محامي تصفية شركات

محامي تصفية شركات

محامي تصفية شركات أفضل محامي شركات في جدة المختص والخبير في كل ما يتعلق بنظام الشركات السعودي. الذي يمكنك التواصل معه مباشرة من شركة الدوسري في جدة المكتب الأشهر والأفضل لك.

إن كنت بحاجة إلى مشورة ودعم أهل الخبرة والاختصاص القانوني في كل ما يتعلق بالقطاع التجاري والأنظمة التجارية. وأعمال الشركات والمؤسسات بمختلف أنواعها ومراحلها. سواء كانت شركات صغيرة أو متوسطة وصولاً إلى الشركات الكبيرة ذات النشاطات والجنسيات المتعددة.

خدمات محامي تصفية شركات

محامي تصفية شركات.

تصفية شركات يقصد بها انتهاء صلاحية الشركة المحددة وحلها بشكل قانوني لجعلها كأنها لم تكن موجودة من الأساس. فيتم تصفية الشخصية القانونية لهذه الشركة. وأيضا مسؤوليتها المالية المستقلة كافة وليس لها أي مقابل قانوني. وأسباب التصفية متعددة فمنا ما يكون أسباب عامة تسري على جميع الشركات سواء كانت صغيرة أو متوسطة او حتى كبيرة. مثل نهاية المدة المتفق عليها مسبقاً أو بسبب انتهاء الغرض الذي من أجله تأسست الشركة.

فعند وصول الشركة لطريق مسدود فهي تحتاج إلى استشارة ودعم محامي تصفية شركات متمرس وخبير في كافة الإجراءات القانونية اللازم القيام بها لتصفية الشركات. الذي يعمل على تسهيل كافة الأعمال الواجبة ليتم تصفية الشركة بشكل صحيح وقانوني فوجود شخص متمكن بجانب صاحب الشركة، يسهل التصفية عليه ويوضح الطريق والأعمال الواجبة.

الخدمات المقدمة لك من محامي تصفية شركات.

  • يتولى المحامي القيام بتسوية كافة الحقوق والالتزامات. وذلك عبر استيفاء حقوقها من الغير.
  • أيضا العمل على دفع كافة الالتزامات المترتبة على الشركة وإضافة إلى القيام بتحويل كافة الموجودات.
  • كذلك العمل على توزيع أموال الشركة، وذلك وفق أحكام القانون المنصوص عليها في السعودية.
  • محامي تصفية شركات من الدوسري يتولى القيام بكافة الإجراءات القانونية اللازم للتصفية. من أجل تحديد صافي أموال المؤسسة وذلك تحت التصفية وعبر استيفاء وتحديد الحقوق ودفع كافة الديون.
  • يقدم استشارات قانونيو فيكون بمثابة المرجع القانوني المساعد والداعم في كل خطوة وإجراء.
  • يكون المسؤول عن أعمال التصفية كافة القانونية والمالية والإدارية أيضا.

بالإضافة لـ محامي تصفية شركات تواصل الآن مع.

إفلاس الشركات في النظام السعودي.

أصدرت السعودية مؤخراً نظام الإفلاس بالمرسوم الملكي رقم(م/50) وتاريخ 1439/5/28، وذلك لغاية تحقيق فوائد عديدة وخاصة بما يتعلق بأسواق المال والأعمال. فهو يعمل على تقديم اقتراحات وخيارات متعددة للشركات الصغيرة والمتوسطة وحتى الكبيرة. التي تتعرض لعقبات توصلها في النهاية إلى المديونية والوقوع في مشكلة الإفلاس.

وأيضا يعمل على مساعدة التاجر المفلس على إعادة نشاطه وعمله بشروط معينة، وذلك مع مراعاة أيضا حقوق الدائنين بشكل عادل. فهذا ما أدى في النهاية إلى تعزيز الثقة بسوق الائتمان وأيضا المعاملات المالية، والمحافظة على كل شركة من الدمار والانهيار.

والأهم من ذلك أن نظام الإفلاس يعمل على رفع تصنيف المملكة العربية السعودية، واعتبارها أحد أهم الدول الجاذبة للمستثمرين وللاستثمار. نظراً لأنها تقدم خيارات متعددة وتساعد التجار والمفلسين وتمكن المفلس من العمل على إعادة نشاطه وإعادة إعمار شركته بدلاً من إغلاقها من خلال اتباع مجموعة من الشروط والإجراءات.

وأحكام النظام تُطبق أيضا على الأشخاص العاديين الممارسين لنشاط التجارة. أو من يسعى منهم لتحقيق الربح وبالإضافة إلى الأشخاص الاعتبارين. ويقصد بهم الشركات والكيانات المنظمة. وأيضا المستثمرين غير السعوديين المرخص لهم مزاولة أعمالهم التجارية في السعودية، وذلك في حدود أصولهم المتواجدة في السعودية وبشروط معينة.

إذاً كما نلاحظ أن نظام الإفلاس السعودي وضع لمساعدة التجار والشركات المفلسين خاصة لتجاوز مشاكلهم وإعطائهم الفرصة لتحسين أوضاعهم، وتخفيف من حالات انهيار ودمار الشركات. وعد أهم الركائز المساعدة على التطور والنمو الاقتصادي والتجاري في السعودية.

لأي استفسار يمكنك التواصل مع محامي تصفية شركات من الدوسري.


اقرأ أيضا بالإضافة إلى مقالنا محامي تصفية شركات.

 

تصفية الشركات وفق النظام السعودي.

نظام الشركات السعودي تحدث في بابه العاشر عن كل ما يتعلق بتصفية الشركات. وأحكام التصفية وإجراءاتها التي يجب الالتزام والتقيد بها عند انتهاء صلاحية الشركة والبدء في حلها وتصفيتها بشكل قانوني وفق ما ورد في النظام. وذلك في حال توفرت أحك الأسباب التي تتيح التصفية فيجب مباشرة البدء بإجراءات تصفية الشركات.

وإذا أردنا أن نذكر أهم الأحكام والقوانين الواردة في نظام الشركات السعودي الخاصة بتصفية الشركات، فهي تتمثل بما يلي:

  • ذكرت المادة الثالثة بعد المائتين. أن الشركة تدخل بمجرد انقضائها دور التصفية وأيضا تحتفظ بالشخصية الاعتبارية بالقدر اللازم للتصفية.
  • سلطة مديري الشركة والمسؤولين تنتهي مباشرة عند حلها ولكن يظل هؤلاء الأشخاص قائمين على إدارة الشركة، وبالنسبة إلى الغير يعتبرون بحكم المصفين حتى يتم تعين المصفي.
  • جاء في المادة الخامسة بعد المائتين. أن القضية يقوم بها مصف واحد أو حتى أكثر، وذلك من الشركاء أو حتى من غيرهم.
  • وقرار التصفية القضائي يصدر من قبل الجهة القضائية المختصة. ولكن قرار التصفية الاختيارية يصدر من قبل الجمعية العامة أو الشركاء.
  • ووفق ما ذكر في المادة السابعة بعد المائتين. أنه ومع مراعاة القيود المذكورة في قرار التصفية الخاص بالشركة، فإن المصفي الشركة هو الذي يمثل أمام القضاء والقانون. ويتولى القيام بكافة الأعمال التي تستوجبها عملية التصفية.
  • صلاحية المصفي تنتهي مباشرة عند انتهاء مدة التصفية في حال لم يتم تحديدها وفق أحكام النظام.

وللاطلاع أكثر على كل ما جاء به نظام تصفية الشركات السعودي يمكنك الضغط “ هنا “. ويمكنك التواصل وطلب الدعم والمشورة القانونية من محامي تصفية شركات من محامي جدة الدوسري الخبير في جدة وكافة أنحاء المملكة العربية السعودية.


قد يهمك بالإضافة إلى مقالنا محامي تصفية شركات .

إجراءات تصفية الشركات.

حتى يتم تصفية الشركات بالشكل القانوني اللازم في السعودية. فيلزم اتباع مجموعة من الخطوات والإجراءات القانونية وذلك بعد أن يتم النظر في الشركة المراد تصفيتها وتحديدها. لمعرفة الإجراءات اللازم القيام بها وفقا للشركة. فإن كانت هذه الشركات تأسست ولكنها لم تزاول نشاطها وتقوم به. فإن إجراءات تصفيتها تتطلب ما يلي:

  • الحصول على قرار يصدر من قبل الشركاء بالموافقة على إجراء التصفية. ويتم توقيع القرار من جميع الشركاء والمصادقة عليه تكون من قبل أحد البنوك أو من خلال الغرفة التجارية.
  • قرار التصفية يجب أن يرفق في النظام الإلكتروني في وزارة التجارة والاستثمار في السعودية.
  • وبعد الحصول على الموافقة يتم نشره في الصحيفة. بعد أن يتم دفع الرسوم اللازمة.
  • وبهذا الشكل تكون الخطوات الأولى لإصدار قرار التصفية قد اكتملت ويتم شطب الشركة بعد النشر.

إما إذا كانت الشركة قد زاولت نشاطها وقامت به، ولكن فيما بعد توقفت عن العمل لسبب ما. فمن أجل ان يتم تصفيتها ينبغي القيام بالتالي:

  • الحصول على قرار يصدر من قبل الشركاء بالموافقة على إجراء التصفية المراد القيام به. ويتم توقيع القرار من جميع الشركاء والمصادقة عليه تكون من قبل أحد البنوك أو من خلال الغرفة التجارية.
  • أيضا الأمر يتطلب الحصول على شهادة صادرة من قبل مصلحة الزكاة والدخل في السعودية. وذلك لهدف توضيح موقفها في عدم الممانعة في شطب هذه الشركة.
  • في النظام الإلكتروني الخاص بوزارة التجارة والاستثمار، يجب ان يتم إرفاق قرار التصفية وشهادة مصلحة الزكاة والدخل.
  • وبعد أن يتم الموافقة على القرار يتم نشره مباشرة في الصحيفة وذلك بعد أن يتم تسديد الرسوم والتي تبلغ قيمتها 575،1 ريال سعودي.
  • ثم يتم شطب الشركة بعد النشر.

إجراءات الشركة المراد تصفيتها ولكنها مازالت تقوم بعملها ونشاطها قائم وساري:

  • الأمر يتطلب أيضا الحصول على موافقة على التصفية من قبل الشركاء ويتم توقيعه من قبلهم. والمصادقة على التواقيع يكون من خلال الغرفة التجارية أو أحد البنوك.
  • يقدم مركز مالي حديث للشركة المعنية وذلك من قبل محاسب قانوني وقت إجراء التصفية.
  • القرار يتم نشره وتعيين مصفي.
  • ومن ثم يتم إنشاء حساب ختامي للتصفية. يتم اتخاذه من قبل الشركاء والمصادقة عليه من قبل المحاسب القانوني.
  • أيضا يجب تحصيل شهادة من قبل مصلحة الزكاة والدخل السعودية لتوضيح موقفها من شطب الشركة.
  • وبعد يجب استخراج شهادة أو حتى مستخرج من قبل مكتب العمل. بغرض الإفادة بعدم وجود عمالة على كفالة الشركة المعنية.
  • وأخيرا بعد الانتهاء من إجراء التصفية يتم شطب الشركة بعد النشر مباشرة.

اطلب الدعم من محامي تصفية شركات من محامي جدة  في مكتب محاماة جدة.

 

شرح نظام الشركات السعودي الجديد.

تسعى السعودية دوما لتطوير المجالات كافة بما فيها المجال التجاري. ولذلك أصدرت مؤخراً نظام الشركات السعودية لغاية تطوير لقطاع التجاري والنهوض به من خلال اتباع مجموعة من القوانين والأنظمة والأحكام التي تعمل على تنظيم التجارة والشركات ونشاطاتها. وتسهيل الإجراءات على التجار والمستثمرين بالإضافة إلى إدخال تعديلات على نظام الشركة ذات المسؤولية المحددة، وبعض الأحكام والقوانين السابقة لغاية تحسينها وتطويرها بشكل أفضل.

ومن أهم الأهداف التي يسعى نظام الشركات الجديد لتحقيقها:

  • العمل على تعزيز مبادئ الحكومة في الشركات.
  • تبسيط وتسهيل الإجراءات النظامية لكافة الشركات الصغيرة والمتوسطة.
  • الحد من الخلافات والمنازعات التجارية. بالاعتماد على مجموعة من المبادئ والأسس التي يجب على كافة الشركات الالتزام بها.
  • جذب المستثمرين ورؤوس الأموال.

ولن يسعنا في مقالنا أن نشرح كل ما جاء به نظام الشركات السعودي الجديد. وسوف نكتفي بذكر أهم التغيرات الجذرية التي جاء بها نظام الشركات السعودي الجديد على نظام الشركات القديم.

التغيرات الجديدة في النظام الشركات السعودي الجديد.

  • تعديل الشروط المعتمدة ليتم تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة من قبل شخص واحد فقط. أو شركة مساهمة بسيطة أيضا.
  • يعطى الحق للمساهمين أو الشركاء في الشركة تضمين أحكام إضافية أخرى في النظام العمل الأساسي للشركة أو حتى في عقدها. بشرط ألا يحدث أي تعارض مع نظام الشركات المنصوص عليه.
  • الشركات القابضة سواء كانت ذات مسؤولية محدودة أو شركات مساهمة يسمح لها ممارسة أي نشاط اقتصادي يتفق مع طبيعتها.
  • النظام الجديد استثنى الشركات المتناهية الصغر أو الصغيرة من أهمية وضرورة تعيين مراجع للحسابات، إلا في حالة واحدة وهي أن كانت الشركة مدرجة في السوق المالية.
  • النظام الجديد أيضا سمح بامتلاك وتأسيس أكثر من شركة ذات مسؤولية محدودة. وأيضا قام بإلغاء الحد الأقصى لعدد الشركاء اللازم تواجدهن في الشركات ذات المسؤولية المحدودة، ففي النظام السابق لا يمكن أن يزيد العدد عن 50 شريك.
  • وفق الوارد في النظام فإن تأسيس شركات غير ربحية إجراء مسموح القيام به. والهدف من هذه الشركات التطوير والتنمية في مجالات محددة مثل الشؤون الصحية وحماية البيئة وغيرها..
  • وللاستفسار عن كل ما جاء به نظام الشركات السعودي يمكنك مباشرة طلب الدعم من محامي تصفية شركات بجدة الخبير والمتخصص في النظام الشركات وكل ما يتعلق به من أفضل مكتب للمحاماة والاستشارات القانونية .

تعرف بالإضافة إلى مقالنا محامي تصفية شركات على.

 

الفرق بين التصفية والتصفية الإدارية.

نظام الإفلاس السعودي الصادر عام 1439 تتضمن عدد من الإجراءات المتعلقة بالإفلاس. وكل إجراء يهدف لاتخاذ إجراء معين ويكون له آثار ونتائج قانونية. وهذه الإجراءات كانت على الشكل التالي: إجراء التسوية الوقائية، إجراء إعادة التنظيم المالي، إجراء التصفية.

وكان هناك فرق بين كل من إجراء التصفية وإجراء التصفية الإدارية، وقبل أن نوضح الفرق نبين أن إجراء التصفية يعد من أهم الإجراءات في الوقت الحالي. وجاء لهدف حصر كافة مطالب الدائنين، وأيضا بيع الأصول التفليسة ومن ثم القيام بتوزيعها على الدائنين.

وأما بالنسبة إلى الفرق بين التصفية والتصفية الإدارية فإنه يتمثل بـ:

  • إجراء التصفية الإدارية الهدف منه بشكل مباشر هو بيع أصول التفليسة التي يتوقع ألا ينتج عن القيام ببيعها أموال تكفي للقيام بتسديد المصروفات إجراء التصفية يكون وينفذ بإشراف لجنة الإفلاس.
  • النظام تضمن تفريق هام بين كل من المدين والمدين الصغير، فالآخر يخضع لما تضعه لجنة الإفلاس بالتنسيق مع الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة أيضا.
  • كل إجراء من إجراءات الإفلاس المحددة له منحنى أخر في تفاصيله، وذلك إذا كان المستفيد من المدينين المحددين الصغار.

وفي ختام مقالنا الذي كان بعنوان.
محامي تصفية شركات خبير في نظام الشركات السعودي الجديد 2022.

نتمنى من شركة الدوسري فرع جدة للمحاماة والاستشارات القانونية أن نكون قدمنا لك المنفعة والفائدة القانونية. ولتواصل مع مستشار قانوني ومحامي تصفية شركات خبير ومتمرس في كل ما يتعلق بقضايا الشركات والإفلاس والتصفية في المملكة العربية السعودية.

يمكنك التواصل مع محامي تصفية شركات من الدوسري المحامي الأول في جدة عبر الأرقام الظاهرة في الموقع الإلكتروني أو من خلال النقر على أيقونة الواتساب الظاهرة أسفل الصفحة.

المصادر والمراجع لمقالنا محامي تصفية شركات.


بالإضافة إلى مقالنا محامي تصفية شركات.

مقالات هامة.

  1. عقوبة شيك بدون رصيد.
  2. قضية استخدام أول مرة.
  3. كذلك حقوق العامل عند طرده من العمل في السعودية.
  4. الفصل التعسفي في قانون العمل السعودي.
  5. تصرف وكيل الورثة في نصيب من لم يوكله منه.
  6. أيضا كيف اعرف اني مسجل في السعودة.
  7. استغلال اسمي في التأمينات.
  8. استشارات قانونية نظام العمل السعودي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.