كيفية إثبات التزوير

كيفية إثبات التزوير

كيفية إثبات التزوير من أهم القضايا التي تجتاح مجتمعنا العربي والسعودي. لذلك شددت الأنظمة السعودية على ضرورة القضاء على جريمة التزوير لما لها من آثار سلبية في انتشار الفساد في المجتمع. لذلك تم فرض قوانين عقوبات لكل من قام بجريمة التزوير أو شارك في عملها. لأي استفسار يمكنكم استشارة محامي من خلال التواصل مع مكتبنا الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. تفاصيل كثيرة بانتظارك في مقالنا كيفية إثبات التزوير.

انتفاء الضرر في التزوير

كيفية إثبات التزوير.

عبر موقعنا الالكتروني يمكنك ترك أي سؤال لنجيب عليك بكل صدر رحب. فإن كنت ترغب في التعرف عن كيفية إثبات التزوير تابع مقالنا اليوم كيفية إثبات التزوير لتحصل على كافة المعلومات القانونية التي تهمك. فالتزوير كما مر معنا مسبقا هو من الجرائم التي ظهرت بالتزامن مه ظهور الكتابة وتم استعمالها في تحرير المستندات والصكوك وغيرها.

فالتطور الحضاري يسوق الى تغيرات كبيرة في جميع منحنيات الحياة ولذلك وجدت الوثائق التي تثبت شخصية أي إنسان.

فالاسم واللقب والبطاقة التعريفية ووضع التوقيع الخاص به على كل وثيقة أو محرر متعلقة به ومن هنا بدأت تظهر جرائم تزوير. فهو من الأفعال التي يعاقب عليها القانون السعودي بكافة أشكاله سواء تم جرم التزوير على الوثائق أو المحررات كذلك الصكوك الرسمية المتعلقة بالسلطات الحكومية أو أي جهة رسمية أخرى.

لن تتحدد الآلية التي يمكن من خلالها اثبات جرم التزوير في الموضوع المتعلق بعقوبة التزوير التي تصدر ضمن المحاكم الجزائية. وللقاضي حرية الاقتناع عند النظر في قضية التزوير دون أن يستند إلى أي أدلة محددة خلال الدعوى. بعد إصدار الحكم يمكن للمحكوم أن يطعن بالحكم ليبين الوقائع الخاصة بالدعوى وإمكانية توفر الأركان الأساسية لجرم التزوير. والوثائق التي أدانت المحكوم والتي أثبتت الجرم وتم الحكم بالاستناد عليه.

أما إذا كان مرتكب جريمة التزوير غير موجود أو لم يتم القبض عليه بعد من قبل الجهات المختصة فبهذه الحالة لا يمكن اثبات الجريمة. فاكتمال الجريمة يتم عند التحقق من انتسابه للشخص المتهم. ويمكن للمحكمة المختصة أن تتحقق من جرم التزوير بطريقة لإثبات الجرم بصورة تقتنع بصحته المحكمة وتطمئن له. وفي حال تم اثبات جريمة التزوير بشكل لا يوجد أي مجال للشك فيه فهذه الحالات التي لا يقبل فيها الطعن على الحكم الذي تم إصداره من المحكمة لمرة أخرى.

وفي فقرتنا التالية من مقالنا كيفية إثبات التزوير سوف ننتحدث عن كشف التزوير في المستندات.


وبعد أن قرأت كيفية إثبات التزوير يمكنك متابعة العناوين التالية:

كشف التزوير في المستندات.

يعد التزوير من الجرائم التي عاقب عليها القانون وفقا للنظام السعودي وفقا للأنظمة والقوانين لما ينتج عنه من أضرار مادية ومعنوية. فقد تلجأ الجهات المختصة إلى إدارة التزوير لتكشف عن جرائم تزوير المستندات.

ويعرف تزوير المستندات من خلال العبث بالحذف أو الإضافة فقد تعددت أساليب التزوير في المستندات والتي شملت:

أساليب تزوير المستندات.

التزوير عن طريق النقل بصورة مباشرة أو بصورة غير مباشرة عن طريق الكربون أو تتبع الضغط.

  • التزوير عن طريق المحو الآلي من خلال الإزالة لجزء من كتابة المستند عن طريق آلة بهدف إخفاء الآثار المترتبة.
  • التزوير من خلال المحو الكيميائي عن طريق استخدام المواد الكيميائية بهدف إزالة الحبر المستخدم للكتابة أو الطباعة أو عن طرق مسح هذا المستند.
  • التزوير بإضافة كتابة جديدة على الكتابة الأصلية في المستند بعد أن تم تحريره.
  • التزوير عن طريق الطمس لإخفاء الكتابة سواء أكان حرف أو كلمة أو رقم أو أي أثر كما يمكن أن يكون طمس لكتابة أخرى فوقها.

يتمكن الخبراء من كشف جريمة التزوير من خلال عملية الاستكتاب والمقارنة مع المستند الأساسي أو الأصلي. ليتم فحص مضمون المستند المزور عن طريق مجموعة من العناصر الرئيسية وهي:

عناصر كشف التزوير في المستندات.

  • الفحص لورقة المستند لتحديد نوع الورق الذي تم استخدامه وكذلك سطح الورق من حيث الصقل والليونة.
  • الفحص للأدوات الخاصة بالكتابة والتي تتحدد بالأحبار والطباعة والأنواع التي تم استخدامها لكتابة المستندات.
  • الفحص لطريقة الكتابة إذا كانت يدوية ويتم معرفة ذلك من خلال الكلمات الموزعة وأحجام المقاطع ومدى الانتظام والمسافات الموجودة بين الأحرف والكلمات والأسطر والوقوف.
  • الفحص لجودة الكتابة ومستواها الذي يحدد من خلال حسن الخط وبعد الكتابة أو قربها عن نموذج القواعد الخطية إضافة للجانب اللغوي.
  • فحص الحروف وإمكانية اتصالها بالحروف التي تسبقها والحروف التي تلحقها ولكن لابد من أن تتم هذه المقارنة من خلال المواقع المشابهة ضمن الحروف في الورقة التي تقدم للفحص وعينة الاستكتاب.
  • التبين من الشكل الأساسي للنقاط من خلال الفواصل وحجمها وأماكن وضعها عند الفحص للنقاط.
  • الفحص لدرجة ميل طريقة الكتابة ومعرفة الطرق لكتابة الحرف في الحالتين القائمة والمائلة.
  • الفحص لحركة اليد خلال الكتابة للمستند في المستويين الأفقي والرأسي.

يمكنك الاستفسار عن النظام الجزائي لجرائم التزوير وعقوبة التزوير في المحررات الرسمية وكيفية إثبات التزوير من خلال التواصل مع محامي قضايا جنائية جدة المختص في قضايا التزوير وعواقبها ضمن مكتبنا الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.


كما يمكنك الاطلاع على كافة العقوبات في مقالاتنا من خلال مقالنا كيفية إثبات التزوير.

إثبات تزوير التوقيع.

بعد أن تطرقنا إلى كيفية إثبات التزوير في المستندات وآلية اكتشافها وعناصرها لذا لابد من وجود طريقة حتى يتم إثبات تزوير التوقيع.

معظم قضايا التزوير المتعلقة بالتوقيع تتم من خلال آلية محددة يتم الاعتماد عليها ليتم إثبات تزوير التوقيع. ففي أكثر قضايا التزوير تتجه المحكمة للاستعانة بخبير متخصص في هذه القضايا ليتم معرفة كيفية إثبات التزوير للتوقيع في السعودية حيث سيتم التعريف بالتزوير بطريقة التقليد النظري. وهي من أكثر الطرق شيوعاً لذلك يتم الاعتماد على هذه الطريقة لإثبات التزوير استنادا للبعض من السمات والتي سنذكر منها:

  • يلاحظ البطء في الكتابة والافتقار للجرات القلمية بالأخص عند الاقتراب من النهاية الخاصة بالتوقيع المزور مقارنة بالسرعة والطلاقة لصاحب التوقيع الأصلي.
  • يلاحظ وقفات القلم في غير موقعها الطبيعي وكذلك جراته مقارنة بالتواقيع الأصلية.
  • تختلف المميزات الخطية المتعلقة بطريقة كتابة الأحرف واتصالها فيما بينها لذلك ستجد الفرق بين التوقيعين المزور والصحيح.
  • عند تعدد التوقيعات المزورة وكانت جميع هذه التوقيعات مستوحاة من توقيع رئيسي واحد فإنها جميعا ستأخذ المظهر الموحد في الأبعاد والرسم والشكل ولا يوجد له مشابه ضمن التوقيعات الصحيحة التي يتم الخضوع خلال كتابتها لظاهرة التنويع الطبيعي فيما بينها.
  • إذا تعددت التواريخ للذات التوقيع المزور وكانت بصورة متفاوتة فاحتمال أن عدم إدراك المزور لظاهرة التطور أو التغير في الخط نتيجة لمرور الزمن.
  • وكما هناك طريقة لتزوير التواقيع من خلال النقل المباشر ويكون ذلك بوضع التوقيع الصحيح الذي يراد تقليده على أحد السطوح الشفافة وعند نفاذ الضوء من خلاله وعلى سبيل المثال اللوح الزجاجي ومن ثم توضع الورقة ويحدد مكان التوقيع ليتم تزويره.
  • يمكن استعمال وسيط لعماية النقل إحدى وسائل التزوير.
  • يمكن استعمال جسم مدبب من الأجسام الصلبة لنقل التوقيع.
  • تزوير التوقيع من خلال الورق الشفاف.

لمعلومات أفضل عن عقوبة تزوير التوقيع و كيفية إثبات التزوير يمكنكم التواصل مع محامي قضايا تزوير عبر الضغط على أيقونة الواتس أب في موقعنا الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

وفي فقرتنا التالية من مقالنا كيفية إثبات التزوير سوف ننتحدث عن رفع قضية تزوير.


أما أهم الأنظمة عن التي تحدثنا عنها ضمن العناوين السابقة والتي يمكنك الاطلاع عليها هي:

رفع قضية تزوير.

نصت المادة 52 من قانون الإثبات أنه من الممكن لمن يخشى الادعاء عليه بمحرر مزور أن يوكل محامي لرفع دعوى أصلية يتم رفعها في الأوضاع المعتادة. حيث تعمل المحكمة على مراعاة هذه الدعوى والحكم فيها استنادا للقواعد التي نصت عليه الأفرع في أنظمة القانون السعودي.

كما أجازت المادة 59 لمن تعرض للتزوير بأن يرفع الدعوى للتزوير الأصلية قبل أن يتم مسك الورقة المزورة لمواجهته. وخاصة بمعرفته بأن شخص آخر يملك ورقة مزورة سواء كانت هذه الورقة عرفية أو رسمية. ولتجنب الاحتجاج عليه بهذه الورقة يمكنه رفع دعوى أصلية ليطلب فيها بالحكم ويعمل على اثبات التزوير وفقا للأوضاع التي تم ايضاحها من خلال القانون ليتم اثبات صحة الأوراق. ويمكن للمحكمة أن تراعي هذه الدعوى حتى يتم التحقيق في الخطوط بقدر الاتفاق ويتم العمل ضمن هذه القواعد التي تحددها طبيعة الدعوى الرئيسية أو الأصلية.

ودعوى التزوير تتم بالطريقة المعتادة التي يمكن رفع أي دعوى ضمن قانون المرافعات وليس بالضرورة أن يتم القرار بالطعن ضمن قلم الكتاب ولا أي اعلان للشهود على التزوير. كما هو متبع في دعاوى التزوير الفرعية حيث تعتبر محضر الدعوى من الوقائع والطلبات التي تجعل المدعي يستغنى عنها.

فهي من الدعاوى الشخصية إذا كان مضمون الورقة التزاما شخصيا لا يتعلق بأي عقار. ففي حال كان المضمون ملتزما بعقار كانت هذه الدعوى دعوى شخصية عقارية. والهدف من هذا الأمر تحديد الجهة الخاصة بالمحكمة التي ستنظر في الدعوى.

ومن الممكن هذه الدعوى احتياطية يمكن اللجوء اليها مباشرة عند التوفر لدى المدعي الخوف من رفع دعوى عليه في المستقبل بالمحرر.


ومن خلال مقالنا كيفية إثبات التزوير قد ترغب بالاطلاع على العناوين التي تهمك من الآتي:

انتفاء الضرر في التزوير.

يوجد العديد من أسباب البراءة في قضايا التزوير التي من الممكن أن يتم نفي جرم التزوير من خلالها عمن ارتكبه ليتم اصدار حكم البراءة بحقه ومن أهم هذه الأسباب سنذكر عبر كيفية إثبات التزوير:

  • انتفاء الضرر في التزوير عندما يكون المحرر مطابقا لإرادة المسند إليه ويعبر عن رغبته وهذا يعني أن هذا الجرم بقوم على الإسناد لأمر لم يقع من المسند إليه ولكن من أهم الشروط عدم ترتب أي ضرر عن هذا الإسناد.
  • انتفاء الضرر وبمعنى آخر عند عدم حدوث أي ضرر من التزوير للمحررات فهذا يعني أنه لا يوجد تزوير.
  • ومن أسباب انتفاء الضرر هو عدم العلم بجرم التزوير فالتمسك بورقة مزورة واستخدامها ولا يعد اثباتا لمعرفة المتهم بجرم التزوير وبالأخص عند عدم وجود أي أدلة أو إثبات لتحديد من قام أو اشترك في ارتكاب هذا الجرم.
  • في حال لا يوجد أصل للمحرر المزور ولكن يوجد صورة ضوئية من المحرر في مثل هذه الحالة لا بد من دليل لحدوث جرم التزوير ويمكن للمحكمة أن تستعين بالصورة الضوئية كإثبات إذا تم الاطمئنان من صحتها من قبل المحكمة.

عند وجود أي استفسار عن كيفية إثبات التزوير أو في حال تعرضك للتزوير يمكنك التواصل مع محامي مختص في قضايا التزوير. ليطلعك على أهم القوانين والأنظمة التي تحتاجها في قضيتك. وإن كنت غير قادر على إيجاد محامي شاطر يمكنك من خلال موقعنا التعرف على أفضل محامي موجود في شركة محاماة الدوسري من أفضل شركات المحاماة في السعودية .ذو الكفاءة والخبرة العملية في كافة القضايا التي تعترضك من تزوير ورشوة وغيرها من القضايا التي تجعلك تحتاج الى توكيل محامي متخصص كافة القضايا.


من خلال مقالنا كيفية إثبات التزوير يمكنك التعرف على المعلومات المتوفرة ضمن المواضيع التالية:

رقم محامي قضايا تزوير جدة.

رقم محامي قضايا تزوير في جدة يعتبر من أشهر محامين القضايا الجنائية و استشارات قانونية في جدة وكذلك المملكة العربية السعودية فهو الشخص المرخص له من قبل وزارة العدل كما أنه عضو من الأعضاء الفعالين في الهيئة السعودية للمحامين حيث يمكنكم الاتصال من خلال رقم محامي.

حيث مارس محامي قضايا تزوير عمله كمحامي في العديد من القضايا ضمن مكتب للمحاماة والاستشارات القانونية الدوسري  في جدة السعودية بواسطة مجموعة من المحامين المختصين في كافة الاختصاصات المتعلقة بالأنظمة الخاصة بالمملكة العربية السعودية التي تطبق في محاكمها.

ومن ضمن نشاطاته المتعلقة بالمحاماة فهو مستشار قانوني يعمل على تقديم الاستشارات القانونية في مختلف القضايا القانونية في جدة فهو محامي متخصص في القضايا الجنائية. ومحامي طلاق و محامي قضايا تزوير إضافة الى أنه محامي مختص في العقار وغيرها من الاختصاصات في النظام السعودي.

في مكتبنا الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة لذا إذا كنت بحاجة للتعرف على مهارات المحامي للاستشارات القانونية حول كيفية إثبات التزوير يمكنك التعرف على كافة المعلومات القانونية حول كافة الإجراءات القانونية والصحيحة التي من الواجب عليك اتخاذها ضد أي مصدر.

وختاما لمقالنا بعنوان.
كيفية إثبات التزوير يوضحها أشهر محامي تزوير الدوسري 2022.

يسعدنا متابعتكم واهتمامكم بعناويننا وضحنا لكم أسباب البراءة في قضايا التزوير وكيفية إثبات التزوير في التواقيع والمستندات. وكيفية رفع دعوى قضائية عند مواجهتك لمشكلة التزوير. حيث يمكنكم التواصل مع محامي سعودي عبر الاتصال على الرقم الموجود في أعلى الصفحة أو التواصل عن طريق الضغط على أيقونة الواتس أب الموجودة على صفحة موقعنا الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في السعودية.


يسعدنا جدا متابعتكم  لعنواننا كيفية إثبات التزوير كما يمكنكم الاطلاع على كافة العناوين التي زارها القراء مسبقا وهي:

  1. حقوق العامل عند طرده من العمل في السعودية.
  2. أتعاب المحاماة في القضايا العمالية في السعودية.
  3. استشارات قانونية نظام العمل السعودي.
  4. مستشار قانوني في قضايا مكتب العمل والموظفين.
  5. تصحيح أوضاع مخالفي نظام الإقامة.
  6. تصحيح أوضاع مخالفي نظام مكافحة التستر.
  7. وفاة المدعى عليه قبل رفع الدعوى.
  8. إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية.
  9. إجراءات بيع عقار ورثة بالمزاد العلني.
  10. هل يجوز رفع دعوى من أحد الورثة.
  11. تصرف أحد الورثة في التركة قبل قسمتها في القانون السعودي.
  12. كيف اعرف اني مسجل في السعودة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.