عقوبة التزوير

عقوبة التزوير

تتعدد وتتشكل طرق التزوير التي تستوجب عقوبة التزوير عليها في المملكة العربية السعودية. حيث يجرم النظام الجزائي لجرائم التزوير المكون من 28 مادة جميع الأفراد الذين يتعمدون لاستخدام أو جلب أي مستندات مزورة إلى المملكة. وسيواجه الجناة في جرائم التزوير أحكاماً بالسجن تتراوح بين سنة وعشر سنوات وغرامة مالية قصوى قدرها مليون ريال سعودي.

ومن أجل تجنب هكذا جرائم وجرائم أخرى مثل رشوة و إساءة استخدام السلطة يسعى مكتبنا شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة إلى توضيح عدد من العقوبات التي تتعلق بجرائم التزوير الجرائم الأخرى.

عقوبة التزوير في التوقيع

عقوبة التزوير.

قبل البدء في التحدث عن عقوبة التزوير لا بد لنا من التعرف على معنى تزوير. حيث أن حقيقته هو أن يتم إلباس الباطل ثوب الحق من خلال تغيير حقيقة شيء بواسطة حذف أو إضافة أو وصف. مما يسبب في إحداث تغيير جوهري في محرر ما بإحدى الطرق التي نص عليها القانون تغيراً يحدث ضرراً بالغير. مع النية في استعمال هذا المحرر فيما زور من أجله بو ذلك من أجل إيهام الغير بصحة ما وقع فيه التزوير.

حيث يلجأ العديد من الأشخاص إلى تزوير مستندات رسمية وتزوير توقيع موظف حكومي بهدف تحقيق غايات ومآرب خفية. لا يعلمها إلا الله منها يكون هدفه الحصول على فائدة مادية كتزوير كشوفات وحسابات بنكية وبطاقات البنكية. كما يعمل البعض على تزوير بطاقة أحوال مدنية أو تزوير صورة هوية وطنية أو تزوير بصمة وغيرها وهناك الكثير من التفاصيل التي تدور حول هذا الموضوع.

لذلك سنتعرف على كل عقوبة على حِدى وذلك لكون التزوير يأخذ أشكال عديدة كفعل. ولأن فعل التزوير يختلف باختلاف الشيء المزور والغاية من التزوير والهدف منه. كما يختلف الهدف من فعل التزوير فإما يكون مادي أو معنوي كالانتقام من شخص ما أو توريطه أو الحاق الضرر والخسارة بشخص ما.

تابع معنا عزيزي القارئ للتعرف على الكثير من التفاصيل حول عقوبة التزوير في السعودية. وفي حال تعرضك لعملية تزوير وتحتاج إلى استشارات قانونية من محامي متخصص في قضايا التزوير. فيمكنك طلب استشارة محامي جدة متخصص في قضايا التزوير والأمهر في المملكة من مكتبنا شركة الدوسري في جدة في أي وقت. من خلال زيارة موقعنا الالكتروني والاتصال بالأرقام الظاهرة في الموقع.


إضافة لمقالنا عقوبة التزوير اطلع الآن على:

عقوبة التزوير في أوراق رسمية.

تلعب الأوراق الرسمية والوثائق دوراً مهماً في حياتنا الاجتماعية اليومية كشهادات الميلاد والبطاقات الوطنية. وصولاً إلى الوصايا ووثائق الملكية الرسمية وشهادات الزواج. وحتى الأحكام الخاصة بالمحاكم هي أمثلة على وثائق وأورق رسمية وكتابات من حولنا كل منها مهم للغاية وقيِّم بحد ذاته.

لكي يتم اعتبار الأوراق الرسمية أو الكتابة مزورة من الضروري أن تتوافر بعض شروط الشكل والمحتوى. فلا بد أن تكون الوثيقة أو الأوراق الرسمية المزورة مماثلة في الشكل والمظهر للوثيقة أو الأوراق الأصلية. أي مراعاة شكل الوثيقة أو الورقة الرسمية.

حيث يعاقب النظام في المملكة الشخص العادي عند قيامه في تزوير الوثائق. فكيف للنظام أن يتعامل مع موظف يقوم بالتزوير في مستندات وأوراق رسمية يقوم هو باستخراجها للمواطن السعودي.

حيث تحرص الأنظمة في المملكة على سن عقوبات شديدة على جرائم التزوير لكل شخص يقصر في تقديم واجباته تجاه وطنه. كما تعمل على تشديد العقوبة على جرائم التزوير التي يرتكبها الشخص بحسب خطورة الجريمة التي ارتكابها ضد مصالح الدولة. كما أن جرائم التزوير تعرقل المصالح الخاصة بالدولة والمواطن في المملكة في آن واحد لذلك يشدد النظام في العقوبات الخاصة بالتزوير.

وبالتالي فإن العقوبة لكل من قام بتزوير أوراق رسمية أو محرر منسوب إلى جهة عامة أو لأحد موظفيها بصفته الوظيفية. أو إلى أحد الأشخاص في القانون الدولي العام أو لأحد موظفيه بصفته الوظيفية في حال كان للمحرر حجية في المملكة. هي السجن لمدة سنة إلى خمس سنوات وبغرامة مالية لا تزيد على خمسمائة ألف ريال.

ويمكنك عزيزي القارئ طلب محامي شاطر في  قضايا التزوير عبر موقع مكتبنا شركة الدوسري في جدة ليتولى مهمة الترافع عنك في قضية تزوير. في حال كنت قد قمت بفعل التزوير لأي ورقة رسمية أو اقتصر فعلك على استعمال مزور بحسن النية من دون علمك أو كنت تدري بأنك تستعمل مزور. ويوضح لك  أسباب البراءة في قضايا التزوير.


إضافة لمقالنا عقوبة التزوير قد ترغب في معرفة:

عقوبة التزوير في التوقيع.

شدد النظام الجزائي لجرائم التزوير في المملكة العربية السعودية عقوبة التزوير في التوقيع لما لها من أضرار تسببها على الأفراد ونظام العمل في كافة قطاعات الدولة. وفي النظام السعودي تعد مهمة تزوير التوقيع ضمن أركان جريمة التزوير لكي يتم ثبوت الجريمة على المتهم. حيث يتم اللجوء إلى المنشأة التي زور بها المتهم الختم أو التوقيع الخاص بها حيث يقوم المسؤولين بمقارنة الختم أو التوقيع بالختم الأصلي الخاص بالهيئة الرسمية.

كما يتم التعرف على أي تزوير أقدم عليه المتهم من أجل استخدام مستند قديم قام الشخص بسداد قيمته من قبل. حيث تمتلك الدولة عدد كبير من الطرق التي تمكنها من مقارنة التوقيع الصحيح بالتوقيع الذي يتضمنه المستند.

وقد حرص النظام في المملكة العربية السعودية على سن أقصى عقوبة في حال على كل شخص يقوم بالتزوير في التوقيع. كما شدد العقوبة على الشخص السعودي الذي يشرع في تزوير توقيع الموظف حكومي أو غير حكومي. وتتمثل عقوبة التزوير في التوقيع بما يلي.

  • يعاقب الشخص بالسجن لمدة تصل إلى 7 سنوات عند قيامه بتزوير توقيع موظف حكومي ودفع غرامة مالية تصل إلى سبعمائة ألف ريال.
  • في حالة قيام الشخص بتزوير توقيع موظف غير حكومي يعاقب بالحبس لمدة ثلاثة سنوات ودفع غرامة مالية تصل إلى ثلاثمائة ألف ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين.
  • كما تكون عقوبة تزوير الشخص لطابع حكومي الحبس لمدة تصل إلى 5 سنوات مع دفع غرامة من المال تقدر بحوالي خمسمائة ألف ريال.
  • أما عن عقوبة الشخص الذي يعيد استخدام طابع حكومي يحبس لمدة تصل إلى ثلاثة شهور بدفع غرامة مالية تصل إلى ثلاثون ألف ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين.

تواصل مع مكتبنا الدوسري مكتب للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة من أجل توكيل محامي في حال تعرضك لعملية تزوير ضاعت من خلالها أي حقوق كونه متخصص في قضايا التزوير   ويعمل على تحليل أصعب الأمور التي تمكنك من استعادة كافة حقوقك.


إضافة لمقالنا عقوبة التزوير قد يهمك التواصل مع:

عقوبة التزوير في المحررات الرسمية.

نص النظام في المملكة العربية السعودية على أن تتم معاقبة كل من شخص تسول نفسه وتدفعه لارتكاب جريمة تزوير، حيث شددت عقوبة التزوير في المحررات الرسمية وكذلك غير الرسمية لأن النظام يحرص على الحد من انتشار مثل هذه الجرائم التي تهدد المواطنين والدولة بصفة عامة.

فتكون عقوبة مرتكب التزوير في المحررات الرسمية كما يلي:

  • الحبس من سنة إلى خمس سنوات وبغرامة لا تزيد على خمسمائة ألف ريال كل شخص قام بتزوير محرر منسوب إلى أي جهة عامة أو لأحد موظفيها بصفته الوظيفية أو إلى لأحد الأشخاص في القانون الدولي العام أو لأحد موظفيه بصفته الوظيفية إذا كان للمحرر حجية في المملكة.
  • يعاقب بالحبس لمدة لا تتجاوز ثلاث سنوات وبغرامة لا تزيد على ثلاثمائة ألف ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين كل شخص قام بتزوير محرر عرفي.
  • الحبس من ثلاث إلى عشر سنوات وبغرامة لا تزيد على مليون ريال كل شخص قام بتزوير محرر منسوب إلى الملك أو ولي العهد أو رئيس مجلس الوزراء أو أحد نوابه.
  • تكون عقوبة الحبس من سنتين إلى سبع سنوات وبغرامة لا تزيد على مليون ريال كل شخص قام بتزوير سندات أو أوراق ذات قيمة مما تصدره الخزينة العامة مع إلزامه بأن يقوم بدفع ما فوته على الخزينة العامة.
  • ينال عقوبة الحبس من سنة إلى سبع سنوات وبغرامة لا تزيد على سبعمائة ألف ريال كل شخص يكون موظف عام وقام بتزوير محرر مما يختص بتحريره.
  • وتكون عقوبة كل شخص الحبس من سنة إلى خمس سنوات وبغرامة لا تزيد على أربعمائة ألف ريال قام بتزوير أوراق تجارية أو مالية أو أوراق خاصة بالمصارف، أو وثائق تأمين.

تواصل مع محامي واتس اب إذا كنت تحتاج لمعرفه كل ما يتعلق بـ عقوبة التزوير و ما ينتج عنها من مشكلات قانونية أو معلومات حولها. ستجده لدى مكتبنا الدوسري مكتب للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة وكافة مدن ومناطق المملكة العربية السعودية. إذ أنه من الممكن أن يتعرض أي شخص منا لقضية تزوير ولكن البعض منها يصبح مستحيل الحل في حال عدم استشارة محامي أو توكيل محامي في مثل هكذا قضايا.


إضافة لمقالنا عقوبة التزوير اقرأ أيضاً:

عقوبة التزوير في السعودية للأجانب.

في الواقع إن النظام في المملكة العربية السعودية لا يفرق بين الأجنبي الذي يقوم بارتكاب جريمة تزوير وبين المواطن السعودي لنفس الجريمة. وذلك لأن الجريمة التي قام الشخص بارتكابها واحدة لذلك يطبق النظام الجزائي لجرائم التزوير نفس العقوبة على كلاً منهما ولكن تشدد عقوبة التزوير في المحررات الرسمية والعقوبات الأخرى على الأجنبي الذي يقوم بالتزوير.

حيث تزيد العقوبة على الأجنبي وتقوم المملكة بترحيله إلى بلده ومنعه من دخول السعودية مرة ثانية. وتتمثل عقوبة الأجنبي المرتكب لجريمة التزوير في المحررات الرسمية بالسجن لمدة لا تقل عن ثمانية أشهر. أو بتغريمه بدفع غرامة تبلغ ثمانون ألف ريال وفي بعض القضايا يتم الحكم على المتهم بكلتا العقوبتين.

أما في حال قام الأجنبي بتزوير مستندات الخزينة العامة فإن عقوبة تتمثل في تغريمه بالأموال التي تحملتها الخزينة. إضافة إلى الحبس لمدة قد تصل إلى سبع سنوات أو بدفع غرامة مالية تصل إلى مليون ريال أو الحكم بالعقوبتين معًا.

ويتم التشديد في العقوبة التي ينالها الشخص عند قيامه بتزوير بيانات البطاقات الشخصية. حيث يتم حبسه بالمدة التي يراها قاضي المحكمة مناسبة للمتهم، أو تغريمه المتهم بمبلغ من المال الذي يحدد من قبل المحكمة المدنية.

في حال تعرضك لجريمة تزوير من قبل أجنبي ولا تعلم ما الذي عليك القيام به. فلا تقلق عزيزي القارئ فمن خلال زيارة مكتبنا شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة. أو زيارة موقعنا الالكتروني والتواصل معنا على الأرقام الظاهرة بالموقع ستجد أشطر محامي سعودي الذي يملك أفضل مهارات المحامي يقدم لك أفضل الحلول وأمثلها لاسترداد كافة حقوقك.


إضافة لمقالنا عقوبة التزوير قد ترغب بالتواصل مع:

عقوبة تزوير الإقامة في السعودية.

شددت المملكة العربية السعودية متمثلة في المديرية العامة للجوازات العقوبة لكل عقوبة تزوير هوية مقيم للوافدين بجانب توضيحها إلى حكم التلاعب في الأوراق الرسمية فإن عقوبة الشخص الذي يقوم بتزوير الاقامة في السعودية تصل إلى السجن من ثلاث وحتى عشرة سنوات كاملة وفرض غرامة مالية على المتهم لا تتجاوز مليون ريال سعودي.

وأكدت مصادر في المملكة بأن النظام الذي المطبق حالياً في المملكة يؤكد على منع التزوير للتقارير الطبية ويدعو إلى الملاحقة الشديدة للمزورين داخل وخارج المملكة العربية السعودية. ومنعهم من الدخول في مشاريع حكومية ويتم تصنيف المستندات التي يتم تزويرها بين مخففة ومشددة حسب الحالة.

وبشكل عام تعتبر كل عمليات التزوير كجريمة يعاقب عليها القانون في المملكة العربية السعودية. وتختلف عقوبة تزوير اقامة في السعودية أو التزوير بشكل عام حسب الأضرار الناتجة عن جريمة التزوير على الدولة أو لشخص من أبنائها أو التسبب في جريمة أخرى.

وقد بينت المديرية العامة للجوازات في المملكة العربية السعودية بأن تزوير هوية مقيم ليست بالأمر السهل ويعود ذلك للمواصفات الأمنية الدقيقة التي سعت إلى تنفيذها المديرية حيث أن الهوية تتصف بأنها تعمل على ربط كافة المعلومات المتعلقة بالوافد بشكل إلكتروني. من أجل التأكد من مصداقيتها وصلاحيتها حيث أنها تمتد لفترة تصل إلى الخمس سنوات.

وأوضحت الجوازات بأنه لا حاجة لاستبدال البطاقة طالما لم تتلف وللتنويه إن إصدار هوية مقيم قد جاء عوضاً عن رخصة الإقامة ويتم تجديدها إما من خلال نظام أبشر أو عبر نظام مقيم.

وفي حال أردت التعرف أكثر حول هذا الموضوع عزيزي القارئ تواصل مع مكتبنا شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة في أي وقت عبر زيارة موقعنا الالكتروني والاتصال عبر الأرقام الظاهرة في الموقع.

وفي ختام مقالنا بعنوان.
عقوبة التزوير في السعودية غرامة و سجن قد يصل إلى 10 سنوات.

كل الأمنيات ان أوجزنا في شرح كافة العقوبات المنصوص عليها في النظام الجزائي لجرائم التزوير. ليتبين لنا بأن عقوبة التزوير في السعودية تختلف بين عملية تزوير و أخرى .مما دفع المشرع السعودي  أيضا قد سن طرق مختلفة للعقاب وذلك من أجل منع أي شخص تسول له نفسه بالتزوير أن يفكر ملياً في الأمر قبل إقدامه على مثل هكذا جرائم.

المصادر والمراجع:


مقالات هامة إضافة لمقالنا عقوبة التزوير:

  1. نظام الشيكات بدون رصيد الجديد 1442.
  2. شركات المحاماة في السعودية.
  3. إجراءات استلام الميراث من البنك السعودية.
  4. الأوراق المطلوبة لرفع دعوى نفقة السعودية.
  5. الفصل التعسفي في قانون العمل السعودي.
  6. حقوق العامل عند طرده من العمل في السعودية
  7. أتعاب المحاماة في القضايا العمالية في السعودية.
  8. مستشار قانوني في قضايا مكتب العمل والموظفين.
  9. تصرف أحد الورثة في التركة قبل قسمتها في القانون السعودي.
  10. ماهي المتطلبات النظامية التي تمكن غير السعودي من الدخول شريكا في المنشأة.
  11. كيف اثبت التستر التجاري.
  12. إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية.
  13. ماهي القسمة الجبرية.

4 أفكار بشأن “عقوبة التزوير”

  1. أنا موظف في القطاع العام تم تزوير توقيعي من قبل أحد الأشخاص بقصد الإضرار بي أريد معرف خطوات رفع الشكوى الله يكرمك.

  2. لدي استفسار هل يشترط وجود الورقة المزورة لثبوت جريمة التزوير تحت نظر المحكمة أثناء المحاكمة.

  3. كنت مقيم في المملكة وقد تم استبعادي من المملكة بسبب قضية تزوير اقامه هل هناك أي طريقة لأعود إلى عملي في المملكة لدى كفيل آخر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.