محكمة التنفيذ بالمدينة المنورة

محكمة التنفيذ بالمدينة المنورة

محكمة التنفيذ بالمدينة المنورة موضوعنا لهذا اليوم لما لموضوع تنفيذ الأحكام القضائية والسندات التنفيذية من أهمية بالغة في إيصال الحقوق لأصحابها. سنستعرض لك فيه الإجراءات التي تقوم بها محكمة التنفيذ والعديد من المعلومات القانونية المهمة حول محكمة التنفيذ بالمدينة المنورة وكل ما يخص قضايا التنفيذ.

خطوات حجز موعد محكمة التنفيذ عبر بوابة ناجز الالكترونية

محكمة التنفيذ بالمدينة المنورة.

يتم تشكيل محكمة التنفيذ في المدينة المنورة من دوائر تكون متخصصة بحيث كل دائرة تتألف من قاضي أو أكثر. وذلك حسب ما يحدده مجلس القضاء الأعلى.

تختص محكمة التنفيذ في المدينة المنورة بتنفيذ كافة السندات التنفيذية مثل:

    • القرارات والأحكام والأوامر التي تصدر عن محاكم المدينة.
    • الأحكام التي تصدر عن المحكمين والمذيلة بأمر تنفيذي حسب نظام التحكيم.
    • محاضر الصلح الصادرة عن الجهات التي خولها النظام بالقيام بذلك أو المحاضر التي يتم تصديقها من قبل المحكمة.
    • المحررات الموثقة والعقود والأوراق التجارية.
    • الأوامر القضائية والأحكام والمحررات الموثقة وأحكام المحكمين التي تصدر في بلد أجنبي.
    • الأوراق التي يُقر باستحقاقها جزئياً أو كلياً.
    • الأوراق والعقود الأخرى التي تمتلك نفس قوة السند التنفيذي وفق النظام.

كما تختص المحكمة بالتنفيذ الجبري وتشرف عليه كما تختص أيضا بالفصل بمنازعات التنفيذ وذلك مهما كانت قيمتها. وذلك حسب أحكام القضاء المستعجل.

يمكنك التواصل مع محكمة التنفيذ بعدة طرق منها:

    • عبر الهاتف من خلال القيام بالاتصال على الرقم الموحد وهو 1950.
    • أو في حال التواصل من خارج المملكة على الرقم التالي: call:00966920001950.
    • أو عبر التواصل بالبريد الالكتروني التالي: [email protected].

ويستطيع أيضا المستفيد تقديم طلب الكتروني إلى محكمة التنفيذ لطلب تنفيذ أي سند تنفيذي بحوزته إذا كان حكم قضائي أو مبلغ مالي أو قرار أو محضر أو غيرها من أنواع السندات التنفيذية الأخرى. ويمكنك استشارة محامي بالمدينة المنورة خبير ومتخصص في قضايا التنفيذ ليقدم لك استشارات قانونية في كل ما يخص قضايا التنفيذ وكذلك المنازعات التنفيذية.

ماهي إجراءات محكمة التنفيذ.

من أجل أن تقوم محكمة التنفيذ بأولى مراحل التنفيذ فلا بد من أن يقوم صاحب الحق (الدائن) بتقديم طلب تنفيذ الحكم القضائي أو السند التنفيذي حسب النموذج التي حددته اللائحة التنفيذية للنظام. وذلك إما عن طريق قاضي التنفيذ أن بطريقة الكترونية عبر بوابة ناجز. لكن ما هي إجراءات محكمة التنفيذ؟

يتأكد قاضي التنفيذ من تحقق الصيغة التنفيذية للسند التنفيذي وصحته وبيانات المدين (المنفذ ضده) مثل مقره ومكانه وهل السند التنفيذي مكتمل الشروط التي حددها النظام . وعندما يتأكد القاضي من كل ذلك يقوم بوضع ختم التنفيذ عليه بحيث يتضمن عبارة “سند تنفيذي” مع ذكر اسم قاضي التنفيذ وتوقيعه ومحكمته.

يصدر بعدها قاضي التنفيذ على الفور الأمر التنفيذي إلى المدين بحيث يرفعه مرفقاً بنسخة من السند التنفيذي ومختوم بخاتم محكمة التنفيذ مطابقاً للأصل. ويتم تبليغ المدين حسب أحكام التبليغ التي وضحته اللائحة.

وفي الحالة التي يتعذر فيها إبلاغ المدين في مدة 20 يوم من التاريخ الذي يصدر فيه الأمر التنفيذي، يقوم قاضي التنفيذ بإصدار أمر بنشر إبلاغ على الفور في صحيفة يومية من الصحف واسعة الانتشار في منطقة مقر المحكمة. بحيث تكون نفقات الإعلان على حساب المدين إضافةً إلى استيفاء الحق المطلوب.

ويتم التنسيق ما بين وزارة العدل والجهات ذات العلاقة من أجل الإفصاح عن العناوين المطلوبة للأشخاص ممن لا يعرف لهم أي محل إقامة.

والفيديو التالي يوضح لك كيفية تقديم طلب تنفيذ الكتروني:

حجز موعد محكمة التنفيذ.

559 يجب أن يحصل طالب التنفيذ على موعداً مسبقاً عبر بوابة ناجز الالكترونية، ثم يجب عليه أن يحضر بالتاريخ المحدد وذلك قبل الموعد الذي تم تحديده بمدة 5 دقائق. وعليه أيضاً أن يبرز النسخة الالكترونية من الموعد من أجل التأكد من صحة السند قبل الدخول. وعلى المستفيد طالب التنفيذ أيضا أن يحضر إلى المقر العدلي نفسه الذي تم تدوينه بالموعد المحدد.

اضف تعليق

قامت وزارة العدل في المملكة العربية السعودية بإتاحة العديد من الخدمات الالكترونية العدلية التي تسهل من خلالها على المواطنين والمقيمين الحصول على هذه الخدمات بطريقة سهلة تختصر عليهم الكثيرة من الوقت والجهد.

ويجب أن يحصل طالب التنفيذ على موعداً مسبقاً عبر بوابة ناجز الالكترونية، ثم يجب عليه أن يحضر بالتاريخ المحدد وذلك قبل الموعد الذي تم تحديده بمدة 5 دقائق. وعليه أيضاً أن يبرز النسخة الالكترونية من الموعد من أجل التأكد من صحة السند قبل الدخول. وعلى المستفيد طالب التنفيذ أيضا أن يحضر إلى المقر العدلي نفسه الذي تم تدوينه بالموعد المحدد.

حيث يتم حجز موعد محكمة التنفيذ عبر بوابة ناجز الالكترونية وبشكل مسبق عن طريق تطبيق الخطوات التالية:

    • عندما تقوم بالدخول إلى موقع ناجز الالكتروني ادخل إلى الخدمة بتسجيلك بحسابك من خلال النفاذ الوطني الموحد.
    • ابحث عن الخدمات الالكترونية وبعد الدخول إليها قم بالضغط على خدماتنا الجديدة.
    • ومن هذه الخدمات عليك اختيار خدمة حجز الموعد الجديد.
    • يتم بعدها تحديد كل من المنطقة وكذلك اختيار “مكان الموعد” والدائرة أو القسم.
    • وقم بعدها بتحديد الخدمة المرغوب بحجز موعد لها.
    • ثم يتم الضغط على خيار “الحجز التلقائي” وذلك لأقر موعد يكون متوفر.
    • ستصل بعد ذلك رسالة تأكيد نجاح الموعد بشكل دقيق.

وفي الختام لمقالنا.
محكمة التنفيذ بالمدينة المنورة استعلام وحجز موعد ناجز 2023.

نكون قد وضحنا لك العديد من المعلومات المهمة عن المحكمة وما هي الإجراءات التي تقوم بها وكيف يتم حجز موعد بطريقة الكترونية.

وللاستفسار عن أي من المعلومات السابقة فلا تتردد بالتواصل مع شركة محاماة الدوسري لتحصل على كل ما تحتاج إلى معرفته عن محكمة التنفيذ بالمدينة المنورة وكل ما يتعلق بقضايا التنفيذ والمنازعات التنفيذية. وذلك من خلال محامي المدينة المنورة المتخصص في قضايا التنفيذ.

المصادر.


مقالات هامة:

  1. وصلتني رسالة من محكمة التنفيذ.
  2. رفع دعوى تنفيذ الشرط الجزائي.
  3. الشرط الجزائي في النظام السعودي.
  4. نظام الأوراق التجارية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *