد قيد اسم المحامي يتم دفع الرسوم المطلوبة.

ومن المتطلبات أيضا لمهنة المحاماة الحصول على خبرة تدرب لدى مكتب من مكاتب المحاماة لمدة 3 سنوات، لكن يستثنى من شرط مدة الثلاث سنوات ما يلي:

  • العمل بكتابة العدل أو الادعاء العام بعد إحضاره لقرار إنهاء الخدمة وكذلك بيان بخدمة التوظيف.
  • العمل بالقضاء في المملكة أو خارجها، أو العمل بالإفتاء وتقديم المشورة القانونية لأجهزة الدولة.

ولا يشترط النظام بأن تكون خبرة الثلاث سنوات بشكل متتالي وإنما يمكن أن تكون متقطعة لكن يجب أن تكون بدوام كامل. حيث يتم تدريب المحامية على صياغة العقود وكذلك صياغة وإعداد اللوائح ومتابعة القضايا والترافع بها أمام مختلف الجهات القضائية وكيف يتم تمثيل الموكلين وإنجاز معاملاتهم وغير ذلك.

وإلى هنا ننهي مقالنا بعنوان شروط المحاماة في السعودية للنساء من محامي الرياض لعام 2022 والذي وضحنا فيه العديد من المعلومات التي تتعلق بمتطلبات الحصول على رخصة المحاماة وما هي شروط المحاماة في السعودية للنساء.

وفي حال كان لديكم أي سؤال فيمكنكم التواصل معنا في شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية للحصول على الإجابة الوافية عن كافة استفساراتكم، كما نقدم لكم كل ما تحتاجون إليه من خدمات قانونية في مختلف المجالات القانونية.


المصادر.

مقالات هامة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *