مذكرة رد على صحيفة دعوى

مذكرة رد على صحيفة دعوى

مذكرة رد على صحيفة دعوى تقدم في حال قيام الجهة المدعية برفع صحيفة دعوى وتقديم ادعاء ضد المدعى عليه وهنا له الحق قانوناً بالرد عليها. وبعد رد المدعى عليه بإمكان المدعي رده على ما جاء بمذكرة رد المدعى عليه والعملية تعرف بتبادل المذكرات.

من جهة أخرى يعد البدء بتهيئة المذكرة القانونية خطوة هامة تستوجب الحرص والعناية بتقديمها بهيئة صحيحة. ولصاحب المذكرة الحق في جعل وكيل شرعي ينوب عنه في مهمة صياغة المذكرة القانونية وهذا أفضل له فهو على خبرة واطلاع أوسع بالمناسب لكل حالة.

طريقة الرد على مذكرة المدعى عليه

مذكرة رد على صحيفة دعوى.

تعرف مذكرة الرد بأنها إحدى الوثائق القانونية التي تكتب وتتضمن سرد الوقائع من قبل المدعى عليه وما لديه من الردود والدفوع وتقدم إلى المحكمة ذات الاختصاص للرد على كامل ادعاءات المدعي. أما المذكرة الجوابية فهي بمرحلة المرافعة وتبادل المرافعات التي تتضمن الرد اللازم على ادعاءات المدعي أو أقوال المدعى عليه مرفقة بالأدلة والبراهين. حيث يطلع القاضي عليها ليصدر حكمه بموجب النصوص القانونية والأحكام الشرعية والأدلة الموجودة فكلاهما لذات الغرض التوضيحي.

نتيجة لأي خلاف أو جرم أو تعامل غير ملتزم وربما لأمر كيدي قد ترفع ضدك دعوى قضائية ويتم توجيه إشارات الاتهام إليك بصيغة باطلة. فلا بد من تقديمك مذكرة رد على صحيفة دعوى وفق نموذج يندرج ضمنه كامل الأدلة والبراهين المشيرة إلى بطلان هذه الاتهامات للمحكمة المختصة.

ففي غالبية الأحيان تسند مهمة تحرير المذكرة القانونية وصياغتها المناسبة إلى محامي ممتاز في جدة ومتمكن من الأمر. بعيداً عن الوقوع بأي أخطاء الكترونية قد تكون سبباً في عدم قبول المذكرة في المحكمة وتضيع فرصة تبيان حقك.

طريقة الرد على مذكرة المدعى عليه.

أصبحت إمكانية الرد على المذكرة الخاصة بالمدعى عليه تقدم بطريقة الكترونية متاحة على الموقع الرسمي الالكتروني لوزارة العدل السعودية من خلال خدماتها الإلكترونية عبر بوابة ناجز. وعليه فإن كيفية تقديم مذكرة رد على صحيفة دعوى في أي قضية يتم باتباع الخطوات المتتالية:

  • أولى الخطوات هي الدخول لمنصة عاجز من خلال الموقع المعروف رسمياً لوزارة العدل.
  • يلي الدخول البحث عن خيار بعنوان الطلبات على القضايا.
  • يتم الدخول على الخدمة وترى صفحة يتم فيها كتابة رقم القضية المعنية والعام ثم النقر على أمر بحث.
  • ومن أحد الخيارات الظاهرة أمامك اختر طلب تقديم مذكرة.
  • وبعد ذلك تتم تعبئة كامل البيانات المفروضة من مقدم الطلب داخل الخانات المخصصة لذلك كنوع ورقم الهوية والجنسية والاسم الكامل مع تاريخ الميلاد أيضاً رقم الجوال والعنوان وغيرها.
  • وبعد إتمام الإدخالات يجب الضغط على زر موافق واستكمال.
  • الانتقال إلى خيارات التعهد وملء صفة مقدم الطلب يليها الضغط على زر موافقة واستكمال.
  • ثم إضافة رقم وعام القضية ومن هي المحكمة الناظرة فيها ثم بحث.
  • ينبغي بعدها اختيار المدعي بالقضية وعند وجود وكيل يضاف رقم تلك الوكالة ثم يضغط على إضافة.
  • وبعد ذلك تكتب مذكرة الرد كحد أقصى بمقدار ٤٠٠٠ حرف.
  • في النهاية يضغط على التالي ويتم إرفاق المذكرة PDF وحفظ الطلب.

تابع فيديو توضيحي للرد على أسئلة الدوائر القضائية.

نموذج مذكرة رد جوابية في السعودية.

تقدم شركة محاماة الدوسري عبر طاقم لا يستهان به من أنواع المحامين المعتدين والشاملين لاختصاصات القوانين السعودي كامل الخدمات القانونية. وأشهرها صياغة المذكرات القانونية سواء مذكرة رد على صحيفة دعوى أو مذكرة جوابية أو دفاع أو مذكرة رد على دعوى تجارية وغيرها.

صيغة مذكرة جوابية في دعوى مدنية.

ففي حال كانت دعوتك مدنية سيكون عليك اتباع صياغة قانونية مناسبة كالتالي:

بسم الله الرحمن الرحيم.

فضيلة الشيخ ……. قاضي محكمة ……. إنني أتقدم بمذكرة جوابية على الدعوى التي تحمل رقم……. بدائرة……. محكمة ……. في……. والأطراف فيها هم:

المدعي اسمه الكامل……. رقم هوية……. يقيم في ……..

المدعى عليه اسمه الكامل……. رقم هوية……. يقيم في…….

الوقائع:

لقد قام المدعي بتقدمة صحيفة دعوى أمام المحكمة بخصوص……. حيث وجهت أصابع الاتهام إلى المدعى عليه بأنه……..

الدفوع:

جميع الاتهامات التي تم توجيهها إلى المدعى عليه غير مقبولة ومرفوضة لكل من الأسباب التالية:

  • أولا: عدم وجود الأدلة الكافية: حيث أن كافة الأدلة المُقدمة في الادعاء من قبل المدعي من غير الممكن أن يتم التثبت منها يقينياً فهي قابلة لخضوعها للتدليس بسبب …….
  • ثانياً: …….
  • ثالثاً: …….

الطلبات:

نطالب من محكمتكم الموقرة التالي:

  • إسقاط معظم الاتهامات التي تم توجيهها للمدعى عليه والتفضل برفض الدعوى.
  • إلزام المدعي بدفع كل ما تفرضه الرسوم وأتعاب المحاماة والمصروفات ذات الصلة.

التوقيع: …….

متى يتم الرد على صحيفة الدعوى؟

حددت مدة الرد على صحيفة الدعوى بحسب المادة 44 في نظام المرافعات الشرعية بمدة 8 أيام على الأقل اعتباراً من التاريخ الذي تنجز فيه مهمة التبليغ بصحيفة الدعوى. أما فيما يخص القضايا العمالية والدعاوي التجارية ومختلف قضايا الأحوال الشخصية تطبق مدة 4 أيام في حين نُظر بها أمام المحكمة العامة ضمن المركز أو المحافظة. ومن الممكن أن يتدنى الموعد لحد 24 ساعة حين الضرورة أو بحالات حوادث السير وباشتراطات معينة.

مذكرة رد على دعوى كيدية.

لا يخلو القضاء من وجود العديد من الحالات القضائية التي يتم تعرض الشخص فيها للدعاوى الكيدية. وعليه يجب تحرير مذكرة رد على صحيفة دعوى مقامة كيدياً وفق الشكل الذي حدده النظام وبأسلوب قانوني مناسب. حيث ينبغي طرح الأدلة والإثباتات المناسبة في موضوع مذكرة الرد على الدعوى الكيدية. كما ويتوجب القيام ببرهنة عدم شرعية الدعوى المقامة عن طريق إثبات كيديتها.

ويتم الطلب برد هذه الدعوى وتعزير المدعي وفق ما جاءت به المادة الثالثة في نظام المرافعات الشرعية والتي تضمنت ما يلي: في وضع تأكد كيدية الدعوى يتوجب على المحكمة رفضها وبإمكانها الحكم بتعزير المدعي لكذبه وباستطاعة المدعى عليه أن يطالب بتعويض عن الضرر اللاحق به. وإليك نموذج مذكرة رد على صحيفة دعوى الكيدية:

بسم الله الرحمن الرحيم.

إلى قاضي محكمة…. في مدينة …… فضيلة الشيخ……

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

أتقدم بمذكرة رد على الدعوى المقامة من قبل….. في…. رقمها……ضد موكلي المدعى عليه……

حيث تم اتهام موكلي بصدمه سيارة المدعي وإلحاق الأذى بها والمشاجرة معه وتعامله بما يخالف الآداب العامة والشرعية.

فإنني أفيد فضيلتكم:

  • قصور بلائحة اتهام الدعوى نتيجة إثبات كاميرات المراقبة خلاف ما يدعي به من تهجم موكلي عليه.
  • لا يوجد بينة باتهام موكلي حيث أوضحت الكاميرات تهجم المدعي على موكلي.
  • تقدير الأذى الحاصل غير دقيق وما قدم من أدلة غير كافي وهناك مبالغ في طلب المدعي مبلغ……. بسبب…….
  • أكد التقرير الطبي عدم وجود إصابات في جسد المدعي ولو بسيطة فهو من قام بالاعتداء بالضرب على موكلي.

واستناداً لوفرة الأدلة بحوزة موكلي والمتضمنة شهادة الشهود وكامل تسجيلات الكاميرات فموكلي مستعد لحلف اليمين المتمم لدعواه والذي يؤكد كيدية الدعوى. وبالاستناد لما سبق فإنني ألتمس من فضيلتكم:

  • إصدار الحكم ببراءة موكلي وعدم تجريمه في الدعوى الموجهة له لعدم تثبت البينة.
  • تعزير المدعي والقيام بمطالبته بالتعويض عن الضرر المادي والمعنوي اللاحقة بالموكل نتيجة دعوته الكيدية.

حفظكم الله.

التوقيع: ……

مذكرة جوابية في دعوى جزائية.

بعد أن تستكمل التحقيقات في القضية قبالة النيابة العامة يتم تحضير وإعداد لائحة الاتهام وعرضها في الجلسة الأولى. وبحال رفع دعوى قضائية من المدعي أمام المحكمة ستعرض لائحة الدعوى في أول جلسة محاكمة على المدعى عليه ويُطلب رده على اللائحة. حيث يرد المدعى عليه ما ورد بصحيفة الدعوى والإجابة على الاتهامات المنسوبة إليه بحيث يُقدم عبرها الدفوع وتبين الأدلة التي تؤكد ما قدمه في مذكرة رد على صحيفة دعوى.

وبالتالي يطلب المدعى عليه صورة عن لائحة الدعوى بغية الرد عليها ويعتبر طلب مهلة للرد حق قانوني كفله القانون للمدعى عليه. حيث جاءت المادة 36 من قانون الإجراءات الجزائية على أنه لدى حضور المتهم ومطالبته بمهلة للرد على الادعاءات والاتهامات فينبغي على المحكمة أن تمنحه مهلة كافية.

ومن الجدير بالذكر عدم وجود تشابه بين صيغة المذكرات الجوابية المتعلقة بالدعاوى الجزائية مع صيغة المذكرات الجوابية المتعلقة بالدعاوى المدنية. ولقد وضع القانون الجزائي السعودي آلية معينة لتقديم مذكرة جوابية بدعوى جزائية وفق الإجراءات التالية:

  • تقوم المحكمة بتوجيه الاتهام للشخص المتهم ضمن جلسة المحاكمة كما وتطلعه على مضمون لائحة الدعوى المتضمن الاتهام، ثم تقوم المحكمة بطلب تقديمه مذكرة جواب لها بناء على ما ورد من اتهام بحقه.
  • والخصوم يتقدمون بمذكراتهم الجوابية بحسب الترتيب المعتاد، في البداية مذكرة جواب المدعي العام. يليها المذكرة الجوابية المقدمة من المتهم أو من وكيله أو من قبل المحامي الممثل عنه. ثم تقدم مذكرة المدعي للجواب بالحق الخاص ويلي ذلك مذكرة جواب المتهم أوموكله أوممثله المحامي.
  • كما يكون من حق كل طرف من أطراف الدعوى أن يقدم ردود أو تعقيبات على ما بدر من الطرف الآخر من أقوال.
  • بالإضافة إلى أن المتهم آخر من يحق له أن يتكلم في الردود.

وعليه يذكر أن المذكرة الجوابية على صحيفة دعوى جزائية المفروض تقديمها من قبل المتهم يجب أن تكون مذكرتين. أحدهما للرد على كامل اتهامات المدعي العام ومذكرة أخرى للرد على الدعوى المتعلقة بالحق الشخصي.

مذكرة رد جوابية على استئناف المدعى عليه.

بعد صدور الحكم في قضية ما بقرار من محاكم الدرجة الأولى وفق الاختصاص يحق للأطراف تقديم طلب اعتراض على حكم بالاستئناف. وعليه بحال تقدم المدعى عليه بمذكرة استئناف للمحكمة المختصة بعد صدور الحكم ضده فالأمر يستلزم من المدعي الذي حكم لصالحه أن يقدم مذكرة رد جوابية على استئناف المدعى عليه. ويجدر بالذكر أن تقديم نموذج الرد على استئناف يلزم التقيد بالبيانات التالي ذكرها:

  • اسم المحكمة الاستئنافية المعنية بتقديم طلب الاستئناف إليها.
  • اسم كل من المستأنف والمستأنف عليه واسماء ممثليهما.
  • الحكم المعني بالاستئناف بالرقم والتاريخ كذلك رقم وتاريخ الدعوى التي صدر فيها الحكم المستأنف مع ذكر المحكمة المصدرة للحكم المستأنف.
  • سرد وقائع وأحداث الاستئناف المقدمة وتوضيح الردود عليها.
  • إرفاق كل ما يلزم لتأييد رد الاستئناف من مستندات ووثائق.
  • اسم من قدم المذكرة الجوابية وتعيين صفته ويذيل بتوقيعه.

ما الفرق بين المذكرة الجوابية ومذكرة الرد؟

تعرف مذكرة الرد بأنها إحدى الوثائق القانونية التي تكتب وتتضمن سرد الوقائع من قبل المدعى عليه وما لديه من الردود والدفوع وتقدم إلى المحكمة ذات الاختصاص للرد على كامل ادعاءات المدعي. أما المذكرة الجوابية فهي بمرحلة المرافعة وتبادل المرافعات التي تتضمن الرد اللازم على ادعاءات المدعي أو أقوال المدعى عليه مرفقة بالأدلة والبراهين. حيث يطلع القاضي عليها ليصدر حكمه بموجب النصوص القانونية والأحكام الشرعية والأدلة الموجودة فكلاهما لذات الغرض التوضيحي.

وفي ختام مقالنا.

مذكرة رد على صحيفة دعوى السعودية ونموذج مذكرة رد جوابية 2023.

آملين أن نكون قد أوفيناكم عدة نماذج عن مذكرة رد على صحيفة دعوى إلا أننا نؤكد على أهمية استشارة محامي في حال رفع قضية ضدك وعهد مهمة تحرير مذكرة الرد إليه. كما أنه يتابع تمثيلك في مراحل القضية وما يلزم من مذكرات دفاع ومذكرات جوابيه وغيرها. حيث أن محامي جده شاطر من شركة الدوسري خبير بصياغة مذكرة دفاع دعوى مطالبة كذلك مذكرة دفاع في قضية تستر تجاري وأيضاً مذكرة بدفاع شركة في دعوى عمالية.

المصادر.

1 أفكار بشأن “مذكرة رد على صحيفة دعوى”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *