صحيفة دعوى مالية

صحيفة دعوى مالية

صحيفة دعوى مالية يتم إعدادها من خلال تضمينها لمجموعة من البيانات الرئيسية التي نص عليها نظام المرافعات الشرعية. وذلك لكي تضمن قبولها شكلاً وموضوعاً من قبل المحكمة المختصة. وسنشرح لك التفاصيل الكاملة لصياغة صحيفة الدعوى المالية وفق الأصول القانونية المتبعة في السعودية.

صحيفة دعوى ناجز
صحيفة دعوى ناجز

صحيفة دعوى مالية.

يمكنك عمل مطالبة مالية بتحرير صحيفة دعوى مطالبة مالية تحتوي على كامل البيانات التي ذكرتها المادة 41 من نظام المرافعات الشرعية من بيانات المدعين وموضوع الدعوى والطلبات والأسانيد والمرفقات، ثم تُقدمها إلى المحكمة المختصة لقيدها حسب الأصول.

في سبيل إعداد صحيفة صحيحة لدعوى مالية في السعودية فيجب أن تحتوي هذه الصحيفة على مجموعة من البيانات والعناصر الرئيسية لتقبلها المحكمة المختصة. وقد حدد نظام المرافعات الشرعية في الباب الثالث إجراءات رفع صحيفة الدعوى والبيانات الإلزامية التي يجب أن تحتويها قبل تقديمها إلى المحكمة المختصة نوعياً ومكانياً للنظر في الدعوى.

وبالاستناد إلى المادة 41 من هذا النظام فإن صحيفة الدعوى المالية يتم صياغتها بحيث تحتوي على البيانات الآتية:

  • اسم المدعي الكامل مع رقم الهوية والمهنة والوظيفة ومكان الإقامة والعمل. وفي حال كان هناك من يمثله فيجب ذكر بيانات الممثل من مهنة ووظيفة ومكان عمل ومكان إقامة.
  • اسم المدعى عليه الكامل مع كامل البيانات المتوفرة عنه من مكان إقامة ومهنته.
  • تاريخ تحرير الصحيفة وما هو اسم المحكمة التي سيتم تقديم الصحيفة إليها وموضوع الدعوى وهو دعوى مالية والطلبات والأسانيد والمرفقات في حال وجودها.

وبعد إعداد صحيفة الدعوى يتم توقيع الدعوى والقيام بإجراءات رفع دعوى مطالبة مالية من خلال إيداعها لدى المحكمة المختصة لتسجيلها بسجل الدعاوى ودفع الرسوم المطلوبة.

ليتم إعطاء موعد للدعوى وتبليغ الخصوم لحضور أول جلسة ستعقدها المحكمة. ويجب على المدعي في الدعوى المالية أن يقدم ما يمتلكه من إثباتات ومستندات تثبت حقه في الدعوى المالية في ذمة المدعى عليه واستشارة محامي متخصص في هذه القضايا.

ماذا يكتب في صحيفة الدعوي؟

يكتب في صحيفة الدعوى أسماء المدعي والمدعى عليه وبياناتهما وتاريخ تحريرها مع ذكر اسم المحكمة والطلبات بالدعوى والأسانيد والمرفقات وموضوع الدعوى.

صحيفة دعوى ناجز.

سهلت ناجز على المواطنين والمقيمين إجراءات التقاضي ورفع الدعاوى القضائية من خلال توفير الخدمات الالكترونية التي تمكنهم من رفع الدعوى إلكترونياً بدون الحاجة إلى التوجه إلى المحكمة حتى البدء بالجلسات.

حيث تمكن خدمة صحيفة الدعوى التي تقدمها ناجز رفع الدعوى إلكترونياً عبر تقديم صحيفة دعوى ناجز من خلال الخطوات الآتية:

  1. يدخل طالب الدعوى إلى حسابه في بوابة ناجز ثم ينتقل إلى خدماتها الالكترونية.
  2. من خدمة قضاء يختار خدمة صحيفة الدعوى وينقر على جديد.
  3. يختار كل من نوع الدعوى تصنيف الدعوى الرئيسي والفرعي.
  4. بعد أن يقرأ التعهد بصحة المعلومات المُدخلة وعدم كيدية الدعوى ينتقل إلى التالي.
  5. ينتقل إلى الصفحة التي من خلالها تُدخل أطراف الدعوى وبياناتهم.
  6. ثم ينتقل إلى الصفحة التي تُدخل فيها اسم المحكمة وموضوع الدعوى والطلبات وأسانيد الطلبات.
  7. في حال كان هناك مرفقات يقوم بإضافتها ثم تقوم بإرسال الطلب.

وفيما يلي الفيديو الذي يشرح لك كيفية تقديم الدعوى إلكترونياً عبر بوابة وزارة العدل:

كيف اعمل مطالبة مالية؟

يمكنك عمل مطالبة مالية بتحرير صحيفة دعوى مطالبة مالية تحتوي على كامل البيانات التي ذكرتها المادة 41 من نظام المرافعات الشرعية من بيانات المدعين وموضوع الدعوى والطلبات والأسانيد والمرفقات، ثم تُقدمها إلى المحكمة المختصة لقيدها حسب الأصول.

نموذج صحيفة دعوى مطالبة مالية بالسعودية.

فيما يلي صيغة دعوى مطالبة بمبلغ مالي السعودية:

إلى رئيس المحكمة ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ سلمه الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

موضوع الدعوى: لائحة دعوى مطالبة بمستحقات مالية:

المقامة من ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ. (المدعي). رقم الهوية ـــــــــــــــــــــ. الوظيفة ــــــــــــــــــ. مكان الإقامة ـــــــــــــــــــ.

ممثل المدعي ـــــــــــــــــــــــ. المهنة ــــــــــــــــــــــ. مكان الإقامة ــــــــــــــــــــــــــ.

ضد ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ. (المدعى عليه). رقم الهوية ــــــــــــــــــــ. الوظيفة ـــــــــــــــــ. مكان الإقامة ــــــــــــــــــ.

الوقائع:

  1. لقد تعاقد المدعى عليه مع موكلي (المدعي) بقعد اتفاق بتاريخ ـــــــــــ. حيث تم الاتفاق بينهما على تنفيذ موكلي لأعمال مشروع ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.(يجب إرفاق العقد).
  2. وقد قام المدعى عليه باستلام موقع العمل في تاريخ ــــــــــــ. بعد بتنفيذ الأعمال الخاصة بالمشروع محل العقد.
  3. وبعد أن أنهى المدعي العمل في المشروع حسب بنود العقد بأكمل وجه، سلم المدعى عليه المشروع بتاريخ ــــــــــــــــــــــ.
  4. حيث بلغت قيمة الأعمال التي تم تنفيذها حوالي ـــــــــــــــ ريال سعودي. وتم دفع المدعى عليه مبلغ قدره ــــــــــــــــ. ريال سعودي إلى المدعي (يجب أن يتم إرفاق كشف حساب).
  5. لكن بقي للمدعي بذمة المدعى عليه مبلغ من المال قدره ـــــــــــــــــــ ريال سعودي.
  6. وعلى الرغم من مطالبة المدعى عليه بسداد ما بقي عليه من مبالغ مالية واستخدام كافة الطرق الودية لكنه رفض أن يسددها حسب الاتفاق دون أي مسوغ شرعي.

الطلبات: أطلب من فضيلتكم الاطلاع والقضاء بإلزام المدعى عليه بتسديد ما بقي بذمته من مبالغ مُتفق عليها حسب العقد والبالغة ــــــــــــــــ ريال سعودي.

حفظكم الله ورعاكم.

مقدم الدعوى ـــــــــــــــــــــــــــــــ. التوقيع ـــــــــــــــــــــــــــ.

وننهي بهذا مقالنا عن.

نموذج صحيفة دعوى مالية | أهم 3 من بياناتها وطريقة إعداداها.

ولتحصل على الصياغة القانونية الصحيحة لصحيفة دعوى مالية والقيام بإجراءاتها القانونية على أكمل وجه. فأنت بحاجة إلى توكيل محامي من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *