دعوى اعادة تقسيم الورث

دعوى إعادة تقسيم الورث

دعوى اعادة تقسيم الورث تعد من أهم القضايا وأكثرها حساسية. حيث انتشرت بصورة كبيرة في المملكة العربية السعودية نتيجة للعديد من الأسباب ويعتبر امتناع البعض من الورثة من أهمها. حيث يشكل غبن واضح بحق الأفراد الورثة. لذا أتاحت الحكومة فرصة لتقديم دعوى لإعادة تقسيم الميراث وفقاً لما حدده التشريع والنظام في المملكة.

يمكنكم التعرف على الكثير من المعلومات المرتبطة بدعوى إعادة تقسيم الورث مع نموذج لصيغة دعوى تقسيم تركة عبر اتصالكم على الرقم call:00966566600220. للتواصل مع أفضل محامي تقسيم ميراث من شركة محاماة الدوسري في جدة والمملكة.

اجراءات رفع دعوى اعادة تقسيم الورث

دعوى اعادة تقسيم الورث.

بداية لابد من تقديم إجابة على الاستفسار الآتي هل يجوز إعادة قسمة الميراث؟

حقيقة في حال كان تقسيم الميراث وفق القسمة الشرعية وكان لكل وارث ملك ما حاز بعينه ليس من حق أي أحد المطالبة بإعادة القسمة. أما في الحالات التي تمت بها القسمة دون وجود أحد الورثة. أو تصرف البعض بقسم منها أو كان التوزيع بشكل غير مناسب للأفراد بالنسبة للحصص والأنصبة. أو في حال كان تقسيمها حقق الانتفاع لأحد الورثة على حساب البقية. فجميعها حالات تمنح الحق للأفراد لإعادة توزع الميراث.

تبعاً للنظام المتبع في المملكة العربية السعودية والذي استمد أحكامه من التشريع الإسلامي والقرآن الكريم. حيث يتوجب نقل الميراث من المورث الى الورثة بشكل مباشر بعد وقوع الوفاة. ولابد من الإشارة الى أن الورثة هي كل ما يمتلكه المورث من أموال وعقارات أو أراضي وأشياء مادية إضافة لحقوق الانتفاع. حيث تمر دعوى اعادة تقسيم الورث بثلاث مراحل هي على الشكل التالي:

  1. في المرحلة الأولى يتم تحضير الأوراق والمستندات القانونية اللازمة كشهادة الوفاة وصل الحصر للورثة عبر منصة ناجز التابعة لوزارة العدل. كذلك صك إعالة في حال وجود قُصَّر وإثبات الحياة للورثة مع معيلهم المورث. ولا ننسى توكيل محامي للقيام بالإجراءات القانونية اللازمة
  2. أما في المرحلة الثانية يتم حصر أملاك المورث والتحقق من إيفاء كافة الالتزامات الواجبة عليه. كالرهون أو الديون وغيرها من الشؤون المتعلقة بالمتوفي كوجود وصية على سبيل المثال.
  3. في المرحلة الثالثة يتم تحديد تقسيم الميراث وتوزيعه على الورثة وفقاً لحاسبة تقسيم الورث بالنسبة المئوية تبعاً للتشريع والقرآن الكريم (للذكر مثل حظ الانثيين).

يتوجب حصر التركة وإعادة تقسيم الورث حسب إجراءات شرعية باسم (حصر الورث بالتراضي). حيث يتم بالاتفاق مع كافة الورثة لتقسيمها وفقاً للنصاب الشرعي لكل شخص وبتوقيع وإقرار لحصول القسمة بالتراضي بين الجميع. أما في الحالات التي لا يتم فيها تقسيم الميراث وفقاً للإجراء المذكور سابقاً وحصول نزاع على الميراث بين الورثة. لابد من اللجوء إلى قسمة الاجبار، وهي إحدى الحلول التي تتم بإشراف قانوني من قبل محكمة الأحوال الشخصية.

اجراءات رفع دعوى اعادة تقسيم الورث.

عند رفع دعوى اعادة تقسيم الورث لابد من اتباع العديد من الإجراءات ونذكر منها:

  • بداية لابد من تحضير كافة البيانات والمستندات كصورة عن البطاقة الشخصية مع ابراز محضر لإثبات امتناع الورثة عن تسليم مقدم الدعوى لحصته من الميراث.
  • من الضروري ابلاغ الورثة برفع دعوى تقسيم تركة.
  • توكيل محامي حصر الإرث لتولي إجراءات الدعوى.
  • استخراج وثيقة إعلام الورثة ومن ثم يتولى محامي قسمة التركات كافة الإجراءات حتى انهاءها.
  • في حال رفع دعوى بخصوص تقسيم أي عقار، يتم عرضها بمزاد علني من قبل القاضي بعد أن يتم تثمينها تبعاً لمجلس خبراء في المحكمة.
  • عند وجود قصر من الورثة أي غير راشدين، أو أحد الغائبين من الممكن أن يلجأ القاضي للتقسيم تبعاً لما يراه من مصلحة القصر.

يمكنكم التعرف على المزيد من خلال الاطلاع على الفيديو التالي:

حالات المطالبة في تقسيم الميراث.

في كافة الأحوال التي تتم بها القسمة سواء كانت بالتراضي أو بالإجبار من المفروض أن تكون عادلة وإلا يمكن لأي فرد من الورثة رفع دعوى حصر ورثة لإعادة تقسيم الورثة في الحالات التالية:

  • عند اجراء تقسيم الميراث دون وجود أحد الورثة أو البعض منهم أو عدم وجود وكيل قانوني عنهم.
  • عند نقص القسمة بعد التراضي. أو تصرف أحد الورثة بالميراث قبل إتمام توزيعه.
  • في حال تمت القسمة بصورة غير مناسبة للحصص والأنصبة التي حددها التشريع الإسلامي.
  • في حال تمت القسمة بصورة تلحق الضرر بأحد الورثة وحققت مصلحة البقية.

وبهذه الحالات يمكن لأي فرد من الورثة رفع دعوى اعادة تقسيم الورث عند وجود الغبن الواضح في تقسيمها واثباته من خلال البينة والإقرار. أما في حال كانت الحصص وفقاً للتشريع الإسلامي ونظام الأحوال الشخصية. لكن يبقى التساؤل في أذهان البعض هل يجوز الرجوع في عقد القسمة؟

في حال كانت قسمة الميراث بإقرار من أطراف العقد على أن القسمة حصلت بشكل رضائي ونهائي لا يمكن الرجوع فيه. ولا يحق لاي طرف من الأطراف الرجوع على ما تم الاتفاق عليه. ويعتبر التوقيع على عقد القسمة هو أمر نهائي ولا يمكن الرجوع به. يمكنكم طلب استشارات قانونية من محامي مواريث جدة ليوضح لكم أهم النقاط المتعلقة بعقود قسمة الميراث واجراءاتها القانونية.

صيغة دعوى قسمة تركة.

نقدم لكم صيغة لدعوى قسمة تركة في السعودية وهي على الشكل التالي:

المدعي: ………………. تركة المورث المرحوم: ………………. يمثله المحامي الأستاذ: …………. وفقاً لوكالة ذات الرقم ………………. والتي تم توثيقها في يوم ……………. بتاريخ …. / ….. / ……… هـ.

المدعى عليهم: السيد ……………………. المقيم في مدينة …………… بحي ……………. الشارع ……………. والسيد ……………….. المقيم في مدينة ………….. بحي …………… شارع ………. أصالة عن أنفسهم لتركة المورث المرحوم …………..

موضوع الدعوى: قسمة تركة.

توفي المرحوم ………………… بتاريخ …. / ….. / ……… هـ وقد تم حصر ورثته الشرعية للأطراف المذكورة مسبقاً.

تبعاً لحصر الإرث المرفق فإن المرحوم ترك ممتلكات وعقارات بالإضافة لبعض الأموال النقدية.

تجدر الإشارة هنا إلى أنه بالرغم من مطالبة المدعي بحقه في الميراث سواء كان بصورة عينية أو نقدية وفقاً لما حدده النصاب والحصة الشرعية. إلا أنهم حتى الآن ما زالوا يماطلون بإعطائه لحقوقه من التركة والميراث بغية حرمانه منها الأمر الذي يخالف الشريعة الإسلامية ونظام الأحوال الشخصية.

الطلبات:

(تسجل الطلبات بشكل واضح ومختصر).

مع الشكر الجزيل لكم.

حفظكم الله ورعاكم.

حرّر بتاريخ: …… / …… / …… هـ

المدعي:

التوقيع:

شروط رفع دعوى قسمة تركة إجبار.

حقيقة في حال كان تقسيم الميراث وفق القسمة الشرعية وكان لكل وارث ملك ما حاز بعينه ليس من حق أي أحد المطالبة بإعادة القسمة. أما في الحالات التي تمت بها القسمة دون وجود أحد الورثة. أو تصرف البعض بقسم منها أو كان التوزيع بشكل غير مناسب للأفراد بالنسبة للحصص والأنصبة. أو في حال كان تقسيمها حقق الانتفاع لأحد الورثة على حساب البقية. فجميعها حالات تمنح الحق للأفراد لإعادة توزع الميراث.

وهنا لابد من التعرف على شروط رفع دعوى قسمة اجبار والتي تعتبر من أهم دعاوى الورثة التي ترفع في المحاكم الشرعية والأحوال الشخصية بهدف توزيع الورثة بعد وفاة المورث. ولاسيما بعد نشوء النزاعات بين الورثة ليتم توزيعها تبعاً للتشريع والنصاب الذي حدده القرآن ونظام الأحوال الشخصية. حيث تعمل المحكمة على اجبار أغلب الورثة على تقسيم الميراث وفق النصاب الشرعي المحدد. وتتجلى الشروط بالآتي:

  • أن تتم المطالبة وفقاً لتصريح وتعريف ما هي التركة.
  • أن تكون الدعوى بهدف تقسيم الورثة.
  • المطالبة بتسليم المدعي لحقه من الورثة وحصته الشرعية.
  • من الممكن أن تتم المطالبة ببيع المنقولات وأخذ المدعي لنصيبه من التركة.

يمكن بهذه الحالات رفع دعوى من خلالها يقدم الفرد الادعاء الى المحكمة. ولابد من الإشارة هنا الى قدرة أحد الورثة بالاتفاق مع البعض منهم لرفع دعوى على بقية الأفراد من الورثة ممن عارضوا توزيع التركة.

وبهذا ننهي مقالنا.

دعوى اعادة تقسيم الورث وشروطها بالسعودية وأهم 3 مراحل للدعوى.

نتمنى أن نكون قدمنا ما فيه الفائدة لمتابعينا. يرجى منكم عدم التردد عند الحاجة لأي تفاصيل قانونية عبر الاتصال على رقم محامي قانوني call:00966566600220 من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في السعودية. أو من خلال النقر على أيقونة الواتس اب الظاهرة على الشاشة لمحادثة محامي واتس اب أو من خلال ترك رسالة عبر البريد الالكتروني الخاص بالموقع.

مراجع مقالنا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *