غرامة قطع الاشارة

غرامة قطع الاشارة

غرامة قطع الاشارة في المملكة العربية السعودية حددها الجدول رقم /6/ في نظام المخالفات المرورية. حيث يتم التقاط المخالفة من قبل نظام ساهر الالكتروني والمخصص لرصد أي مخالفة مرورية يرتكبها أصحاب المركبات. وقد تداركت المملكة من خلال نظام ساهر ونظام المخالفات المرورية الكثير من الحوادث المرورية التي يمكن أن تؤدي إلى أضرار كبيرة ووفيات.

وسوف نوضح لك في هذا المقال ما هي غرامة قطع الاشارة الحمراء، وكذلك في حال قطع الإشارة وهي صفراء. بالإضافة إلى كيفية الاعتراض على غرامة قطع الاشارة وغيرها من الموضوعات التي يمكن أن تهمك.

لذلك تابع مقالنا غرامة قطع الاشارة حتى نهايته لتحصل على كل ما يهمك عن هذا الموضوع.

الاعتراض على مخالفة قطع الإشارة الحمراء

غرامة قطع الاشارة.

وضعت إدارة المرور العامة في المملكة العربية السعودية جدولاً للمخالفات المرورية والصادر عن مجلس الوزراء. ومن ضمن تلك المخالفات المرورية مخالفة قطع الإشارة التي تعد من المخالفات الخطيرة التي تعرض مرتكبها لفرض غرامة قطع الاشارة.

وتعتبر غرامة قطع الاشارة أعلى غرامة من بين الغرامات المحددة للمخالفات المرورية في المملكة. وذلك للخطورة التي يمكن أن تؤدي إلى حدوث كارثة في الشارع وحوادث خطيرة. وبالتالي عند قطع الاشارة ذات اللون الأحمر قد يتعرض السائق لغرامة مالية تتراوح بين 3000 ريال سعودي وحتى 6000 ريال سعودي. وهذه المخالفة موجودة في الجدول رقم 6 من نظام المخالفات المرورية.

جدول الغرامات

وتقوم اللجان المختصة وهيئات الفصل المروري بمضاعفة مخالفة قطع الاشارة للحد الأعلى وفقاً لسبب المخالفة.

لكن السؤال الذي يرد علينا هو هل قطع الإشارة فيها سجن؟

لا يعتبر ارتكاب مخالفة قطع الإشارة المرورية الحمراء مخالفة تستوجب السجن وذلك لأنها عبارة عن مخالفة تستوجب العقوبة المالية فقط. فحسب نظام المرور فإن مخالفة قطع الإشارة في المملكة العربية السعودية هي عبارة عن غرامة مالية تتراوح ما بين 3000 ريال وحتى 6000 ريال سعودي.

وللمزيد عن غرامة قطع الاشارة تستطيع أن تتواصل معنا في مكتبنا الدوسري مكتب للمحاماة والاستشارات القانونية. لتحصل على المشورة القانونية التي تناسبك وتساعدك في تعرضت لأي مشكلة قانونية تتعلق بنظام المرور في المملكة العربية السعودية.


مدة صدور مخالفة قطع الإشارة.

398 تقوم إدارة المرور بإبلاغ قائد السيارة مرتكب المخالفة التي يتم تسجيلها خلال مدة من يومين وحتى خمسة أيام. حيث تُرسل رسالة نصية إلى مُرتكب المخالفة تتضمن قيمة المخالفة التي تم فرضها عليه كما تتضمن أيضا كيفية تسديدها.

اضف تعليق

يجب على الجميع الالتزام بنظام المرور وعدم مخالفة قطع الإشارة لعدم تعريض حياتهم وحياة الآخرين للخطر. وقد فرض نظام المرور في المملكة العربية السعودية غرامة قطع الاشارة على مخالفة قطع الإشارة.

وعندما يقوم السائق بقطع الإشارة تصدر بحقه غرامة قطع الاشارة، لكن ما هي مدة صدور مخالفة قطع الإشارة؟

تقوم إدارة المرور بإبلاغ قائد السيارة مرتكب المخالفة التي يتم تسجيلها خلال مدة من يومين وحتى خمسة أيام. حيث تُرسل رسالة نصية إلى مُرتكب المخالفة تتضمن قيمة المخالفة التي تم فرضها عليه كما تتضمن أيضا كيفية تسديدها.

وقد وضحت إدارة المرور العامة بأن المدة الزمنية التي يتم خلالها إرسال رسالة نصية للهاتف بعد رصد المخالفة وتصويرها من قبل “ساهر” هي يومين وحتى خمسة أيام من الوقت التي يتم فيه تسجيل المخالفة. وذلك جاء رداً من قبل موقع المرور السعودي على تويتر على أحد المتابعتين لها.

ويتم تسجيل المخالفة المرورية عن طريق كاميرات ساهر التي ترصد المخالفة. وترسلها لمركز معالجة المخالفات المرورية من أجل التعرف على مالك المركبة من خلال قاعدة البيانات الوطنية.

وبعد ذلك تصدر المخالفة ويتم إشعار مرتكب هذه المخالفة بالمخالفة وقيمتها من خلال رسالة نصية يتم إرسالها إلى جواله. كما يتم إضافتها لحسابه بنظام أبشر، حيث يتم تسديد قيمتها عبر الحساب النبكي دون تقسيط.

ويسهل نظام أبشر على المواطنين السعوديين والمقيمين القيام بالإجراءات التي تتعلق بالمرور. مثل الاستعلام عن المخالفات المرورية وكذلك الاعتراض عليها.


متى تنزل غرامة قطع الإشارة.

قامت الحكومة في المملكة العربية السعودية بتركيب الكاميرات المرورية التي تقوم بالتقاط صور لمن يرتكب المخالفات المرورية. سواء مخالفة السرعة أو قطع الإشارة أو غيرها من المخالفات الأخرى. وتم ربط هذه الكاميرات بنظام الكتروني يسمى ساهر. حيث يلتقط صور المخالفة ويقوم بعد ذلك بإرسالها مباشرةً إلى مركز معالجة المخالفات. وذلك لضبط المخالفات المرورية وتنظيم السير.

فعندما يقوم سائق السيارة بقطع الإشارة المرورية يكون قد ارتكب مخالفة مرورية تفرض عليه دفع غرامة مالية. ويتم تسجيل المخالفة المرورية عن طريق كاميرات ساهر التي ترصد المخالفة. وترسلها لمركز معالجة المخالفات المرورية من أجل التعرف على مالك المركبة من خلال قاعدة البيانات الوطنية.

بعد ذلك تقوم الإدارة بإرسال رسالة نصية تتضمن قيمة المخالفة وطريقة سدادها، حيث مدة نزول غرامة قطع الاشارة خلال يومين.

ولمعلومات تفصيلية عن غرامة قطع الاشارة يمكنك التواصل معنا في شركة محاماة الدوسري والتي تعتبر من أفضل شركات المحاماة في السعودية. لتحصل على جميع الإجابات التي تحتاج إليها في كل ما يتعلق بنظام المرور والغرامات المرورية وكذلك غرامة قطع الاشارة.


غرامة قطع الإشارة يمين.

يعتبر قطع الإشارة يمين ليست مخالفة قطع إشارة. لكن هناك العديد من الحالات يمكن اعتبارها مخافة قطع إشارة وبالتالي يعدها نظام ساهر مخالفة قطع إشارة مرور. وبالتالي فإنه هناك مجموعة من الضوابط من الضروري الانتباه إليها عند الدوران بجهة اليمين من أجل لا يعتبرها النظام مخالفة قطع إشارة.

فعلى سبيل المثال يجب الانتظار لضمان أن تقف السيارات في الجهة الأخرى من الإشارة. بالإضافة إلى الانتباه على عدم وقوع الإطار الأمامي للسيارة عن حارة اليمين.

وقد نفت إدارة المرور بأن يكون الالتفاف لليمين عندما تكون الإشارة حمراء مخالفة قطع إشارة. وبالتالي فإن نظام ساهر لا يعدها مخالفة بشرط التزام السيارة بالمسار الأيمن عند التفافها إلى اليمين. وذلك سواء أكان هناك مثلث بزاوية التقاطع الذي يُلزم الالتفاف قبله أم لم يكن هناك مثل ذلك المثلث.

التفاف يمين

وفي الحالة التي يتم فيها تصوير ذلك عن طريق نظام الرصد الالكتروني. فإنه يعد خطأ تقني يتم تلافيه من خالا المشغلين بالنظام. أما في الحالة التي يتم فيها تسجيل مخالفة فإنه يمكن الاعتراض عليها أمام هيئة الفضل بالمخالفات المرورية من أجل طلب إلغاء تلك المخالفة في حال ثبوت الخطأ.

وفيما يتعلق بلوحة التوقف التي تكون موجودة قبل الالتفاف والإشارة لونها أحمر، فهي لا يُقصد مها ضرورة أن تقف وقوف تام. وإنما للتأكد من سلامة إجراءات الأفضلية لمن داخل التقاطع أو في حال كان هناك مشاة قبل الالتفاف.

ويستثنى من هذا حالة وجود إشارة ضوئية تكون خاصة للراغب في الالتفاف، أو وجود لوحة تبين بأنه يمنه الالتفاف إلى اليمين في حال كانت الشارة حمراء.


غرامة قطع الإشارة الصفراء.

358 لا يعتبر قطع الإشارة الصفراء مخالفة لفرض العقوبة التي تتمثل بالغرامة المالية، وقد وضحت إدارة المرور بأن قطع الإشارة الضوئية عندما تكون صفراء لا يعتبر مخالفة والغرامة المالية التي يتم فرضها على قطع الإشارة الضوئية الحمراء لا تُفرض على قطع الإشارة الصفراء.

اضف تعليق

يجب مراعاتها من قبل قائد المركبة هي القواعد المرورية ونظام المرور والالتزام بالإشارات الضوئية وخاصةً الإشارة الحمراء. وذلك لما يؤدي إليه عدم الالتزام بتلك القواعد من حوادث مرورية يمكن أن تؤدي إلى حدوث وفيات. ففي بعض الأحيان يتم تجاوز الإشارة بسبب السرعة الزائدة مع عدم الانتباه إلى إشارة المرور وتجاوزها. مما يعرض من تجاوزها إلى العقوبات المحددة في نظام المرور وهي غرامة مالية.

لكن يتساءل الكثير عن غرامة قطع الإشارة الصفراء وهل يعتبر قطع الإشارة الصفراء مخالفة أم لا؟

لا يعتبر قطع الإشارة الصفراء مخالفة لفرض العقوبة التي تتمثل بالغرامة المالية، وقد وضحت إدارة المرور بأن قطع الإشارة الضوئية عندما تكون صفراء لا يعتبر مخالفة والغرامة المالية التي يتم فرضها على قطع الإشارة الضوئية الحمراء لا تُفرض على قطع الإشارة الصفراء.


تخفيض مخالفة قطع الإشارة.

تم مؤخراً انتشار بعض الأنباء عبر بعض منصات التواصل الاجتماعي مفادها بأن باستطاعة من تم إصدار مخالفة قطع الإشارة الحمراء بحقه ورصد تلك المخالفة وإرسالها له برسالة نصية. أن يقوم برفع طلب للإدارة العامل للمرور من أجل تخفيض قيمة تلك المخالفة المرورية حتى 300 ريال سعودي بدل 3000 ريال.

الأمر الذي نفته المرور السعودي بشكل قاطع، حيث أكدت على أنه لا يوجد بالنظام شيء يسمى تخفيض مخالفة مرورية وذلك لأن الحالة الوحيدة التي يمكن القيام بها هو تقديم الاعتراض على المخالفة المرورية عبر منصة أبشر والتي إما أن يتم قبولها أو لا.

لكن البعض يسأل متى يتم قطع الإشارة المحسوبة بأقصى حد لها؟

يتم قطع الإشارة المحسوبة بأقصى حد لها فقط من قبل الهيئات واللجان المرورية، وذلك عندما يكون هناك أسباب تستوجب ذلك، وهذه الأسباب يتم الأخذ بها لمضاعفة المخالفة المرورية.

أما فيما يتعلق بخصوص مضاعفة غرامة قطع الإشارة وحسابها بالحد الأعلى في حال لم يتم تسديد الغرامة لمدة 30 يوماً بعد إعلام مرتكب المخالفة بها. فإن هذه الإجراء غير موجود ولم يعد يُأخذ به في مثل هذه المخالفات.

وللمزيد أكثر يمكنك التواصل معنا في شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية والاستفسار عن كافة المواضيع التي ترغب بمعرفتها. فيما يتعلق بالمخالفات المرورية وكيفية الاعتراض عليها ونظام المرور في المملكة العربية السعودية ولائحته التنفيذية.

418 يتم قطع الإشارة المحسوبة بأقصى حد لها فقط من قبل الهيئات واللجان المرورية، وذلك عندما يكون هناك أسباب تستوجب ذلك، وهذه الأسباب يتم الأخذ بها لمضاعفة المخالفة المرورية.

اضف تعليق


الاعتراض على مخالفة قطع الإشارة الحمراء.

يمكن الاعتراض على مخالفة قطع الإشارة الحمراء التي يرصدها نظام ناجز. ويتم الاعتراض أمام هيئة الفصل بالمخالفات المرورية عبر بوابة أبشر. حيث يتم تقديم الإثباتات مثل التقرير الطبي أو غيرها وما هو سبب المخالفة وقطع الإشارة الحمراء.

ويتم تقديم الاعتراض من خلال القيام بالخطوات التالية:

  • التوجه إلى موقع منصة أبشر الالكتروني من هنا.
  • من بعدها القيام باختيار “أبشر الأفراد”.
  • وبعد ذلك تسجيل الدخول من خلال المنصة والقيام بإدخال البيانات اللازمة والمطلوبة.
  • وبعد تسجيل الدخول يجب اختيار “خدماتي”.
  • ثم البحث عن زر “خدمات المرور”.
  • ومن ثم تظهر أيقونة “المخالفات المرورية” التي يجب الضغط عليها.
  • تظهر الأحكام والشروط التي يجب الموافقة عليها بعد الاطلاع.
  • يتم بعد ذلك تحديد المخالفة التي سوف يتم الاعتراض عليها.
  • ثم يجب ذكر الأسباب التي دفعت للاعتراض على هذه المخالفة.
  • وبعد الانتهاء يجب الضغط على زر “إرسال المخالفة”.

ويقوم النظام بعد تقديم الاعتراض على المخالفة بدراسة الشكوى وتحليلها من أجل التأكد من صحة البيانات. ومن ثم إرسال رسالة نصية إلى هاتفك وذلك لإخبارك بقبول الاعتراض أو عدم قبوله.

ويمكنك استشارة محامي من شركة الدوسري لما لديه من خبرة في القوانين والأنظمة المرورية ليقدم لك استشارات قانونية تساعدك في الاعتراض على الغرامة المفروضة عليك.


صيغة الاعتراض على مخالفة قطع الإشارة.

صيغة الاعتراض على مخالفة قطع الإشارة هي كالتالي:

إلى السيد “مدير إدارة المرور” في مدينة ـــــــــــــــــــــــــــ.

السلام عليكم ورحمة الله.

وبعد.

لقد تم تحرير مخالفة رقم ــــــــــــبحقي، في يوم ــــــــــــــــــوالموافق لـ ــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

وكان موضوع المخالفة قطع إشارة مرورية وهي باللون الأحمر وذلك في منطقة ــــــــــــــــفي مدينة ـــــــــــــمع العلم أنني كنت ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

أرجو من حضرتكم إعادة النظر بهذه المخالفة والتفضل بالتوجيه برفعها، حماكم الله ورعاكم.

مقدم الطلب:

الاسم: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

رقم الهوية: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

رقم الجوال: ــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

التوقيع: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

وإلى هنا نكون وصلنا إلى ختام مقالنا بعنوان.
غرامة قطع الاشارة في السعودية وعقوبة قطع الإشارة دوسري 2022.

حيث تعرفنا فيه عن غرامة قطع الاشارة الحمراء وعلى معلومات عن الاعتراض على المخالفات المرورية وعلى غرامة قطع الاشارة وغيرها.

ولمعلومات تفصيلية أكثر عن غرامة قطع الاشارة تستطيع أن تتواصل معنا في مكتبنا شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية، حيث نجيبك عن جميع أسئلتك واستفساراتك ونقدم لك كل ما تحتاجه من خدمات قانونية في مختلف المجالات.

المصادر لمقالنا غرامة قطع الاشارة.


مقالات هامة عبر مقالنا غرامة قطع الاشارة.

  1. عقوبة الصدم والهروب بالسعودية.
  2. رفع دعوى تخبيب في السعودية.
  3. نظام الفنادق الجديد في السعودية.
  4. التماس إعادة النظر في الاحكام الجزائية.
  5. وصلتني رسالة من محكمة التنفيذ.
  6. رفع دعوى تنفيذ الشرط الجزائي.
  7. الشرط الجزائي في النظام السعودي.
  8. قضايا غسيل الأموال في السعودية.
  9. تحويل المؤسسة إلى شركة في السعودية.
  10. صيغة توكيل خاص بالميراث السعودية.
  11. صيغة دعوى مطالبة بمبلغ مالي السعودية.
  12. طريقة تقسيم الورث عن طريق المحكمة.
  13. الكفالة الحضورية في القضايا الجنائية.
  14. كم تجلس القضية في النيابة العامة.
  15. تقديم شكوى على شركة في مكتب العمل.
  16. الزبونية والمحسوبية في السعودية.
  17. جريمة الاختلاس في النظام السعودي.
  18. عقوبة التهريب الجمركي في السعودية.
  19. شكوى ضد محل تجاري.
  20. طريقة تقديم شكوى وزارة التجارة بالسعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.