كيف اثبت التستر التجاري

كيف اثبت التستر التجاري

كيف اثبت التستر التجاري هو عنوان مقالنا اليوم وهو سؤال كثيراً ما يرد علينا إلى مكتبنا سؤال كيف اثبت التستر التجاري. نقدم لكم في شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية كافة الخدمات القانونية في مختلف المجالات القانونية.

من خلال فريق من أفضل المحامين على مستوى المملكة العربية السعودية. ومتخصصين بمختلف القضايا القانونية ولديهم الدراية القانونية الواسعة في كل أحكام القوانين والأنظمة في المملكة العربية السعودية. كما يتملكون الخبرة الطويلة التي اكتسبوها على مدار سنوات من العمل القانوني كسب القضايا الصعبة والشائكة.

وسنتحدث في مقالنا كيف اثبت التستر التجاري من محامي جدة أفضل محامي في السعودية عن موضوع التستر التجاري وأيضا كيف اثبت التستر التجاري في السعودية.  حيث يعد التستر التجاري من الأفعال التي عاقب عليها القانون وفرض العقوبات والغرامات على مرتكبيها. وذلك لما للتستر التجاري من أضرار على الاقتصاد الوطني للمملكة العربية السعودية.

كيف اثبت التستر التجاري.

كيف اثبت التستر التجاري على من يرتكبه ويقوم به يتم عن طريق التحريات التي تقوم بها الجهات الرقابية التي كُلفت بذلك من قبل وزارة التجارة السعودية.

ويتم إثبات التستر التجاري من خلال عدة إجراءات مثل الاطلاع على عقود العمل التي يتم إبرامها وكذلك الكشوفات التي تخص الحسابات. أيضا الإقرارات التجارية والاستماع إلى أقوال الشهود وغيرها.

وبناء على جميع ما سبق يقوم المسؤول المختص بعدد من الإجراءات عند التكليف بإثبات وجود حال من حالات التستر تجاري:

  • تلقي جميع البلاغات والشكاوى التي تتعلق بارتكاب شخص من الأشخاص لجريمة من جرائم التستر التجاري. حيث يتم وضع تلك البلاغات في “سجل خاص” بهذا الشخص وكذلك تحرير محضر بالوقت والمكان الذي وقع فيه البلاغ. على أن يتم تسجيل كافة المعلومات التي تتعلق بهذا البلاغ وذلك ليكون تمهيداً للتحري عن صحة هذا البلاغ.
  • أيضا تقوم وزارة التجارة والاستثمار السعودية بتقديم طلب إلى أمير المنطقة أو محافظها والتي حدث فيها بلاغ التستر التجاري. ومضمون هذا الطلب هو تكليف جهة من الجهات الرقابية الأمنية بالقيام بمراقبة الشخص الذي تم الاشتباه به أو التأكد من الواقع في محل الاشتباه.
  • كذلك قيام الجهات الرقابية المختصة بالقيام بجمع الأدلة بالإضافة إلى المعلومات التي تؤكد إثبات ارتكاب المشتبه به للجريمة.
  • ويقوم الموظف المختص المسؤول عن البلاغ ببعض الجولات الميدانية وذلك في المحلات والمؤسسات. التي تم الاشتباه بهم في ارتكابهم التستر التجاري في مختلف الأوقات. وذلك بدون الالتزام بالقيام بتلك الجولات في أوقات الدوام الرسمية كما ليس من الضرورة وجود بلاغ من أجل القيام بتلك الجولات.

ثم يتم تحرير المحضر وذلك من أجل ضبط مخالفة التستر التجاري. في حالة إثبات وقوع مخالفة التستر بشكل فعلي في المكان المشتبه به أو عند ثبوت ارتكاب الأشخاص المشتبه بهم لجريمة التستر التجاري. وهناك بعض الإجراءات التي يجب أن تتخذ عند وجود حالة تستر تجاري.

الإجراءات التي يجب أن تتخذ عند وجود حالة تستر تجاري.

عندما يتم ثبوت وجود أي مخالفة من مخالفات التستر التجاري على أحد الأشخاص أو المؤسسات في المملكة العربية السعودية يتم اتباع الإجراءات التالية:

  • يتم التوجه بطريقة وصفة رسمية قانونية وذلك المؤسسة أو المحل الذي تم الاشتباه بهم وذلك من أجل ضبط الأشخاص الذي تم الاشتباه بهم. وذلك مع التحفظ على كافة الأدلة والتي تثبت الجريمة المرتكبة من قبل هذه المؤسسة أو الأشخاص وذلك على أن يتم البدء بشكل فوري في الإجراءات التي يتم إتباعها من أجل إثبات جريمة التستر التجاري.
  • الذهاب إلى مكان بلاغ التستر التجاري وذلك من أجل ضبط المخالفة وكذلك ضبط كافة المستندات التي تثبت القيام بجريمة التستر التجاري. ثم يتم التحفظ على تلك المستندات من أجل البدء بتحرير محضر قانوني بالمخالفة. ويتم أيضا ضبط المُشتبه فيه وكل من تواجد معه خلال زيارة مكان البلاغ من أجل الكشف عن التستر التجاري.
  • أيضا إجراء التفتيش الشامل لكافة المؤسسات أو المنشآت المُشتبه بها ويتم الاستماع لشهادة الشهود وأيضا المُشتبه بهم. وتسجيل كافة البيانات التي تخصهم وذلك بدون أن يتم أخذ الإذن بضبط المخالفة.
  • كذلك القيام بعمليات تفتيش شاملة وذلك لكافة المكاتب وفتح المكاتب المغلقة. ويتحمل المُشتبه به كافة المسؤوليات التي تؤدي إلى تأخير فتح تلك المكاتب أو في حال عدم فتحها.
  • يتم منع أي شخص من الأشخاص العاملين في المكان وذلك من مغادرته حتى أن يتم الانتهاء بشكل كامل من عمليات التفتيش. كذلك القيام بالتحقيق مع المتواجدين والاستماع لشهادة الشهود، ومنع دخول أي لمكان البلاغ.
  • العمل على تشميع جميع المستودعات والمكاتب والتي لم يتم التمكن من فتحها بالشمع الأحمر، ووضع أشخاصاً من أجل حراسة أمنية مشددة عليها.
  • يعمل رجال الشرطة بمعاونة الأفراد المسؤولين عن التفتيش والتحري من أجل أن تتمكن من إتمام المهمة.

انظر أيضا عبر مقالنا كيف اثبت التستر التجاري.

أنواع التستر التجاري.

سنتحدث في هذه الفقرة من مقالنا كيف اثبت التستر التجاري عن أنواع التستر التجاري والتي اتينا على ذكرها بشكل مفصل  في مقالة سابقة بعنوان: أنواع التستر التجاري. وإن أردت المفيد المختصر تابع معنا هذه الفقرة من مقالنا كيف اثبت التستر التجاري.

حيث أنه يمكن أن يتواجد التستر التجاري في كل من القطاعات التجارية والاقتصادية والصناعية ويمكن أن يكون أيضا في الحرف اليدوية. وهناك عدة أنواع للتستر التجاري وقد حدد القانون ونظام مكافحة التستر لكل نوع من هذه الأنواع عقوبة محددة وهذه الأنواع هي كالتالي:

  • النوع الأول وهو أن يتم إسناد أعمال محددة ومعينة إلى المواطنين الغير سعوديين مقابل دفعهم مبلغ مالي محدد بشكل شهري أو غيره. مع العلم أن تلك الأنشطة التي يمارسها الغير سعودي محظور عليه ممارستها في السعودية حسب القانون والنظام.
  • أما النوع الثاني فهو قيام شراكة بين الأشخاص الغير السعوديين مع أحد المواطنين السعوديين. وذلك بدون ترخيص من قبل وزارة التجارة السعودية.
  • أيضا هناك النوع الثالث وهو عمل الغير السعودي في عمل من الأعمال التي لا تحتاج لأوراق. وذلك مثل أعمال السمسرة وغيرها من الأعمال التي لا ليست بحاجة إلى الحصول ترخيص.
  • كذلك هناك النوع الرابع والذي هو عمله ككفيل لأحد الوافدين والقيام بتسهيل وتوفير عمل له.

وقد عملت المملكة العربية السعودية على سن القوانين التي مكافحة التستر التجاري والحد منه. وفي حال تعرضت لأي قضية من قضايا التستر التجاري سواء كنت مواطناً سعودياً أم وافداً فمن الضروري الاستعانة بمحامي تستر تجاري خير ومتمكن من هذه القضايا.

وأفضل محامي تستر تجاري يعمل لدى شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. يقدم لك المشورة القانونية التي تساعدك في الحصول على حقك. وكذلك يحميك من العقوبات التي يمكن أن تفرض عليك في حال مخالفة القانون والقيام أو الاشتراك بهذا الفعل.


عبر مقالنا كيف اثبت التستر التجاري يمكنك الاطلاع على:

أنواع التستر التجاري

ماهي شروط التستر التجاري.

لا يسمح القانون في المملكة العربية السعودية للوافدين بأن يستثمر أمواله في نشاطات اقتصادية. وفي حال قام هذا الوافد بذلك عن طريق الالتفاف على القانون واستخدام تراخيص تخص مواطن سعودي بمقابل. فعندها يعتبر المواطن الذي يكون حاصل على ترخيص استثماري متستر على الوافد الذي يعتبر متستر عليه. وبالتالي يؤدي ذلك إلى التهرب من دفع الضرائب والرسوم التي يتطلبها نظام الاستثمار بالنسبة للأجنبي.

وإن للتستر التجاري أيضا عدة شروط هي ما يلي:

  • تمكين المواطن السعودي لشخص غير سعودي بأن يمارس نشاط اقتصادي لحسابه الخاص وذلك على أراضي المملكة بحيث لا يسمح له ممارسته.
  • ممارسة الغير سعودي لنشاط اقتصادي ولحسابة الخاص وذلك على أراضي المملكة وغير مرخص له ممارسته. عن طريق المواطن السعودي الذي مكنه من ذلك.
  • أيضا عند الاشتراك بارتكاب أي من الجريمتين في الفقرتين السابقتين. ويعتبر شريك في هذه الجريمة كل من ساعد أو حرض أو قام بتقديم المشورة بارتكاب الجريمة وذلك مع علمه بذلك في الحالة التي يتم ارتكاب الجريمة نتيجة تلك المساعدة أو التحريض أو المشورة.
  • منع أو عرقلة المكلفين بتنفيذ هذا النظام وذلك أثناء ممارستهم لعملهم وواجباتهم بأي وسيلة كانت. بما ذلك حالة عدم الإفصاح عن المعلومات المطلوبة أو عند عدم تقديم المعلومات المضللة أو الغير صحيحة.
  • أيضا عندما تقوم المنشأة بمنح الغير سعودي بطريقة غير نظامية أدوات تفضي إلى التصرف المطلق بالمنشأة.
  • عند استخدام وحيازة الغير سعودي وبطريقة غير شرعية أدوات تفضي للتصرف المطل بالمنشأة.
  • أيضا عندما تستخدم المنشأة في التعاملات التي تخص نشاطها الاقتصادي الحساب البنكي الخاص بالشخص الغير سعودي.

وفي حال كنت ترغب في معرفة أي معلومات عن موضوع التستر التجاري فيمكنك التواصل معنا في شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. حيث يقدم لك كافة الاستشارات القانونية التي تغني فكرك القانوني بكل ما تريد أن تعرفه عن كل ما يتعلق بالتستر التجاري وأنواعه وشروطه وغيرها.


اطلب الآن.

ماهي شروط التستر التجاري

أركان جريمة التَّستر التِّجاري.

لكل جريمة أركان لا بد من تحققها حتى يعاقب القانون والنظام عليها وفي حال تخلف أي ركن منها فلا تعتبر جريمة. وتعتبر جريمة التستر التجاري كأي جريمة لها أركان لا بد من توافرها ليعاقب عليها القانون. وهذه الأركان هي:

  • المتستر الذي يجب أن سعودي الجنسية أو أن يكون مستثمر أجنبي مقيم كما يجب أيضا أن يكون لديه سجل تجاري بشكل قانوني. وأن يعتبر متخفي.
  • المتستر عليه أن يكون أجنبي وافد أو أجنبي مقيم حيث يكون هو يعمل تحت اسم المستتر.
  • النشاط التجاري الذي يشير إلى الفعل الممارس بالخفية والسرية.

ومن أجل أن يتم استكمال جريمة التستر التجاري فلا بد من أن يتواجد ثلاثة عناصر محددة وهي أنه يجب أن يكون المدعى عليه قام بإخفاء السلعة وكذلك أن تكون السلعة التي تم إخفاءها منتج تجاري. كما يجب أن يكون المدعى عليه قام بتنفيذ الإخفاء وذلك بقصد تجاري.

وفي حال تعرضك إلى أي قضية تتعلق بالتستر التجارية فلا بد اللجوء إلى محامي تستر تجاري خبير ومتخصص في هذه القضايا لاستشارته وتوكيله في القضية. ومن أفضل المحامين المتخصصين في هذه القضايا هو محامي تستر تجاري يعمل لدى شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

يمتلك الدراية الواسعة بنظام مكافحة التستر التجاري وكافة الأنظمة والقوانين واللوائح التي تتعلق بهذه القضايا في المملكة العربية السعودية. كما يتملك الكفاءة والخبرة المطلوبة وذلك في دراسة ملابسات القضية بكل دقة والقيام بكافة الإجراءات القانونية المطلوبة. بالإضافة إلى متابعته لقضية التستر التجاري أمام الجهات القضائية المختصة والمرافعة بها أمام المحكمة بكل مهارة وصولاً إلى الحكم النهائي الذي يأتي لمصلحتك.


يمكنك الاطلاع من خلال مقالنا كيف اثبت التستر التجاري على:

أركان جريمة التستر التجاري

عقوبة التستر التجاري لأول مرة.

وصلنا للفقرة الأخيرة من مقالنا كيف اثبت التستر التجاري. فقد عاقب المشرع في المملكة العربية السعودية من يقوم بعملية التستر التجاري حيث حدد نظام مكافحة التستر مفهوم التستر وما هي العقوبات المفروضة على كل حالة تستر.

وعقوبة التستر التجاري لأول مرة وذلك حسب نظام مكافحة التستر التجاري هي ما يلي:

  • كل متستر يخالف أحكام “المادة الأولى” من نظام مكافحة التستر يعاقب بالحبس لمدة أكثرها سنتين وبالغرامة المالية التي لا تتجاوز مليون ريال سعودي أو يعاقب بإحدى هاتين العقوبتين.
  • في حال تعدد المتورطين بجريمة التستر التجاري فعندها يتم فرض الغرامة على جميع الفاعلين المرتكبين لجريمة التستر وما زاولوه من أنشطة مخالفة ومحظورة عليهم.
  • كما هناك عقوبة نشر ملخص الحكم الصادر وذلك على نفقة من تثبت عليه المخالفة بأي من الصحف المحلية أو وسيلة أخرى. حيث يمكن تقديرها حسب جسامة جريمة التستر ومدى تأثيرها على الاقتصاد بالإضافة إلى نوعها.

حيث يتم نشر الحكم بعد أن يكون الحكم الصادر مكتسباً الدرجة القطعية.

كما يوجد عقوبات تم ذكرها في الفقرة السادسة من النظام بعد الحكم بجريمة التستر مثل شطب السجل التجاري وإلغاء الترخيص تصفية الأنشطة والأعمال التي تتعلق بالنشاط محل المخالفة. وأيضا شطب السجل الفرعي المتعلق بالنشاط. ومن العقوبات المذكورة أيضا في نفس المادة هي المنع من مزاولة النشاط محل الجريمة لمدة أكثرها إلى خمس سنوات.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا بعنوان.
كيف اثبت التستر التجاري | 0566600220 | مجموعة الدوسري للمحاماة.

والذي وضحنا فيه كيف اثبت التستر التجاري بالإضافة إلى حديثنا عن أنواع التستر التجارية وما هي شروط التستر التجاري بالإضافة إلى أركان جريمة التستر التجاري وختاماً وضحنا ما هي عقوبة التستر التجاري لأول مرة.

وللمزيد من المعلومات القانونية التفصيلية أكثر لا تتردد بالتواصل معنا في شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. للإجابة عن جميع أسئلتكم واستفساراتكم في كل ما يتعلق بقضايا التستر التجاري في المملكة العربية السعودية.

المصادر.


مقالات هامة إضافة لمقالنا كيف اثبت التستر التجاري.

  1. حكم السلب تحت تهديد السلاح.
  2. كم مهلة نقل الكفالة بعد انتهاء العقد.
  3. كيف اعرف املاك جدي.
  4. عقوبة ترويج الخمور في السعودية.
  5. الفصل التعسفي في قانون العمل السعودي.
  6. حصر أملاك المتوفي في السعودية.
  7. تحويل تأشيرة الزيارة إلى إقامة خادمة.
  8. تحويل الزيارة إلى إقامة للزوجة.
  9. عقوبة سارق السيارة في السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.