شروط قبول الالتماس

شروط قبول الالتماس

شروط قبول الالتماس لإعادة النظر في حال توفرت. فإنه يحق للشخص (المحكوم عليه) الذي صدر ضده حكم نهائي أن يتقدم بطلب التماس في الدعوى. وذلك يكون أمام المحاكم المعنية في المملكة العربية السعودية. ولكن لا يجوز رفع الالتماس مرة ثانية في حال تم رفض الطلب.

فما هي شروط قبول الالتماس في السعودية، وكيف يتم تقديم التماس، وكم يكلف التماس إعادة النظر. كل هذه الاستفسارات سوف تتعرف على إجابتها بدقة في مقالنا شروط قبول الالتماس المُقدم لك من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

تقديم التماس إعادة النظر

شروط قبول التماس إعادة النظر.

474 كلاهما من طرق الاعتراض على الحكم بالسعودية. ولكن الاستئناف من طرق الطعن العادية يلجأ إليها كل شخص تضرر من الحكم الصادر بحقه عن محكمة الدرجة الأولى. بينما التماس إعادة النظر من طرق الطعن الغير عادية يتم بناءً على طلب أحد الخصوم، أو من له صلة بالحكم ووقع الحكم حجة عليه.

اضف تعليق

يُعد الالتماس على نهائي أحد الطرق التي حددها النظام في السعودية، والتي تمكن الخصم من التظلم والاعتراض على الحكم الذي صدر بحقه. ويكون ذلك بهدف إعادة النظر في نتيجة القرار النهائي، الذي تم إصدارهِ اثناء المحاكمة.

ويجب أن نميز فيما بين التماس إعادة النظر والاستئناف، كلاهما من طرق الاعتراض على الحكم بالسعودية. ولكن الاستئناف من طرق الطعن العادية يلجأ إليها كل شخص تضرر من الحكم الصادر بحقه عن محكمة الدرجة الأولى. بينما التماس إعادة النظر من طرق الطعن الغير عادية يتم بناءً على طلب أحد الخصوم، أو من له صلة بالحكم ووقع الحكم حجة عليه.

ولكي يتم الرفع في أي حكم قضائي يشترط أن يتم استكمال جميع شروط قبول الالتماس. التي تم تحديدها بدقة في المادة (المائتان) من نظام المرافعات الشرعية. فوفقاً لهذه المادة يحق لأي من الخصوم أن يلتمس إعادة النظر في الأحكام النهائية في حال توفرت شروط قبول الالتماس التالية:

  • إذا كان الحكم الصادر قد بني على أوراق ومستندات ظهر بعد الحكم أنه تم تزويرها، أو بني على شهادة قضي- من الجهة المختصة بعد الحكم- بأن هذه الشهادة كانت زور.
  • في حال حصل الملتمس بعد الحكم على أوراق معينة قاطعة في الدعوى، لم يتمكن من إبرازها قبل الحكم.
  • في حال وقع من الخصم غش من شأنه التأثير في الحكم الصادر.
  • أيضا من شروط قبول الالتماس في حال قضى الحكم بشيء لم يتم طلبه من قبل الخصوم أو قضى بأكثر مما طلبوه.
  •  إذا كان منطوق الحكم يناقض بعضه بعضاً.
  • كذلك في حال كان الحكم غيابياً.
  •  وأخر شرط من شروط قبول الالتماس في حال صدر الحكم على من لم يكن ممثل تمثيل دقيق وصحيح في الدعوى.
  • يحق لمن يعد الحكم حجة عليه، ولم يكن قد أدخل أو تدخل في الدعوى أن يطلب التماس إعادة النظر في الأحكام النهائية.

تقديم التماس إعادة النظر.

تسعى الحكومة السعودية دوماً لتحقيق العدالة القضائية، والعمل على المحافظة على حقوق الأفراد وحمايتها وإعادتها إلى ملّاكها الحقيقين الأصليين. وتعمل على تسهيل الإجراءات القانونية على المواطنين والمقيمين، حيث تُقدم العديد من الخدمات الإلكترونية، ومن هذه الخدمات خدمة تقديم طلب إعادة التماس إلكترونياً، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • بداية يجب الدخول إلى الموقع الخاص بوزارة العدل (بوابة ناجر).
  • ومن ثم قم باختيار المحكمة المختصة التي أصدرت الحكم.
  • وبعد ذلك قم بإدخال تاريخ الدعوى والرقم الخاص بالدعوى المقيدة في المحاكم.
  • والضغط على خيار التماس إعادة النظر.
  • قم بمتابعة إجراءات التقديم، وكتابة كافة المعلومات المطلوبة من الشخص صاحب الطلب مثل (اسم، نوع الهوية، تاريخ الميلاد….)، ومن ثم يجب التأكد من إدخال صفة مقدم الطلب أياً كان سواء مدعياً أو الموكل بالدعوى.
  • بالإضافة إلى إدخال المعلومات الخاصة بالدعوى مثل (تاريخ الدعوى، رقمها، المحكمة المختصة، رقم الصك..).
  • ويجب أن يتم تقديم طلب خلال مدة 30 يوماً لا أكثر من تاريخ إصدار الحكم.

ومن خلال هذا الفيديو يمكنك التعرف بالتفصيل على خطوات تقديم طلب نقض حكم عبر بوابة ناجز بالسعودية.

وللتأكد من تقديم التماس إعادة النظر على حكم صادر يمكنك التواصل عبر مقالنا شروط قبول الالتماس مع محامي جدة شاطر من شركة الدوسري. وهو بدوره سوف يقدم لك الدعم القانوني اللازم ويتولى القيام بكافة الإجراءات القانونية.


نموذج التماس إعادة النظر.

ولقد وصلنا معك في مقالنا إلى أن نوضح لك صيغة خطاب اعتراض على حكم أو نموذج لائحة التماس إعادة النظر بالسعودية. الذي يكون على الشكل التالي:

في اليوم … التاريخ   /   /

وفقاً للطلب الذي تم تقديمه من السيد ….، المهنة ……، والذي يقيم في ….

والمحل الذي قام باختياره هو مكتب الخاص بالأستاذ ….

وقد انتقلت أنا السيد… محضر المحكمة … إلى مكان إقامة السيد..، والمهنة الخاصة به…

الشخص المقيم مخاطب مع ….

وقائع الدعوى:

في اليوم… تاريخ.. /../..، لقد تم إصدار الحكم النهائي من قبل المحكمة … المختصة بالدعوى رقم … لسنة…

وكان القرار فيها.. (يجب كتابة ما تم ذكره ضمن الحكم)، وهذا القرار الصادر قد أدى إلى أن يقوم المدعي بتقديم اعتراض على القرار الصادر.. (وهنا يتم كتابة سبب الالتماس المذكور خلال القانون الذي سوف يتم توضيحه لاحقاً).

وبناء على ذلك:

أنا المحضر السابق ذكره، لقد قدمت بتقديم والتوجه والانتقال وتسليم صورة عن المعلن إليه.

ولقد كلفته لكي يحضر رسمياً أمام المحكمة… وذلك من خلال الجلسة التي سوف يتم عقدها بشكل علني.. في اليوم.. بتاريخ /   /، في الساعة.. لكي يسمع الحكم الصادر عن المحكمة.

الطلبات:

  1. نطلب من حضرتكم، أن يتم قبول طلب التماس إعادة النظر في الحكم النهائي الذي صدر شكلاً.
  • موضوعاً، نطلب من حضرتكم إلغاء القرار الصادر المعترض عليه.
  • أن يتم إلزام الفرد الملتمس أن يقوم بدفع كافة المصروفات والأعباء المادة التي تم تحملها، وان يتكلف بأتعاب المحاماة.

ولكم منا كامل الاحترام والتقدير.


ماذا بعد قبول الالتماس.

فمن الممكن أن يتم قبول الاعتراض على الأحكام النهائية لأسباب معينة أحدها، مكانة هذا الالتماس المقدم فقد يستحق القبول في الظاهر، أيضا أن يتم الإقرار بأن هذا الالتماس يستحق القبول. ومباشرة يجب التأكد من الالتماس عن طريق تقديمه للأعضاء في الهيئات الحكومية المختصة، وذلك من أجل اتخاذ الإجراءات اللازمة.

وربما تتساءل في حال تم رفض الالتماس لعدم توافر شروط قبول الالتماس أو أسباب أخرى، فهل يمكن تقديم التماس إعادة نظر أخر؟، وبحسب ما وضحته المادة (195) من نظام الإجراءات السعودي بأنه: لا يمكن تغير حكم المحكمة في موضوع الدعوى المراد بتقديم طلب لإعادة النظر، إذا حكمت محكمة النقض في موضوع دعوى سابقة وذلك بعد قبول التماس من محكمة أخرى، فلا يجوز الاعتراض بتقديم التماس جديد ليتم إعادة النظر.

وبالنسبة لاستفسار هل التماس إعادة النظر يوقف التنفيذ.

بحسب ما تم توضيحه في المادة 206 من نظام الإجراءات الجزائية بالسعودية فإن: قبول المحكمة لطلب إعادة النظر لا يترتب عليه إيقاف تنفيذ الحكم، إلا في حال كان الحكم صادر بعقوبة معينة جسدية أو تعزير أو حد أو قصاص، وفيما عدا ذلك يمكن للمحكمة أن تأمر بوقف تنفيذ الحكم في قرار قبول طلب التماس إعادة النظر.


رسوم التماس إعادة النظر.

نظام التكاليف القضائية الصادر بالسعودية بالمرسوم الملكي رقم (م/16) وتاريخ 1443ه، قام بالتحديد في مواده التكاليف القضائية والرسوم التي يجب دفعها لعدة طلبات. ومن هذه الطلبات طلبات التماس إعادة النظر، والنقض، والاستئناف وغيرها. حيث ذكر النظام ما يلي:

  • ذكرت المادة ” السابعة” أنه: تُفرض على الطلبات التالية تكاليف قضائية بمبلغ لا يزيد على عشرة آلاف ريال سعودي، وذلك وفقاً للضوابط وقواعد التقدير التي تحددها اللائحة:
  1. طلبات الاستئناف والتماس إعادة النظر والنقض.
  • الطلبات العارضة.
  • طلبات الرد.
  • طلب تصحيح الحكم أو تفسيره.
  • طلبات أخرى تقوم اللائحة بتحديدها.
  • وذكرت المادة ” الثانية عشرة” أنه: فيما عدا طلب النقض وطلب التماس إعادة النظر، فلا يحول تسديد التكاليف القضائية وذلك دون قيد المحكمة للدعوى، أو قيد الطلب والبت فيها، وتحصيلها يكون وفقاً للإجراءات التي تقوم اللائحة بتحديدها.
  • يُمهل طالب التماس إعادة النظر والنقض مدة 30 يوماً من تاريخ قيد المحكمة المختصة، وذلك ليقوم بدفع التكاليف القضائية المحددة للطلب، ولكن إذا لم يقم بتسديد التكاليف خلال المدة المحددة، فالمحكمة سوف تحكم بسقوط حقهُ في الطلب، بالإضافة إلى أن الحكم يُعد نهائياً.

وإذا كنت ترغب في تقديم التماس إعادة نظر على حكم ما، أو الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف  أو تقديم لائحة اعتراضية على حكم في السعودية. فيمكنك توكيل محامي مختص من شركة الدوسري وهو بخبرته سوف يتولى القيام بكافة الإجراءات القانونية اللازمة لمساعدتك بداية من التأكد من توفر شروط قبول الالتماس.

ولقد وصلنا معك إلى ختام مقالنا الذي كان بعنوان.
شروط قبول الالتماس إعادة النظر مع خطاب ونموذج جاهز 2022.

نتمنى أن نكون قدمنا لك الفائدة والمنفعة حول ما يخص شروط قبول الالتماس بالمملكة. والأهم أننا قمنا بتقديم الإجابة عن أهم الاستفسارات التي تُطرح بكثرة من قبل العملاء أصحاب الشأن حول شروط قبول الالتماس وإجراءاته وغير ذلك.

ولطلب الدعم القانوني وللحصول على استشارات قانونية يمكنك التواصل مباشرة مع طاقم الدوسري المميز من المحامين والمستشارين القانونين.

المصادر لمقالنا شروط قبول الالتماس:


بالإضافة لمقالنا شروط قبول الالتماس نقدم إليك مقالات أخرى هامة.

  1. الاعتراض على الخروج النهائي.
  2. نموذج رفع دعوى قضائية.
  3. أيضا ما هي إجراءات محكمة التنفيذ.
  4. رفع دعوى تنفيذ الشرط الجزائي.
  5. الشرط الجزائي في النظام السعودي.
  6. كذلك كم تجلس القضية في النيابة العامة.
  7. وصلتني رسالة من محكمة التنفيذ.
  8. خطوات تقديم صحيفة دعوى.
  9. بالإضافة إلى صياغة العقود في السعودية.
  10. خطاب مطالبة مالية لشركة.
  11. كيف اعرف اني مسجل في السعودة.
  12. كذلك الكفالة الحضورية في القضايا الجنائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *