شروط الوكيل الشرعي

شروط الوكيل الشرعي

شروط الوكيل الشرعي الذي يتولى أمر عن غيره بموجب وثيقة التوكيل أو الوكالة والتي هي نوع من أنواع المعاملات التي تقضي بتفويض شخص ما يمتلك الحق في القيام بفعل يُقبل في النيابة عن غيره في حياته.

سنفرد مقالنا اليوم للتعرف أكثر عن شروط الوكيل الشرعي وشرعية الوكالة وأنظمتها وأنواعها وغيرها من التفاصيل الشيقة… تابع معنا.

أهم شروط الوكيل الشرعي بشركه

شروط الوكيل الشرعي.

الوكالة في مفهومها القانوني تصف العلاقة بين شخصين وهما المدير والوكيل، حيث يتم ارسال الأول للقيام بعمل من الأعمال نيابة عن الثاني أو لبيع شيء من ممتلكاته. وحتى قد يفوض في القضايا المتعلقة بالطلاق أو الزواج حيث تكون صلاحياته الممنوحة ضمن هذا الإطار بشكل مكتوب في عقد الوكالة. فالقوانين الدولية هي من القوانين العامة والهامة والمناسبة للقوانين العامة والخاصة.

بعد التعرف على مفهوم الوكالة لابد من التعرف على شروط الوكيل الشرعي الفاعل في هذا المصطلح وهما الوكيل الشرعي والموكل.

  • القيام بتنفيذ الوكالة بالحدود التي تم تفويضه بها الموكل أو التي حصره بها الشرع والعرف.
  • عليه منح الموكل كافة المعلومات اللازمة، وتقديم المحاسبة للوكالة.
  • التحديد المفصل لموضوع التوكيل.
  • أن تكون الوكالة لمدة محددة.
  • عندما تكون الوكالة عامة يجب الابتعاد عن مواضيع خاصة ومحددة.
  • الانتباه إلى توجيهات كاتب العدل وسؤاله حول الملاحظات الموجودة أخذ مرئياته.
  • لابد من الانتباه إلى بعض عناصر الوكالة كطلب القروض والرهن أو القبض والبذل التسوية الإفراغ والتنازل وغيرها من المواضيع المرتبطة بالوكالة لذا لابد من تحديد الاسم الذي سيتم الإفراغ له.
  • التوجه إلى بوابة وزارة العدل لمراجعة جميع الوكالات الممنوحة لإلغاء أي وكالة سابقة وإنهاء العمل بها.
  • بعد انتهاء الوكالة لابد من إعادة ما للموكل في يد الوكيل.

شروط الوكيل الشرعي بشركه.

من شروط الوكيل الشرعي في السعودية العمل على توضيح جميع البيانات والمعلومات المدونة في العقد ليتم الاعتراف بصحته. فما هي شروط الوكيل الشرعي بشركة؟

  • لابد من تدوين اسم الوكيل والخدمات التي سيتضمنها عمله ضمن الشركة في عقد الوكالة.
  • تحديد الحقوق والالتزامات للوكيل في الشركة التي سيعمل بها إضافة لتحديد المنطقة.
  • يجب الاتفاق بين أطراف العقد على المدة اللازمة للوكالة وطريقة تجديدها عند الرغبة في التجديد وسبل إنهاء عمل الوكيل الشركة.
  • لا يمكن لغير السعودي أن يكون وكيل شرعي لشركة في المملكة العربية السعودية.
  • يمكن للشركات السعودية القيام بأعمال الوكالات بشرط أن يكون رأس مالها سعودي بالكامل.
  • يجب أن يكون أعضاء مجلس إدارة الشركة وكل من له الحق في التوقيع باسم الشركة سعودي.

من شروط الوكيل الشرعي بشركته في السعودية أن يقوم مقامها للقيام بأعمال الشركة سواء كان وكيل أو موزع أو بأي صورة من صور التوكيل.


نظام الوكيل الشرعي في المملكة العربية السعودية

قامت وزارة العدل السعودية بتفعيل الإصدارات الخاصة بالوكالة الالكترونية في العديد من السفارات والقنصليات بالطرق الالكترونية. لتمكين السعوديين من استخدامها للحصول على التأشيرات الخارجية. فقد كان طرق إصدار الوكالة فيما مضى عن طريق الكتابة الورقية. والطلب من الموكل الانتظار لفترة زمنية ودفع الأموال لإيصالها إلى المملكة عن طريق البريد.

أما الآن يمكن لأي موكل أو وكيل في نظام العمل الجديد العمل وفقاً للتوكيل الرسمي لتمثيل الموكل بمجرد تم إصدار الوكالة الكترونيا. ويتم تسجيل الوكالة من خلال موقع وزارة العدل السعودية حيث يتعرف عليها الوكيل بعد وصوله لموقع الوزارة. ويمكن للموكل إلغاء هذه الوكالة بمجرد عدم حاجته لها.

تم إصدار النظام الجديد في إطار التحولات الرقمية للتوثيق والوكالة الالكترونية الذي أعلنته وزارة العدل السعودية في مطلع العام الحالي. دعماً منها لبرنامج التحول الوطني 2020 ورؤية المملكة العربية السعودية لعام 2030. والهدف منه تسهيل الخدمات لكل مستفيد وتحقيق الكفاءة للإنفاق التشغيلي في المنشآت الحكومية.


أنواع الوكالة الشرعية:

من خلال الوكالة الشرعية يمكن القيام بالإجراءات التي لا تستطيع القيام بها بنفسك نتيجة لقلة الخبرة في موضوع معين. الأمر الذي يجعلك تحتاج وجود الوكيل الشرعي.

ويوجد عدة أنواع من الوكالات يمكننا الاطلاع عليها ضمن مقالنا شروط الوكيل الشرعي وهي:

1#  الوكالة الخاصة (المقيّدة):

وهي وكالة محدودة يكون مفهومها بشكل ضيق ومن أهم مزاياها بأنها تمنح الموكل الصلاحيات المحددة كإنجاز بعض أو مجموعة أعمال تتطلب تنفيذ إجراءات ثانوية. كوكالة الوكيل في الزواج أو تقسيم الميراث على سبيل المثال. فهو وسيط يمثل مصالح للطرفين وتعتبر هذه الوكالة خاصة.

2# الوكالة العامة:

وهي الوكالة القانونية التي يتم من خلالها تقديم المحامين للموكلين لخدمة مصالحهم بهدف الحصول على عقود لأداء مهام محددة وتتضمن أحكام عامة لا يجوز تعديلها من قبل الموكل، ولا يمتلك المدير أي سلطة لتحديد مكان ونوع التصرف القانوني السليم.

3# الوكالة التجارية والوكالة المدنية:

لابد من مراعاة عمل الموكل لتحديد نوع الوكالة ففي حال كان الموكل تاجر يطلق على عقد الوكالة (وكالة تجارية). أما في حال كانت الوكالة لشخص ما في المحكمة أو لتحضير أوراق خاصة يطلق على الوكالة (وكالة مدنية). من الضروري التفريق بين الوكالة المدنية فهي متخصصة في الأمور والقضايا المدنية أما الوكالة التجارية فهي متخصصة بالأمور التجارية.


صلاحيات الوكيل الشرعي.

بيّن الفقهاء بأن أي عقد يقوم الإنسان بإبرامه بنفسه من الممكن توكيل غيره به إلا فيما يتعلق في اختصاص وكالة محددة فلا يجوز توكيل أي شخص آخر عليه. ومع هذا فإن هناك العديد من الأمور التي يجوز فيها التوكيل فمن خلال مقالنا شروط الوكيل الشرعي يمكننا التعرف على أهم صلاحياته.

  • في العقود: يعمل الوكيل الشرعي نيابة عن موكله وبعد الحصول على الموافقة والتوكيل الشرعي بكافة الأمور التالية في البيع والشراء والتنازل والرهن والضمان، الإيجار، الوصية، الضمان، الهبة وغيرها من الأمور التي يمكن صياغتها عن طريق العقود.
  • في العبادات المالية: يمكن للوكيل الشرعي تسديد الزكاة والصدقات عن موكله إضافة للنذورات والكفارات.
  • في حالات الطلاق والرجعة والخلع: يمكن للوكيل الشرعي تمثيل موكليه في قضايا الأحوال الشخصية المتعلقة بالطلاق والخلع ضمن المحاكم المختصة.

وفي الفيديو التالي خطوات حجز موعد مع مأذون للزواج.


اتعاب الوكيل الشرعي.

تختلف أتعاب الوكيل الشرعي وفقاً للأمور الموكل بها ونوعها ومضمونها. فإذا كان موكل للمرافعة أمام المحكمة ستختلف أتعابه عن توكيله لمتابعة إجراءات خاصة بالموكل أو العميل. أو في حال كان توكيله في كتابة مذكرات للموكل كوصايا الإرث على سبيل المثال. فمن الممكن تقدير الجهود الشخصية التي يبذلها الوكيل الشرعي لحل القضية، كما يجب الوضع في الحسبان الطلبات التي قدمت والإجراءات الخاصة التي قام بها.

لابد من التأكد من ترخيص عمل الوكيل الشرعي بشكل نظامي من قبل الموكل. وأي مخالفة من قبل الوكيل الشرعي يعتبر جريمة قانونية يحاسب عليها القانون السعودي وفقاً لنظام المحاماة في المادة (رقم 26).

(يتم تحديد الأتعاب الخاصة بالمحامين والوكلاء الشرعيين بالاتفاق المنعقد بين الطرفين. فإذا لم يكن هناك أي اتفاق بين الطرفين أو في حال كان الاتفاق بين الطرفين باطلاً أو على خلاف، على المحكمة النظر في هذا الاختلاف).

ولابد من التنويه إلى أن هيئة المحامين السعودية وضعت الآلية القانونية لأتعاب الوكيل الشرعي في السعودية. ويمكننا التعرف على أتعاب الوكيل الشرعي ضمن شروط الوكيل الشرعي بناء على الآليات التالية:

  • الخبرة القانونية التي يتمتع بها الوكيل الشرعي، فالعمر العملي والمهني الذي قضاه الوكيل ضمن عمله ولا ننسى أهمية الاستشارات القانونية التي يقدمها فهي من الأمور الهامة والتابعة لخبرته القانونية.
  • حجم الطلبات القانونية التي تم تقديمها والإجراءات التي ستحتاجها القضية.

التزامات الوكيل الشرعي.

410 الوكيل هو الشخص الذي تم تكليفه وتفويضه من قبل الغير نيابة عنه ويشترط بصحة عمله هو القيام بالأمور المأذون له بها بنفسه والموكل بها. أما الموكل فهو شخص قام بتوكيل غيره للقيام بعمل ما خاص به بشكل قانوني وشرعي.

اضف تعليق

المقصود بالتزامات الوكيل الشرعي هو تنفيذ الأعمال الموكلة إليه وفق التعليمات الخاصة والقدرة على المحافظة على أموال العميل. وضرورة إبلاغه بسير الوكالة وتقديم حساب عنها.

  1. تنفيذ الأعمال وفق التعليمات فعلى الوكيل القيام بالأعمال المكلف بها بشكل دقيق دون أي تجاوز لتعليمات الموكل وإلا فهو مسؤول.
  2. لا حرج على الوكيل خروجه عن حد التوكيل في حال تعذر عليه إبلاغ الموكل وكان ذلك لظرف طارئ مع علم الموكل بشكل مسبق باحتمال تجاوز الوكيل للحد.

من هو الموكل ومن هو الوكيل؟ تعرف عليهم ضمن مقالنا شروط الوكيل الشرعي.

الوكيل هو الشخص الذي تم تكليفه وتفويضه من قبل الغير نيابة عنه ويشترط بصحة عمله هو القيام بالأمور المأذون له بها بنفسه والموكل بها. أما الموكل فهو شخص قام بتوكيل غيره للقيام بعمل ما خاص به بشكل قانوني وشرعي.


خيانة الوكيل للموكل شرعا.

جرم القانون السعودي خيانة الوكيل لموكله وقد اعتبرت من جرائم خيانة الأمانة. وفرضت عقوبة السجن لخائن الثقة لمدة يتم تحديدها من قبل القاضي وتعتبر هذه العقوبة تأديبية بهدف تقييد حرية خائن الثقة بالسجن. كما يتم الأخذ من أمواله يمكن التعرف على أهم مواد النظام السعودي ضمن مقالنا شروط الوكيل الشرعي.

  • فقد نصت المادة الأولى من قانون العقوبات لمكافحة الغش المالي وخيانة الأمانة على عقوبة السجن لمدة لا تتجاوز السبع أعوام بالإضافة إلى غرامة مالية لا تتجاوز الخمس ملايين ريال.
  • إضافة لما سبق فقد نصت المادة الثانية على فرض عقوبة السجن لمدة لا تقل عن الخمس سنوات وغرامة مالية لا تقل عن 3000.000 ريال سعودي. أو بإحدى هاتين العقوبتين لأي شخص استولى قام بالاستيلاء بصورة غير قانونية على أموال كانت خاضعة لسيطرته ضمن التوكيل الذي حصل عليه أو نتيجة لاتفاقية ائتمان أو عقد إيجار أو رهن عقاري أو أي تحويل آخر حيث يعتبر الكاذب هو شخص يرتكب الحنث باليمين أو يعمل عمداً على إلحاق الضرر بأي شخص آخر بطريقة مغايرة لاستخدام المال العام.
  • أما بالنسبة للصور التي تتضمن جرم الاحتيال فهي الشراكة أو الإيداع أو الإقراض أو الرهن أو الوكالة أو أي فعل مشابه تم بسوء النية.

لم يستثنى النظام السعودي التحريض على الأفعال السابقة. فقد نصت المادة 3 من القانون على فرض عقوبة لكل من حرض غيره على ارتكاب إحدى الجرائم التي نص عليها النظام أو تم الاتفاق معه أو قام بتقديم المساعدة.

ففي حال وقوع الجرم بناء على التحريض أو الاتفاق أو من خلال تقديم المساعدة يستحق ما لا يتجاوز نصف العقوبة القصوى المفروضة لها. ويعاقب المحرض بما لا يجاوز النصف أما في حال كانت الجريمة الأصلية جناية فلا تفرض عقوبة على الجرم الجديد أشد من العقوبة التي تم إقرارها للجريمة الأولى.


دعوى محاسبة الوكيل الشرعي.

وفي الفقرة الأخيرة من مقالنا شروط الوكيل الشرعي تعرف على طريقة محاسبة الوكيل الشرعي فقد ساهمت اللوائح في القانونية في حماية حقوق الجميع، فعند قيام الوكيل الشرعي أو المحامي بتصرفات لا تصب في مصلحة الموكل، أو إذا كان يتصرف بطرق مخالفة لما يريده الموكل ولم يتم التصريح به أو الإبلاغ، فبإمكانه رفع دعوى ضد وكيله الشرعي.

من خلال ما يقره الوكيل بالنيابة عن موكله يكون القرار هو ما يتم إقراره من قبل الموكل بنفسه إلا في حال نفى الموكل هذا القرار بشكل شخصي في ذات الجلسة.

فإذا لم يحضر الموكل فلا يجوز إقرار الوكيل بالحق المطالب به، مالم يكن الوكيل مفوض على وجه التحديد للقيام بالعمل وفقا للوكالة.

كيف ارفع قضية محاسبة وكيل؟ تعرف عليه من خلال مقالنا شروط الوكيل الشرعي.

عند أي تهاون من قبل الوكيل في عمله الموكل به الأمر الذي أدى إلى إلحاق الضرر بالموكل أو التأخر بالإجراءات الخاصة بالعمل الذي تم توكيله للقيام به أو قام الوكيل بالاستيلاء على أموال ليست من حقه وإنما هي أمانة تم توكيله بها يمكن للموكل رفع قضية إلى المحكمة المختصة ضد الوكيل من خلال لائحة دعوى لمحاسبة وكيل شرعي يوضح بها ما قام به هذا الوكيل للعمل على محاسبته وفرض العقوبة اللازمة وإعادة حقوقه بالكامل.

وفي ختام مقالنا
شروط الوكيل الشرعي وطريقة عمل وكالة شرعية الدوسري 2022.

من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية يسرنا أن نكون قد قدمنا ما نال اهتمامكم وزاد من معلوماتكم القانونية حول شروط الوكيل الشرعي وما تلته من فقرات قانونية متنوعة.

المراجع لمقالنا شروط الوكيل الشرعي.


من المقالات الهامة إضافة إلى مقالنا شروط الوكيل الشرعي:

  1. نموذج رفع دعوى قضائية.
  2. صيغة توكيل خاص بالميراث السعودية.
  3. وكيل شرعي للورثة.
  4. شروط قبول الدعوى في ديوان المظالم.
  5. شروط بيع بيت الورثة في السعودية.
  6. رفع دعوى مكافحة الفساد.
  7. كيف اعرف أنى مسجل في السعودة.
  8. صيغة دعوى مطالبة بمبلغ مالي السعودية.
  9. ما هي إجراءات محكمة التنفيذ.
  10. رفع دعوى تنفيذ الشرط الجزائي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *