محامي قضايا تستر تجاري

محامي قضايا تستر تجاري

في ظل الازدياد الملحوظ لحالات التستر التجاري لابد أن نلقي الضوء على موضوع التستر التجاري. ونبين أهمية الاستعانة بخبرة ومهارة محامي قضايا تستر تجاري متمرس بالقضايا التجارية في السعودية. فقضايا التستر التجاري تعتبر من القضايا الشائكة والحساسة أيضا. وذلك لأنها تسبب ضرر كبير وتهدد استقرار البنية الاقتصادية القائمة في السعودية. ورغم ذلك إلا أن هناك شريحة كبيرة لا تعلم المقصود بالتستر التجاري ولا تدرك خطره.

وفي مقالنا سوف نغطي موضوع التستر التجاري. ونتحدث عن أهم العناوين التي تبحث عنها. ونذكرك أنه يمكنك التواصل مع أفضل محامي قضايا تستر تجاري خبير ومتمرس في معالجة القضايا، وحلها بأفضل الطرق والأساليب القانونية وهو محامي جدة من مكتب محامي الدوسري المكتب الرائد في السعودية.

ويمكنك التواصل معنا عبر الرقم الظاهر لك في المدونة الإلكترونية. أو يمكنك طلب استشارة قانونية أون لاين عبر الضغط على أيقونة الواتس اب الموجودة أسفل الصفحة الإلكترونية.

محامي قضايا تستر تجاري.

نظام مكافحة التستر التجاري المنصوص عليه في السعودية وضح في مادته الأولى المقصود بالتستر التجاري كالتالي. فبين أن التستر التجاري يهدف إلى مساعدة الوافد المقيم في السعودية على الاستثمار، وتمكينه من ممارسة نشاط تجاري ما لحساب الشخص المواطن السعودي. وأيضا عن طريق المشاركة في نشاط ما ولكنه محظور منه وفقاً للأنظمة واللوائح المعمول بها.

ومقصد ذلك أنه في القانون السعودي لا يسمح لأي مواطن سعودي تأجير نشاطه أو عمله. سواء كان نشاطه كلياً أو حتى جزئياً لفرد أجنبي أو وافد غير سعودي، أو تهيئة الفرصة لوافد غير السعودي ومساعدته على مزاولة نشاطه التجاري باستخدام اسم وهوية مواطن سعودي أو سجله التجاري الخاص به أو باستخدام وسائل أخرى.

وقد جاء نظام مكافحة التستر التجاري رادعاً لكل حالات التستر التجاري. ومحاولا تخفيف انتشاره وخاصة في الفترة الأخيرة في السعودية. فقد لُوحظ أن قضايا التستر التجاري أصبحت من الجرائم الحديثة الذي ترافق ظهورها مع النهضة الاقتصادي التي تشهدها المملكة العربية السعودية.

فقد توجهت غايات المستثمرين ورجال الأعمال إلى السعودية. لتكون المقصد الأول لهم لتنفيذ مشاريعهم وتوظيف رؤوس أموالهم في مشاريع اقتصادية ضخمة. ويلجؤون إلى التستر التجاري من أجل التهرب من الضرائب وإجراءات الترخيص وما إلى ذلك.

ولكي تحمي نفسك ونشاطك التجاري من الوقوع في فخ التستر التجاري ولا تعرض نفسك للخطر وارتكاب مخالفة للقانون والأنظمة السعودية. من الأفضل لك أن تستعين بخبرة محامي قضايا تستر تجاري، فالمحامي محترف وماهر في حل القضايا التجارية، وخبرة محامي قضايا تستر تجاري العالية بالقانون والأنظمة وآلية عمل تسهل الطريق عليك وتحميك من الوقوع في أي خطأ.

وأجدر محامي قضايا تستر تجاري تطلب دعمه ومشورته القانونية هو محامي محامي تصحيح تستر الدوسري المتمرس في القضايا التجارية والمميز بأسلوب عمل ومهاراته المتعددة. وفي فقرتنا التالية من مقالنا محامي قضايا تستر تجاري سوف نحدثك عن شروط التستر التجاري التي يجب توافرها لتأكد من ارتكاب جريمة التستر.


يمكنك الاطلاع على مواضيع مشابهة لمقالنا محامي قضايا تستر تجاري.

محامي قضايا تستر تجاري

ماهي شروط التستر التجاري.

حتى يتم التأكد من وقوع جريمة التستر التجاري وصحتها فيجب توفر شروط معينة وأركان محددة. ومن غير هذه الأركان فإن الجريمة لا تقوم على الأساس القانوني المحدد لإقامة عنصر التجريم أو الجريمة. فحتى يتم التأكد من حدوث الجرم فيلزم وجود شروط وأركان جريمة التستر التجاري. والتي تتألف من ثلاث شروط أساسية هي كالتالي:

  • المتستر.

يقصد به المواطن السعودي ويمكن أن يكون الأجنبي، وهو الذي عمل على مساعدة غير السعودي والسماح له من تنفيذ نشاط معين على حسابه الخاص. وهو بالأساس لا يسمح له ممارسة هذه الأنشطة والأعمال.

  • المتستر عليه.

بينما المتستر عليه يقصد به من وقع عليه فعل التستر، سواء كان من قبل المواطن السعودي أو كان من قبل الأجنبي. والذي أخفى إقامة الغير سعودي وتنفيذه نشاطه التجاري ولكن على حساب المواطن للخاص.

  • النشاط التجاري الذي يمنع على الأجنبي القيام به وممارسته.

لكي يتم التأكد من وقوع جريمة التستر التجاري، يجب أن يكون هناك نتيجة واضحة وقعت. والنتيجة هنا هي السماح وتمكين الوافد الأجنبي من القيام بنشاطه على حسابه الشخصي. وذلك بما يتفق مع نظام مكافحة التستر في السعودية.

ويمكن أن نقول إن هذه أهم الشروط أو الأركان التي يجب توافرها ليتم التأكد من وقوع جريمة التستر التجاري. وفي فقرتنا التالية سوف نتحدث بالتفصيل عن علامات تستر تجاري.

يمكنك الاستفسار عن شروط التستر التجاري  من خلال التواصل مع محامي قضايا تستر تجاري .


إضافة إلى محامي قضايا تستر تجاري قد ترغب في التواصل مع.

محامي قضايا تستر تجاري

علامات التستر التجاري.

مشروح لائحة نظام مكافحة التستر التجاري المنصوص عليه في السعودية. حدد علامات وأشياء تدل على وقوع التستر التجاري داخل المنشأة. وتكون عبارة عن صلاحيات وأدوات تمنح للغير السعودي وهي ليست من حقه ولا تصح له وفق القانون.

فجاء نظام مكافحة التستر التجاري. ووضح علامات التستر التجاري على الشكل التالي:

  • استيفاء الوافد غير السعودي للقيام بأعمال معينة مثل. إدارة المنشأة والإشراف على أرباحها وأعمالها. أو عوائد كافة العقود التي تكون مشرفة عنها وتبرمها سواء بشكل مباشر أو حتى غير مباشر.
  • أو في حال قام هذا الشخص الغير السعودي على جميع كافة الأموال الخاصة بالعقود مثلا، وهذا الأمر لم يكن من ضمن واجباته ومهامه أيضا. فهذا يدل على التستر التجاري.
  • مشاركة الشخص غير السعودي في استيفاء عوائد البيع أو الحصيلة أو تصفية المنشأة لحسابه الخاص به. كأن يتم بيع حصته مثلا من المنشأة ويأخذها له ولحسابه الخاص.
  • أيضا إقرار الأرباح التي توزع على الشركاء في المنشأة من قبل الغير سعودي. ومن الطبيعي أن يقوم بهذا الأمر الشركاء فقط. وهذا يدل على ارتكاب جريمة تستر تجاري.
  • سيطرة غير السعودي أو حتى تحكمه بنظام المحاسبية للشركة. فالمواطن السعودي فقط من يكون مسؤول عن نظام المحاسبة ولو حدث وكان الغير سعودي مسؤول فيدل على التستر التجاري كذلك.

وفي حال لاحظت وجود أي علامة من علامات التستر التجاري التي ذكرناها. فيجب أن تعلم بوقوع التستر وتحمي نفسك من الوقوع ضحية لذلك. فتواصل مع مكتب محامي الدوسري الخبير والمختص بالأمر ليساعدك ويرشدك إلى ما يجب عليك فعله.

وبعد أن أنهينا حديثنا عن علامات التستر التجاري، سوف نوضح في فقرتنا التالية من مقالنا محامي قضايا تستر تجاري الطريقة التي تساعد على كشف حدوث التستر التجاري في المملكة العربية السعودية تابع معنا.


إضافة لمقالنا محامي قضايا تستر تجاري تعرف أيضا على.

محامي قضايا تستر تجاري

كيف يكشف التستر التجاري.

حتى يتم اكتشاف وقوع التستر التجاري في السعودية هناك عدة طرق. وذلك أما عن طريق العقود التجارية أو من خلال الشهود، أو أيضا عن طريق كشوف الحسابات المتوفرة بين الطرفين. وعملية إثبات وقوع التستر التجاري تتم من خلال الإجراءات والتحريات والبحث التي يكلف بها موظف خاص ليقوم بهذه المهام ويتولى عملية الكشف والإثبات.

والمهام التي يقوم بها تكون وفق التالي:

  • في حال وصول بلاغ بقيام أحد الطرفين بارتكاب جريمة التستر التجاري. يتم مباشرة فتح محضر ويذكر فيه بدقة المعلومات الأساسية عن هذا الشخص المبلغ، ويخضع لدراسة والتحري عنه.
  • بعد ذلك وزارة التجارة تقدم الطلب إلى أمير المنطقة. والذي يقضي على ملاحقة ومراقبة المشتبه به. وذلك بواسطة الجهات الرقابية الأمنية المختصة بالأمر.
  • ثم الجهة الرقابية الأمنية تعمل على جمع الأدلة والمعلومات الكافية ليتم إدانة المشتبه به وتأكيد ارتكابه للجريمة.
  • أيضا يتم تنظيم جولات رقابية ميدانية على المؤسسات والمحلات المشتبه بها. دون التقيد أو حتى الالتزام بوقت العمل الرسمي. بالإضافة إلى أن هذه الجولات لا تتطلب وجود بلاغ ما.
  • وإذا تم التأكد من ارتكاب جريمة التستر التجاري. يتم الذهاب بشكل رسمي إلى مكان المشتبه به، والاحتفاظ وتقديم كافة الأدلة التي تم جمعها مسبقا وتؤكد ارتكابه للجريمة.

ونظام مكافحة التستر التجاري حدد بدقة عقوبة ارتكاب جرم التستر التجاري في المملكة العربية السعودية. وذلك وفق المادة 4 من النظام، الذي نصت على: أن عقوبة التستر التجاري تكون بتطبيق عقوبة السجن لمدة لا تزيد عن السنتين. بالإضافة إلى دفع غرامة مالية قيمتها لا تتجاوز مليون ريال سعودي. أو قد يتم الاكتفاء بتطبيق إحدى هاتين العقوبتين.

ونصت المادة رقم 6 من نظام مكافحة التستر التجاري، على حكم الإدانة بوقوع مخالفة نظام مكافحة التستر التجاري. الذي يترتب عليه ما يلي:

  • أولاُ إلغاء الترخيص وشطب السجل التجاري أو قد يتم شطب السجل الفرعي ذات الصلة بالنشاط التجاري موضوع المخالفة.
  • يتم تصفية وإنهاء كافة الأعمال والأنشطة المرتبطة بمكان المخالفة، بالإضافة إلى إصدار منع من القيام بممارسة هذا النشاط التجاري. وذلك حتى مدة لا تزيد عن خمس سنوات.

وبعد أن تعرفنا على الآلية التي يتم من خلالها كشف التستر التجاري وعقوبته. فلابد أن نرشدك إلى الطريقة التي تساعدك على حماية نفسك من التستر التجاري من خلال فقرتنا التالية من مقالنا محامي قضايا تستر تجاري.


عبر مقالنا محامي قضايا تستر تجاري احصل على استشارات قانونية أيضا في.

محامي قضايا تستر تجاري

كيف احمي نفسي من التستر التجاري.

نظرا للانتشار الكبير لجرائم التستر التجاري في السعودية. وإدراك كل مواطن بمدى خطرها عليه وعلى نشاطه كفرد وأيضا على البنية الاقتصادية للسعودية. فمن الطبيعي أن يتم البحث عن الطرق التي تمكنك إذا كنت صاحب شأن بالموضوع. من حماية نفسك ونشاطك ومنشأتك أيضا من الوقوع ضحية لجريمة تستر تجاري.

ونقدم لك أهم النصائح والمقترحات التي تمكنك إذا كنت مواطن سعودي من حماية نفسك من التستر التجاري. ويجب عليك الالتزام بها ووضعها دائما بعين الاعتبار. وهي ما يلي:

  • عدم السماح للشخص الوافد من إدارة والسيطرة على المنشأة سواء كان ذلك تجارياً أو قانونياً.
  • من الأفضل لك إلا تتعاقد مع الوافد بأي اتفاق أو حتى عقد يمنحه ويعطيه صلاحيات معينة في المنشأة. وأنت تعلم أنها لا تحق له قانونيا.
  • احذر جداً من أن تعطي الوافد الأجنبي الصلاحيات والفرص التي تمكنه من الإشراف والإدارة على أي مشروع تجاري، وذلك تحت اسمك الخاص التجاري.
  • ويجب عليك مباشرة أن تقوم بإبلاغ الجهات المختصة وزارة التجارة عن حالات التستر التجاري عن طريق الدخول إلى خدمة استقبال بلاغ تجاري. وذلك من خلال الأرقام المخصصة للإبلاغ في السعودية.

ومن الأفضل لك أن تعرضت لحالة تستر تجاري واشتباه بحدوث تستر. أن تطلب  استشارات قانونية والدعم من محامي قضايا تستر تجاري خبير ومتخصص ليساعدك ويوضح لك ما يجب عليك فعله. فلا تتعرض لأي مشكلة ولا تواجه أي خطر.

وفي فقرتنا التالية من مقالنا محامي قضايا تستر تجاري سوف نوضح لك كيف يتم الإعفاء من التستر التجاري في السعودية.


مواضيع ذات صلة بمقالنا محامي قضايا تستر تجاري.

محامي قضايا تستر تجاري

الإعفاء من التستر التجاري.

أعلنت وزارة التجارة والبرنامج الوطني الخاص بتصحيح التجارة عن العمل مباشرة بلائحة تتيح فرصة لتصحيح أوضاع مخالفي نظام مكافحة التستر التجاري في السعودية. وتتضمن اللائحة فترة تصحيحية تستمر حتى مدة: 1443/1 / 15 الموافق 2021/8/ 23 م. عن طريقها يمكن العمل على تصحيح أوضاع كل فرد مخالف للنظام السائد، بالإضافة إلى الاستفادة من المزايا التي جاءت بها اللائحة.

والفترة التصحيحية توفر خيارات متعددة لكل شخص مخالف لأحكام النظام (السعودي / غير السعودي). عن طريق إعفاء كل من يتقدم إلى وزارة التجارة بطلب ليتم من خلاله تصحيح وتنظيم أوضاعه. من كافة العقوبات المذكورة في النظام. وما ينتج عنها من دفع ضريبة الدخل بأثر رجعي. وأي فرد تم ضبطه من قبل الوزارة بتهمة ارتكاب مخالفة لنظام أو جريمة ما لا يعفى قبل أن يقوم بتقديم طلب ليتم من خلاله تصحيح وضعه. أو من تم إحالته إلى المحكمة المختصة في السعودية أو النيابة العامة.

تقديم طلب تصحيح أوضاع.

ويمكن لأي شخص مخالف لنظام مكافحة التستر تصحيح أوضاعه بشكل بسيط وسهل. وذلك عن طريق تقديم طلب من خلال موقع وزارة التجارة السعودية. والتصحيح عبر خيارات واسعة منها:

  • إدخال شريك نظامي جديد سواء كان سعودي أو غير سعودي.
  • الاستمرار بالعمل في المنشأة أو الشركة.
  • أو قيام السعودي ببيع المنشأة أو التصرف بها أو حلها وتصفيتها.
  • أو يمكن تسجيل ملكية المنشأة باسم غبر السعودي، وذلك يكون بالرضا والاتفاق بين كل من السعودي وغير السعودي على أن يتم نقل ملكية المنشأة إلى غير السعودي بشرح حصوله على الترخيص.
  • بالإضافة إلى أنه يمكن لغير السعودي أن يقدم على الإقامة المميزة. أو التقديم على الخروج بشكل نهائي. أو ترخيص الاستثمار على إكمال العمل في المنشأة.

وفي نهاية مقالنا الذي كان بعنوان.
محامي قضايا تستر تجاري | 0566600220 | مجموعة الدوسري للمحاماة.

نتمنى أن نكون قدمنا لك الفائدة القانونية في مقالنا محامي قضايا تستر تجاري وذلك من خلال موقع الإلكتروني مكتب محامي محمد الدوسري مكتب للمحاماة والاستشارات القانونية  الأول والمتقدم دائماً في المملكة العربية السعودية. وإن كنت تبحث عن أفضل المحامين والمستشارين القانونين، المتخصصين والخبراء في التعامل مع كافة القضايا التجارية وكافة المسائل التي يعالجها القانون السعودي. فطاقم عمل الدوسري هو الخيار الأفضل لك.

المصادر والمراجع لمقالنا محامي قضايا تستر تجاري.


مواضيع أخرى هامة إضافة لمقالنا محامي قضايا تستر تجاري.

  1. إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية.
  2. ماهي المتطلبات النظامية التي تمكن غير السعودي من الدخول شريكا في المنشأة.
  3. أيضا محامي حقوق الموظفين في جدة خبير بتحصيل حقوق العمال والموظفين.
  4. إذا رفض أحد الورثة التوكيل.
  5. دعوى تقسيم الميراث.
  6. كذلك المادة 77 من نظام العمل السعودي.
  7. نظام الشيكات بدون رصيد الجديد 1442.
  8. أتعاب المحاماة في القضايا العمالية في السعودية.
  9. بالإضافة إلى شركات المحاماة في السعودية.
  10. الفصل التعسفي في قانون العمل السعودي.
  11. كم مهلة نقل الكفالة بعد انتهاء العقد.
  12. أيضا استشارات قانونية نظام العمل السعودي.
  13. الفصل التعسفي في قانون العمل السعودي.
  14. عقوبة العنصرية في السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.