متى يكتسب الحكم الدرجة القطعية

متى يكتسب الحكم الدرجة القطعية

متى يكتسب الحكم الدرجة القطعية هو موضوع مقالنا اليوم وذلك لأهمية معرفة الأحكام القضائية ومتى يجوز الاعتراض عليها. وكيفية تنفيذ الحكم القطعي والإجراءات الواجب اتخاذها وغيرها من الإجراءات التي يجب اتخاذها بعد صدور الحكم القضائي.

فالغاية من اللجوء إلى القضاء هو الحصول على حكم عادل ينصف كافة الأطراف. ولتحقيق هذه الغاية عملت المحكمة في المملكة على مبدأ التقاضي على درجتين لتحقيق أقصى دراجات العدل لجميع الأفراد.

تابع قراءة موضوعنا متى يكتسب الحكم الدرجة القطعية لتحصل على تفاصيل ومعلومات قد تهمك عن كل ما يتعلق بالحكم القطعي.

خطوات تنفيذ حكم قطعي

متى يكتسب الحكم الدرجة القطعية.

في حال كنت ترغب في معرفة متى يكتسب الحكم الدرجة القطعية تابع قراءة موضوعنا الذي سوف نوضح فيه متى يكتسب الحكم الدرجة القطعية.

الحكم القطعي هو الحكم الذي ينهي النزاع عن طريق قرار قضائي يكون واجب التنفيذ. وبالتالي فلا يقبل أي طريقة من طرق الاعتراض على الحكم القضائي بحيث يكتسب الدرجة النهائية.

فالحكم القطعي له حجية مطلقة لا يمكن للمحكمة العدول عنه، كما لا يجوز أن يُعرض جوهر النزاع فيها والذي حُكم فيه مرة ثانية أمام محكمة أخرى. إلا في حال كانت تلك المحكمة هي محكمة درجة ثانية تختص بالنظر في الطعن ضد هذا الحكم القطعي الصادر عن محكمة الدرجة الأولى.

فعند صدور حكم من محكمة ابتدائية يكتسب الحكم الدرجة القطعية عند تحقق ثلاث أمور هي:

  • تأييد من قبل محكمة الاستئناف.
  • في حال انقضت المدة اللازمة للاعتراض على هذه الحكم.
  • عند قناعة الأطراف بالدعوى القضائية.

وبالتالي يصبح الحكم الصادر عن المحكمة قطعياً وبالتالي يجب على صاحب المصلحة الاتجاه إلى التنفيذ من أجل تنفيذ الحكم المكتسب الدرجة القطعية لتنفيذه.

وفي حال كان لديك استشارات قانونية بخصوص الأحكام القضائية تريد معرفة متى يكتسب الحكم الدرجة القطعية وشروط قبول الدعوى في ديوان المظالم وماذا تفعل في حال وفاة المدعى عليه قبل رفع الدعوى أو كيفية رفع دعوى في مكتب العمل ورفع دعوى تجارية.. أو تعرضت لأي قضية وتحتاج إلى توكيل محامي من مكتب الدوسري خبير ومتخصص في إجراءات التقاضي لرفع دعوى قضائية. لديه كفاءة عالية في متابعة قضيتك وتحقيق النتائج التي يرغبون بتحقيقها.


انظر أيضا.

ما معنى حكم قطعي في القانون السعودي.

معنى حكم قطعي في القانون السعودي هو الحكم الذي يحسم النزاع المعروض أمام المحكمة بالكامل. أو يحسم جزء منه أو مسألة تتفرع عنه. وبالتالي لا يجوز الرجوع فيه لأنه تم حسمه. فالحكم القطعي عندما يصدر في موضوع الدعوى أو عندما يصدر بجزء منه فإنه ينهي كامل موضوع الخصومة. مثل الحكم الصادر بالتعويض الذي يُلزم المحكوم عليه القيام بأداء الالتزام الذي رتبه عليه الحكم.

فالحكم القطعي هو عبارة عن حكم ينهي النزاع والذي تم تأييده من محكمة الاستئناف أو الحكم الذي قبله أطراف النزاع بحيث يصبح الحكم واجباً للتنفيذ، بالإضافة إلى انقضاء المدة المطلوبة للاعتراض على الحكم.

وفي حال لديك حكم وتريد معرفة متى يكتسب الحكم الدرجة القطعية للقيام بتنفيذه أو كنت تريد الاعتراض على حكم قبل اكتسابه الدرجة القطعية. فمن الضروري استشارة محامي لديه خبرة في هذه المسائل ليقوم بتمثيلك أمام القضاء ويقوم بكافة الإجراءات المطلوبة لمتابعة القضية والاعتراض عليها أو تنفيذ الحكم القطعي.

وأفضل محامي شاطر يمكنك اللجوء إليه هو محامي مكتب الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لديه خبرة قانونية واسعة في تقديم الاعتراضات والطعن على الأحكام القضائية الصادرة عن المحاكم. بالإضافة إلى ومتابعة الحكم الصادر لمصلحة الموكل حتى اكتسابه الدرجة القطعية.


قد ترغب بالاطلاع على.

تنفيذ الحكم القطعي.

لا يمكن أن يتم اللجوء إلى القوة الجبرية في تنفيذ الأحكام القضائية إلا في الحالة التي يكون فيها الحكم مكتسب الدرجة القطعية. لكن يوجد استثناء مثل التنفيذ المأمور به الموجه ضمن الحكم. والأحكام التي يتم الاعتراض عليه من قبل المحكوم عليه لا تكون قابلة للتنفيذ الفوري إلى عندما تنتهي مدة الاعتراض أو ينتهي الاعتراض ويصبح الحكم قابلاً للتنفيذ.

كيف انفذ حكم قطعي.

متى يكتسب الحكم الدرجة القطعية ويصبح حكم قطعي يقوم من تم الحكم لمصلحته بتقديم طلب التنفيذ لدى محكمة التنفيذ بطريقة الكترونية. من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى منصة ناجز الالكترونية من خلال النفاذ الوطني.
  • اختر “تقديم طلب” من قائمة التنفيذ التي تظهر أمامك.
  • بعد ذلك اختر “نوع الطلب”.
  • يجب عليك أن تملأ النموذج والموافقة على التعهد.
  • قم بإدخال التفاصيل التي تخص الطلب مثل السند التنفيذي والمنفذ ضده وقم برفع المرفقات المطلوبة.
  • يظهر لك رقم الطلب.

وبعد وصول السند التنفيذي إلى محكمة التنفيذ يقوم قاضي التنفيذ بالتأكد من السند التنفيذي. وكذلك يتأكد من بيانات المنفذ ضده أين عنوانه ومقره. يصدر بعد ذلك القاضي بعد ذلك أمراً بالتنفيذ ويتم تبليغ المنفذ ضده عن طريق محضري المحكمة. ويتم تنفيذ هذا الحكم.

وفي حال كان لديك أي قضية لدى المحكمة وصدر فيها حكم تريد تقديم طلب بتنفيذه يمكنك استشارة محامي ممتاز في جدة من شركة محاماة الدوسري. الذي يقدم لك المشورة القانونية التي تساعدك على القيام بكافة الإجراءات القانونية المطلوبة لتحصيل حقك بأفضل الطرق القانونية.


يمكنك الاطلاع على:

الإجراءات بعد الحكم القطعي.

متى يكتسب الحكم الدرجة القطعية ويصبح قطعي يتم تقديم هذه الحكم إلى محكمة التنفيذ وبعد أن يتأكد قاضي التنفيذ من الصيغة التنفيذية ثم يصدر قراراً تنفيذياً لمصلحة المحكوم له مرفقة بنسخة من السند التنفيذي مصدقة. ووفقاً للمادة 34 من نظام التنفيذ في الحالة التي يتعذر فيها التبليغ خلال مدة 20 يوماً من التاريخ الذي تم فيه صدور أمر التنفيذ. يتم نشر الإبلاغ في إحدى الصحف اليومية التي تكون ذات انتشار واسع في المنطقة التي يكون فيها مقر المحكمة.

وحسب المادة 46 من نظام التنفيذ في حال لم يقم المدين بتنفيذ القرار التنفيذي الصادر بحقه أو لم يقم بالإفصاح عما لديه من أموال لتنفيذ الحكم. وذلك خلال فترة 5 أيام من تاريخ الإبلاغ بقرار التنفيذ أو من التاريخ الذي تم نشر الإبلاغ في الجريدة. يقوم قاضي التنفيذ بالأمر بما يلي:

  • بمنعه من السفر.
  • بإيقاف إصدار أي صك توكيل منه وذلك بصفة مباشرة أو حتى غير مباشرة بالأموال أو ما يؤول إليه.
  • الإفصاح عن أمواله الموجودة أو التي سوف ترد إليه مستقبلاً وذلك بالقدر الذي يمكنه فيه إيفاء السند التنفيذي، والتقييد عليها وحجزها.
  • الإفصاح عن سجلات ورخص المدين المهنية أو التجارية.
  • الإفصاح عن أموال زوجة المدين وأولاده أو غيرهم حسب النظام.
  • سجن المدين حسب أحكام النظام.

انظر أيضا:

الاعتراض على حكم مكتسب القطعية.

إن معظم الأحكام القضائية الصادرة عن محاكم أول درجة تقبل الطعن أمام محكمة الاستئناف التي تعتبر محكمة درجة ثانية. أما الأحكام التي لا تقبل الاستئناف فهي الأحكام القانونية التالية:

  • الأحكام الصادرة بهدف وقف الدعوى.
  • كافة الأحكام الوقتية المستعجلة.
  • الأحكام التي تقبل التنفيذ الجبري.
  • أحكام عدم الاختصاص.

كما أن هناك بعض الأحكام التي لا يمكن أن يتم الطعن بها، لكن يجوز الاعتراض عليها أمام المحكمة التي أصدرت الحكم، مثل حالة تغيب المتهم عن جلسات المحاكمة، وصدور حكم غيابي بحقه. فيحق له الاعتراض على هذه الحكم عندما يكون عذره مشروع ومقنع لقاضي الموضوع. ونفس الشيء بالنسبة للفار من وجه العدالة وتم صدور حكم غيابي بحقه، فيحق له الاعتراض على هذا الحكم.

حيث يجب على المتهم أن يوضح رقم الحكم والتاريخ الذي صدر فيه والأسباب الموجبة للاعتراض وبيان الطلبات التي يتم الاعتراض عليها وغيرها من الإجراءات الأخرى المطلوبة. ومن الأفضل الاستعانة بمحامي ممتاز في جدة من مكتب الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. لديه خبرة عالية في صياغة وتقديم الاستئناف واللوائح الاعتراضية بأفضل الأساليب القانونية. كما يتابع قضيتك ويخبرك متى يكتسب الحكم الدرجة القطعية.


يمكنك الاطلاع على:

محكوم بها ولم تكتسب القطعية.

أخذ النظام القضائي في المملكة بنظام التقاضي على درجات وذلك في سبيل تحقيق العدالة وعدم ضياع حقوق المتقاضين. فعندما يصدر حكم من المحكمة الابتدائية فيحق للمحكوم عليه الاعتراض على هذا الحكم في حال شعر بأن فيه ظلماً له. وذلك خلال 30 يوم، أما في القضايا المستعجلة فمدة الاعتراض هي 10 أيام.

وبالتالي فإن حكم المحكمة الابتدائية لا يكتسب القطعية طالما أن هناك مهلة قانونية للاعتراض على هذا الحكم. وبالتالي فإنه في هذه الحالة غير قابل للتنفيذ بعد.

فالحكم الذي لم يكتسب القطعية هو حكم يصدر للحفاظ على حق أحد طرفي الخصومة وذلك حتى يتم صدور الحكم القطعي الذي يفصل بشكل نهائي في النزاع.

وفي حال شعرت بالظلم من صدور حكم قضائي صادرة عن المحكمة الابتدائية وكنت ترغب بالاعتراض عليه. فعليك الاستعانة بمحامي استئناف خبير وشاطر متخصص في صياغة لائحة اعتراضية على حكم متى يكتسب الحكم الدرجة القطعية. فالاعتراض على الحكم مهم جداً لكيلا يضيع حقك في حال لتم تكن لائحتك الاعتراضية مصاغة بطريقة قانونية صحية ومستوفية جميع الشروط الموضوعية والشكلية.

لذلك يجب اختيار محامي سعودي مناسب والذي تجده في مكتب محامي الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. لديه خبرة عالية في صياغة اللوائح الاعتراضية وتقديمها مدعومة بالأسباب والدفوع القانونية المناسبة لقبول طلبك. ومتابعته لدى محاكم الدرجة الثانية بكل كفاءة حتى حصولك على الحكم الذي تسعى عليه مع رد الاعتبار والتعويض في حال كانت قضيتك تستوجب ذلك. كما يقدم لك العون في تنفيذ حكمك متى يكتسب الحكم الدرجة القطعية.


قد ترغب بالتواصل مع.

أفضل مكتب محاماة في جدة.

أفضل مكتب للمحاماة والاستشارات القانونية  في جدة  وعلى مستوى المملكة هو مكتب الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية الرائد في مجال مهنة المحاماة. حيث تتسم معاملته مع العملاء بالمرونة ولديه رؤية مستقبلية وقدرة على مواكبة أي مستجد سواء بالتكنولوجية الرقمية أو بالتعديلات التي يمكن أن تطرأ على أي قانون في المملكة العربية السعودية.

يقدم مكتب الدوسري الخدمات القانونية من توكيل وتقديم الاستشارات القانونية في مختلف المجالات القانونية. حيث لديه مجموعة من أفضل المحامين والمستشارين القانونيين المتخصصين في مختلف المجالات القانونية مثل:

  • قضايا الأحوال الشخصية والأسرة من خلع وزواج وطلاق وميراث وغيرها.
  • قضايا الشركات والقضايا المالية المصرفية والقضايا التجارية والمدنية.
  • القضايا العقارية من صياغة البيع والشراء والإيجار للعقارات ومراجعتها وغيرها.
  • القضايا الجنائية من قتل وسرقة ومخدرات وتستر تجارية وغيرها من القضايا الأخرى.

وغيرها من القضايا والمجالات القانونية الكثيرة التي لا يسعنا ذكرها كلها. كما يمتلك  افضل محامي جدة من المكتب خبرة واسعة في تقديم الاستئناف على الأحكام القضائية وصياغة اللوائح الاعتراضية وتقديم الطعن لدى المحكم العليا. كما يخبرك متى يكتسب الحكم الدرجة القطعية.

حيث لديه سجل حافل في تحقيق أفضل النتائج القانونية للعملاء من خلال متابعتهم للقضايا أمام مختلف دراجات المحاكم بكل مهارة وكفاءة. وكذلك تقديم المشورة والمعلومات القانونية مثل متى يكتسب الحكم الدرجة القطعية  ومتى يتم التنفيذ.

وبهذا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا بعنوان.
متى يكتسب الحكم الدرجة القطعية إليك الجواب من الدوسري 2022.

والذي وضحنا فيه متى يكتسب الحكم الدرجة القطعية وبينا ما معنى حكم قطعي في القانون السعودية وكيفية تنفيذ الحكم القطعي. وللمزيد من موضوع متى يكتسب الحكم الدرجة القطعية يمكنك التواصل معنا في مكتب الدوسري للحصول على المشورة القانونية المناسبة. التي تساعدك بالقيام بإجراءات تنفيذ الحكم متى يكتسب الحكم الدرجة القطعية وغيرها.

المصادر لمقالنا متى يكتسب الحكم الدرجة القطعية.


مقالات هامة.

  1. كيف يوزع الميراث بعد وفاة الأب.
  2. مدة قضايا الميراث في المحاكم.
  3. ميراث الزوجة الثانية بدون أولاد.
  4. كيف ارفع قضية ورث.
  5. كيف اعرف ممتلكات ابي.
  6. كيف اعرف املاك جدي.
  7. حصر أملاك المتوفي في السعودية.
  8. وكيل شرعي للورثة.
  9. تصرف وكيل الورثة في نصيب من لم يوكله منه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.