عدم توقيع أحد الورثة على عقد القسمة

عدم توقيع أحد الورثة على عقد القسمة

عدم توقيع أحد الورثة على عقد القسمة من المظاهر التي انتشرت بصورة كبيرة في أنحاء المملكة والعالم الإسلامي ككل. لذلك يلجأ العديد من الأشخاص لتوكيل محامي متخصص في قضايا الميراث والأحوال الشخصية ضمن شركة محاماة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. الذي يتميز بعمله المستمر وخبرته القانونية وستجد أفضل الطرق للحصول على حقوقك بصورة قانونية بعيدا عن حالات البغضاء والخلافات بين الأخوة. تفاصيل كثيرة بانتظارك في مقالنا عدم توقيع أحد الورثة على عقد القسمة.

اجراءات رفع الدعوى لتحديد الميراث

عدم توقيع أحد الورثة على عقد القسمة.

من الأمور المعروفة في التشريع الإسلامي بأن الورثة هي حق لكل إنسان مسلم. ومن هذا المنطلق لا يجوز لأي أحد من الورثة أن يعترض على قسمة التركة. إضافة لذلك لا يجوز عدم توقيع أحد الورثة على عقد القسمة بهدف عرقلة الإجراءات الخاصة والضرورية خلال التقسيم للورثة. ويعد هذا الفعل شكل من أشكال التعدي على الحدود الدينية والشرعية التي تم فرضها من الله عز وجل. ومنه فإن عدم توقيع أحد الورثة على عقد القسمة يعتبر أكل لحقوق الآخرين.

فعلى المستوى الاجتماعي سيؤدي هذا العمل الى انتشار الخلافات بين الورثة مما يسهم في تفكك العلاقات الأسرية. ومن هذا المنطلق من الواجب علينا الابتعاد وتجنب جميع الخلافات هذه ومحاولة عدم التعرض لها.

وعند تعرضك لمشكلة عدم توقيع أحد الورثة على عقد القسمة يمكنك التواصل مع محامي سعودي وتوكيل محامي قضايا ميراث من مكتبنا الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. لإيصالك للحل الصحيح ومحاولة حل الخلافات بطرق سليمة بعيدا عن البغضاء بـأساليب ترضي كافة الأطراف لإنهاء الخلاف حول قسمة الميراث طبقا للأنظمة الشرعية المحددة.

يمكننا القول بأن عدم توقيع أحد الورثة على عقد القسمة سيضطرك للجوء إلى محامي أحوال شخصية جدة والمحامي الذي تخصص بكافة القضايا المتعلقة بالميراث وتقسيمها ذو الخبرة في حساب حصص المواريث بصورة قانونية وصحيحة ويساعدك في حصر أملاك المتوفي في السعودية وإجراءات استلام الميراث من البنك السعودية.

ولأن قضايا الإرث من القضايا الحساسة والمعقدة بعض الشيء فأنت بحاجة الى محامي شاطر لتوضيح التفاصيل من خلال خبراء مكتبنا. والتي لا يمكن استيعابها بصورة مباشرة حتى لو كان لديك الخبرة من خلال الاطلاع على النصوص القرآنية المتعلقة بالورثة وأحكامها. فقد تكون ليس لديك المعلومات الكافية حول تفسيرها ومعانيها لذلك لابد من استشارة محامي.

ولابد من التنويه الى ضرورة التروي واتخاذ السبل والخطوات السليمة والمدروسة في جميع القضايا المتعلقة بالميراث. فهذا هو واجبنا ضمن عمل مكتبنا الذي يحقق النجاحات في كافة خطواته. وعند تعرضك لأي عوائق من عدم توقيع أحد الورثة على عقد القسمة يمكنك توكيل محامي من شركة محاماة الدوسري.


 إضافة لمقالنا عدم توقيع أحد الورثة على عقد القسمة قد تحتاج للاطلاع على:

إذا رفض أحد الورثة القسمة.

عند البدء بتقسيم التركة بين الورثة من الأفضل للجميع عدم المماطلة أو التأجيل. إن عدم توقيع أحد الورثة على عقد القسمة من الأمور التي حرمت شرعا لما أوصانا به الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم من خلال الأحاديث النبوية الشريفة وعند اعتراض أي فرد من الورثة للقسمة سيعتبر ذلك آثم.

وعند استشارتك لمحامي مختص سيدلك على العمل المفترض أن تقوم به فأنت ستكون أمام خيارين إما أن يتم الحل بطريقة سلمية. أو يمكنك اللجوء الى المحكمة الشرعية في حالة اعتراض أحد الأفراد الورثة لتوقيع عقد القسمة مما سيؤدي إلى رفع دعوى لفرض القسمة بصورة اجبارية أي رفع دعوى قسمة إجبار. وسيكون هذا الحل الأفضل عند عدم توقيع أحد الورثة على عقد القسمة.

فرفع الدعوى بغاية تقسيم الإرث والحضور الى المحكمة والقضاء هو من الحلول الأقوى للورثة بعد أن توفي مورثهم. بهدف حل النزاعات بين الورثة الناتج عن اعتراض أحدهم للقسمة. إلا أن هذا العمل لا يمكنك القيام به بمفردك دون الاعتماد على محامي واستشاري قانوني مختص في قضايا الميراث والأحوال الشخصية لمتابعة مثل هذه القضايا.

الأوراق المطلوبة لرفع دعوى تقسيم ميراث.

محامي قضايا إرث في السعودية سيعمل على تقديم كافة الخدمات والمساعدات عند توكيله من قبل جميع الورثة عند عدم توقيع أحد الورثة على عقد القسمة. لذلك يتوجب عليك تحضير الأوراق الضرورية المتعلقة لقضية التقسيم والتي نذكرها: صورة عن البطاقة الشخصية مع شهادة الوفاة إضافة للوثيقة المتعلقة بأسماء الورثة كما يتوجب عليك الحصول على وثيقة لإعلام الورثة. كما إنك بحاجة لطلب لرئيس المحكمة يحتوي على كافة الوثائق والمستندات التي ذكرناها مسبقا.

بعد أن تكون قد جمعت كافة الأوراق المطلوبة سيتم استخراج كشف رسمي بما يخص الضرائب حيث يعمل المحامي على استخراجه ويتم تقديم الطلب مرقا معه الوكالة الشرعية الموثقة من المحكمة. ليتم تقديمه من قبل أحد الورثة مع احضار صورة عن البطاقة الشخصية.

بعد اكتمال الأوراق تبدأ دعوى تقسيم الميراث وفي الحالة التي يصدر بها قرار بحفظ الأوراق بإمكانك رفع دعوى تظلم وإذا رفض أيضا يمكنك طلب صورة عن المحضر مع شهادة بما ورد ضمنها ليتم بعدها رفع جنحة مباشرة بسبب عدم توقيع أحد الورثة على عقد التقسيم وحجب حصص الإرث.

وتتم كافة الإجراءات بإشراف من محامي تقسيم ميراث مختص لما فيها من تفاصيل يقوم المحامي بتوضيحها لك. بينا لك البعض من المعلومات حول خطوات سير الدعوى خلال مقالنا عدم توقيع أحد الورثة على عقد القسمة.


عبر مقالنا عدم توقيع أحد الورثة على عقد القسمة يمكنك متابعة العناوين التالية:

امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة.

لقد أصبحت قضايا الميراث من أكثر القضايا التي تضج بها المحاكم الشرعية في المملكة العربية السعودية لأسباب مختلفة. ومن أهم هذه الأسباب التي ترد بشكل كبير الى مكتبنا هو عدم توقيع أحد الورثة على عقد القسمة أو امتناع البعض منهم عن تقسيم التركة بعض وفاة الوالدين.

لذلك سنقدم لكم أهم الأفكار التي ستساعدك في حل هذه القضايا عند تعرضك لها. فهو يعتبر من الأمور الغير جائزة لا من الناحية القانونية ولا من الناحية الشرعية. ولا بد من توكيل محامي حصر الإرث متخصص بقضايا الميراث ليوصلك الى بر الأمان ويعالج هذه القضايا بعيدا عن النزاعات والخلافات وزرع البغضاء بين الأخوة. ويمكنك التواصل مع مكتبنا الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لتجد أفضل المحامين ممن يقدمون لك أفضل الخدمات بخبرتهم العملية والقانونية.

ثم تبدأ برفع الدعوى لتحديد الميراث والتي تحتاج العديد من الإجراءات التي يجب القيام بها.

  • أولها إحضار الصورة عن البطاقة الشخصية لمن سيقدم دعوى تقسيم الميراث.
  • ومن ثم تجهيز الوثيقة التي تحدد أسماء الورثة إلا أن هذه الخطوة تحتاج الى عمل دقيق وإجراءات كثيرة. ويمكنك التواصل مع محامي تقسيم ميراث عبر الواتس اب لتحصل على كافة المعلومات التي تحتاجها.
  • يليها توجيه الإنذار عن طريق محضر وإحضار الضبط الذي تم تنظيمه في مركز الشرطة.
  • كما يجب اثبات امتناع بعض الورثة من تقسيم التركة بسبب وضع أيديهم عليها ولابد من الحصول على بيان رسمي من الدائرة الخاصة بالضرائب العقارية.
  • إضافة لذلك عند وجود الأراضي أنت بحاجة الى معاينة من قبل الجمعية الزراعية أو كشوف من الوحدات المحلية للحصول على تقارير رسمية منها.

عزيزي إن عدم توقيع أحد الورثة على عقد التقسيم أو امتناع البعض هو اعتراض على الأحكام التي فرضها الله عز وجل. ويعتبر من الآثام العظيمة لما فيها من حرمان للبعض من حقوقهم الشرعية.  لذلك لابد من تحديد الأنصبة ومقدار الورثة لكل فرد دون أي تأخير أو مماطلة. وستجد ضمن مكتبنا الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية ما تحتاج اليه من أهل الخبرة لحل الخلافات والنزاعات دون حدوث أي جدل.


من الضروري جدا أن يكون لديك المعرفة الكافية إضافة لمقالنا عدم توقيع أحد الورثة على عقد القسمة للمواضيع التالية:

 رفع دعوى تقسيم تركة.

عند حدوث أي خلاف أو مشاكل بين الورثة وعدم توقيع أحد الورثة على عقد التقسيم أو رفض تقسيمها من قبل البعض. يتم اللجوء إلى إجراءات قسمة التركة واتخاذ الإجراءات المتعلقة بإعادة توزيع الحقوق والورثة بصورة عادلة لتتم التسوية بين الورثة بعيدا عن البغضاء فيما بينهم. لأنهم سيحصلون على حقوقهم وفقا للشريعة الإسلامية وهذه هي الطريقة الوحيدة العادلة التي يجب العمل بها لتحصيل الحقوق. وإليك خطوات رفع دعوى تقسيم تركة.

خطوات رفع دعوى تقسيم تركة.

  1. تحضير الأوراق والمستندات الضرورية للدعوى وهي صورة عن الوصية ضمن السجل الشخصي للمدعي وبلاغ للورثة إضافة لتحذير بأن الاتجاه سيتم إعطاؤه من خلال السجل ولا بد من تقديمه أيضا. ويتضمن هذا التقرير بأنك لم تتنازل عن نصيبك للورثة أو أنك قمن بالتنازل بشكل كامل عن نصيبك. يجب إرفاقها بإفادة معتمدة ولها علاقة من دائرة الضرائب العقارية.
  1. لابد من اختيار محام مختص في قضايا الميراث وتوزيعه لإيجاده يمكنك التواصل عبر موقعنا مع محامي جدة في مكتبنا الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية ستجد أفضل الخيارات من خلال الاتصال على الرقم الموجود في أعلى الصفحة.
  2. بعد أن يتم تجهيز المستند وتحضيره يبدأ عمل المحامي لتسيير إجراءات المعاملة والبدء برفع الدعوى.

ونظرا لأن دعاوى الميراث من الأمور المعقدة والضخمة فأنت حكما تحتاج الى محامي قسمة التركات من ذوي الخبرة الكافية ليتم تقسيم التركة وفقا للشريعة الإسلامية بما يرضي الجميع دون حدوث أي نزاع بين الأشخاص مما سيؤدي الي بيع التركة والممتلكات لأشخاص غريبة ليتم تقسيم الأموال بين الورثة كما يمكن للقاضي بيع هذه الممتلكات لأحد الورثة ممن يراه مناسب لحل الخلاف.

لذلك تم التوضيح بأنه لا يجوز المماطلة من قبل أحد الورثة أو العمل على تأخير القسمة أو تفويض أي شخص بحصصهم من الورثة دون أي سبب يذكر أو عذر. لذلك من الضروري جدا حصول الورثة على حصصهم مما تبقى من التركة فالموت حق على الجميع وعند موت أي شخص ستصبح الممتلكات الخاصة به هي حق حصري لورثته. الذين يحلون على حقوقهم بصورة روتينية أو من خلال توكيل محامي شاطر في قضايا الميراث والأحوال الشخصية.


عبر مقالنا عدم توقيع أحد الورثة على عقد القسمة قد ترغب بالاطلاع على:

تصرف أحد الورثة في التركة قبل قسمتها.

من المعروف عن علم الميراث بأنه ما يترك من قبل الشخص المتوفى من ممتلكات والتي تشتمل على الأموال والعقارات والتي يتم نقلها للأولاد والأقارب الذين يستحقون الإرث. فهم الأحق في هذه التركة ويتم تقسيمها عليهم بعد موته تبعا للحصص والأنصبة والقسمة الشرعية والقانونية. ويتم تحديد المستحقين للميراث من قبل محامي مختص ومن لا يستحق الميراث.

حيث أن عمله يحدد نصيب كل شخص من الورثة وما هو مقدار ورثته حسب الشريعة والقانون. وبعد أن يتم تحديد الأنصبة والحصص والأفراد يتم الاتفاق على قسمة الميراث بطريقة صحيحة. ولا يحق لأي شخص من الورثة أن يتصرف فيها قبل الحصول على الموافقة من قبل الجميع.

ففي حال تصرف أي شخص من الورثة في التركة أو تعرضوا إلى عدم توقيع أحد الورثة على عقد التقسيم قبل أن يتم تقسيمها وفقا للقانون السعودي قد تؤدي إلى خلق النزاعات والخلافات بين الورثة. مما يثير لديهم القلق حول مصير حصصهم وأملاكهم. 

لأنه لا يحق له في القانون أو الشرع أن يتصرف أي شخص غير مخول في أموال التركة. لأنها من حق الجميع ولا يجب التصرف بها قبل تقسيمها وفق أحكام القانون السعودي. ولابد من الحصول على الأذن والموافقة من الجميع بصورة عرفية أو بشكل صريح. فإذا كان التصرف دون الموافقة فيحق للورثة اللجوء الى القضاء للمطالبة بحقهم القانوني والشرعي.

لذلك يمكنك طلب استشارات مواريث والنصيحة من أصحاب الخبرة القانونية في مجال التوريث وحقوق الورثة وتوكيل محامي الدوسري في جدة من  مكتب محامي في جدة. لتجد أفضل محامي من خلال الاتصال عبر رقم محامي في جدة متخصص في كافة القضايا المتعلقة بالتركة والميراث. وذو الخبرة للدفاع وتحصيل حقوق العملاء بكل ثقة وقوة طبقا للقانون والشريعة.


إضافة لمقالنا عدم توقيع أحد الورثة على عقد القسمة قد يهمك متابعة ما يلي:

محامي قسمة التركات جدة.

يشمل اختصاص محامي أحوال شخصية في جدة على تقديم المساعدة للأفراد وكذلك العائلات على توزيع الأصول أو الممتلكات وحصر الديون بعد الوفاة من أحد أفراد الأسرة.

وذلك لأن قسمة التركات من العمليات التي تشمل قسمة الأصول وأيضا الخصوم للمتوفى على الورثة. ومن الممكن جدا أن تشمل واجبات محامي مواريث على البحث عن كافة الممتلكات الخاصة بالعميل. وتقديم الخدمات والمشورة القانونية بما يخص الأصول الواجب تصفيتها وطرق التصرف بها مع ضرورة تقديم الوثائق الضريبية والعمل على صياغة الوصايا. 

قد تتشابه أعمال محامي التركات أعمال محامي الوصايا مع بعض نقاط الاختلاف التي ستجدها من خلال متابعة المحامين المعتمدين.

فمحامي قسمة التركة هم المحامين المسؤولين عن التقسيم للممتلكات والتركات لمن توفي. ومن الممكن أيضا أن يتم تعيينهم من قبل المحامي في حال نشوء الخلافات والنزاعات بين الورثة أو عدم توقيع أحد الورثة على عقد التقسيم لتعمل المحكمة الشرعية على حل النزاع بتعيين محامي تقسيم تركة متخصص لحل النزاع من خلال تقسيم الركة طبقا للشريعة الإسلامية بما يرضي الله والأفراد.

لذلك ستجد ضمن مكتبنا الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية أفضل محامي ميراث بخبرة واسعة بكافة القوانين الخاصة والعامة ليكون قادر على تحقيق كافة أهداف موكليه في أقصر وقت ممكن وأيضا لديه المعرفة بحواجز الميراث وطرق تقسيمها بجميع الخطوات المتعلقة بالميراث والورثة.

وعند تواصلك مع محامي استشارات قانونية في مكتبنا سيجيب عليك محامي قسم التركة والميراث ليتولى هذا المحامي مهمة التمثيل عنك في كافة القضايا حيث يمكنه التعامل من خلال خبرته القانونية مع جميع القضايا الأسرية والقانونية والضريبية وغيرها من القضايا التي تحتاج الى الخبرة العملية.

قد تكثر الخلافات الواقعة بين الورثة بعد حدوث الوفاة لمورثهم في الأمور المتعلقة بقسمة الميراث ومنها عدم توقيع أحد الورثة على عقد القسمة. إلا أن الأخطر هي الحالات التي انتشرت في الآونة الأخيرة المتعلقة بتصرف أحد الورثة في التركة قبل قسمتها. فما هي الحلول القانونية وما توابع هذا الأمر من النواحي الشرعية وما هي الآثار القانونية لهذا العمل يمكنك التواصل مع خبراء مكتبنا القانونيين لتوضيح كافة المعلومات حول ما يتعلق بتصرف أحد الورثة بالورثة قبل تقسيمها وعدم توقيع أحد الورثة على عقد القسمة.

فقد وردنا الكثير من الشكاوى والاستفسارات المتعلقة بهذا الموضوع ليتم تقديم كافة الإجابات على كافة الاستفسارات من خلال موقع محامي جدة والمسند على الشريعة الإسلامية.

وفي ختام مقالنا بعنوان.
عدم توقيع أحد الورثة على عقد القسمة يوضحها محامي مواريث 2022.

وان كنت تحتاج الى شركات المحاماة في السعودية أو استشارة محامي واتس اب آو يمكنك التواصل عبر الرقم الموجود في أعلى الصفحة للحصول على المعلومات الكافية لتوكيل محامي.

المصادر و المراجع لمقالنا عدم توقيع أحد الورثة على عقد القسمة:


مقالات هامة إضافة لمقالنا عدم توقيع أحد الورثة على عقد القسمة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.