محامي قضايا تشهير في جدة

محامي قضايا تشهير في جدة

محامي قضايا تشهير في جدة هو ما سوف تبحث عنه مباشرة. في حال تعرضت للقذف والتشهير والسب على أحد مواقع التواصل الاجتماعي أو المواقع والمنصات المختلفة. مما سبب لك الأذية والضرر المعنوي والمادي أيضا وبالتالي تشويه سمعتك. فتبحث عندها عن محامي شاطر يأخذ حقك ويدافع عنك ويطالب لك بالتعويض وفق ما ينص عليه القانون السعودي.

أو في حال ارتكبت أحد جرائم السب والشتم والقذف عن غير قصد أو لحظة غضب. فالمحامي كذلك الأمر يساعدك وفق الممكن ويقدم لك الدعم القانوني. وفي مقالنا سوف نسلط الضوء أكثر على الخدمات التي يمكنك أن تحصل عليها من أفضل محامي قضايا تشهير في جدة.

أنواع التشهير

محامي قضايا تشهير في جدة.

من هو أفضل محامي قضايا تشهير في جدة؟

503 محامي الدوسري المحامي شاطر الذي يقدم لك دعمه القانوني الكامل في قضية التشهير. ويبين لك حقوقك وما يمكنك فعله بالقانون لأنك تعرضت للضرر وتشويه السمعة. أيضا يدافع عنك ويساعدك على استرداد حقك وتوضيح الصورة الصحيحة للمعلومات التي تم نشهرها عنك أو سببت الأذى لك. والأهم أنه يسعى لمعاقبة مرتكب الجريمة وحصولك على تعويض بسبب الضرر الذي لُحق بك.

اضف تعليق

التشهير هو عبارة عن بيان مطبوع أو مكتوب يتضمن معلومات غير صحيحة ويتم تقديمه على أن معلوماته دقيقة وصحيحة. وبالتالي يسبب هذا البيان الكاذب إلحاق الضرر والأذى للشخص المنسوب له البيان وقد يسبب له خسائر مادية وأضرار معنوي نفسية. ويمكن أن يصل الضرر إلى تشويه سمعة الشخص والاعتداء على حقوقه.

ومما ساعد على انتشار قضايا التشهير وتشويه السمعة في السعودية وكافة الدول. التوسع الكبير في التكنولوجيا والاستخدام الواسع لمواقع التواصل الاجتماعي. والاعتماد عليها في الكثير من الأعمال والنشاطات. بالإضافة إلى تطور أساليب وطرق اختراق الحسابات الشخصية والتلاعب بها وانتشار قراصنة الإنترنت وغيرها.

ولذلك عملت السعودية على حماية حقوق الأفراد ومعاقبة كل من يقوم بارتكاب أحد جرائم التشهير والسب والقذف وبالتالي يلحق الضرر بالأخرين. بالإضافة إلى أنها عملت على إنشاء مؤسسات متخصصة للكشف عن الجرائم الإلكترونية.

ونتيجة لذلك في حال وقعت ضحية أحد جرائم التشهير والقذف وتعرضت للضرر والأذية. فيمكنك أن تدافع عن نفسك وتحمي سمعتك وتعاقب كل من يتعدى عليك بالقول والفعل. وذلك من خلال التواصل مع أفضل محامي قضايا تشهير في جدة وهو محامي الدوسري المحامي شاطر الذي يقدم لك دعمه القانوني الكامل في قضية التشهير. ويبين لك حقوقك وما يمكنك فعله بالقانون لأنك تعرضت للضرر وتشويه السمعة. أيضا يدافع عنك ويساعدك على استرداد حقك وتوضيح الصورة الصحيحة للمعلومات التي تم نشهرها عنك أو سببت الأذى لك. والأهم أنه يسعى لمعاقبة مرتكب الجريمة وحصولك على تعويض بسبب الضرر الذي لُحق بك.


ومن مقالنا محامي قضايا تشهير في جدة أقرأ عن.

أركان جريمة التشهير في النظام السعودي.

لكي يكون التشهير جريمة يعاقب عليها القانون ويحاسب مرتكبيها. يلزم توفر ركنين أساسيين في القضية حتى يتم اعتبارها جريمة تشهير. ويتم اتخاذ التدابير والإجراءات القانونية اللازمة وفق ما وضحه القانون السعودي فيما يخص جرائم التشهير. وأركان جريمة التشهير في النظام السعودي تتمثل بما يلي:

1- الركن المعنوي: وهو يتمثل في القصد الجنائي.
2- الركن المادي: وهو يضم كل من الإعلان والإسناد والنشر.

إذاً ففي حال وجود القصد والعمد الجنائي، وإهانة الشخص والتشهير به بشكل علني أمام جميع الناس وبشكل مباشر عن طريق الكلام أو نشر الصور أو الفيديوهات أو مختلف أشكال التشهير. بالإضافة إلى وجود الشهود وهم الناس الذين لاحظوا أن الجاني يشوه سمعة الضحية وبشكل علني صريح.

فإن القضية يتم اعتبارها مباشرة جريمة تشهير ويتم اتخاذ الإجراءات القانونية ويحق لشخص المتضرر مباشرة رفع دعوى والدفاع عن حقه. ومحاسبة كل من يضره ويسئ له بمختلف الأشكال أو الصور. لأنه لا يحق لأي شخص أن يضر الأخر ويشوه سمعته أمام الناس وفي حال القيام بذلك فالقانون يحمي المتضرر ويدافع عنه.


وعبر مقالنا محامي قضايا تشهير في جدة أحصل على معلومات عن.

أنواع التشهير.

انتشرت جرائم التشهير وتشويه السمعة بأشكال وصور عديدة عقب انتشار مواقع التواصل الاجتماعي والتكنولوجيا الحديثة في المجتمع. ومن أبرز هذه الصور التي تمثل أنواع التشهير في السعودية هي ما يلي:

  • التشهير من خلال نشر الأكاذيب والأخبار الغير صحيحة من خلال نقل أطراف الحديث بين الناس.
  • أيضا التشهير باستخدام الفيديوهات المفبركة أو الصور الخادعة ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعي. أو أي جهة من جهات الإعلام وليس لها أي أساس من الصحة.
  • كذلك من أنواع التشهير التسجيلات، حيث يتم تسجيل المكالمات الصوتية لأشخاص محددين والتشهير بهم. وفي هذا النوع قد يحدث الكثير من الكذب والتزوير من خلال فبركة الصوت والتلاعب به.

إذا أكثر أنواع التشهير شيوعاً واستخداما بين مرتكبي هذه الجرائم، هي الاعتماد على الصور أو الفيديوهات أو حتى نشر الأخبار قولاً أو يمكن استخدام التسجيلات. وهناك أشكال عديدة ومختلفة للتزوير لا يسعنا أن نذكرها جميعها في مقالنا. ولكن للاستفسار أكثر يمكنك استشارة محامي قضايا تشهير في جدة محامي الدوسري.


وعبر مقالنا محامي قضايا تشهير في جدة قد يهمك أيضا.

عقوبة السب والشتم والتشهير في السعودية.

أصبح السب والشتم والتشهير في السعودية من الجرائم التي تحدث بشكل متكرر وتنتشر بكثرة في المحاكم السعودية. وذلك يعود لأسباب كثيرة ومبررات تدل على الحقد والانفعال والغضب والرغبة في إيذاء الأخر وتشويه سمعته. سواء بشكل علني على مواقع التواصل الاجتماعي أو بشكل مباشر.

وللحد من كافة أشكال السب والشتم والتشهير ومعاقبة مرتكبيها. حددت السعودية بدقة عقوبة السب والشتم والتشهير بين طرفين أو أكثر بشكل مباشر. حيث تكون العقوبة تقديرية وفقاً لما يراه القاضي مناسب للجرم المرتكب أو القضية وما هو الجزاء المناسب لها. حيث يعتمد في قراره على:

  • الظروف التي اُرتكبت الجريمة بها سواء في خلاف بين طرفين أو في مشادة كلامية.
  • مدى خطورة الجريمة على الطرف المدعي.
  • يختلف الوضع في عقوبة الشتم والسب على مواقع التواصل الاجتماعي. وما يعرف بالسب الإلكتروني عن طريق إرسال رسائل نصية على تطبيقات المحادثات أو المواقع كافة.
  • فذلك يخضع لما جاء به نظام مكافحة جرائم المعلوماتية في السعودية. فإذا كان محتوى المنشورات أو الرسائل يتضمن تشهير بالأخرين. فإن المحكمة الجزائية المختصة تحكم بمعاقبة الفاعل (بالحبس لمدة لا تتجاوز السنة، وغرامة مالية لا تتجاوز قيمتها 500 ألف ريال سعودي). أو يتم الاكتفاء بأحد العقوبتين.
  • أما في حال كان المحتوى يمس النظام العام أو القيم الأخلاقية والدينية والحياة الخاصة. فإن العقوبة تكون من خلال تطبيق المادة السادسة من نظام مكافحة جرائم المعلوماتية والتي تنص على: (الحبس لمدة لا تتجاوز 5 سنوات، وغرامة مالية لا تتجاوز قيمتها 3 مليون ريال سعودي). حيث تطبق إحدى العقوبتين أما السجن أو الغرامة.

أما بالنسبة لعقوبة السب والشتم الإلكتروني في السعودية فسوف نوضحها لك في فقرتنا التالية من مقالنا محامي قضايا تشهير في جدة.


وبالإضافة إلى محامي قضايا تشهير في جدة يمكنك طلب الدعم القانوني من.

عقوبة السب والشتم الإلكتروني.

تختلف العقوبة في جرائم السب والشتم في حال كانت خلال مشادة كلامية بين طرفين أو حتى أكثر. عن العقوبة في جرائم السب والشتم الإلكتروني، والتي تحدث على مواقع التواصل الاجتماعي وتطبيقات المحادثات المتعددة مثل (الواتساب، الفيس بوك…). فتختلف الأحكام التي تصدر عن قرارات المحكمة الجزائية في حالات جرائم السب والشتم على تطبيقات المحادثات ووسائل التواصل الاجتماعي.

حيث تكون الاحكام الصادرة عن المحكمة كما سوف نوضحها الأن. بالإضافة إلى الأحكام والعقوبات التي قمنا بتوضيحها في فقرتنا السابقة عن عقوبة السب والشتم والتشهير في السعودية. فعقوبة السب والشتم الإلكتروني تكون وفق الآتي:

  • الجرائم المعلوماتية المتمثلة في نشر ما يمس النظام العام للدولة. أو ما يمس الاخلاق والقيم الدينية والحياة الخاصة على مواقع التواصل والآداب. فإن عقوبتها تتمثل بما جاءت المادة السادسة من نظام مكافحة جرائم المعلوماتية. وهي ” السجن لمدة 5 سنوات، وغرامة مالية قيمتها 3 مليون ريال سعودي”. وتطبق إحدى العقوبتين فقط.
  • أما الجرائم المعلوماتية المتمثلة في: الشتم والسب على التطبيقات الخاصة بالمحادثات مثل الواتساب والفيسبوك. والشتم والسب الذي يحدث على مواقع التواصل الاجتماعي. فيكون محتوى المنشورات او الرسائل يُشهر بالأخرين. فالعقوبة تكون ” السجن لمدة لا تتجاوز السنة، وغرامة مالية وقدرها 500 ألف ريال سعودي” أو يتم الاكتفاء بتطبيق إحدى العقوبتين.

وبعد أن تعرفنا بدقة على عقوبة السب والتشهير في السعودية. سوف ننتقل إلى توضيح شروط دعوى التشهير. ويمكنك استشارة أفضل محامي قضايا تشهير في جدة.


وبتواصلك مع محامي قضايا تشهير في جدة يمكنك الاستفسار عن.

شروط دعوى التشهير.

لكي تقبل دعوى التشهير وتشويه السمعة في المحاكم السعودية لابد من التأكد من توافر عدة شروط أساسية. وهذه الشروط تتمثل بما يلي:

  • أن يكون البيان أو الخبر المعلن عن الشخص، ليس له أي أساس من الصحة.
  • أن يتم نشر الخبر في أحد مواقع التواصل الاجتماعي أو في نشره في الجرائد أو ينشر بين الناس.
  • يجب أن يشير البيان أو الخبر المنشور إلى إهمال أو تجاوز على الشخص المنسوب له الخبر أو الكلام.
  • تعرض الشخص المنسوب له الخبر إلى الضرر بسبب الخبر كتشويه سمعته أو فقدانه للعمل.

هذه أهم الشروط التي يجب التأكد منها قبل رفع دعوى قضائية. ولتضمن رفع الدعوى بالشكل القانوني الصحيح الذي يضمن لك حقوقك. ويحاسب كل من اعتدى عليك بالقول أو الفعل وشوّه سمعتك فيمكنك توكيل محامي قضايا تشهير في جدة من شركة الدوسري الرائد في المملكة العربية السعودية.


وعبر مقالنا محامي قضايا تشهير في جدة أقرأ الأن.

قضية تشويه السمعة في العمل.

التشهير وتشويه سمعة موظف أو عامل ما في قطاع حكومي أو خاص من أشد أنواع جرائم التشهير خطراً. سواء أكان هذا التشويه والتشهير من مواطن عادي لموظف أو من موظف لموظفين أخرين. ففي كلا الحالتين ينجم عن تشويه سمعة الموظف إساءة له ولمكانته الوظيفية. وضرر كبير له قد يؤدي إلى خسارة وظيفته وتشوه سمعته بسبب نشر أخبار لا تقوم على أي أساس من الصحة والدقة.

نتيجة لذلك أعلنت المملكة العربية السعودية خطورة قيام أحد الموظفين بإلحاق الضرر بزميل أخر له في العمل عن طريق تشويه سمعته والتشهير به. سواء تم هذا التشهير وتشويه السمعة بين مجموعة من الزملاء أو الموظفين في العمل، أو حصل على مواقع التواصل الاجتماعي.

وبينت السعودية أن عقوبة من يشوه سمعة زميله في العمل سوف تكون عقوبة شديدة. وهي السجن لمدة لا تقل عن سنة وغرامة مالية لا تزيد عن 500 ألف ريال سعودي. أو يتم الاكتفاء بتطبيق إحدى العقوبتين فقط.


وعبر مقالنا محامي قضايا تشهير في جدة يمكنك الاطلاع أيضا.

رقم قضايا تشهير في جدة.

ففي حال تعرضت لتشهير أو القذف أو الشتم من قبل بعض الأشخاص. سواء على أحد مواقع التواصل الاجتماعي أو في مشادة كلامية عادية أو حتى في عملك. فيمكنك طلب الدعم القانوني وحماية نفسك من الوصول إلى تشويه السمعة أو الإساءة لك مما يعرضك لخسائر مادية وأضرار معنوية أيضا ويمكنك أيضا الاستفسار عن دعوى التعويض عن شكوى كيدية.

وذلك من خلال اللجوء إلى أفضل محامي قضايا تشهير في جدة وطرح مشكلتك عليه. لتحصل على المشورة القانونية والدعم الكامل من المحامي الخبير والمختص، في كيفية التعامل مع قضايا التشهير والسب والشتم في السعودية.

أو إذا كنت من قام بتشهير بشخص معين أو توجيه إساءة له عن غير قصد أو في لحظة انفعال وغضب، فيمكنك كذلك توضيح موقفك للشخص المتضرر وفي حال رفع دعوى تشهير أو سب وشتم. فالمحامي المختص يوضح لك ما يجب عليك فعله لمحاولة تخفيف الحكم والعقوبة المفروضة عليك. وإصلاح الوضع والمشكلة بشكل أخف بما يتوافق مع أحكام القانون السعودي فيما يخص جرائم التشهير.

فيمكنك التواصل إذا مع أفضل محامي قضايا تشهير في جدة أما من خلال الرقم الظاهر لك في الموقع الإلكتروني لشركة الدوسري. أو يمكنك التواصل مع محامي واتس اب وبشكل أون لاين من خلال الضغط على أيقونة الواتساب الظاهرة أسفل الصفحة.

وفي ختام مقالنا الذي كان بعنوان.
محامي قضايا تشهير في جدة خبير بقضايا القذف والسب والشتم 2022.

نتمنى من شركة الدوسري الرائد في كافة أنحاء السعودية أن نكون قدمنا لك الإجابة الواضحة عن الاستفسارات. التي يتم طرحها بكثرة فيما يخص قضايا التشهير وتشويه السمعة في المملكة العربية السعودية.

المصادر لمقالنا محامي قضايا تشهير في جدة.


من مقالنا محامي قضايا تشهير في جدة نقدم إليك أيضا.

  1. كم مهلة نقل الكفالة بعد انتهاء العقد.
  2. عقوبة سارق السيارة في السعودية.
  3. أيضا كيف اعرف اني مسجل في السعودة.
  4. تصحيح أوضاع مخالفي نظام الإقامة.
  5. كذلك تصفية الشركات وفق النظام السعودي.
  6. تصحيح أوضاع مخالفي نظام مكافحة التستر.
  7. شروط قبول الدعوى في ديوان المظالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *