شروط قبول الدعوى في ديوان المظالم

شروط قبول الدعوى في ديوان المظالم

شروط قبول الدعوى في ديوان المظالم هي الشروط التي وضعها النظام لكي يتم قبولها لدى محاكم ديوان المظالم. حيث يتألف ديوان المظالم من عدد من محاكم الدرجة الأولى ومحاكم الدرجة الثانية.

بحيث تختص هذه المحاكم بالمنازعات التي تكون الإدارة طرفاً فيها. كذلك الدعاوى التي تخص إلغاء القرارات الإدارية والنهائية. بالإضافة إلى الدعاوى التي تتعلق بالتظلمات الإدارية المرفوعة من ذوي الشأن والتي لا ترد الجهة الإدارية عليها أو ترفضها.

وغيرها من الدعاوى والمنازعات الإدارية التي نصت عليها المادة 13 من نظام ديوان المظالم في المملكة العربية السعودية. وسنتعرف بمقالنا هذا عن شروط قبول الدعوى في ديوان المظالم. وكذلك كيفية تقديم الدعوى لدى محاكم ديوان المظالم وكافة التفاصيل الأخرى المتعلقة بقضايا ديوان المظالم.

تقديم شكوى لديوان المظالم إلكترونياً

شروط قبول الدعوى في ديوان المظالم.

عدد جلسات ديوان المظالم هي 3 جلسات كأقصى حد، حيث يتم تحديد أولى جلسات المحاكم لدى ديوان المظالم. بما لا يزيد عن 20 يوم من وقت قيد الدعوى.

ديوان المظالم هو هيئة قضائية ذات اختصاص إداري، ومرتبطة بشكل مباشر مع الملك. ومهمة هذه الهيئة القضائية أن تُرسي العدل وتكون رقيبة على أعمال الإدارة. ويتألف هذا الديوان من ثلاثة أنواع للمحاكم هي:

  • محاكم إدارية.
  • محاكم استئناف إدارية.
  • محكمة إدارية عليا.

وتعتبر المحاكم الإدارية هي محاكم درجة أولى، بحيث تنظر في الدعاوى المرفوعة أمام ديوان المظالم بعد تحقق الشروط المطلوبة لرفعها. لكن ما هي شروط قبول الدعوى في ديوان المظالم؟

لتقديم شكوى لدى ديوان المظالم لا بد من توفر شروط قبول الدعوى في ديوان المظالم وهي:

  • يجب تقديم صحيفة دعوى إدارية تكون مستوفية كافة البيانات التي يطلبها النظام.
  • أن يكون من يرفع الدعوى صاحب المصلحة أو من يمثله قانوناً.
  • أن يتم ذكر الاسم الكامل للمدعي ورقم هويته الوطنية ومهنته وعمله ومكان إقامته واسم من يمثله وبياناته.
  • يجب على المدعي أن يحدد له مكان إقامة مختار وذلك في بلد المحكمة، في حال لم يكن له فيها مكان إقامة.
  • يجب ذكر الاسم الكامل للمدعى عليه مع ما هو متوفر له من معلومات وبيانات.
  • يطلب من المدعي أن يذكر موضوع الدعوى وكذلك طلباته والأسانيد القانونية المستند إليها.
  • بالنسبة للأجهزة الحكومية فيكتفى بذكر مقرها واسمها، ويضيف المجلس الأعلى للقضاء ما يلزم إضافته.
  • يجب أن تضمن صحيفة الدعوى الإدارية وتاريخ إبلاغ القرار أو تاريخ العلم به وتاريخ تقديم التظلم ونتيجته. وذلك بالنسبة للدعاوى الحقوقية المرتبطة بنظام الخدمة المدنية والخدمة العسكرية وكذلك التقاعد وكذلك دعاوى إلغاء القرارات الإدارية نهائية.

ولصياغة نموذج صحيفة دعوى إدارية جاهزة ووفق شروط قبول الدعوى في ديوان المظالم فعليك التواصل معنا لتحصل على خدمات أفضل محامي في القضاء الإداري بالسعودية. التي تمكنك من الحصول على حقوقك الكاملة المنصوص عليها نظاماً.

كم تستغرق القضية في ديوان المظالم؟

لا تستغرق القضية في ديوان المظالم أكثر من 120 يوم، وذلك من تاريخ تسجيلها وقيدها وذلك حسب مجلس القرار الإداري.

تقديم شكوى لديوان المظالم إلكترونياً.

يستطيع المدعي أن يتقدم بشكوى إلى ديوان المظالم من خلال اتخاذ المسار الالكتروني. حيث يتم تقديم شكوى لديوان المظالم إلكترونياً من خلال القيام بالآتي:

  1. يدخل إلى موقع ديوان المظالم الإلكتروني الرسمي على شبكة الإنترنت ثم اختيار بوابة معين.
  2. يتوجه المستفيد إلى خدمات معين القضائية ويقوم باختيارها.
  3. عليه أن يعبئ البيانات التي يتم طلبها منه كنوع هويته ورقمها وكذلك كلمة المرور ليقوم بالدخول إلى الخدمة.
  4. يظهر له مجموعة الخدمات القضائية الموجودة في المنصة ليختار منها خدمة رفع الدعوى ويدخل إليها.
  5. بعد إقراره بالموافقة على الشروط بالضغط على موافق يجب عليه أن يعبئ ما يطلب منه من بيانات.
  6. يقوم بتعبئة نوع الطلب وكذلك نوع الدعوى ثم يضغط على التالي.
  7. بعد ذلك يقوم بتعبئة بيانات كل من المدعي والمدعى عليه ومن يمثلهم والعناوين.
  8. كما يعبئ موضوع الدعوى وأسانيد الدعوى وتفاصيل الطلبات وتصنيف الدعوى وبيانات التواصل.
  9. يجب إرفاق ما هو مطلوب من المرفقات ثم الضغط على إنهاء الطلب.

وفيما يأتي فيديو يشرح لك كيف يمكنك أن تتقدم بشكوى:

كم عدد جلسات ديوان المظالم؟

عدد جلسات ديوان المظالم هي 3 جلسات كأقصى حد، حيث يتم تحديد أولى جلسات المحاكم لدى ديوان المظالم. بما لا يزيد عن 20 يوم من وقت قيد الدعوى.

طريقة رفع دعوى في ديوان المظالم ضد جهة حكومية.

تقوم الإدارة بالعديد من المهام والمشاريع بهدف تحقيق الصالح العام. لكن من الممكن في بعض الأحيان أن يُصاب الغير بالضرر. نتيجة أعمال الإدارة ومشاريعها التي تقيمها. لذلك من حق الغير المتضرر من أفعال الإدارة التوجه إلى ديوان المظالم لرفع دعوى إدارية ضد الجهة الحكومية التي تسببت بالضرر.

ولرفع دعوى في ديوان المظالم ضد جهة حكومية للمطالبة بالتعويض لا بد من توفر شرطين هما:

  • الشرط الشكلي: وهو الالتزام بمدة رفع دعاوى التعويض وهي 10سنوات منذ وقوع الضرر.
  • الشرط الموضوعي: وهو إثبات الخطأ الصادر عن الإدارة والنتيجة التي هي الضرر الذي أصاب الغير والعلاقة السببية بين الخطأ الصادر عن الإدارة و الضرر الذي لحق بالغير.

وبعد توفر شروط قبول الدعوى في ديوان المظالم. يتم اتباع طريقة رفع دعوى في ديوان المظالم ضد جهة حكومية وهي:

  • يتم صياغة صحيفة دعوى إدارية وتضمينها ما هو مطلوب حسب نظام المرافعات الشرعية.
  • يتم إيداع الصحيفة المستوفية ما هو مطلوب قانوناً لدى الدوائر المختصة في المحكمة الإدارية.
  • يتم تبليغ المدعي والمدعى عليه لحضور أولى الجلسات في المحكمة الإدارية.
  • ثم تبدأ مرحلة المحاكمة وتبادل المذكرات القانونية في المحكمة ليصدر القاضي في النهاية حكمه.
  • يكون الحكم الصادر عن المحكمة الإدارية قابل للاعتراض بطريق الاستئناف أو النقض وذلك خلال مهلة 30 يوم من وقت صدوره.
  • بعد انتهاء مدة الاستئناف أو استئناف الحكم أو نقضه يصدر الحكم النهائي في القضية الذي يكون واجباً للتنفيذ.
  • يتم إحالة الحكم إلى الدوائر التنفيذية الإدارية التي تقوم بتنفيذ الحكم النهائي.

ومن خلال توكيل محامي متخصص في هذه القضايا من شركتنا، فإنك ستحصل على التعويض المناسب في حال وقع عليك أي ضرر. بسبب أعمال أي جهة حكومية في السعودية. لامتلكه خبرة طويلة علمية وعملية في القضايا الإدارية ودعاوى ديوان المظالم في المملكة.

شروط تقديم شكوى لديوان المظالم.

حتى يتم قبول أي دعوى قضائية لا بد من أن تكون مقبولة شكلاً وموضوعاً حتى يتم النظر بها أمام المحكمة. وتعتبر الشروط الشكلية للدعوى في ديوان المظالم في غاية الأهمية لكي يتم النظر في الشكوى أمام المحكمة الإدارية.

ومن أهم شروط تقديم شكوى لديوان المظالم هو أن يسبق تقديم الدعوى إلى ديوان المظالم التقدم بتظلم إلى الجهة المختصة والتي أصدرت القرار بحق المتظلم. وذلك خلال شهرين من علمه بذلك القرار أو خلال 10 سنوات من الوقت الذي نشأ به الحق. وأن يتم انتظار مدة شهرين ليتم تقديمها أمام ديوان المظالم وذلك في حال رفضها أو عدم الرد على التظلم.

بالإضافة إلى الشروط الشكلية الأخرى التي تتعلق بكيفية صياغة صحيفة دعوى وتقديمها إلى المحكمة الإدارية المختصة.

ويمكن الاستفسار من خلال استشارة محامي ديوان المظالم لديه خبرة عالية في قضايا ديوان المظالم ونظام ديوان المظالم، ونظام المرافعات الشرعية لديوان المظالم ونظام التنفيذ الإداري وغيرها من الأنظمة التي تتعلق بالقضايا الإدارية.

مدة الاستئناف في ديوان المظالم.

بعد صدور الحكم القضائي عن أي محكمة من المحاكم الإدارية التابعة لديوان المظالم. فإن ذلك الحكم يعتبر حكم قضائي ابتدائي صادر عن محاكم الدرجة الأولى. لذا فهو قابل للاستئناف لدى محكمة الاستئناف الإدارية خلال مهلة الاستئناف التي حددها ديوان المظالم.

أشارت المادة 33 من نظام ديوان المظالم على أن مدة الاستئناف في ديوان المظالم هي 30 يوم. تبدأ من التاريخ الذي يكون قد تم استلام الحكم. أو من تاريخ الذي يجب استلام الحكم فيه لكن لم يتم الحضور. وإذا مرت هذه المدة دون تقديم استئناف على الحكم الإداري، فحينها يصبح الحكم نهائي وواجب التنفيذ.

وعند صدور الأحكام القضائية بالنسبة للدعاوى التي تتعلق بإلغاء القرارات الإدارية ودعوى الإلغاء في المنازعات الإدارية النهائية التي يقدمها ذوي الشأن. وكذلك بالنسبة للدعاوى التي يتم تقديمها من ذوي الشأن فيما يتعلق بأعمال وقرارات الإدارة. فإن هذه الأحكام القضائية المذكورة يجب أن يتم تدقيقها لدى محكمة الاستئناف الإدارية.

وحتى إن لم يقم ممثل تلك الجهات بطلب استئنافها في المدة المحددة للاستئناف، حيث أنه على المحكمة الإدارية مُصدرة الحكم أن تُبلغ ممثل تلك الجهات فيما يتعلق باستئنافها. ويتم إرسال الاستئناف إلى محكمة الاستئناف الإدارية مع ملف الدعوى ونص الحكم بمدة أقصاها 3 أيام.

ويتم تقييد الاستئناف من قبل الإدارة المختصة بمحكمة الاستئناف. ويتم تبليغ المستأنف ضده والبدء بإجراءات الاستئناف.

كيف اقدم شكوى لديوان المظالم تظلم فصل تعسفي.

قد يحصل وأن يتم فصل موظف ما بعد تعيينه لدى جهة إدارية معينة. دون أن يكون ذلك الفصل مستنداً إلى أسباب ومسوغات مشروعة. أو كان مخالفاً للقوانين والأنظمة المتبعة. وبالتالي فيعتبر هذا الفصل فصلاً تعسفياً.

تنظر محاكم ديوان المظالم بكافة الدعاوى والتظلمات التي نص عليها النظام، ومنها قضايا الفصل التعسفي عن الوظيفة. حيث نصت المادة 13 من نظام ديوان المظالم على اختصاص المحاكم الإدارية التابعة للديوان بدعاوى إلغاء أي قرار إداري نهائي في حال كان النظام مخالف للوائح والنظم. والدعاوى التي تتعلق بنظم الخدمة العسكرية والمدنية وكل ما يتعلق بالتقاعد لموظفي الحكومة.

وبالتالي في حال تم فصلك فصل تعسفي فمن حقك التقدم بدعوى إلى ديوان المظالم، لكن يجب عليك في البداية قبل التوجه إلى ديوان المظالم. التقدم بتظلم لوزارة الخدمة المدنية في حال كانت وظيفتك تابعة إليها أو الجهة العسكرية التي تتبع لها.

ويجب على الجهة التي تم رفع التظلم إليها البت في هذا التظلم خلال مهلة حددتها المادة الثامنة من نظام المرافعات أمام ديوان المظالم. وهي 60 يوم من الوقت الذي تم تقديم التظلم فيه.

وإن لم تبت الجهة التي أصدرت قرار الفصل التعسفي بالتظلم المرفوع إليها خلال تلك المدة. أو رفضت الجهة التظلم المقدم. فيحق للمتظلم من الفصل التعسفي أن يتقدم إلى المحكمة الإدارية بدعوى إدارية فصل تعسفي.

حيث يقوم بصياغة نموذج صحيفة الدعوى والقيام بإجراءات رفع الدعوى الإدارية المذكورة أعلاه.

ونصل بذلك إلى نهاية مقال.

شروط قبول الدعوى في ديوان المظالم بالسعودية أهم 8 شروط 2024.

فعندما يكون لديك استفسارات حول التظلمات الإدارية وكيفية رفع دعوى إدارية أمام محاكم ديوان المظالم في السعودية. فعليك الاتصال مع شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لتحصل على أقوى وأجود الخدمات القانونية التي تمكنك من الحصول على حقوقك.

المصادر.

6 أفكار بشأن “شروط قبول الدعوى في ديوان المظالم”

  1. السلام عليكم أريد مساعدة محامي من أجل إرشادي إلى كيفية كتابة صيغة شكوى دعوى لديوان المظالم لأنني أريد تقديم ادعاء ضد شخص قمت بتأجيره شقة وقبل الخروج خرب كامل محتوياتها.

  2. ابي أرفع دعوى إدارية ضد الإدارة في الشركة التي أعمل بها لأن الإدارة سرحتني من العمل لأني بلغت سن التقاعد بزعمها ولكن أنا بقي لي سنتين حتى أبلغ سن التقاعد وأريد العودة إلى عملي فكيف يمكنني ذلك يا ليت يساعدني محامي خبير من مكتبكم ويقدم لي الاستشارة.

  3. صدر حكم من المحكمة الإدارية التابعة لديوان المظالم في قضية كنت قد قدمتها لديوان المظالم وهذا الحكم غير منصف ولا عادل أريد توكيل محامي من مكتبكم لكي يقوم بصياغة نموذج اعتراض على حكم ديوان المظالم ويتابع مجرياته.

  4. السلام عليكم في حال تجاوزت المدة المسموح بها للاستئناف ماذا يمكنني أن أفعل مع العلم أنني لم أكن أعرف المدة المسموح بها.

  5. لقد تم حرماني من الترقية في عملي دون معرفة الأسباب مع العلم أنني أعمل في القطاع العسكري هل يمكنني أن أرفع قضية تظلم.

  6. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
    انا سبق واشتريت سياره منتهيه بالتمليك وتعثرت في منتصف التسديد بسبب ظروفي الصحيه وتقاعدت ولما استلمت حقوقي تواصلت مع شركة التأجير لكي اسددهم باقي القيمة وتفاجأت لما طلبوا زياده عن المبلغ باربعين الف ورفضت وتم رفع قضية ضدي العام الماضي في اربع جلسات ولم يتم إثبات المبلغ الزائد والجلسه الخامسه لم يحضر المدعي وتم شطب القضية كأن لم تكن والان تم رفع دعوى ضدي المقرره اليوم ولكن تم تاجيلها بعد شهر ونص تقريبا وايضا تم إدراج اسمي في سمه منذ خمس سنوات من قبل شركة تأجير سيارات بدون وجه حق بمبلغ تعثر غير صحيح ولم أكن أعلم الا قبل اسبوع انا اسمي في سمه.. عندي صوره من العقد وكشف حساب التسديد لان أقساط السياره على ٤٨ شهر بقسط ٢٦٣٠ ريال هذا اللي بيني وبينهم بالعقد وسددت ٦٧٠٠٠ ريال وباقي ٦١٠٠٠ ريال ويطالبوني بزياده ٤٠٠٠٠ ريال من غير إثبات.؛ هل عندكم حل لمشكلتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *