صيغة توكيل خاص بالميراث السعودية

صيغة توكيل خاص بالميراث السعودية

إن صيغة توكيل خاص بالميراث السعودية هي استمارة توكيل لأحد الورثة تشترط المحكمة إبرازها للتأكد من مدى صلة قرابة الورثة بالمتوفى. وتعتبر صيغة توكيل خاص بالميراث السعودية لازمة لإجراء توزيع الإرث وغالباً ما تتسبب هذه الورقة بمشاكل.

لذلك سنتعلم المزيد عن هذه الصيغة في مقالنا اليوم صيغة توكيل خاص بالميراث السعودية لنغني معلوماتك القانونية حول صيغة توكيل خاص بالميراث السعودية.

صيغة وكالة ورثة إلكترونية

صيغة توكيل خاص بالميراث السعودية.

سنقدم لكم من شركة محاماة الدوسري صيغة توكيل خاص بالميراث السعودية.

نحن الموقعون أدناه بصفتنا ورثة المرحوم…………. بموجب حجة الإرث التي تحمل الرقم……. الصادرة بتاريخ ……… عن ……… وكلنا ……… لينوب عنا. وليقوم مقامنا في إجراء معاملة الانتقال لكافة الأموال غير المنقولة التي آلت إلينا إرثاً عن مورثنا المرحوم ………. وفي بيع هذه الأموال كلها أو بعضها لمن يشاء بالثمن الذي يراه مناسب بقبض الثمن أو تأجيرها وقبض الأجور.

وهذه الأموال هي …….. ولوكيلنا الحق بالتوقيع نيابة عنا على كافة الطلبات والأوراق التي تتعلق بمعاملة الانتقال وجميع العقود الخاصة بالبيع والايجار واستصدار سندات التسجيل بأسمائنا لدى دوائر التسجيل الأراضي والعقارات وبشكل خاص …….. ومراجعة المحاكم الشرعية والمباشرة بمعاملة التخارج ومراجعة الدوائر الرسمية وغير الرسمية والبلديات وبشكل خاص ……. ودوائر ومراكز وزارة المالية وضريبة الدخل لإبراء ذمة مورثنا.

كما أننا وكلناه بأموالنا المنقولة وبمراجعة البنوك واستلام الأموال العائدة لمورثنا لديها وبشكل خاص بنك ……. والتوقيع نيابة عنا على ذلك. ووكلناه أيضاً بمراجعة أمين التركات واستلام الأموال العائدة لنا لديه والتوقيع على ذلك نيابة عنا.

ووكلناه أيضاً بتقديم الطلبات الخاصة بنقل ملكية الأسهم العائدة لمورثنا إلى أسمائنا أو بيعها والتوقيع على جميع المعاملات التي تتعلق بذلك لدى ……. والشركات ذات العلاقة وبشكل خاص شركة …….. وقد وكلناه بالمطالبة واستلام أية ديون لمورثنا في ذمة الغير كذلك سواء كانت نقود أو أوراق تجارية وإعطاء وصولات نافذة بذلك. ووكلناه في متابعة كافة الأموال التي تتعلق بتركة مورثنا ذكرت في هذه الوكالة أو لم تذكر لدى أية جهة وقبض أية مستحقات لمورثنا أو لنا وكالة خاصة مفوضة لرأيه وقوله وفعله.

تحريراً في ……….

الموكلون………….


عبر مقالنا صيغة توكيل خاص بالميراث السعودية احصل على معلومات تفصيلية عن.

الوكالة بالميراث.

بعد حدوث الوفاة واستكمال الإجراءات اللازمة كشهادة الوفاة والدفن وما إلى ذلك من الإجراءات المتخذة. تأتي الإجراءات الخاصة بتوزيع ميراث المتوفى في مقدمة الإجراءات التي تطلبها الأسرة من المتوفى. وتبدأ هذه الإجراءات بإدراج ممتلكات المتوفى ثم يستمر في سرد ​​الورثة حتى يتضح ما هي الممتلكات والعقارات والحسابات المصرفية باسمه أو باسمها.

وبالمثل إن كل ما يحسب للتوزيع بين الورثة والرجال والنساء والقصر يجب أن يتم تقسيمه بإنصاف. وبعد توزيعها بشكل عادل قد نقع بالخطيئة من دون قصد إذا لم يتم تقسيم التركة بالكامل.

يجب على الورثة بعد اكمال آخر معاملة قانونية للمتوفى عليهم الذهاب إلى محكمة الأحوال الشخصية لإتمام أي معاملات أخرى باسم المتوفى. والوكالة بالميراث هي نموذج قابل للتعديل يأتي للعمل كوكيل قانوني للمحامي أو لأحد الورثة حتى يكمل جميع الإجراءات التي يتخذها بالوكالة عن موكله.

وقد يخطر ببالك عزيزي القارئ سؤال كيف اطلع وكالة ورثة؟

يمكنك ذلك عبر الدخول على بوابة وزارة العدل. واختيار الخدمات الإلكترونية وتقديم طلب للدوائر الإنهائية. بعد ذلك قم باختيار حصر ورثة وأدخل البيانات المطلوبة كبيانات المُنهي وموضوع الاثبات وقم بإضافة الشهود والمعدلين. وسوف تحصل عزيزي القارئ على رقم للطلب حيث يمكنك طباعة النموذج من أجل مراجعة المحكمة.

ويعد توكيل محامي حصر الإرث من شركة محاماة الدوسري حل مثالي لقضايا الإرث وذلك من أجل تخفيف النزاعات العائلية التي قد تحدث في تقسيم الميراث. وذلك لأن المحامي المعتمد يتولى متابعة هذه الأمور من اصدار صك حصر الإرث وكتابة صيغة توكيل خاص بالميراث السعودية ومخاطبة كاتب العدل لمعرفة رصيد أموال المتوفي وكيفية تقسيمها على الورثة بشكل عادل وبحسب الأنصبة الشرعية.

كذلك يقدم لك محامي مواريث من مكتبنا الدوسري كافة الخدمات القانونية التي تخص الميراث وكيف يوزع الميراث بعد وفاة الأب وتقسيم الميراث بعد وفاة الأم قبل الأب وميراث الزوجة الثانية بدون أولاد وهل يجوز تقسيم الميراث قبل وفاة الأم.


عبر مقالنا صيغة توكيل خاص بالميراث السعودية اعرف المزيد عن.

صيغة وكالة ورثة إلكترونية.

أتاحت وزارة العدل في المملكة العربية السعودية خدمة إصدار وكالة ورثة إلكترونية عبر موقع ناجز. حيث يتم اعتمادها بشكل مباشر من دون الحاجة إلى زيارة كتابة العدل كما يتم إشعار جميع أطراف الوكالة بإتمام إصدارها.

ولا تحمل وكالة الورثة الإلكترونية صيغة معينة ويمكنك عزيزي القارئ استخراجها من خلال اتباع ما يلي:

  • الدخول لخدمة اصدار وكالة إلكترونياً ناجز.
  • أدخل اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • تحديد نوع الوكالة المطلوبة وإضافة البيانات الكاملة للوكيل (بيانات الموكل- بيانات الوكيل- الوكالة).
  • تحديد بنود الوكالة.
  • تحديد تاريخ انتهاء الوكالة ويتم تقديم الطلب.
  • بعد ذلك يتم إصدار وكالة ورثة إلكترونية ويمكن العمل بموجبها مباشرة.

عبر مقالنا صيغة توكيل خاص بالميراث السعودية يمكنك طلب الدعم القانوني من.

نموذج توكيل أحد الورثة.

نقدم لكم من شركة محاماة الدوسري أفضل نموذج توكيل لأحد الورثة:

بصفتنا الورثة الشرعيين للمرحوم ………………… نوقع بموجب شهادة الميراث الصادرة من قبل وزارة العدل التي تحمل الرقم …….. التي أصدرت بـ……  بواسطة ………..

لقد فوضنا السيد ……… بالتصرف بالنيابة عنا وأخذ مكاننا في إكمال وإجراء جميع المعاملات والإجراءات الخاصة بالأموال التي لم يتم تحويلها بعد والتي انتقلت لنا نيابة عن المرحوم………….

يستخدم السيد …….. هذا التوكيل في عمليات بيع بعض أو كل الممتلكات الموروثة من المتوفى بالسعر الذي يراه مناسب. ويُصرح للمشتري المحتمل بتحصيل السعر واستئجار هذه الممتلكات ودفع الأجور للعمالة الحالية.

وهذه الأموال باسمنا ويحق لوكيلنا السيد …….. التوقيع بالنيابة عنا على جميع الأوراق الموكلة إلينا بما في ذلك نقل الملكية عقود البيع والإيجار وتسجيل أسمائنا في إدارتي تسجيل الأراضي والعقارات. ومراجعة جميع المحاكم الشرعية والدوائر الرسمية وغير الرسمية والبلديات على وجه الخصوص مع وزارة المالية وضريبة الدخل لتخليص مسؤوليتنا المالية.

كما وكلناه بمسؤولية مراجعة وصي الإرث واستلام الأموال التي تخصنا، والتوقيع بالنيابة عنا على ذلك. وأعطيناه سلطة تحصيل الديون التي تتعلق بميراثنا كالأوراق التجارية والأموال المادية وتزويدنا بإيصالات لها. كما وكلناه بمتابعة كافة الأمور المتعلقة بالتركة أيضاً سواء كانت في هذه الوكالة أو لم تذكر لدى أية جهة واستلام تلك المستحقات لموروثنا أو لنا.

تحريرا في…………..

الموكلون…………….

وفي حال أردت معرفة المزيد من المعلومات عن كيفية صيغة توكيل خاص بالميراث السعودية أو في حال أردت الحصول على استشارات مواريث. فإن كل ما عليك هو التواصل مع شركة محاماة الدوسري وسوف نوضح لك كل ما تريد معرفته من معلومات واستشارات قانونية تخص الميراث. من خلال أحد المستشارين القانونيين أو المحامين المعتمدين ذوي الخبرة والكفاءة العلمية والعملية في كافة قضايا الأحوال الشخصية.


إضافة لمقالنا صيغة توكيل خاص بالميراث السعودية تعرف على.

في حال رفض أحد الورثة التوكيل.

في الواقع لا يجوز شرعاً ولا قانوناً أن يتم إكراه أحد الورثة الحضور لعمل الوكالة وذلك لأنه من حق أي أحد من الورثة الامتناع عن التوكيل. وهنا يفضل أن يتم الاتفاق بين الورثة على وكيل شرعي للورثة فقط ينوب عن الجميع وفي حال رفض أحد الورثة التوكيل يمكن تعدد الوكلاء.

و إذا رفض أحد الورثة التوكيل يمكن أن يتم الجمع بين أكثر من وكيل بوكالة واحدة. لكن لا بد أن تكون نصوص هذه الوكالات متوافقة في حال كانت من جهات مختلفة حتى يتم العمل بها ولا يوجد صعوبات للمراجعة بها. ولذلك ينصح أن يتم الاتفاق على صيغة معينة وكاملة ويتم تصويرها وتوزيعها على جميع الورثة لتكون الوكالات مطابقة لما فيها.

وإن محامي تقسيم ميراث الذي يعد افضل محامي في قضايا الميراث من شركة محاماة الدوسري أفضل شركات المحاماة في السعودية. موجود دائماً لمساعدتك في حال تصرف أحد الورثة في التركة قبل قسمتها وصيغة توكيل خاص بالميراث السعودية وإن توكيله والاستعانة به بكل ما يخص الورثة وآلية تقسيمها متماشياً مع قوانين الشريعة الإسلامية وتحقيق أفضل وأسرع النتائج التي تخص قضيتك.


عبر مقالنا صيغة توكيل خاص بالميراث السعودية اقرأ أيضاً.

استخراج صك حصر الورثة.

نعم يحتاج حصر الإرث إلى وجود وكالة سارية المفعول في حال كان مقدم الطلب وكيلاً عن أحد الورثة أو أن يتم إرفاق الوكالة الخارجية بعد تصديقها من وزارة العدل.

لعل السؤال الأول الذي يثور في بال الورثة عند استخراج صك حصر الورثة هل حصر الإرث يحتاج وكالة.

نعم يحتاج حصر الإرث إلى وجود وكالة سارية المفعول في حال كان مقدم الطلب وكيلاً عن أحد الورثة أو أن يتم إرفاق الوكالة الخارجية بعد تصديقها من وزارة العدل.

وتتطلب هذه مرحلة استخراج الصك جهد كبير من الورثة وتتم من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. في البداية ينبغي حضور أحد ورثة المتوفى بشكل شخصي أو من يمثله شرعاً بواسطة وكالة شرعية مصادق عليها من قبل الموثق أو الكتاب بالعدل. والحضور إلى مقر المحكمة قسم الدوائر اللانهائية إلكترونياً ويتوجب على الوريث إحضار بطاقة الأحوال المدينة معه.
  2. وفي الخطوة الثانية يجب احضار شهادة وفاة المتوفى من المستشفى أو الطبيب المشرف عليه على أن تكون مختومة من الجهات المختصة. والسبب في طلب الشهادة هي التحقق من موت المورث من تاريخ ويوم اعلان الوفاة.
  3. الخطوة الثالثة هي المباشرة في تعبئة نموذج حصر الإرث بأسماء أولاد وبنات وأزاوج المتوفى. وكل من له الحق بالميراث حسب الشريعة الإسلامية مع ذكر تاريخ الميلاد لكل منهم.
  4. الخطوة الرابعة هي أن يتم التأكد من نسب أبناء المتوفى وعلاقة الفروع والأصول والزوجات وينبغي أن يتم التثبت من قيام الورثة باتباع الأصول الشرعية والواجبات بالتعامل مع التركة من حيث:
    • دفع كامل نفقات الجنازة.
    • سداد جميع ديون المتوفى.
    • تنفيذ وصية المتوفي فلا تركة إلا بعد سداد الديون.

وبعد التثبت من جميع الأمور المذكورة يتم عرض المسألة الإرثية على عالم فروض والاحتكام إلى نصوص القران والشريعة الإسلامية في آلية توزيع الميراث وتبيان أنصبة الورثة حسب علم التعصيب والرد والحجب وخلافها من احكام الميراث. يجب التحقق من كون زوجة أو زوجات المتوفى ذات حمل والتأكد من كون كافة الورثة بالغين ضمن السن القانوني وأنه لا يوجد قصر.

وفي حال وجود قصر يتوجب الإشارة إلى ذكر ذلك في نموذج حصر الإرث السعودية ليقوم مقامه الولي الشرعي. وأن يتم احضار شهود عدول يشهد لأخلاقهم وعدلهم من أهل الحي أو القرية. ويجب أن يكونوا على اطلاع كامل على أحوال الورثة ومورثهم للتأكد منهم وصلتهم بالمتوفى وتاريخ ويوم وفاته. وعدد الورثة وكونهم الورثة الوحيدون للمورث وأنه لا يوجد وارث أو مستحق سواهم لأي سبب كان.

كما تتطلب المحكمة وجود مزكين شهود حصر الورثة للتأكد من عدالتهم ولزيادة الاطمئنان إلى شهادتهم فيما طلبوا.


عبر مقالنا صيغة توكيل خاص بالميراث السعودية اطلع الآن على.

شهود حصر الورثة.

كشفت وزارة العدل في المملكة العربية السعودية شروط الشهود عند استخراج صك حصر الورثة مشددة على أن يتم استثناء (4) فئات من الشهود. وأوضحت الوزارة أن الفئة الأولى يشترط بالشهود ألّا يكونوا وارثين والفئة الثانية ألّا يكونوا من أصول الورثة وهم الآباء وإن علوا. وبالفئة الثالثة ألّا يكونوا من فروعهم وهم الأبناء وإن نزلوا. والفئة الرابعة ألّا يكونوا من أزواج الوارثين. كما لفتت الوزارة بأن يتم الاكتفاء بشاهدين فقط دون معدلين.

وأشارت وزارة العدل إلى المدة التي يستغرقها إصدار صك حصر الورثة إذ بيّنت بأنها تختلف بحسب كثافة العمل. حيث يمكن متابعة حالة الطلب من خلال الموقع الإلكتروني وتصل الوثيقة الخاصة بتوثيق ورثة المتوفى على شكل رابط برسالة على جوال مقدم الطلب الموثق في نظام «أبشر».

وفي ختام مقالنا الذي كان بعنوان.
صيغة توكيل خاص بالميراث السعودية يقدمها محامي الدوسري 2022.

نتمنى بأن نكون قدمنا المنفعة والفائدة لكم وقمنا بإثراء معلوماتكم القانونية حول صيغة توكيل خاص بالميراث السعودية فنحن نسعى إلى خدمتكم وتسهيل الإجراءات عليكم. ولذلك لا تترددوا وتواصلوا معنا شركة محاماة الدوسري. في حال كان لديكم أي مشاكل تتعلق بقضايا الميراث أو إذا كان لديكم أي استفسارات حول صيغة توكيل خاص بالميراث السعودية فنحن خياركم الأفضل.

المصادر والمراجع لمقالنا صيغة توكيل خاص بالميراث السعودية.


مقالات هامة إضافة لمقالنا صيغة توكيل خاص بالميراث السعودية.

  1. عقوبة ترويج الخمور في السعودية.
  2. عندي منع سفر بسبب مخدرات.
  3. استغلال اسمي في التأمينات.
  4. كيف اعرف اني مسجل في السعودة.
  5. وفاة المدعى عليه قبل رفع الدعوى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *