شكوى تأخر الرواتب

شكوى تأخر الرواتب

شكوى تأخر الرواتب أو شكوى عدم استلام الراتب يقوم العامل بتقديمها عندما تتأخر المنشأة التي يعمل بها بتسليمه راتبه عن الموعد الذي تم تحديدها بعقد العمل أو المتفق عليه. وقد حدد نظام العمل ولائحته التنفيذية كافة القضايا العمالية وقضايا مكتب العمل والمحكمة العمالية. ووضح العقوبات التي يتم فرضها على المنشأة في حال مخالفتها لأنظمة العمل ومنها التأخير بتسليم الراتب عن الموعد المستحق.

تابعنا حتى نهاية مقالنا حتى تغني معلوماتك القانونية حول كل ما يتعلق بموضوع تأخر الرواتب وكيفية تقديم شكوى تأخر الراتب والجهة التي يتم تقديمها لها وغيرها من المسائل الأخرى المتعلقة بها.

تقديم شكوى تأخر الرواتب في السعودية

شكوى تأخر الرواتب في السعودية.

الأجر الأساسي هو كل ما يتم إعطاؤه للعامل لقاء عمله الذي يقوم به، وذلك بموجب عقد العمل المكتوب أو الغير مكتوب. وذلك مهما كان نوع هذا الأجر أو طريقة الأداء، ويضاف إليه العلاوات الدورية. أما الأجر الفعلي فهو أجر العامل الأساسي يضاف إليه كافة الزيادات المستحقة التي يستحقها العامل عندما يبذل جهداً بالعمل أو مخاطر تعرض لها في أداء عمله.

ولتأخير رواتب العمال العديد من الآثار السلبية على العمال الذين يعتمدون عليه لتلبية احتياجاتهم. لذلك حمى المشرع السعودي حق العامل باستلامه راتبه وفق المواعيد المحددة وإلا تعرض صاحب العمل للعقوبات المحددة.

وقد أطلقت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية برنامج لحماية الأجور مهمته رصد عمليات صرف الرواتب لكافة العاملين والعاملات بمنشآت القطاع الخاص لكل من السعوديين والوافدين. حيث يقوم البرنامج على إنشاء قاعدة كبيرة من البيانات التي تحتوى على معلومات محدثة عن العمليات المتعلقة بدفع أجور عاملين القطاع الخاص.

ويمكنك الاطلاع على الفيديو التالي الذي يوضح لك برنامج حماية الأجور:

ويجب على المنشأة فتح حساب بنكي أو إصدار بطاقات صرف أجر لكافة العاملين لديها من خلال البنوك المحلية. والتسجيل في برنامج حماية الأجور عبر الموقع الالكترونية وإدخال بيانات رواتب العمال.

ويجب على العامل تقديم شكوى تأخر الرواتب مكتب العمل للحصول على حقوقه الكاملة، حيث يتم معاقبة المنشأة عند عدم دفع الراتب للعاملين بالمواعيد المحددة بالغرامة التي قدرها 10 آلاف ريال عن كل شهر. بالإضافة إلى إيقاف الخدمات.

تقديم شكوى تأخر الرواتب في السعودية.

يمكن تقديم شكوى تأخر الرواتب في السعودية بطريقة الكترونية عبر تطبيق معاً للرصد عبر القيام بالخطوات التالية:

  • بعد تعبئة تاريخ الميلاد بالهجري اضغط على “اختر”.
  • يتم التحقق من هوية المستخدم من خلال رمز التحقق.
  • وبعد إدخال البيانات المطلوبة ورقم الهاتف يتم الضغط على “إضافة بلاغ”.
  • تظهر لك قائمة بمجموعة من البلاغات التي يمكنك تقديمها عبر التطبيق.
  • تقوم الانتقال إلى “مخالفات لنظام العمل”.
  • تظهر لك أيضا قائمة بالبلاغات التي تستطيع تقديمها عبر التطبيق.
  • تنتقل بعد ذلك إلى “عدم دفع أجور العاملين بالموعد المُحددة لاستحقاقه، أو في حال تم دفعها بعملة أخرى غير العملة الرسمية في المملكة أو عندما يتم احتجاز أجر عامل من قبل صاحب المنشأة.
  • بعد ذلك تقوم بتعبئة بعض البيانات مثل (وصف المخالفة، اسم المنشأة، السجل التجاري للمنشأة، الموقع الجغرافي، صورة لوحة المنشأة).
  • بعد الضغط على الموافقة على التعهد بأن البيانات المُدخلة صحيحة يتم الانتقال إلى “إرسال البلاغ”.
  • يتم التواصل معك بخصوص شكوى تأخر الرواتب خلال فترة أسبوع من تاريخ رفع البلاغ.

ويمكنك استشارة محامي عمالي في جدة خبير في حل النزاعات العمالية ليقدم لك المشورة القانونية المناسبة التي تمكنك من القيام بالإجراءات القانونية المطلوبة.

اجور العامل

نموذج شكوى تأخر الرواتب.

نموذج شكوى تأخر الرواتب:

التاريخ ــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

من المدعي ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ بموجب وكالة رقم ــــــــــــــــــــــــــ.

الجهة المدعى عليها ــــــــــــــــــــــــــــــــ.

لائحة الدعوى.

بموجب عقد العمل المبرم بين كل من المدعي والشركة (المدعى عليها). فقد التحق المدعي لدى الشركة المذكورة للعمل بوظيفة ـــــــــــــــــــــــــــــــــ. حيث بدأ العمل من تاريخ ـــــــــــــــــــــ بأجر شهر يقدر بـ ـــــــــــــــــــــــــ.

وقامت الشركة المدعى عليها بتاريخ ــــــــــــــــــــ م والموافق ـــــــــــــــــــــــــ هـ. بالامتناع عن دفع الراتب مقابل الخدمات التي يقدمها المدعي وبغير أسباب محددة أو مشروعة.

ويبلغ استحقاق المدعى بذمة الشركة (المدعى عليها) مبلغ ـــــــــــــــ ريال سعودي. وذلك مقابل رواتب أشهر ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

وبالتالي فإن كامل مستحقات المدعي بذمة المدعى عليها هي مبلغ قدره ــــــــــــــــــــــــــ ريال سعودي.

وقد امتنعت الشركة (المدعى عليها) عن دفع الرواتب المستحقة للمدعي دون أي مبرر شرعي.

لذلك فأطلب من لجنتكم الموقرة الحكم بإلزام الشركة المدعى عليها بأن تدفع استحقاقات المدعي وراتبه كل شهر.

ومن الأفضل توكيل محامي متخصص بالقضايا العمالية لديه خبرة في صياغة شكوى تأخير الرواتب وفق الأصول القانونية وبطريقة تعيد للعامل حقوقه الكاملة.

تأخير الرواتب في قانون العمل السعودي.

في حال تأخر راتبك لأكثر من شهرين فعليك التقدم بشكوى إلى مكتب العمل الذي تتبع له منشأتك للنظر في هذه الشكوى والتحقيق بها للوصول إلى حل يكفل لك الحصول على حقوقك التي كفلها لك النظام. وحسب وزارة العمل فإنه يحق لمنسوبي المنشآت التي تتأخر بصرف رواتب عمالها لفترات أكثر من 3 أشهر الانتقال إلى منشأة أخرى مع احتفاظهم بكامل حقوقهم في المنشأة السابقة.

نظم قانون العمل السعودي كل ما يتعلق بعقد العمل وحقوق كل من العمال وأصحاب العمل وواجباتهم. وحدد في المادة 94 منه حكم تأخير الرواتب في قانون العمل السعودي والغرامة المستحقة على صاحب العمل الذي يقوم بتأخير الرواتب المستحقة لعماله.

حيث نصت المادة 94 على أنه في حال تم الحسم من راتب العامل أي مبلغ مالي ولسبب غير منصوص عليه في النظام وبغير موافقة كتابية منه. أو في حال قام صاحب العمل بتأخير الرواتب للعمال في موع استحقاقها المحدد نظاماً. وذلك دون أي مسوغ نظامي مشروع، فيحق عندها للعامل أن يلجأ إلى هيئة التسوية الودية. حيث تقوم هذه الهيئة بدورها بالطلب من صاحب العمل أن دفع الرواتب المستحقة للعامل وأي حسومات غير مشروعة.

ويمكن فرض غرامات مالية على صاحب العمل في حال ثبت لها بأنه تأخر عن تسليم الرواتب للعمال بوقتها المحدد أو قام بحسم من راتب العامل دون وجه حق. حيث يكون مقدار الغرامات بمبلغ لا يتجاوز ضعف ما تم حسمه من أجر العامل أو ضعف قيمة الراتب المتأخر.

لم استلم راتبي منذ شهرين؟

في حال تأخر راتبك لأكثر من شهرين فعليك التقدم بشكوى إلى مكتب العمل الذي تتبع له منشأتك للنظر في هذه الشكوى والتحقيق بها للوصول إلى حل يكفل لك الحصول على حقوقك التي كفلها لك النظام. وحسب وزارة العمل فإنه يحق لمنسوبي المنشآت التي تتأخر بصرف رواتب عمالها لفترات أكثر من 3 أشهر الانتقال إلى منشأة أخرى مع احتفاظهم بكامل حقوقهم في المنشأة السابقة.

تأخير الرواتب في القطاع الخاص.

يجب تسليم الراتب في المدة المحدد في عقد العمل أو المتفق عليها، وفي حال التأخر بصرف الراتب عن تلك المدة أو في حال صرف الراتب بقيمة غير المتفق عليها. فتم عندها جدولة زيارة تفتيشية إلى المنشأة التي حصلت فيها المخالفة وفق أنظمة وزارة العمل.

تعتبر مشكلة تأخير الرواتب في القطاع الخاص من المشكلات التي قامت الحكومة في المملكة على إيجاد الحلول المناسبة لها من خلال توفير بيئة عمل مناسبة للعمال. وقد فرض نظام العمل العقوبات على كل منشأة تأخر تسليم الرواتب لعمالها في القطاع الخاص.

كما أطلقت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية خدمة التسوية الودية التي تعتبر أولى مراحل الدعاوى العمالية. ويمكن للعامل من خلالها تقديم شكوى تأخر الرواتب في القطاع الخاص الكترونياً. حيث يتم التثبت من تأخير الراتب عن الموعد المستحق وفرض الغرامات القانونية التي حددها النظام.

كما طرحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الإدارية عبر الموقع الالكتروني لحماية الأجور الذي يقوم برصد عملية صرف الرواتب للعمال في منشآت القطاع الخاص في المملكة. وذلك بهدف إنشاء قاعدة للبيانات تحتوى على معلومات مُحدثة عن دفع رواتب العاملين بالقطاع الخاص. بحيث يتم تحديد التزام المنشآت بدفع رواتب العمال بالوقت المحدد والقيمة التي تم الاتفاق عليها.

ويهدف هذا البرنامج إلى ضمان حق العامل بحصوله على راتبه بالوقت المحدد والمقدر المتفق عليه وتفادي أي اختلاف في البيانات المسجلة من قبل صاحب العمل عما هو متفق عليه. بالإضافة إلى إثبات حقوق العامل من خلال الشفافية للمعلومات التي يتم تقديمها.

كم المدة المسموحة لتأخير الراتب؟

يجب تسليم الراتب في المدة المحدد في عقد العمل أو المتفق عليها، وفي حال التأخر بصرف الراتب عن تلك المدة أو في حال صرف الراتب بقيمة غير المتفق عليها. فتم عندها جدولة زيارة تفتيشية إلى المنشأة التي حصلت فيها المخالفة وفق أنظمة وزارة العمل.

تعويض تأخير الرواتب.

يعتبر صرف الراتب بموعده المستحق يعتبر من الحقوق الأساسية للعامل وقد وضع قانون العمل في المملكة العربية السعودية التعليمات التي توصي بضرورة الحفاظ على حقوق العمال وعدم المساس بها.

يحق للعامل الذي تأخر راتبه أن يطالب صاحب العمل بتعويض مناسب عن هذا التأخير سواء حيث يقوم بالتقدم بشكوى إلى هيئة التسوية الودية للخلافات العمالية التي تمكن العامل من إجراء التسوية الودية والتي تعد أولى مراحل الدعاوى العمالية بين صاحب العمل والعامل.

يتم في هذه الهيئة محاولة تقريب وجهات النظر بين الطرفين المتنازعين ومحاولة إجراء وساطة لمعالجة النزاع والوصول إلى حل ودي يرضي الأطراف المتخاصمة. وفي حال تعذر ذلك يتم إحالة الدعوى إلى المحكمة العمالية وذلك بعد 21 يوم من تاريخ الجلسة الأولى.

وقد فرض النظام غرامات مالية على أصحاب العمل الذين يتأخرون عن تسليم الراتب بالموعد المحدد في عقد العمل دون أي مسوغ شرعي نظامي. ولمعرفة كيفية رفع دعوى في مكتب العمل بطريقة قانونية صحيحة فما عليك سوى التواصل معنا لتحصل على المشورة القانونية التي تمكنك من الحصول على حقك الكامل.

يمكنك رفع شكوى تأخر الراتب بطريقة الكترونية من خلال القيام الدخول إلى الموقع الرسمي للموارد البشرية والتنمية الاجتماعية والدخول إلى خدمة التسوية الودية على اعتبارها أول مرحلة من مراحل الدعاوى العمالية. حيث يتم اختيار خيار(رفع دعوى) وتعبئة البيانات المطلوبة لكل من المدعى والمدعى عليه ثم اختيار (موضوع الدعوى). بعد ذلك يتم إرفاق المستندات المطلوبة والموافقة على خيار (عدم كيدية الدعوى). ثم إرسال الطلب.

حكم تأخير الرواتب في قانون العمل السعودي.

حرص المشرع السعودي على توفير بيئة عمل مناسبة ومثالية، لذلك شدد النظام على المنشآت وأصحاب العمل على تسليم الرواتب في وقت استحقاقها وعدم التأخير بها.

وتقوم الفرق التفتيشية بزيارة إلى المنشآت والمؤسسات من أجل التحقق من مسألة تأخر الرواتب وسبب ذلك من أجل معرفة هل هناك مسوغ رسمي لهذا التأخير أو عدم وجود أسباب قانونية لذلك. وفي حال ثبت بأن صاحب العمل قد تأخر بصرف رواتب عماله فيترتب عليه غرامات مالية.

وقد فرض قانون العمل السعودي على المنشأة التي لا تقوم بدفع رواتب العمال فيها في وقت استحقاقها أو حسم مبلغ من راتب العمل دون أي سند قضائي بالغرامة التي تقدر 3000 ريال سعودي وتتعدد بتعدد العمال. كما فرض نظام العمل أيضا غرامات لا تتجاوز ضعف الراتب المتأخر.

وفي حال ثبوت الإخلال بصرف الأجور والرواتب فإن وزارة العمل تقوم بإحالة المنشأة إلى الجهات القضائية المختصة من أجل اتخاذ الإجراء اللازم. حيث يتم معاقبة المنشأة في حال لم تقم بدفع أجور العاملين فيها مواعيد الاستحقاق المحددة هي 10 آلاف ريال سعودي عن كل شهر.

وبهذا نكون وصلنا إلى ختام مقالنا.

شكوى تأخر الرواتب وطريقة تقديم شكوى عدم استلام الراتب 2023.

آملين بأن نكون قدمنا لك كل ما ترغب بمعرفته. ومن خلال تواصلك معنا لدى شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية سوف تحصل استشارات قانونية عمالية والإجابة الوافية عن أي استفسار ترغب بمعرفة إجابته.

المصادر.

2 فكرتين بشأن “شكوى تأخر الرواتب”

  1. السلام عليكم ورحمة الله
    اخوي انا اشتغلت فتره موسمي في احدا البرندات السعوديه من شركة رسيس للعطور فرع الدمام بالنخيل مول عندي عقد اليوميه 150 وانا مداومه معاهم من تاريخ 13 رمضان ومداومه معهم اوفر تايم ولحد اليوم مانزلو لي راتب رغم كل البنات منزل لهم ماعدا انا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *