طريقة تقديم شكوى وزارة التجارة بالسعودية

طريقة تقديم شكوى وزارة التجارة بالسعودية

طريقة تقديم شكوى وزارة التجارة بالسعودية تتم عن طريق الدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة التجارة والقيام بخطوات معينة سوف نتحدث عليه ونشرحها في هذه المقال.

حيث تقدم وزارة التجارة في المملكة عدة خدمات لأصحاب العمل والتجار والمحلات التجارية والمواقع الالكترونية. كما توفر أيضا الكثير من الخدمات الالكترونية التي تمكن المستهلكين من تقديم الشكاوى على التجار أو المتاجر الالكترونية التي تخالف الأنظمة واللوائح التجارية في المملكة والذين يقومون بارتكاب مخالفات بحق المستهلكين.

ولأهمية هذا الموضوع سوف نشرح لك طريقة تقديم شكوى وزارة التجارة بالسعودية. وكيفية الاستعلام عن البلاغ وكيفية صياغة الشكوى، بالإضافة إلى العناوين الأخرى. لذلك تابع مقالنا طريقة تقديم شكوى وزارة التجارة بالسعودية حتى نهايته. كي تحصل على معلومات وتفاصيل قد تهمك عن موضوع طريقة تقديم شكوى وزارة التجارة بالسعودية.

الاستعلام عن رقم بلاغ وزارة التجارة

طريقة تقديم شكوى وزارة التجارة بالسعودية.

إن الكثير من الأشخاص يتساءلون عن طريقة تقديم شكوى وزارة التجارة بالسعودية والتي سوف نوضحها في هذه الفقرة. حيث قامت المملكة العربية السعودية بوضع “قانون حماية المستهلك” والتي تضع حد لغش بعض التجار ويحمي المستهلكين من التعرض لأي غش من قبل التجار. ويسهل تقديم الشكوى إلى الوزارة.

وفيما يلي طريقة تقديم شكوى وزارة التجارة بالسعودية والخطوات التي يجب عليك القيام بها:

  • الدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة التجارة من هنا.
  • يجب عليك اختيار “ملء نموذج الاتصال”.
  • بعد ذلك يجب عليك كتابة البيانات التي تُطلب منك.
  • إدخال رمز التحقق المطلوب في مكانه المحدد.
  • بعد الانتهاء يتم الضغط على “إرسال”.

حيث تحرص وزارة التجارة بالسعودية على توفير كامل الحماية للمستهلك وتمكينه من الإبلاغ عن أي حالة من حالات الغش التجاري، والرد على الشكاوى المقدمة من قبل المستهلكين.

وفي حال واجهتك أي مشكلة تتعلق بالغش التجاري وسببت لك الأضرار وكنت تريد معرفة طريقة تقديم شكوى وزارة التجارة بالسعودية، فمن الأفضل توكيل محامي  من مكتب محامي جدة متخصص في هذه القضايا ولديه خبرة كبيرة في التعامل مع قضايا الغش التجاري وإيجاد أفضل الحلول القانونية لها.

وهذا المحامي تجده في شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية وهو من المحامين المعتمدين لدى وزارة العدل يمكنه متابعة قضيتك حتى نهايتها للوصول إلى أفضل النتائج القانونية التي ترضي العملاء.


عبر مقالنا طريقة تقديم شكوى وزارة التجارة بالسعودية قد ترغب بالاطلاع على.

الشكوى على المتاجر الإلكترونية.

مع التطور التكنولوجي الذي وصلنا إليه أصبح عمليات البيع والشراء تتم عبر الإنترنت والمواقع الالكترونية، حيث كثرت المتاجر الإلكترونية التي تقدم منتجاتها عبر الإنترنت.

لكن مع هذه التطور زادت عمليات النصب والاحتيال على الناس، لذلك على من يرغب بالشراء من المتاجر الالكترونية أن يكون حذراً ويتأكد من أن حساب الموقع الذي يرغب بالشراء هل هو مرخص أم لا، حيث يمكنه التأكد من ذلك من خلال الدخول إلى الموقع الرسمي لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات من هنا.

في حال تعرضك لأي عملية غش من قبل المتاجر الإلكترونية المسجلة في خدمة “معروف” والتي من خلالها يمكنك معرفة المتاجر الالكترونية المعروفة، فإنك تستطيع الشكوى على المتاجر الالكترونية داخل السعودية من خلال القيام بما يلي:

  • التواصل مع مركز بلاغات المستهلك من أجل رفع بلاغ إلى وزارة التجارة الاستثمار على الرقم /1900/.
  • أو تقديم الشكوى من خلال تطبيق “بلاغ تجاري” الذي يمكنك تحميله من هنا. والقيام بالخطوات التالية:
  • الدخول إلى التطبيق، ومنه تضغط على طلب جديد.
  • يظهر لك مجموعة من الشكاوى التي يمكنك تقديمها من خلاله.
  • تختار منها “مخالفات المتاجر الالكترونية” مع تعبئة البيانات المطلوبة مثل نوع المخالفة الالكترونية.
  • تحدد هل هذه الموقع مسجل في معروف أم لا.
  • في حال كان مسجل في الخدمة ادخل الرقم المميز للمتجر، ثم نوع المتجر.
  • ثم إدخال رابط المتجر ورقم الطلب والبريد الالكتروني للمتجر ورقم الهاتف.
  • ثم إكمال باقي البيانات التي تتعلق بتفاصيل المخالفة.
  • في النهاية يتم الضغط على “إرسال”.

أما في حال كان المتجر الالكتروني خارج السعودية وقام بالاحتيال عليك فهنا نفرق بين نوعين من المتاجر هما:

  • متاجر عالمية معروفة ولديهم قناة للتواصل داخل المنصة والتي ترفع من خلالها الطلب.
  • متاجر مجهولة لا يوجد عندهم قنوات تواصل يمكنك من خلالها تقديم الشكوى، عندها يتم الاتصال بالرقم 1900 رقم وزارة التجارة والتي تقوم بدورها باتخاذ الإجراءات اللازمة.

وللمزيد أكثر عن طريقة تقديم شكوى وزارة التجارة بالسعودية فيمكنك التواصل مع محامي خبير ومتخصص في قضايا الغش التجارية والاحتيال من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية الذي يمكنه تقديم المشورة القانونية حول طريقة تقديم شكوى وزارة التجارة بالسعودية وكيفية تحصيل حقك بالكامل بأفضل الطرق القانونية.


عبر مقالنا طريقة تقديم شكوى وزارة التجارة بالسعودية يمكنك الاطلاع على:

نموذج شكوى لوزارة التجارة.

تستقبل وزارة التجارة في المملكة العربية السعودية الشكاوى التي يتم تقديمها من قبل المستهلكين عند تعرضهم للغش التجاري، حيث تهتم الوزارة بفحص الشكاوى والبلاغات والرد عليها.

وفيما يلي سوف نقدم لكم نموذج شكوى لوزارة التجارة:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إلى السيد ـــــــــــــــــــــــــــــ رئيس الهيئة للرقابة التجارية.

تحية طيبة وبعد.

أتقدم في بلاغي ضد المشتكى عليه ـــــــــــــــــــــــــ بأنه بيوم ــــــــــــ والموافق في ــــــــــــــــــــــــــــ، حصلت المخالفة التجارية التي تم ذكرها.

موضوع الشكوى:

لقد قام المشتكى عليه بـ (يتم ذكر المشكلة والمخالفة بالتفصيل)، وبالتالي فإني ألتمس منكم التكرم باتخاذ جميع الإجراءات المطلوبة لمعاقبة المخالفين وفحص المخالفة.

ولكم جزيل الاحترام والتقدير.

الاسم: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

رقم الهوية: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

رقم الجوال: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

محل الإقامة: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

التوقيع: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

البيانات التي تخص المشكو بحقه:

الاسم: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

السجل التجاري رقم: ــــــــــــــــــــــــــ.

العنوان: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

وفي حال كنت ترغب في صياغة نموذج شكوى لوزارة التجارة أو تريد معرفة طريقة تقديم شكوى وزارة التجارة بالسعودية، فمن الأفضل استشارة محامي خبير ومتخصص في القضايا التجارية من شركة محاماة الدوسري والتي تعتبر من أقوى شركات المحاماة في السعودية، حيث يمتلك افضل محامي من شركة الدوسري الكفاءة والخبرة الطويلة في متابعة القضايا التجارية وتحصيل حقوق العملاء وتحقيق النتائج القانونية التي ترضيهم.


إضافة لمقالنا طريقة تقديم شكوى وزارة التجارة بالسعودية انظر أيضا:

رقم بلاغات وزارة التجارة.

479 لكي تلغي شكوى في بلاغ تجاري فيجب عليك اتباع الخطوات التالية. تستطيع سحب الشكوى من وزارة التجارة من خلال الاتصال بنفس الرقم الذي اتصلت به عند تقديمك البلاغ أو الشكوى. إذا كنت قد قدمت البلاغ عن طريق قسم الشكاوى في الوزارة فعليك الدخول إليه واتباع الخطوات التي قمت بها في السابق مع الضغط على إلغاء الشكوى.

اضف تعليق

البلاغ التجاري هو عبارة عن بلاغ يخص المخالفات التي تحصل أثناء المعاملات التجارية من أجل تجنب عمليات الغش التجاري، والإبلاغ عن المواقع التي تقع فيها مخالفة حقوق المستهلك والتشريعات والقوانين الحكومية. بالإضافة إلى البلاغات على المتاجر الالكترونية وغيرها.

حيث قامت وزارة التجارة في السعودية بوضع وقوانين صارمة على كافة المحلات التجارية سواء كانت صغرى أم كبرى.

وتقوم حماية المستهلك بمتابعة جميع البلاغات ومراجعتها من أجل اتخاذ جميع الإجراءات القانونية التي يجب القيام بها. كما وضعت الوزارة بوضع أرقام لتقديم الشكاوى من خلاله عند التعرض إلى أي مشكلة مع تاجر تتعلق بارتكابه مخالفات تجارية.

وقد وضعت رقم هاتف موحد لتقديم البلاغات وهو 1900، حيث يتم الاتصال بهذا الرقم بشكل يومي من يوم الأحد وحتى يوم الخميس. كما هناك طرق أخرى لتقديم البلاغات منها:

  • الاتصال على رقم حماية المستهلك 920000667.
  • التواصل عبر البريد الالكتروني المخصص لحماية المستهلك [email protected].
  • التواصل مع موقع الوزارة الرسمي من هنا.

لكن هناك بعض الحالات التي يرغب فيها من قام بتقديم بلاغ تجاري أن يلغي شكواه وذلك لعدة حالات منها استعجاله بالبلاغ وعدم تأكده منه أو غيره من الحالات الأخرى.

لكي تلغي شكوى في بلاغ تجاري  فيجب عليك اتباع الخطوات التالية:

  • تستطيع سحب الشكوى من وزارة التجارة من خلال الاتصال بنفس الرقم الذي اتصلت به عند تقديمك البلاغ أو الشكوى.
  • إذا كنت قد قدمت البلاغ عن طريق قسم الشكاوى في الوزارة فعليك الدخول إليه واتباع الخطوات التي قمت بها في السابق مع الضغط على “إلغاء الشكوى”.

وللمزيد أكثر عن طريقة تقديم شكوى وزارة التجارة بالسعودية يمكنك التواصل مع شركة الدوسري مكتب للمحاماة والاستشارات القانونية  للحصول على استشارات قانونية يمكن أن تحتاج إليها عند تعرضك لأي عمليه نصب أو غش تجاري من خلال نخبة من أقوى المحامين والمستشارين القانونيين المتخصصين في شتى المجالات القانونية ومنها المجال التجاري.

لديهم خبرة عالية في متابعة الشكاوى التجارية ورفع دعوى قضائية  إن لزم الأمر للحفاظ على حقوق العملاء ومصالحهم.


عبر مقالنا طريقة تقديم شكوى وزارة التجارة بالسعودية أنظر أيضا:

الاستعلام عن رقم بلاغ وزارة التجارة.

يستطيع كل من المواطن السعودي والوافد أيضاً تقديم البلاغات التجارية بحق التجار الذين قاموا بمخالفة اللوائح والأنظمة التجارية في السعودية. وتحدثنا في فقرات سابقة عن طريقة تقديم شكوى وزارة التجارة بالسعودية، لكن بعد تقديم الشكوى كيف يتم الاستعلام عن رقم بلاغ وزارة التجارة؟

يمكن الاستعلام عن رقم بلاغ وزارة التجارة عن طريق الموقع الرسمي للوزارة وذلك من خلال اتباعك للخطوات التالية:

  • .يجب في البداية أن تقوم بتسجيل الدخول لموقع الوزارة من هنا.
  • من الخدمات الالكترونية التي تظهر لك على الشاشة قم باختيار “خدمات المستهلك”.
  • ثم قم بالضغط على “المزيد” لتظهر لك صفحة جديدة.
  • ثم بعد ذلك قم بالبحث عن “متابعة بلاغ تجاري”.
  • ومن ثم بعد ذلك يجب عليك الضغط على “ابدأ الخدمة”.
  • تظهر لك صفحة فيها جميع تطبيقات الجوال لجميع الأنظمة.

كما يمكنك الاستعلام عن رقم بلاغ وزارة التجارة عن طريق تطبيق “بلاغ تجاري” على هاتفك، حيث يمكنك الدخول إلى الموقع عبر التطبيق وتظهر لك من خلال قوائم التطبيق حالة البلاغ.

وللمزيد أكثر عن كل ما يخص طريقة تقديم شكوى وزارة التجارة بالسعودية ومتابعة هذه الشكوى فلا تتردد بالتواصل مع محامي ممتاز في جدة  من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية للحصول على كل ما تطلبه من خدمات قانونية تساعدك في تحصيل حقك والحفاظ على مصالحك.


قد ترغب بالاطلاع على:

حماية المستهلك وزارة التجارة.

تعتبر جمعية حماية المستهلك جمعية مجتمعية مستقلة، وهي تحظى بالدعم الحكومي ولا تهدف إلى الربح. وتم تحديد مجموعة من الاختصاصات لهذه الجمعية حسب القرار رقم /3/ لعام 12/1/1429 هـ، والصادر عن مجلس الوزراء. وهذه الاختصاصات هي:

  • استقبال الشكاوى من المستهلك والتي تتعلق بالاحتيال والتدليس والغش والتلاعب في الخدمات والسلع والمغالاة في الأسعار، بالإضافة إلى التضليل من خلال الإعلان بالصحف وغيرها من الوسائل الأخرى. ورفع تلك الشكاوى للجهات المختصة بالإضافة إلى متابعتها.
  • الوقوف مع الجهود الحكومية ومساندتها والتي تُعنى بحماية المستهلك، بالإضافة إلى إبلاغ هذه الجهات بأي مخالفة تمس مصالح المستهلك وحقوقه.
  • القيام بإعداد البحوث والدراسات وكذلك عقد المؤتمرات والدورات والندوات، والمعارض التي تتعلق بنشاطات حماية المستهلك، وكذلك نشر نتائج هذه البحوث والدراسات.
  • تقديم الإرشادات الضرورية للمستهلك.
  • دراسة واقتراح الأنظمة التي تتعلق بحماية المستهلك.
  • تمثيل المستهلك في الهيئات وللجان الدولية أو المحلية التي تتعلق بحماية المستهلك، بالإضافة إلى التعاون معها.

وليس من اختصاص الجمعية وفق قرار مجلس الوزراء المذكور أعلاه إيقاع العقوبات وضبط المخالفات، فهذه الصلاحيات مقتصرة على جهات حكومية مهمتها حماية المستهلك مثل وزارة التجارة والاستثمار، وكذلك وزارة الشؤون البلدية المتمثلة ببلديات المناطق وغيرها من الجهات الأخرى.

وبهذا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا بعنوان.
طريقة تقديم شكوى وزارة التجارة بالسعودية يشرحها الدوسري 2022.

والذي تحدثنا فيه عن طريقة تقديم شكوى وزارة التجارة بالسعودية وما هي الخطوات الواجب اتباعها لتقديم الشكوى. كما بينا طريقة تقديم شكوى وزارة التجارة بالسعودية على المتاجر الالكترونية سواء داخل المملكة أم خارجها، وغيرها من المواضيع الأخرى.

وللمزيد يمكنك التواصل معنا في شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية حيث نجيب عن أي سؤال أو استفسار عن طريقة تقديم شكوى وزارة التجارة بالسعودية ونقدم المشورة القانونية التي تحتاجها في تعاملاتك التجارية.

المصادر.


مقالات هامة لمقالنا طريقة تقديم شكوى وزارة التجارة بالسعودية.

  1. متى يكتسب الحكم الدرجة القطعية.
  2. كيفية رفع دعوى في مكتب العمل.
  3. شروط قبول الدعوى في ديوان المظالم.
  4. شروط استخراج سجل تجاري.
  5. تصفية الشركات وفق النظام السعودي.
  6. قضايا التزوير من اختصاص.
  7. أركان جريمة استغلال النفوذ الوظيفي.
  8. إساءة استخدام السلطة.
  9. هل منع السفر يوقف الخدمات.
  10. عقوبة تعاطي المخدرات في السعودية.
  11. قضية استخدام أول مرة.
  12. الأوراق المطلوبة لرفع دعوى نفقة السعودية.
  13. تصرف أحد الورثة في التركة قبل قسمتها في القانون السعودي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *