محامي متخصص في قضايا البنوك

  • مايو 23, 2022
محامي متخصص في قضايا البنوك

محامي متخصص في قضايا البنوك هو مطلب الكثير من الزبائن والعملاء لدى البنوك في المملكة العربية السعودية، وأيضا أصحاب البنوك. لما قد تظهر من إشكاليات في المعاملات البنكية أو أي أمور أخرى تتطلب استشارة محامي خبير في مجال البنوك والمسائل المالية الأخرى.

وفي هذا المقال سنتحدث عن محامي متخصص في قضايا البنوك، ثم سنتعرف متى يسقط القرض الشخصي في السعودية. وسنوضّح ماهي عقوبة عدم سداد القرض في السعودية، وأيضا ماذا نفعل في حال البنك رفع قضية ضدي بسبب تعثر سداد القرض. وثم سنتحدث عن محامي شيكات بدون رصيد في جدة، وفي النهاية سنتكلم عن أفضل محامي قروض في جدة يمكنك التواصل معه. فتابع معنا هذا المقال لتجد الإجابة على كافة استفساراتك بين سطوره.

خدمات محامي متخصص في قضايا البنوك

محامي متخصص في قضايا البنوك.

كما أسلفنا في مقالات سابقة فلكل نوع من القضايا محامي متخصص بها، وهنا محامي متخصص في قضايا البنوك أي أنه رجل القانون الخبير في كافة قضايا البنوك والمسائل المالية. وجميع المسائل المختصة بالجهاز المصرفي وذلك عبر تجاربه القانونية الريادية. وأيضا مراجعته لقوانين البنوك كافة وتدقيقها، والعمل على إدارتها بشكل قانوني.

ومن هنا نتطرق الى ذكر أهم الخدمات التي يمكن أن يقدمها لك محامي متخصص في قضايا البنوك وهي.

  • تقديم استشارات قانونية يحتاجها العميل بهدف تزويده بكافة احتياجاته في مشكلته. لمساعدته في الحفاظ على مصلحته.
  • يستطيع المحامي المتخصص في قضايا البنوك بإعادة جدولة القرض المسحوب. وفق نسبة فائدة محددة دون أن يدفع رسوم.
  • كما يمكن للمحامي المتخصص في قضايا البنوك أن يحصّل كافة الديون. وفق لخبرته العريقة القانونية في مثل هذه القضايا المشابهة.

كما أن المحامي هنا يقوم بعدة أعمال قانونية مختصة بقضايا البنوك وهي:

  • القيام بتمثيل وكلائه في كافة الخلافات المصرفية والمنازعات البنكية، وكل ماله صلة بالمطالب القانونية الناشئة عن الفوائد للقروض، وغيرها من عقود ائتمان واعتمادات.
  • يقدّم استشارات قانونية صحيحة حول إصدار صك التمويل الإسلامي. وأيضا كيفية إنشاء البنوك وكيفية الاستثمار الإسلامي.
  • أيضا يعطي المشورة القانونية لضمان تمام عمليات التفاوض، من اجل الاتفاق مع البنوك في مجال تسوية الديون المترتبة عليها.
  • العمل على تدقيق ومراجعة كافة المعاملات المصرفية قانونيا حسب الجهة المعنية بذلك. والتأكد من ان المعاملات مستوفية لكل العناصر الضرورية موضوعيا وشكليا الخاصة بذلك.
  • الإجابة القانونية الواضحة والصحيحة حول الاستفسارات عن كافة معلومات الحسابات المادية. وأيضا حساب الوديعة وكيفية إصدار الشيكات، وكافة التفرعات عن ذلك.
  • القيام بجميع الإجراءات الواجبة قانونياً في أي قضية متعلقة بالبنوك، داخل المحكمة كانت أم خارجها على حد سواء.

ويوجد الكثير من الأعمال القانونية التي يقوم بها محامي متخصص في قضايا البنوك. فإن كنت بحاجة إلى استشارة محامي في مجال البنوك، فعليك التواصل مع مكتبنا الدوسري للمحاماة فرع جدة، وسنقدم كل ما هو مناسب لمشكلتك.


وعبر مقالنا محامي متخصص في قضايا البنوك يمكنك التعرف على.

متى يسقط القرض الشخصي في السعودية.

بدايةً علينا معرفة ما هو مفهوم القرض، والذي هو بمعناه الأعم عبارة عن ديون مالية يأخذها الشخص حيث يقوم المُقترض باستثمار القرض إما كإنتاج أو استهلاك. ويحكم القروض مبدأ الثقة المتبادلة بين الشخص المُقرض سواء كان بنك او شخص وبين الشخص المُقترض للمال.

وهنا في المملكة العربية السعودية تتميز التعاملات البنكية كالقروض في بنوك المملكة، حيث تقدم خدمات كثيرة للشركات والافراد. فيتم إعطاء مبلغ محدد تم الاتفاق عليه سابقاً، ومقابل ذلك العمل على تسديد القرض مع زيادة معينة على شكل إقساط دورية. وهذه المدة الزمنية تحدد أثناء الاتفاق في عقد التمويل، وعلى الشخص المقترض الالتزام بهذه الشروط.

ولكن قد يسقط القرض الشخصي في السعودية، ويعفى العميل حينها من الإقساط المترتبة عليه. فبحسب الضوابط وقوانين تحصيل الديون المستحقة وأحكامها. يتم إعفاء المُقترض من الأقساط في حال:

  • الوفاة، أي يقوم البنك بموافقة إعفاء سداد الديون بمجرد تقديم وثيقة وفاة الشخص المُقترض.
  • العجز الكلي التام، فحين تقديم إثبات ورقي للبنك بعجز الشخص المُقترض يقوم البنك بإعفائه من أقساطه.

ولكن هناك بعض الاستثناءات من الحالتين الأولى والثانية السابقتين وهذه الاستثناءات تكون ناتجة عما يلي من الأسباب:

  • في حال قام العميل بالانتحار أو ضرر نفسه عمداُ، سواء اكان بكامل قواه العقلية أو مختل عقلياً.
  • في حال قام العميل بشرب أدوية وعقاقير غير مسموح بها، أو تناوله مخدرات وما شابه.
  • أيضاً في حال نتجت الوفاة او العجز عن قيامه برياضة او منافسة خطرة، كسباق سيارات او ركوب الخيل.
  • في حالة نتجت وفاة العميل بسبب الحروب، وغيرها من الاعمال الإرهابية العدوانية.
  • وكذلك في حالة الوفاة وأيضاً العجز الناتج عن مختلف اشكال الكوارث بفعل الطبيعة.

وبواسطة مقالنا محامي متخصص في قضايا البنوك أعرف المزيد عن.

عقوبة عدم سداد القرض في السعودية.

وبعد ان اطلعنا على حالات إعفاء الشخص المُقترض عن دفع أقساطه، الآن سوف نتحدث عن حالة وقوع العميل بتعثر في تسديد الأقساط كاملة. فهو هنا يخل بشروط الاقتراض المتفق عليها وفق عقد التمويل المسبق إبرامه. وبما أن القروض أحد أهم المحاور للمعاملات المالية القائمة عليها البنوك والمصارف. ولكن لهذا القرض عدة شروط وواجبات متفق عليها بين الطرفين، ومن بينها فرض تطبيق عقوبة عن عدم تسديد القرض.

وفي هذا الصدد أوضح البنك المركزي في المملكة العربية السعودية، عن حالات تعثر في دفع الإقساط وقد حدد العقوبات التابعة لهذا التصرف في القانون السعودي. كما وقد وجّه العديد من النصائح التي تساعد الفرد بتجنب الوقوع في هذه المشكلة. وقد يحصل تعثر التسديد لدى العملاء نتيجة سبب طارئ، كإعلان الإفلاس او حدوث تغير طارئ بالوضع المادي للمُقترض. وعدم قدرته على الاستفادة من التمويل الذي اقترضه. ولم يحدد مبلغ معين من دخله لسداد الإقساط المترتبة عليه. فهنا يعتبر الشخص متعثر في تسديد القرض، وفاقد السيطرة على الاحترام اتجاه التزامه ماليا اتجاه الجهة التي موّلته.

الآن تختلف عقوبة المتعثر في تسديد الإقساط، تبعاً لظروف العميل وما يتضمن عقد التمويل من أحكام وشروط. وتتضمن العقوبات:

  • الصعوبة في الحصول على أي قرض أخر ضمن الفترة الزمنية التي تعذر فيها عن دفع الإقساط.
  • اتخاذ إجراء يقوم بتجميد كافة أرصدة العميل، أو حجز كامل حسابه البنكي في حال صدور حكم من قبل الجهات المختصة.
  • يتم احتجاز أملاك المُقترض في حال كان قد رهن القرض بأملاكه، وذلك تبعاً لما تنص عليه القوانين.
  • في حال قامت الجهة المُقرضة برفع دعوى قضائية ضد المُقترض فهذا يسبب له الملاحقة القضائية، والحضور أمام المحكمة المختصة.

ولكي تحمي نفسك من عقوبة عدم تسديد القرض في المملكة، فهنالك بعض الاحتياطات التالية:

  • الابتعاد عن اخذ قرض من أية جهة، إلا في حال الاضطرار الشديد.
  • العمل على أن تكون قيمة القرض المطلوب ضمن حدوده الدنيا الممكنة.
  • يجب حساب قيمة الدخل للعميل، ومن ثم التأكد بأنه يكفي لتسديد قسط القرض ولالتزاماته المعيشية.
  • من الواجب إخبار الجهة الممولة أو المُقرضة في حالة حدوث أي طارئ في الظروف عن زمن طلب القرض.

بالإضافة إلى محامي متخصص في قضايا البنوك يمكنك التواصل مع.

البنك رفع قضية ضدي بسبب تعثر سداد القرض.

في حال التأخر أو عدم سداد الأقساط للقرض في المواعيد المتفق عليها، فهذا يعرّض العميل لعدة عقوبات تختلف تبعاً لعدة عوامل. مثلاً قيمة المال المُقترض، وظروف العميل، وأيضاً المدة الزمنية للتأخير، وفق ما نص الاتفاق بعقد التمويل من احكام وقواعد متفق عليها. وهنا الممول يقوم بعدة إجراءات قبل رفع الدعوى ضد العميل وهي كالتالي:

  • عليه إرسال إشعار للعميل بضرورة تسديد المبلغ الشهري المتفق عليه، والالتزام بدفعه.
  • يجب عليه إرسال الخطاب مرة ثانية للعميل.
  • ثم يتم بعث إشعار تنبيه للعميل قبل البدء بأية إجراءات في مجال القانون، في حال عدم وجود رد من العميل أو لم يتواصل مع البنك نهائياً.
  • وبعد هذه الخطوات ولا يوجد رد، تقوم الجهة الممولة كالبنك برفع دعوى مدنية على الجهة المُقترضة.

فالكثير من الأشخاص وعند الوقت المحدد لتسديد القسط الواجب عليهم، يجدون نفسهم غير قادرين على الدفع بسبب ضائقة مالية. وهنا سيقوم البنك برفع دعوى ضد المُقترض، وعلى العميل حينها ان يقوم بتسديد كافة الإقساط الشهرية المتراكمة، مع دفع مبلغ من المال هو غرامة التأخير المحددة من قبل البنك المانح. ويتم ذلك بأسرع ما يمكنه كي لا يمكن للبنك من حجز ما يملك العميل، بواسطة حكم قضائي أو ان يتم سجنه لعدة سنوات.

أما الآن سنتعرف على طرق سداد القرض بعد التعثر ومنها.

  • مشاركة الأرباح من مشروع الشخص المُقترض مع البنك الذي أقرضه المال، ريثما ينتهي من سداد كافة الإقساط بنسبة تحدد بالاتفاق بين الشخص والبنك، وهذه طريقة نادرة.
  • القيام بما يسمى تسوية الديون، فيجب على الشخص اخبار البنك بوضعه المادي الحالي في حالة تعثر الدفع، وتراكم الديون لإيجاد حل عادل، فلا يخسر البنك ما تبقى من إقساط، ويحصل على جزء منها.
  • اللجوء للتحدث مع البنك المانح، بغية التفاوض من اجل الوصول لحل وسطي للطرفين، ويتمكن الشخص من سداد الإقساط. فبإبلاغ الشخص للبنك عن مشاكله المادية يمكن ان يساعده، ولا يرفع عليه دعوى مدنية، مع شرط إقناع البنك بما حصل مع المعيل ويكون صدق وحقيقة، فيمكن في بعض الأحيان ان يعفيه في حال رأى وضعه لا يسمح بإكمال التسديد.

عبر مقالنا محامي متخصص في قضايا البنوك استفسر عن.

محامي شيكات بدون رصيد في جدة.

إحدى صور التعاملات المالية الحديثة تبادل الشيكات بين الافراد او الشركات، وهي وثيقة ورقية لضمان سداد المال، ومع تطور الحياة وكثرة التشعبات في الأمور المالية. ظهر موضوع يثير قلق الناس وهو الشيكات بدون رصيد. فهي واقعة تتكرر، والمقصود به هو الشيك الذي قام صاحبه بكتابته مع عدم وجود مبلغ مالي كافي لصرفه في رصيده البنكي. ويمكن ان يكون عن طريق خطأ او بقصد سوء نية وعلى علم بذلك.

وفي هذه الحالة تعتبر جريمة يعاقب عليها في المملكة العربية السعودية، فبذلك تؤثر على مصداقية العمل البنكي، وصدق التعاملات التجارية الورقية. وهنا وفي حال استلمت شيك بدون رصيد. فعليك القيام بهذه الإجراءات لرفع دعوى شيك بدون رصيد:

  • يقوم الشخص المستفيد بالذهاب للبنك، ويحصل على رفض صرف للشيك بالمرة الأولى مع وثيقة ارجاع مشروح ضمنها سبب عدم الصرف. ويمكن ان يعيد طلب الصرف للبنك في مدة ثلاثة أشهر من تاريخ اول طلب.
  • والان في حال رفض الشيك مرة ثانية، عندها يقوم المستفيد برفع دعوى، ويتم عرضها على النيابة والتحقيق بالأمر.
  • سيتم إخطار محرر الشيك بضرورة سداد الشيك، عبر ارسال مذكرة قانونية، ويتم السداد خلال 10ايام من تاريخ البلاغ، ويتم توضيح كافة الحقائق ضمن هذا البلاغ.
  • من الممكن ان يقوم المحرر للشيك المرجع بتسديد قيمة الشيك المحرر، وإنهاء الخلاف بشكل ودي، وفي حالات أخرى قد تقتضي بالسجن لمدة محددة.
  • أما في حال تم الدفع بشكل كامل من مُصدر الشيك بدون رصيد، فستقوم المحكمة المختصة بإنهاء المحاكمة. وانقضاء الدعوى أي حل الخلاف بين المستلم والمحرر بالود.

ولكي تقوم بمثل هذه الإجراءات بكل حرفية ودقة، عليك لاستعانة بمحامي شيكات في ينبع أو جدة عبر مكتبنا الدوسري متخصص وخبير وعلى علم بكامل قوانين المعاملات النقدية. وفي حال وقوعك أيضا ضحية لاستلام شيك بدون رصيد، فلا بد من اللجوء الى افضل محامي شيكات بدون رصيد على دراية بكل مسائل الشيكات. وكيفية التعامل معها بكل خبرة وحكمة.
فخيارك الأفضل مكتبنا الدوسري للمحاماة الذي يضم طاقة عمل مميز من المحاميين المتخصصين بقضايا الشيكات بدون رصيد، وستضمن استرداد حقك من محرر الشيك، وتضمن عدم مساءلتك قانونياً.


عبر مقالنا محامي متخصص في قضايا البنوك اقرأ عن.

أفضل محامي قروض في جدة.

ونظراً لكثرة تفاصيل قضايا البنوك ودقتها وأيضاً خطورتها، ومالها من تأثيرات مباشرة على الأشخاص والشركات في نطاق مصالحهم. وحرصاً على مصالح المواطنين، قامت المملكة العربية السعودية بتنظيم الأحكام الاضطرارية في جميع قضايا البنوك وكافة المصارف. وذلك من خلال منظومة شاملة على أهم ما يتعلق بمعاملات البنك الداخلية ومعاملات البنك الدولية.

وانت كعميل وقد واجهتك إشكالية او عرقلة تتعلق بأحد البنوك في المملكة، بغية الحصول على حقوقك ولكي تضمن الحفاظ عليها. فانت بحاجة ماسة الي محامي جدير بخبرته بمسائل البنوك، وهذا ما ستجده في مكتبنا الدوسري للمحاماة.

وقضايا البنوك بشكل عام كثيرة ومتفرعة، فتتضمن قروض وبطاقات ائتمان، وأيضا مفاوضات وغيرها وكل ما يتعلق بالأمور المصرفية والبنكية. وبما أن القروض تتنوع بين قروض تستثمر استهلاكياً وقروض تستثمر انتاجياً، وتبعا لما جاء موضحاُ من قبل البنك المركزي السعودي. ومستنداً الى جميع اتفاقيات التمويل الاستهلاكي المعطاة من البنوك، وأيضاً اتفاقيات الضمان ذات الصلة، حيث وضّحت أن القروض المستثمرة استهلاكيا المعطاة للأشخاص وفق ما يلي:

  • قرض يعطى لفرد طبيعي عادي ليس له أغراض تجارية او مهنية، وهي مثل القروض الشخصية وقروض شراء سيارة او تأجير او غيرها.
  • وكذلك القرض الممنوح بغية شراء سلع ترفيهية او استهلاكية، كأثاث للمنزل وغيره من متطلبات، وأيضا إعادة ترميم المنزل وغيره من عقارات.

وعلينا العلم أن كافة معاملات الإقراض والسياسة المتبعة في القروض مختلفة من بنك لآخر، حسب ما يحكمه من أنظمة وقوانين. فلكل بنك نظامه الخاص به، وأيضاً الأفضلية في الحصول على القروض سواء للأفراد أو الشركات والمؤسسات أيضا. بحسب طريقة آلية معرفة حاجة العميل لهذا القرض، وكيفية إمكانية تسديد هذا القرض، وامور اعتبارية أخرى خاصة بكل بنك.

والآن انت كعميل بحاجة لقرض شخصي من أحد البنوك، ولكي يتم الموافقة على طلبك عليك الاستعانة بأفضل محامي قروض في جدة الدوسري للمحاماة، وهو سوف يتكفل بإنشاء تعامل بنكي صحيح يضمن حقوقك، فلا تتردد واتصل بنا عبر واتساب او هاتفياً، وسيكون بانتظارك فريق متخصص بقضايا البنوك.

وفي نهاية مقالنا الذي كان بعنوان.
محامي متخصص في قضايا البنوك | 0566600220 | الدوسري للمحاماة.

نأمل أن نكون حققنا الفائدة المرجوة وقدمنا لك المنفعة حول أهم ما يتعلق بمسائل وقضايا البنوك في المملكة العربية السعودية. تواصل مع محامي متخصص في قضايا البنوك محامي الدوسري هو الخيار الأفضل لك لتحصل على دعمه ومشورته القانونية.

المصادر لمقالنا محامي متخصص في قضايا البنوك.


عبر محامي متخصص في قضايا البنوك نقدم إليك مقالات هامة أخرى.

  1. المادة 77 من نظام العمل السعودي.
  2. كيفية رفع دعوى في مكتب العمل.
  3. أيضا الفصل التعسفي في قانون العمل السعودي.
  4. شروط قبول الدعوى في ديوان المظالم.
  5. حقوق العامل عند طرده من العمل في السعودية.
  6.  بالإضافة إلى النظام الجزائي لجرائم التزوير.
  7. كيف ارفع قضية ورث.
  8. عقوبة العنصرية في السعودية.
  9. كذلك التبصيم في مكافحة المخدرات.
  10. تحويل تأشيرة الزيارة إلى إقامة خادمة.
  11. أتعاب المحاماة في القضايا العمالية في السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.