انواع الشركات في النظام السعودي الجديد

انواع الشركات في النظام السعودي الجديد

انواع الشركات في النظام السعودي الجديد. حيث نص نظام الشركات الجديد على تنوع كبير للشركات الممكن إنشاؤها في المملكة. ويعتبر النظام الجديد للشركات محفّزاً للمنظومة التجارية وتطويرها كما يتصف بمرونة العالية من أجل حماية الشركات. فضلاً عن تمكين القطاع الخاص من المساهمة بشكل جوهري في إحراز أهداف رؤية المملكة 2030.

كما أن النظام الجديد سهّل تأسيس الشركات وديمومتها وتطورها مما يُشجع الاستثمار على نطاق أوسع. ولمعلومات مفصلّة عن نوع كل شركة من انواع الشركات في النظام السعودي الجديد جاء اليوم الدوسري بهذا المقال ليكون معكم بمعلومات قيمة وموثوقة تابعوا مقالنا.

الفرق بين نظام الشركات القديم والجديد

انواع الشركات في النظام السعودي الجديد.

عبارة عن عدة قرارات أطلقتها وزارة التجارة في السعودية وذلك بالتكاتف مع هيئة السوق المالية. وتم وضعها بغاية العمل على إنماء الأنظمة المعتمدة في الشركات وتغيير بيئة العمل فهو يهدف لتأمين طبيعة عمل نظامية تكون حاضنة ومحفزة بقوة للاستثمار. وكذلك تعزيز اعتبار الشركات وتطوير نشاطها ومساهمتها في خدمة الاقتصاد الوطني. كما أنه يسعى إلى إيسار الإجراءات والشروط النظامية لتحفيز محيط الأعمال وتأييد الاستثمار لا سيما ضمن الشركات السعودية الصغيرة والمتوسطة.

نص نظام الشركات السعودي الجديد على عدة أنواع من الشركات المُتاح تأسيسها في السعودية. وهي:

  • الشركات التجارية.
  • الشركات المهنية.
  • الشركات غير الربحية.
  • الشركات التابعة والقابضة.
  • الشركات الأجنبية.

حيث تنقسم الشركات التجارية إلى فئتين شركات الأموال وشركات الأشخاص. ومن الأنواع التالية ممثلة لشركات الأشخاص في المملكة:

  • شركة التضامن: تُعرّف وفق المادة 35 من النظام بأنها الشركة المُؤسسة من قبل شخصين أو أكثر أصحاب صفة طبيعية أو اعتبارية. حيث يتحملون المسؤولية الشخصية في كافة أموالهم وبالتضامن عن مسؤولية ديون الشركة والتزاماتها المالية كما أن الشريك فيها يكتسب صفة التاجر.
  • شركة التوصية البسيطة: تُعرّف وفق المادة 51 من النظام بأنها شركة مكوّنة من جماعتين من الشركاء. إحداهم تضم شريكاً على الأقل صاحب صفة طبيعية أو اعتبارية يتحمل المسؤولية شخصياً في أمواله جميعها وتضامناً عن التزامات الشركة وديونها. والأُخرى تضم شريكاً على الأقل ذو صفة اعتبارية أو طبيعية موصياً غير مسؤول عن التزامات الشركة وديونها إلا ضمن مجال حصته من رأس مال الشركة وهنا الشريك الموصي لا يكتسب صفة التاجر.

أما الأنواع الممثلة لشركات الأموال في السعودية فهي كالتالي:

  • الشركة المساهمة: تُعرّف وفق المادة 58 من النظام ذاته بشركة مُؤسسها شخص واحد أو أزود ممن لهم صفة طبيعية أو اعتبارية ورأس مالها يكون مقسوماً إلى أسهم قابلة للتداول. كما أن الشركة بمفردها مسؤولة عما يترتب عليها من ديون والتزامات أو ما ينشأ عن نشاطها ومسؤولية المساهم مُقتصرة على تأدية قيمة الأسهم المُكتتب فيها.
  • الشركة المساهمة المبسطة: وهذا النوع من الشركات لم يكن له وجود من قبل فهو صيغة مستحدثة بحسب المادة 138 من النظام وتخضع لأحكام الشركة المساهمة باستثناء بعض المواد.
  • الشركة ذات المسؤولية المحدودة: تُعرّف وفق المادة 156 من النظام بأنها شركة مُنشأة بواسطة شخص واحد أو أكثر لهم صفة اعتبارية أو طبيعية وفق عقد تأسيس. وتعتبر ذمتها المالية مستقلة عن ذمة كل شريك فيها أو صاحبها والشركة بمفردها تُسأل عن ديونها والتزاماتها، أما المالك لها والشريك غير مسؤولين إلا بقيمة حصته من رأس المال.

نظام الشركات السعودي الجديد.

لقد تم تجنيد النظام بغية توصيل الشركات الصغيرة وأيضاً رواد الأعمال لأهدافهم. ومن مآثر هذا النظام استحداث صنف جديد من انواع الشركات في النظام السعودي الجديد وهو صنف شركة المساهمة المبسطة والذي يعتني بتأييد رأس المال لرواد الأعمال. كما يتضمن النظام الجديد على كل ما يخص أحكام الشركات من النوع الربحي أو غير ربحي وحتى الشركات الاحترافية مع وضع شرائع لكل منهم.

من جهة أخرى أذن نظام الشركات الجديد بالتشاور ما بين ممولي ومستثمري الشركات والشركات التابعة للنظام. الأمر الذي جعل الشركات الجديدة تبتدع أدوات للديون من الوارد تداولها مما ينفع الوسطاء وكذلك الشركات التقنية المالية ويرخص لترويجها. هذه المتمايزات ستشكل منفذاً جديداً لتقليل كلف المشاريع الصغيرة وكذلك الجديدة.

الفرق بين نظام الشركات القديم والجديد.

يتجلى الفرق بين نظامي الشركات القديم والحديث بما يلي:

  • أصبحت برهنة الدين بشركات التضامن تتم بسند تنفيذي ولا يُشترط الاستحصال على حكم قضائي. أي مساعدة استمرار الشركات التي يتواجد بها جانب غير لائق وباستطاعة الشركاء الآخرين إخراجه بموجب أسباب مشروعة.
  • وأيضاً في الشركات التضامنية يُعد الشريك الجديد معفي كلياً من تسديد أي ديون سابقة في ذمة الشركة.
  • وفيما يتعلق بشركات التوصية البسيطة لقد أتى النظام الجديد لمصلحة الشريك الموصي بعدم اعتباره تاجر حيث راعى هذا النظام تيسير تنازل الشريك عن حصته. كما ركز على أن الغرض منه هو مداومة عمل الشركة حتى بعد الحجر على الشريك أو بعد وفاته.
  • وبالنسبة لشركات المحاصة تمثّلت بجعل دائرة المناقضة بين مصالح الشركاء والشركات ضيقة وساعد في الإيضاح بشكل واسع عن حساب الشركات.
  • كما أن شركات المسؤولية المحدودة لم تسقط لمجرد أن منتسبون الشركة أكثر من العدد المسموح لكن هذا أعان على جعلها شركة مساهمة في زمن قصير.

وفي إطار التعرف أكثر على نظام الشركات الجديد وكيفية استفادتك منه في تأسيس مختلف انواع الشركات في النظام السعودي الجديد وآلية متابعة أمور سيرها وكذلك صياغة عقد في شركات تضامن. قم بطلب استشارات قانونية يجيبك عليها محامي تأسيس شركات في السعودية من شركة محاماة واستشارات قانونية الدوسري.

شركة التضامن في النظام السعودي.

وهي الشركة التي يتكاتف بها الشركاء في كل ما يتعلق بالشركة من رأس مال وديون. وتتم إدارتها بحسب المادة السابعة والثلاثون من النظام الجديد من قبل الشركاء فيها ويعين الشخص ذو السمة الاعتبارية نائبه في الإدارة. ويمكن أن يتفاهم الشركاء على تخصيص مدير أو أزود منهم أو من سواهم وذلك ضمن عقد تأسيس الشركة أو ضمن عقد مستقل.

كما أنه بحال تعدد المدراء شركاء كانوا أم لا بغير تعيين تخصص كل منهم وبغياب اشتراط عدم جواز تفرد أي منهم بالإدارة. يحق لكل منهم منفرداً القيام بأي فعل من أفعال الإدارة وللبقية حق الاعتراض على أي فعل قبل أن يكون ملزوماً في مواجهة الغير. فإذا تعادلت الآراء لزم عرض الموضوع على الشركاء لإطلاق قرار في أمره.

وعلى من يستلم الإدارة البدء في كافة أعمال إدارة الشركة من تمثيل الشركة أمام هيئات التحكيم المختلفة ما لم يوجد أي نص يحد من سلطته في بنود عقد التأسيس للشركة. وفي كافة الأحوال تتقيّد الشركة بأي عمل يحدثه المدير باسمها وفي مستويات غرضها إلا في التعامل السيء.

وننوّه إلى أن المادة التاسعة والثلاثون من النظام تحظر أن يباشر المدير الأعمال التي تتخطى غرض الشركة إلا بقرار من المشاركين أو بصيغة صريحة في عقد تأسيس الشركة. ويشمل الحظر خصيصاً الأعمال التالية:

  • إنشاء أو إغلاق فروع الشركة.
  • الهبات ما عدا الهبات الصغيرة المعتادة.
  • أيضاً كفالة الشركة للآخرين.
  • التسوية على حقوق الشركة.
  • بيع أو رهن عقارات الشركة إلا ما يدخل بغرض الشركة.
  • كذلك مبيع أو رهن المتجر.

وبالتالي بحال كنت بصدد إنشاء أو مشاركة في أي نوع من انواع الشركات في النظام السعودي الجديد لا بد من استشارة محامي جده شاطر من شركة الدوسري لتضمن سير العمل بنجاح وقانونية تامة.

الشركة ذات المسؤولية المحدودة في النظام السعودي.

هذا النوع من انواع الشركات في النظام السعودي الجديد يتسم بالطبيعية المزدوجة ما يعني أنها شركة تجمع بين شركة أموال وشركة أشخاص في آن واحد. وبحسب المادة 160 من نظام الشركات الجديد يمكن إدارتها من شخص أو أكثر من المساهمين أو من غيرهم ويتم تعيين عدد المدراء في تعاقد تأسيس الشركة أو بعقد مستقل لزمن محدد أو غير محدد.

وبحسب مضمون المادة 162 من ذات النظام ينوب المدير عن الشركة ذات المسؤولية المحدودة قبالة القضاء وهيئات التحكيم وله تكليف الغير في بعض مسؤولياته وأعماله. كذلك نصت المادة 165 على وجود جمعية عامة مكوّنة من معظم الشركاء وتنعقد بدعوة من المدراء بحسب الأوضاع التي يشترطها عقد تأسيس الشركة وباشتراط انعقادها مرة على الأقل في العام خلال 6 أشهر تالية لنهاية العام المالي للشركة.

كما أفادت المادة 171 من النظام الجديد أنه يوجد لكل شريك حق المشاركة في المداولات وفي التصويت. وأن يكون له مجموعة من الأصوات يوازن عدد الحصص التي يتملكها ولا يجوز ما يخالف ذلك. ويحق لأي شريك أن يفوّض عنه كتابة شريك آخر في مشاركة اجتماعات الشركاء والاقتراع فيها.

ويجوز أن يشترط عقد التأسيس على السماح للشريك بأن يكلّف عنه كتابة من يريد من غير الشركاء لمشاركة اجتماعات الشركاء والانتخاب فيها بالإضافة لتقديم الشريك غير المدير مختلف الآراء إلى المدير. ويحق له أو لمن يوّكله طلب الاطلاع في مقر الشركة على أعمالها وتفقد سجلاتها ووثائقها بمقدار مرتين أثناء السنة المالية للشركة. ويجب تلبية طلبه بغضون خمسة عشر يوماً من ميعاد طلبه ويعتبر باطلاً كل شرط مناقض لذلك.

ما هو نظام الشركات الجديد 2023؟

عبارة عن عدة قرارات أطلقتها وزارة التجارة في السعودية وذلك بالتكاتف مع هيئة السوق المالية. وتم وضعها بغاية العمل على إنماء الأنظمة المعتمدة في الشركات وتغيير بيئة العمل فهو يهدف لتأمين طبيعة عمل نظامية تكون حاضنة ومحفزة بقوة للاستثمار. وكذلك تعزيز اعتبار الشركات وتطوير نشاطها ومساهمتها في خدمة الاقتصاد الوطني. كما أنه يسعى إلى إيسار الإجراءات والشروط النظامية لتحفيز محيط الأعمال وتأييد الاستثمار لا سيما ضمن الشركات السعودية الصغيرة والمتوسطة.

شركة الشخص الواحد.

وفي سياق متابعة الحديث عن انواع الشركات في النظام السعودي الجديد نجد أن شركة الشخص الواحد تستملك عدة سمات تساهم عبرها بدعم العملية التجارية وتشجيع المواطنين للولوج إلى سوق العمل ومزاولة العمل التجاري المؤسساتي. وبهذا تكون مؤثرة إيجاباً على الوضعين الاقتصادي والتجاري في المملكة العربية السعودية. وأبرزها:

  • اتصافها بالشخصية الاعتبارية المنفصلة والذمة المالية المستقلة عن مالكها.
  • مسؤولية المساهم محدودة أي مسؤولية التزامات الشركة وخسائرها وديونها محدود برأسمالها فقط المقدّم من مالكها.
  • تشجيعها على التجارة والاستثمار فهذه الشركة تُؤذن للمساهم المنفرد تكريس جزء من ذمته المالية بغاية الاستثمار واستفتاح التجارة.
  • إن تأسيس هذا النوع من الشركات تعمل على إيقاف تأسيس الشركات التخيلية الشكلية.
  • كما أنه من أهم خصائصها سهولة تحولها فحين وفاة المساهم لا يُقصد انتهاء أعمال الشركة ويتم انتقال الشركة إلى الورثاء حيث يتم تبديل عقد تأسيس الشركة ونظامها مع عدم تبديل شكل الشركة.
  • مرونة إدارة الشركة ويسر اتخاذ قراراتها حيث أن تواجد مساهم واحد يعطي مسؤوليات كاملة والتي تُعطى لمجلس الإدارة وهيئة المسؤولين وكذلك مسؤوليات الجمعية العامة العادية والغير عادية لكونه شريك وحيد.
  • بالإضافة أن لهذه الشركة مسمياً تجارياً مشتقاً من غرضها فاسم المالك لا يظهر في مسمّى الشركة. فهنا لا يوجد أي أثر للاعتبار الشخصي إنما التعامل على مبدأ الاعتبار المالي.

ما الفرق بين نظام الشركات القديم ونظام الشركات الجديد؟؟

جعل النظام الجديد إثبات الدين في الشراكة التضامنية يتم بموجب سند تنفيذي بغير حاجة للحكم القضائي. كما أن الشريك الجديد في الشركة التضامنية غير مسؤول عن ديون الشركة الآنفة. أما في شركة التوصية فلقد أتى تجديد النظام لصالح الشريك الموصي ولم يعتبره تاجر وسهل أمور التنازل عن حصصه. وفي شركة المحاصة تم تضييق دائرة التناقض بين الشركات ومصالح الشركاء. كذلك عدم بطلان الشركة ذات المسؤولية المحددة بتجاوز المنتسبين الحد المعين.

وقد يهمك مشاهدة الفيديو التالي:

وفي ختام مقالنا.

انواع الشركات في النظام السعودي الجديد ميزاته وإجراءاته 2023.

نأمل أن نكون قدمنا صورة متكاملة عن أنواع الشركات المنشأة وفق أحكام نظام الشركات السعودي. وفي حال حاجتك لمعرفة تفاصيل أكثر فيما يتعلق بالشركات التجارية بأنواعها من تأسيس أو تصفية الشركات وفق النظام السعودي اطلب المعلومة الصحيحة من محامي شركات في جدة ضمن الطاقم القانوني في أخبر شركات المحاماة في السعودية الدوسري.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *