عندي منع سفر بسبب مخدرات

عندي منع سفر بسبب مخدرات

عندي منع سفر بسبب مخدرات ماذا أفعل..؟ هذا السؤال الذي وردنا من أحد زوار الموقع وإليك جواب القانون السعودي عزيزي القارئ.

إن إجراء منع السفر من الأمور المقلقة للكثيرين فكيف إذا كان بسبب قضية مخدرات. فقرار منع السفر هو إجراء قانوني يتم اتخاذه لعدة أسباب. إما ان يكون في قضية مديونية لشخص يمكن أن يقوم بالهروب وتهريب أمواله. أو يكون في قضية جنائية يخاف معه هروب الشخص خارج المملكة فيكون إجراء منع السفر لا بد منه.

ولكن قد يسبب قرار منع السفر بسبب المخدرات احراج كبير للشخص فهو يمس بسمعته . وقد يكون موضوع المخدرات تم التورط به أو مجرد ادعاء كيدية فيكون قرار منع السفر مجحفاً بحق الشخص. لذلك فإن محامي مكتب الدوسري في جدة سيتابعنا في هذا الموضوع الشيق والذي يهم الكثيرين. حتى نصل إلى مرحلة رفع منع السفر بسبب المخدرات أفكار شيقة بانتظار متابعتكم لأخر المقال.

ان حرية الشخص حق مقدس وقرار منع السفر يقيد من حريتهم لذلك سعت المملكة العربية السعودية إلى وضع ضوابط لأسباب منع السفر. وذلك من أجل عدم المساس بحرية الأشخاص دون مسوغ قانوني ومن أجل المحافظة على مصلحة المجتمع.

ومن أجل ذلك ينصح محامي الدوسري في جدة كل من يرغب بالسفر إلى خارج المملكة أن يتحقق من بعض الأمور الضرورية التي لا غنى عنها. مثل أن يكون جواز السفر ساري المفعول وأيضاً الهوية الوطنية. بالإضافة للتحقق من عدم وجود قرار منع سفر. وان كنتم بحاجة لمعرفة المزيد وكيف يتم التحقق من وجود قرار منع سفر. تابعوا معنا مقالنا عندي منع سفر بسبب مخدرات وسنوجز لكم ذلك في السطور التالية بإذن الله.

ما هو المنع من السفر؟.

يتساءل الكثيرين عن فكرة ما هو المنع من السفر والذي قد يتعرض له الكثيرين ولكن أحيانا قد يتم لغايات كيدية. حدَّت الجهات المختصة من ذلك من خلال ضوابط واضحة تقاس بها أسباب منع السفر.

حيث لا يجوز أن يتم إيقاع قرار منع السفر إلا بموجب حكم قضائي أو من خلال قرار يصدر عن وزير الداخلية. وذلك بشأن موضوع يمس بالأمن ويكون قرار المنع من السفر لمدة معلومة. وفي الحالتين السابقتين يبلغ قرار المنع من السفر لمن وقع عليه خلال فترة لا تتجاوز أسبوع وذلك من تاريخ صدور الحكم أو قرار وزير الداخلية بمنع السفر.

إن الدعاوى التي تكون في المحاكم قد تدفع الجهة المدعية لطلب إيقاع قرار المنع من السفر على الجهة المدعى عليها. خشية هروبها وضياع حقوقه ومن الممكن أن نسميه بالإجراء المؤقت إلى حين البت بالقضية بحكم قضائي. ويعتبر اجراء طلب المنع من السفر من الأمور المستعجلة والذي من الممكن أن يقدم بطلب عارض أثناء سير الدعوى. ولكن يجب أن يكون هناك دلائل تستند إليها المحكمة تشير إلى أن سفر الجهة المدعى عليها يمكن أن يلحق الضرر بالجهة المدعية.

وللقاضي سلطة تقديرية في قبول طلب المنع من السفر أو رفضه ويصدر به قرار على وجه السرعة في غرفة المذاكرة. ولكن ما يحصل في الواقع مع الأسف الشديد أنه يصدر قرار المنع من السفر ولا يتبلغ القرار الممنوع من السفر. ولا يدري به إلا عند رغبته بالسفر أو لمرحلة وصوله للمطار. فكم من الضرر الذي يلحق الأشخاص جراء المنع من السفر.

ومن هنا أتت التشديدات على تبليغ الممنوع من السفر خلال أسبوع من صدور قرار منع السفر. وأيضا إتاحة وسائل أخرى لكل من يرغب بالسفر أن يتحقق من وجود أي قرار بحقه ام لا. حتى لا يتعرض لموقف محرج أو موقف يسبب له ضرر كبير . ويأتي ذلك لإفساح المجال أمام الممنوع من السفر للاعتراض على القرار في حال كان لا أساس له وإنما بهدف تعطيل مصالحه.

ماذا أفعل إذا علي منع سفر بسبب مخدرات؟.

الكثير يسأل عندي منع سفر بسبب مخدرات ويتعجبون من أن قضية مخدرات قد تكون سبباً في منعهم من السفر. ولذلك سنوضح لكم هذا الموضوع من الناحية القانونية من خلال افضل محامي قضايا المخدرات في مكتب الدوسري.

حيث أن نظام مكافحة المخدرات قد أتى على ذكر مثل هذه الحالات من خلال ما ورد في المادة (56). والتي نصت على ما مفاده
أنه يُمنع أي مواطن سعودي يحكم عليه في قضية في ارتكابه أحد الأفعال الإجرامية والتي تتمثل في ما يلي.
حيازة المواد المخدرة، أو القيام بتعاطي أي نوع من أنواع المخدرات الواردة في جدول المواد المخدرة والمؤثرات العقلية. فيتم منعه من السفر خارج المملكة إلى حين تنفيذ عقوبة السجن وذلك لمدة توازي مدة عقوبة السجن بحيث لا تقل عن سنتين.

ومن الممكن في مثل هذه الأحوال الحصول على استثناء من وزير الداخلية في حالة الضرورة القصوى. وهذا الحكم يطبق على كل من ارتكب أحدى هذه الجرائم في المملكة العربية السعودية سواء اكان سعودي أو مقيم.

لذلك عزيزي القارئ في حال صدر بحقك قرار المنع من السفر يمكنك التواصل مع فريق مكتبنا في مكتب الدوسري بجدة. وسرد تفاصيل قضيتك وسيتم مساعدتك حتى يتم رفع قرار منع السفر بالطرق القانونية المتاحة. ويعرفك بإحكام نظام مكافحة المخدرات وإجراءات رفع منع السفر وفق الأنظمة المعمول بها في المملكة.

نحن نساعدك في الوصول إلى حقك بأسرع وقت وتفادي انتشار خبر منع السفر الذي صدر بحقك. فأن يكون افضل محامي متخصص في قضايا المخدرات إلى جانبك سيساعدك في أن لا تصل إلى مرحلة صدور قرار المنع من السفر بحقك. وفي حال حصل ولا قدر الله سيساعدك في تقديم طلب رفع المنع من السفر لأسباب وجاهية لها تأثيرها . تواصل مع فريق مكتب الدوسري في جدة عبر الأرقام الظاهرة في الموقع أو من خلال تطبيق واتساب .


اقرأ أيضا.

طريقة رفع المنع من السفر.

والآن سنعرفكم بطريقة رفع المنع من السفر في المملكة العربية السعودية بأيسر الطرق المتاحة. ليتسنى لك عزيزي القارئ الخروج من هذه المحنة بأقل المعاناة. حيث أن وزارة العدل قد وضحت حالات رفع منع السفر. استناداً لنظام المرافعات الشرعية حيث يمكن رفع قرار المنع من السفر في حال أودعت الجهة المدعى عليه المبلغ موضوع الدعوى في دعاوى المطالبات المالية وتحصيل الديون وغيرها حيث يكون هذا المبلغ بمثابة تأمين يتيح له السفر.

ويمكن أن يتم رفع قرار المنع من السفر في حال احضر المدعى عليه كفيلاً يقدم كفالت مالية. ووكل شخص من أجل مباشرة ومتابعة الدعوى المقامة بمواجهته في المحكمة. ومن الممكن أيضاً أن يرفع قرار المنع من السفر في حال قررت المحكمة إيقاف الدعوى أو انقطاع سير الخصومة بسبب وفاة المدعي أو فقد أهليته.

وفي حال كان قرار منع السفر مقدم قبل رفع الدعوى الأصلية خشية فرار الجهة المدعى عليها. ففي هذا الأحوال إذا لم يقم المدعي بتقديم دعوى أصل الحق خلال مدة سبعة أيام من رفع دعوى منع السفر فيمكن تقديم طلب رفع منع السفر. وأيضا يتم رفع المنع من السفر في حال تم شطب الدعوى الأصلية أو إذا قام المدعي بترك الدعوى الأصلية. او تم نقض الحكم الذي صدر في الدعوى الأصلية من قبل الجهة المدعى عليها. ففي حال توافرت مثل هذه الحالات يمكن لمن وقع عليه قرار منع السفر أن يتقدم بطلب لرفع منع السفر.

خطوات طلب رفع منع السفر.

  • يجب بداية أن ندخل على الموقع الالكتروني لوزارة العدل وستجد مجموعة من الأيقونات في أعلى الصفحة اختر أيقونة خدمات المحاكم.
  • ثم يجب عليك أن تقوم باختيار من سيقوم بهذا الإجراء إن كان محامي أو كنت أنت شخصيا وعنده يجب النقر على شخصي.
  • كذلك يجب أن تختار نوع الخدمة اللازمة وذلك بالضغط على طلبات التداول.
  • وفي هذه الحالة سيظهر لديك عدد من الطلبات اختر طلب إلغاء منع السفر وانقر عليه.
  • قم بعدها بتعبئة جميع البيانات المطلوبة.
  • ويمكنكم الاستعانة ببوابة خدمات المحاكم الإلكترونية او الاستعانة بافضل محامي في مكتب الدوسري في جدة ليزودكم بأهم الأفكار التي تعينكم على تجاوز هذه العقبة.

اقرأ أيضا.

نموذج طلب رفع منع من السفر السعودية.

يبحث الكثير من الأشخاص عن نموذج طلب رفع منع من السفر في السعودية نظراً لأهمية صياغة مثل هذا الطلب. والبحث بالأسباب الموجبة له وما تم الاستناد عليه ولكن لجوء الشخص لنماذج جاهزة قد يضر مصالحه ويؤدي لرفض طلبه.

وان معرفة نموذج طلب رفع منع من السفر قد لا يفيد كثيراً. نظراً لكثرة الحالات والأسباب التي يمكن أن يقع منع السفر من أجلها. فمثلاً قرار منع السفر بسبب المخدرات يختلف عن قرار منع السفر بسبب المطالبات المالية أو التعويض. وبالتالي فالموضوع يختلف باختلاف القالب الذي يتمحور حوله موضوع الدعوى.

لذلك أيضاً نتيح لكم أعزاءنا القراء خدمة التواصل مع أفضل المحامين المتخصصين والمستشارين القانونيين عبر تطبيق واتساب. ليتسنى لكم شرح القضية لمحامي متخصص وسيزودكم في نموذج رفع منع السفر في السعودية بما يتناسب مع موضوع قضيتكم.


اقرأ أيضا.

التحقق من منع السفر السعودية.

أصبح التحقق من منع السفر السعودية ضروري قبل الإقدام على فكرة السفر. حتى لا تتعرض لصعوبة تقبل الفكرة عندما تصل إلى المطار. لذلك سنورد لكم طريقة الاستعلام عن منع السفر عبر منصة ابشر الإلكترونية  من خلال استعمال الرقم الموحد المرتبط برقم جواز السفر الشخصي أو رقم الحدود أو رقم الإقامة .
وحتى تعرف أن كان عليك منع سفر وتود معرفة الأسباب فيمكنك ذلك من الخطوات التالية.

  • عليك أولاً تسجيل الدخول على منصة ابشر الإلكترونية التابعة على وزارة الداخلية .
  • ومن ثم عليك ادخال البيانات اللازمة مثل اسم المستخدم والرقم السري .
  • قم بإدخال الرمز المرئي الموجود في المستطيل الذي يظهر أمامك في المنصة .
  • ومن ثم اضغط على أيقونة تسجيل دخول ابشر للأفراد.
  • هناك عدة قوائم منها قائمة الخدمات انقر على خدمة قيود السفر.
  • في أسفل القائمة اختار تقديم الخدمات.
  • ومن ثم النقر على أيقونة الاستمرار
  • ثم انتظر قليلاً حتى تظهر جميع التفاصيل التي تتعلق بمنع السفر والأسباب التي أدت له .

وبهذه الخطوات البسيطة يمكنك أن تعرف ان كان عليك منع سفر ام لا.

وفي ختام مقالنا بعنوان.
عندي منع سفر بسبب مخدرات ماذا أفعل؟ إليك جواب القانون السعودي

نأمل أن يكون هذا السرد المبسط قد نال إعجابكم وحقق الغاية المرجوة من متابعتنا لأخر المقال. يمكنكم الحصول على مشورة قانونية من قبل أفضل المحامين المتخصصين في مكتب الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة.


مقالات هامة.

  1. المادة 75 من نظام العمل.
  2. المادة 77 من نظام العمل السعودي.
  3. كيف اعرف اني مسجل في السعودة.
  4. استغلال اسمي في السعودة الوهمية.
  5. تحويل الزيارة إلى إقامة للسوريين.
  6. أيضا تحويل الزيارة إلى إقامة للزوجة.
  7. كذلك تحويل زيارة تجارية إلى إقامة بالسعودية.
  8. عقوبة العنصرية في السعودية.

1 أفكار بشأن “عندي منع سفر بسبب مخدرات”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.