محامي قضايا سب وقذف

محامي قضايا سب وقذف

محامي قضايا سب وقذف يمتلك مهارة في التعامل مع هذه القضايا لما لديه من دراسة واسعة في الأنظمة القانونية المتصلة بقضايا السب والقذف.

فقد تزايدت قضايا السب والقذف بشكل كبير وخاصةً بعد الانتشار الواسع لمواقع التواصل الاجتماعي. وقد فرض النظام في المملكة العربية السعودية عقوبات على كل من يرتكب هذه الجرائم التي تؤثر على سمعة على الأفراد والكيانات المختلفة.

وأهمية توكيل محامي قضايا سب وقذف الذي يعمل على البحث في الأدلة التي تثبت هذه الجريمة ومتابعة الشكوى والترافع بها أمام المحكمة.

لذلك سوف نستعرض لكم في مقالنا هذا الحق الخاص في هذه القضايا وما هي عقوبتها ودور المحامي فيها، لذلك تابعنا حتى نهاية المقال لكي تحصل على كل ما يهمك عن هذه المواضيع.

شروط رفع دعوى سب وشتم

محامي قضايا سب وقذف في السعودية.

تعتبر قضايا السب والقذف في السعودية من القضايا التي تؤثر تأثيراً سلبياً على المجمع بشكل كامل، بالإضافة إلى تأثيرها المباشرة على سمعة الجاني وحريته الشخصية. وقد زاد من انتشار تلك الجرائم الانتشار الواسع لمواقع التواصل الاجتماعي على نطاق واسعة والذي أدى إلى ارتكابها عن طرق هذه الوسائل. وقد كافحت المملكة هذه الجرائم وفرضت عليها العقوبات الرادعة وذلك بعد ثبوتها أمام المحكمة بطرق الإثبات المختلفة.

فهناك أدلة يجب أن تكون قاطعة لإثبات الواقعة وبالتالي فإن البحث عن محامي قضايا سب وقذف في السعودية أمر لا بد منه من أجل تقديم الدعم القانونية المطلوب في القضايا.

فعندما تواجهك أي قضية من قضايا السب والقذف فأول خطوة يجب عليك القيام بها هي الحصول على استشارات قانونية من محامي متخصص في قضايا السب والقذف ليقوم بإرشادك على ما يجب عليك القيام به من إجراءات قانونية لتقديم الشكوى.

كذلك يقوم المحامي بجمع الأدلة المطلوبة التي تكون قاطعة لكي تكسب القضية ويتأكد من توفر أركان الجريمة بالكامل لضمان الحكم فيها بما يرضيك ويرد لك اعتبارك.

وفي حال تم اتهامك بقضية سب وقذف فإن محامي قضايا سب وقذف يبحث في أسباب البراءة بهذه الجرائم ومن عدم اكتمال أركانها وعدم كفاية الأدلة في القضية وبالتالي حصولك على البراءة من هذه التهمة.

وفي حال تعرضك لأي قضية من قضايا السب والقذف سواء على وسائل التواصل الاجتماعي أو غيرها وكنت تبحث عن محامي قضايا سب وقذف لكي يعيد لك حقك واعتبارك عن طريق القانون.

فنحن سنوفر عليك عناء البحث ونقدم لك أفضل محامي قضايا سب وقذف على مستوى المملكة يعمل لدى أهم وأقوى شركات المحاماة في السعودية وهي شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

حيث يمتلك محامي جده شاطر من شركة الدوسري ومتخصص في قضايا السب والقذف إلمام بالأنظمة القانونية التي تتصل بهذه القضايا أكسبتها الخبرة العالية في التعامل معها ودراسة طرق الإثبات في هذه الجرائم وتحقيق أفضل النتائج القانونية التي ترضيك.

الحق الخاص في قضايا القذف.

وضع النظام العقوبات القانونية الرادعة على كل من يقوم بهتك أعراض الناس وسبهم، وذلك لأن تلك الجرائم يتوفر فيها حقين هما الحق العام والحق الخاص، فالحق العام هو ما يتعلق بالصالح العام وحماية المجتمع من أي فعل يمكن أن يمس أمنه وسلامته.

أما الحق الخاص فهو حق من تعرض للإساءة وتضرر من جريمة القذف بالمطالبة بالقصاص من الجاني بأن ينال عقابه القانوني لرد اعتباره. وبالتالي فإن الحق الخاص في قضايا القذف يتقدم على الحق العام كون تلك الجريمة تمس المجني عليه قبل أن تمس المجتمع لأن جريمة القذف قد ألحقت أضراراً كبيرة بالضحية، لذلك يجب أن يتم حفظ حقه في رد الاعتبار وطلب القصاص من الجاني.

فعند حصول القذف يتم تقديم الشكوى من المتضرر إلى مركز الشرطة ومن ثم التحقيق ونقل القضية إلى النيابة العامة وبما أن قضية القذف من القضايا الجنائية التي يتوفر فيها الحق العام فإن المدعي العام يقوم بالادعاء ويؤدي دوره بالمطالبة بالحق العام.

وحسب المادة 17 من نظام الإجراءات الجزائية في القضايا القانونية التي يكون فيها الحق الخاص واجباً، فلا يمكن أن تُرفع الدعوى الجزائية إلا عن طريق شكوى يتم تقديمها من قبل المتضرر (المجني عليه). إلا في حال تبين لهيئة الادعاء العام وجود مصلحة عامة تُحقق عن طريق إقامة تلك الدعوى، وبالتالي يتم رفع الدعوى.

إثبات جريمة السب والقذف.

عند تقديم الشكوى على أي جريمة مرتكبة يجب أن يتم تقديم ما يدل على ارتكاب الجريمة ونسبها إلى المتهم فيها لكي يتم توقيفه واستجوابه في الجريمة. وكذلك لكي يتم إحالة الدعوى إلى المحكمة يجب أن تكون الأدلة كافية ليتم الادعاء بها أمام المحكمة وإلا لا يتم تحويلها لعدم كفاية الأدلة.

وكذلك بالنسبة لجرائم السب والقذف في المملكة العربية السعودية، فبعد التطور التكنولوجي والرقمي الذي حدث في المجتمع، أصبحت الكثير من الجرائم تُقترف عن طريق الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي.

كيف تثبت جريمة القذف؟

يتم إثبات جريمة القذف التي تحصل من خلال وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها من الطرق الالكترونية، تعتمد على المحادثات التي تتم عبر واتساب أو غيره من التطبيقات وكذلك الصور والرسائل النصية. وذلك كله بعد التأكد من رقم المتهم وغيرها من الوسائل الالكترونية. بعد أن كان الإثبات يعتمد على شهادة الشهود وغيرها من الوسائل العادية الأخرى. فيمكن أن يقدم المتضرر أي إثبات مثل مقطع فيديو أو تسجيل مكالمة أو غيرها.

ويجب أن يكون الدليل الذي يتم تقديمه منتج في الدعوى وأن يكون إثبات قوي على قيام الجاني بارتكاب الجريمة ونسبها للمتهم وكذلك أن يساعد في الكشف عن هوية الجاني.

ويجب عند تقديم الشكوى تقديم الأدلة والقرائن والمعلومات الوافية لإثبات ضد من يرتكب جرائم السب والقذف، ففي حال معرفة الجاني فيجب تقديم اسمه وعنوانه وعمره وصلة المجني عليه به وذلك من أجل تسهيل الأمر على الجهات الأمنية لكي يتم القبض عليه.

عقوبة القذف الإلكتروني.

487 حكم القذف بالكلام هو الجلد ثمانين جلدة وذلك عندما يقدم الجاني بقذف المجني عليه بألفاظ تمس شرفه وكرامته، وفي حال قام المجني عليه بإطلاق ألفاظاً من شأنها السخرية من المجني عليه إما للونه أو شكله أو لعيب خلقي فيه. فتكون العقوبة هنا بسجن الجاني وذلك لأن تلك الألفاظ تكون تحت طائلة الشتم والسب.

اضف تعليق

تدخل قضايا القذف الالكتروني ضمن إطار الجرائم المعلوماتية وخاصةً عندما تكون عبر وسائل التواصل الاجتماعي ويتم تطبيق عقوبة الجرائم الإلكترونية في السعودية التي نص عليها النظام على مرتكبي هذه الجرائم.

حيث تصدى هذا النظام لكافة الجرائم التي تركب بالوسائل الالكترونية بكل حزم، حيث وضع عقوبة القذف في السعودية والتي تتم بالطرق الالكترونية من أجل أن تردع من تسول نفسه ارتكاب مثل تلك الجرائم عبر شبكة الانترنت.

وبعد انتشار وسائل التواصل الاجتماعي بشكل كبير في المجتمع أصبحت معظم جرائم القذف تتم عبر تلك الوسائل إما للانتقام أو الإساءة لجهة أو فرد أو من أجل التشهير بهم.

لذلك فإن عقوبة القذف الإلكتروني هي السجن لمدة 5 سنوات وبغرامة مالية قدرها 3 ملايين ريال سعودي. بالإضافة إلى العقوبة التبعية وهي مصادرة الأجهزة المستخدمة في تلك الجريمة حسب المادة 13 من النظام.

وذلك لضمان عدم استغلال تلك الوسائل التقنية للقيام بمثل هذه الجرائم وحفاظاً على أعراض الناس ولحراسة حياتهم الخاصة.

حيث على كل من يتعرض للقذف الالكتروني أن يتم تقديم الشكوى ويقوم القاضي بعد التحقق من إثبات الجريمة أن يقوم بإيقاع العقوبة على الجاني وفقاً لجسامة تلك الجريمة وخطورتها.

ويمكنك الإبلاغ عن جرائم القذف الالكتروني أو أي جريمة الكترونية من خلال تطبيق كلنا أمن كما في الفيديو التالي:

كم حكم القذف بالكلام؟

حكم القذف بالكلام هو الجلد ثمانين جلدة وذلك عندما يقدم الجاني بقذف المجني عليه بألفاظ تمس شرفه وكرامته، وفي حال قام المجني عليه بإطلاق ألفاظاً من شأنها السخرية من المجني عليه إما للونه أو شكله أو لعيب خلقي فيه. فتكون العقوبة هنا بسجن الجاني وذلك لأن تلك الألفاظ تكون تحت طائلة الشتم والسب.

عقوبة السب والشتم بدون شهود.

يوجد شروط محددة يجب أن تتوفر من أجل رفع دعوى قضائية سب وشتم وإثبات الجريمة وإيقاع العقوبة على الجاني وهذه الشروط هي:

    • يجب توفر الأدلة القاطعة على ارتكاب جريمة السب والشتم التي تعرض لها المدعي.
    • يتم إثبات هذه الجريمة من خلال الشهود، وفي حال تم ارتكاب تلك الجريمة عبر وسائل التواصل الاجتماعي فيتم الإثبات عن طريق تصوير المحادثة أو تسجيل صوتي أو غيرها.
    • كما يجب أيضا تقديم كل ما يثبت هوية الجاني في حال كان معلوم بالنسبة للمجني عليه.
    • أما في حال تم السب عبر اتصال هاتفي مباشر، فيجب تقديم رقم وهوية المتصل في حال معرفتها.
    • وفي حال كانت تلك المكالمة مسجلة فيجب تقديمها للإثبات.

لكن في حال لم يتم تقديم الأدلة المطلوبة لإثبات تلك الجريمة فإن الجريمة تعتبر لاغية.

ومن الأفضل استشارة محامي متخصص في هذه القضايا لكي يقدم لك المشورة المناسبة التي تساعدك على الوصول إلى البراءة عند اتهامك بقضية السب والشتم بدون شهود أو دليل.

أسباب البراءة في السب والقذف.

لكل جريمة يتم ارتكابها وفق النظام أركان يجب أن تكتمل حتى يعتبر الفعل جريمة يعاقب عليها القانون، وبالتالي فيجب اكتمال كافة أركان جريمة السب والقذف حتى يتم إيقاع العقوبة التي حددها النظام على هذه ارتكاب هذه الجريمة.

ومن أهم أركان جريمة السب والقذف هو العلانية، لذلك يعتبر من أسباب البراءة في السب والقذف هو عدم توفر هذا الركن في فعل السب والقذف.

نتمنى أن نكون قدمنا إليك معلومات قانونية مفيدة عن موضوع محامي قضايا سب وقذف مكتب المحامي محمد الدوسري 2022، وفي حال كان لديك أي استفسار فلا تتردد بالتواصل معنا في شركة محاماة الدوسري لتحصل على الإجابة الكاملة وأي خدمة قانونية تحتاج إليها.


المصادر.

مقالات هامة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *