محامي المحكمة التجارية

محامي المحكمة التجارية

محامي المحكمة التجارية وأهمية طلب استشارته هو ما سنوضحه في مقالنا ونبين لك أهمية وجود المحامي المتمرس في أعمال تجارتك، بالإضافة إلى أننا سوف نقدم لك لمحة عن المحاكم التجارية في المملكة العربية السعودية. واختصاصاتها وآلية عملها، وما هي القوانين والأنظمة الجديدة الصادرة في الفترة الأخيرة بما يخص التجارة وشروط عملها.

فكما يُعرف أن قطاع التجارة يأخذ حيز كبير من الاهتمام في المملكة، وذلك لأن التجارة تعتبر عصب الحياة والتطور في الوقت الحالي. وازدهار الأعمال والنشاطات المتنوعة.

وبصفتك تاجر أو تعمل داخل قطاع التجارة، قد يكون لديك دعوى تسير في المحكمة التجارية. فلابد ان يكون لديك معرفة عن المحكمة. بالإضافة إلى أهمية بمعرفتك بأهم الخدمات التي يمكن أن يقدمها لك محامي المحكمة التجارية الخبير والمتخصص من شركة الدوسري في جدة. تابع مقالنا محامي المحكمة التجارية لتتعرف على تفاصيل أكثر.

خدمات محامي تجاري من شركة محاماة الدوسريِ

محامي المحكمة التجارية.

في الفقرة الأولى من مقالنا محامي المحكمة التجارية سنتحدث عن المحكمة التجارية والتي هي أحد محاكم الدرجة الأولى في السعودية. تختص بكل ما يتعلق بالتجارة من قضايا ونشاطات وممارسات تقام من قبل التجار. سواء كانت القضايا ناتجة عن اعمال تجارية تبعية أو اصلية، باستثناء القضايا التي يكون نزاعها لا يتجاوز مئة ألف ريال.

وفي عام 1428تم إصدار المرسوم الملكي القاضي بإنشاء المحاكم التجارية في جدة، وكان ذلك بهدف تحقيق العديد من الغايات والتطلعات المستقبلية، التي تتسم بالاستراتيجية. مثل حل النزاعات/ حفظ الحقوق/ العمل على تعزيز الثقة بين مرفق القضاء والمستثمرين التجار. والأهم هو حل القضايا بأقصى سرعة وبكفاءة عالية.

بالإضافة إلى ذلك فالقضايا التجارية التي تعالجها المحكمة، تندرج من ضمن اختصاصاتها المتعددة. ولكنها تتطلب منك بصفتك تاجر الاستعانة بالمحامي الخبير والمختص بها وهو محامي المحكمة التجارية / الدوسري/. فمحامينا يمتلك خبرة واسعة في التعامل مع القضايا التجارية، والقيام بكافة الاعمال القانونية اللازمة لها. والسعي الدائم لخدمة العميل وتسهيل الإجراءات عليه.

وليس ذلك فحسب إن محامي المحكمة التجارية، يقدم لك أفضل الخدمات والمساعدات في كافة النزاعات التجارية التي تختص المحكمة التجارية في النظر فيها، والتي تكون وفق الشكل التالي:

  • المنازعات التجارية المرتبطة بكافة النشاطات التجارية سواء كانت أصلية أو تبعية.
  • النزاعات التي قد تنشأ بين الأفراد والشركات.
  • القضايا التي يتم رفعها على تاجر بسبب عمله التجاري.
  • أيضا دعاوى الإفلاس والحجر عليهم.
  • كافة الدعاوى والمخالفات التي تتعلق بالقوانين والأنظمة التجارية، دون الاقتراب من اختصاص ديوان المظالم.

و محامي تجاري من مكتبنا يقدم لك الخدمات في ما يلي:

  • القضايا المصرفية والبنوك.
  • الترافع والتمثيل في كافة القضايا التجارية.
  • التعاملات الالكترونية.
  • الخدمات في المجال المتعلق بالاستثمار.
  • أيضا قضايا الاحتكار والمنافسة.
  • وكل ما يتعلق بالقضايا المالية وسوق المال.

ويمكنك التواصل معنا لتعرف أكثر عن خدماتنا المقدمة من المحامي المختص. إلى هنا نكون قد انهينا الفقرة الأولى من مقالنا محامي المحكمة التجارية. وسننتقل لشرح نظام المحاكم التجارية في الفقرة التالية.


بالإضافة إلى محامي المحكمة التجارية قد ترغب بطلب المساعدة من.

شرح نظام المحاكم التجارية.

في هذه الفقرة من مقالنا محامي المحكمة التجارية سنشرح نظام المحاكم التجارية في السعودية والذي يتكون من96 مادة، صدر بغرض تنظيم عمل المحاكم التجارية في السعودية، وذلك بما يشكل نوع من الموازنة بين كفاءة وجودة الأداء. وأيضا فعالية في مواجهة العديد من القضايا التجارية. وتم تقسيم النظام الصادر إلى11 باب، يوضح عدد كبير من القوانين والاحكام العامة المرتبطة بالتقاضي أمام المحاكم التجارية. وأيضا يبين إجراءات تقديم الدعوى والأدلة اللازم تقديمها وأنواعها، وكذلك تحدث عن آلية الاعتراض على حكم ما.

وأبرز ما جاء به نظام المحاكم التجارية الجديد أنه أيضا فصل الآلية الإجرائية للمحاكم، وكذلك الدوائر التجارية عن المحاكم والدوائر الأخرى. وبهذا الشكل وبعد إلغاء المادة رقم 35 أصبح للقضاء التجاري نظام إجرائي خاص. فعمل النظام على تنظيم قوانينه بما يتوافق مع خصائصه، وبذلك حرص النظام على وجود أقسام متخصصة ضمن المحكمة التجارية ذاتها. بهدف حل والفصل الدعاوى بأسرع وقت بما يتناسب مع الواقع التجاري المتطور.

أما بالنسبة إلى اللائحة التنفيذية لنظام المحاكم التجارية، فقد اشتملت على 281 مادة وتضمنت كل مما يلي:

  • الاتفاق الخاص بين الأطراف.
  • تنظيم وتقسيم دوائر المحاكم، وذلك وفقاً لأنواع الدعاوى ودعما للتخصص النوعي للقضايا.
  • تحديد بدقة أعوان القضاء، بالإضافة إلى وضع ضوابط الاستعانة في القطاع الخاص.
  • توضيح كافة الإجراءات المتعلقة بالتقاضي بشكل إلكتروني، وآلية الترافع عن بعد.
  • تحديد اختصاص المحاكم التجارية وذلك بالقضايا والدعاوى التي ترفع على التاجر ما بمنازعات المتعلقة بالعقود وما إلى ذلك.
  • مدد الدفع بعدم الاختصاص، وكذلك ما يتعلق بسماع الدعوى بسبب مضي المدة.
  • كذلك المدد الإجرائية، وما يتعلق بإجراءات التبليغ والاطلاع على معلومات وبيانات الدعوى.

اقرأ أيضا.

شروط رفع الدعوى التجارية.

في حال رغب التاجر برفع دعوى قضائية تجارية ضد فرد ما أو شركة، مرتبطة بمسائل عمله التجارية فيجب أن يرفع الدعوى وفق الإجراءات الصحيحة القانونية اللازمة. وأيضا حتى يضمن الشخص كسب الدعوى وسيرها بالشكل الصحيح، ومن الأفضل أن يتم رفع الدعوى التجارية بخبرة محامي الدوسري.

وليس ذلك فحسب فحتى يتم رفع الدعوى التجارية بشكلها الصحيح، فيجب أن تتوفر عدة شروط ليتم تقديم الدعوى بشكل صحيح، أهمها:

  • يجب أن ترفع الدعوى القضائية التجارية من قبل شخص يكون له صفة تاجر، بمعنى أن يكون له سجل تجاري.
  • الدعوى المقدمة يلزم أن تكون خاصة بالمسائل التجارية ولا شيء أخر.
  • وفي حال رفع الدعوى فيجب على التاجر تقديم كافة الأدلة والمستندات التي تدعم موقفه أمام القانون.
  • ومن أهم الشروط لضمان سير الدعوى بشكلها الصحيح، هو أن ترفع الدعوى من قبل المحامي المتخصص والخبير في إجراءات الدعوى التجارية ولن تجد أفضل من محامي الرياض الدوسري.

وعملت السعودية على توفير خدمة إلكترونية لرفع دعوى تجارية، أمام القضاء التجاري بشكل إلكتروني وذلك من خلال الدخول إلى موقع وزارة العدل ومن ثم اتباع الخطوات المحددة. وبعد ذلك يتم رفع دعوى تجارية بشكل قانوني ولكن حتى في الدعوى الإلكترونية، من الأفضل أن تستشير محامي ومستشار قانوني تجاري ليسهل عليك الإجراءات، ويختصر الوقت والجهد.

ومحامي قضايا تجارية جدة من مكتبنا خبير ومحترف، ويمتلك العديد من الميزات التي تشجعك على التواصل معه مباشرة، وبالنسبة لإتعاب المحامي في القضية لا تقلق سوف نوضح لك ذلك في فقرتنا التالية.


تعرف أيضا على.

أتعاب المحاماة في المحاكم التجارية.

يتساءل الكثير من العملاء عن اتعاب المحاماة في المحاكم التجارية، وفي العديد من القضايا (العمالية، الأسرية، الجنائية، والتجارية وغيرها). وكيفية حسابها، و أيضا هل هناك شروط معينة ليتم تحديد قيمة الاتعاب، وكم تكلف الدعوى؟ .ونحن نوضح لك أن القانون السعودي نظم كل شيء، وبما في ذلك قائمة اتعاب وأسعار المحامين في السعودية. حيث حدد نظام المحاماة الصادر رقم 17 لعام 1983، وتم تعديله بالقانون رقم 197لعام 2008، كيفية تقدير الاتعاب.

أيضا تحدث النظام عن مفهوم الاتعاب والمصروفات والمقصود بها، فالمصروفات في النظام تشمل كل ما ينفقه المحامي من أجل قيامه بالأعمال الموكل بها. فالعلاقة بين المحامي والعميل تقوم على أساس عقد يتفق فيه على جميع الشروط والأتعاب، تبدأ من الاتفاق الذي يُعقد بين المحامي والموكل.

وخلاصة ذلك أن أتعاب المحاماة في القضايا التجارية يجب أن تبدأ أسعارها من عشرين ألف ريال سعودي وما فوق، وهذا الحد الأدنى للأتعاب، وتقدير قيمة الأتعاب بدقة يقوم على عدة معايير أساسية يجب أن تؤخذ بالحسبان ليتمكن العميل من معرفة كم تكلف القضية، وهذه المعايير هي:

  • نوع القضية ومدى سهولتها أو تعقدها أحيانا، بمعنى أن هناك قضايا تكون بسيطة لا تتطلب الكثير من الإجراءات القانونية من المؤكد أن تكلفتها تختلف عن القضايا التي تتطلب الكثير من الأعمال والوقت.
  • الجهد المبذول من قبل المحامي المختص بالدعوى.
  • الوقت اللازم لدعوى، حتى يتم إصدار الحكم وإنهاء القضية.
  • ما ينفقه المحامي للدعوى واجراءاتها داخل المحكمة المختصة أو خارجها.

وهذه أهم الأمور التي تلعب دور كبير في تقدير تكلفة الدعوى التجارية وغيرها من الدعاوى .


من خلال مقالنا محامي المحكمة التجارية قد يهمك أيضا.

محامي متخصص في القضايا التجارية.

وصلنا للفقرة الأخيرة من مقالنا محامي المحكمة التجارية. حيث إن عملية اختيارك لمحامي متخصص في القضايا التجارية، أمر يتطلب منك الحرص وذلك نظراً لدقة القضايا التجارية. ولأنها تتطلب الاستعانة بشخص متمرس وخبير في القطاع التجاري، ليتم حماية مصالحك وضمان سير الدعوى بأفضل شكل يحقق لك الفائدة.

وأفضل محامي تجاري ومحامي المحكمة التجارية هو محامي الدوسري الخبير والمحترف، يتمتع بقدر كبير من المعرفة القانونية بالقضايا التجارية والأحكام والقوانين المتعلقة بها. بالإضافة إلى امتلاكه رصيد غني من النجاحات والخبرة العملية المهنية في حل جميع القضايا التجارية.

بالإضافة إلى أن محامينا يعمل دوما لصالح العميل، ويسعى لتحقيق النفع له بما يتوافق مع القانون السعودي، ونظراً لأهمية معرفتك بالميزات التي يتحلى بها محامي التجاري من شركة الدوسري جدة، سوف نعرفك على أهم ميزات وخبرات التي محامينا الأشهر في السعودية. وهي:

  • محامي متخصص في القانون التجاري للأفراد والشركات الصغيرة، المتوسطة.
  • متمرس في كافة الأعمال الخطابة والتصدي للأفكار والإقناع.
  • يقدم تشخيص أولي مفصل للقضية ولفرص النجاح.
  • يترافع ويمثل العميل بأفضل الطرق القانونية.
  • يتولى القضية التجارية من بدايتها، ويقوم بكافة الأعمال والإجراءات المتعلقة بها.
  • القيام بجمع الأدلة والوثائق والمستندات التي تدعم القضية.
  • يعمل على إنشاء خيارات قانونية للدعوى.
  • وأيضا تقديم النصائح والاستشارات القانونية التي تساعدك وتبين الطريق لك.

ختاما لمقالنا بعنوان.
محامي المحكمة التجارية خبير بالدعاوى والطلبات التجارية 2022.

نتمنى أن نكون قدمنا لك المنفعة والفائدة القانونية من محامي جدة من مكتب المحامي محمد الدوسري في جدة، وكافة أنحاء المملكة العربية السعودية . و لتواصل مع أشطر محامي تجاري محترف وخبير في القضايا التجارية يمكنك ذلك مباشرة عبر الاتصال على الرقم الظاهر في الموقع الإلكتروني. أو من خلال النقر على أيقونة الواتساب الظاهرة في أسفل الصفحة.

المصادر والمراجع لمقالنا محامي المحكمة التجارية:


مقالات مهمة بالإضافة لمقالنا محامي المحكمة التجارية:

  1. عقوبة تعاطي المخدرات في السعودية.
  2. عقوبة ترويج المخدرات للأجانب في السعودية.
  3. مدة سجن مروج المخدرات في السعودية.
  4. عقوبة التستر على مروج المخدرات.
  5. المادة 38 من نظام مكافحة المخدرات.
  6. التبصيم في مكافحة المخدرات.
  7. تحليل المخدرات للعسكريين كبتاجون.
  8. من يرث الرجل بعد وفاته.
  9. كذلك هل منع السفر يوقف الخدمات.
  10. أيضا تحويل الزيارة إلى إقامة للسوريين.
  11. عقوبة العنصرية في السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.